الاستغلال الفكري للموظفين.. استراتيجية الاستثمار في المواهب!

الاستغلال الفكري للموظفين.. استراتيجية الاستثمار في المواهب!

يُعد الاستغلال الفكري للموظفين من أفضل الطرق لجعلهم يشعرون بأنهم جزء أساسي من الشركة، في الأساس يُمكن لأفكار الموظفين الكبيرة أو الصغيرة أن تعزز أسس عملك بامتياز، وهو ما يُساعد في إنشاء منتجات وخدمات وعمليات وتجارب جديدة وتحسينها.

بالنسبة للمبتدئين ليس لدى العديد من المؤسسات نظام للموظفين لإرسال أفكارهم ومقترحاتهم، ووجدت دراسة أجرتها شركة «أكسنتشر»، مؤخرًا، أن 72% من الشركات ليس لديها القدرة على الاستغلال الفكري للموظفين، وبالنظر إلى الفائدة سنجد أن عملية جمع الأفكار من الموظفين لا تؤدي إلى زيادة مستوى المشاركة فحسب، وإنما أيضًا التقاط الأفكار المبتكرة لاتخاذ إجراءات بشأنها؛ لذا من الضروري أن تحوّل موظفيك إلى مبتكرين لجعل شركتك تواجه المستقبل بشكل أسرع.

عندما يتم إعطاء الموظفين طريقة لتسجيل أفكارهم فإن هذا يزيد من المحادثات والمناقشات والعصف الذهني -بغض النظر عما إذا تم تنفيذ الفكرة أو تجاهلها في النهاية- وعلى إثر ذلك تحتاج الشركات أو المؤسسات إلى التركيز بشكلٍ كبير ليس فقط على الحصول على قيمة أكبر من الموظفين، بل على كيف يُمكنهم تحفيز هؤلاء الموظفين بشكل أفضل على ابتكار أفكار وتقديمها.

اقرأ أيضًا: استغلال الوقت في العمل.. استراتيجيات مهمة تُعزز إنتاجيتك

وعلى هذا النحو يتحدث موقع «رواد الأعمال» في السطور التالية عن الاستغلال الفكري للموظفين.

الاستغلال الفكري للموظفين

في البداية ينبغي تأكيد أنه إذا تمكن رواد الأعمال وأصحاب المشاريع التجارية من الجمع بين الأداء والإتقان فإن ذلك يسمح للموظفين بالعمل على تنفيذ الأفكار وتقديم النتائج مع تقدير النمو الشخصي والتعلم من بعضهم البعض في الوقت نفسه، كما أنه يُقلل من النتائج السلبية مثل: معدل الدوران المرتفع والإرهاق.

ويُمكن للمنظمات التنافسية التوصل للإتقان من خلال توفير استقلالية العمل، وتمكين تباين المهام والتناوب، والإشراف الداعم والاعتراف الصريح بالأفكار الإبداعية وجهود الموظف أو الفريق، وعندما يُخصص المديرون التنفيذيون الموارد لتوليد الأفكار فإنهم يحتاجون أيضًا إلى الاستثمار في تنفيذ تلك الأفكار، إن الجمع بين الإتقان والأداء يهيئ الظروف المناسبة للتفكير الإبداعي وتنفيذ الأفكار في الشركة.

الاستغلال الفكري للموظفين.. استراتيجية الاستثمار في المواهب!

الاستثمار في أفكار الموظفين الإبداعية

يساعد الاهتمام بالإبداع على توليد الأفكار من الموظفين، على سبيل المثال:، تسمح Google لأصحاب العمل بتخصيص 20% من وقتهم لمشاريع شخصية، ولا يُجبر الموظفون على العمل في مشاريع تكميلية ولا توجد سياسات مكتوبة حول هذا الموضوع.

اقرأ أيضًا: كيف تنجح في تنظيم وقت عملك بثبات؟.. استراتيجيات مهمة للتميز

وعادةً ما يركز الموظفون الذين لديهم فكرة لا تتعلق بوظائفهم من 5 إلى 10% من وقتهم على مشروع شخصي حتى يظهروا تأثير الفكرة، أنتجت هذه المبادرة بعض أكثر منتجات Google نجاحًا بما في ذلك Gmail وAdSense وGoogleTalk، بشكل عام يُمكن للشركات تخصيص يوم لتحفيز الموظفين وتجربة الأفكار الجديدة، كما يُمكن أن يؤدي عقد ورش عمل متكررة لطرح الأفكار الجديدة للمشاريع القادمة إلى تشجيع الموظفين على الانخراط في التفكير.

الاستغلال الفكري للموظفين.. استراتيجية الاستثمار في المواهب!

المكافآت وتقدير الابتكار

دائمًا ما نميل إلى التركيز على النتائج النهائية وعدم إدراك الجهد المبذول في المحاولة، ولعل أفضل طريقة للحفاظ على استمرار الموظفين في نشر أفكارهم هي مكافأة جهودهم، بالإضافة إلى ذلك يُعتبر تطوير نظام المكافآت والتقدير القائم على الحوافز أمرًا أساسيًا لمواصلة التقاط الأفكار وتعزيز النمو التنظيمي، والإعلان عن المكافأة في النشرة الإخبارية للمؤسسة أو في اجتماعات الموظفين يقطع شوطًا طويلًا في تشجيع الموظفين على التعبير عن اقتراحاتهم وأفكارهم.

خلاصة القول: الموظفون العاملون في المنظمة هم من يطرحون أفكارًا مبتكرة، ويُمكن لبرنامج إدارة الأفكار جمع الأفكار من الموظفين في جميع الأقسام، وفي صدد ذلك تزعم شركة Forrester أن 53% من صناع القرار في مجال الخدمات العالمية قالوا إنهم يستثمرون في تقنيات الابتكار وإدارة الأفكار الناشئة لدفع الابتكار، علاوة على ذلك يُساعد برنامج إدارة الأفكار المؤسسات في التقاط الأفكار وتعزيز شفافية أكبر والاستفادة من الأفكار وتقييمها.

اقرأ أيضًا:

الالتزام بالجدول الزمني في العمل.. خطوات لتعزيز الإنتاجية

نصائح من رواد الأعمال لا غنى عنها لتحقيق النجاح

نصائح مؤسس هوتميل لرواد الأعمال.. إرشادات تضعك على الطريق الصحيح

كيف تنجح في مشروعك الأول؟.. استراتيجيات ريادية لا تفوتك

أساسيات نجاح مطعمك الصغير.. استراتيجية الربح المضمون

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

رائد الأعمال التجاري

رائد الأعمال التجاري.. التحديات والفرص

يتموضع رائد الأعمال التجاري في منطقة وسط بين التجارة وريادة الأعمال؛ إذ لديه من كليهما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.