ابدأ مشروعك من المنزل

ابدأ مشروعك من المنزل.. خطوات عملية

حين ننصح شخصًا ما ونقول له: ابدأ مشروعك من المنزل فهذا معناه أننا ندله، في الواقع، على طريق صعب إلى حد كبير، فعلى الرغم من أن بدء عمل تجاري من المنزل له امتيازاته، مثل بدء أي عمل تجاري، إلا أن هناك الكثير مما يجب القيام به من أجل إعداد نفسك للنجاح في هذا المجال.

إن نصيحة «ابدأ مشروعك من المنزل» عبارة عن عملية تتطلب التخطيط والإعداد والتوثيق لجعلها رسمية (وقانونية).

وعلى الرغم من أن الأمر قد يبدو مربكًا -كما هو الحال في كثير من الأحيان- لكن إذا اتخذت الأمور خطوة واحدة في كل مرة ستجد أن العملية تصبح أكثر قابلية للإدارة. بالإضافة إلى ذلك عندما تبدأ وتدير نشاطًا تجاريًا من المنزل فهناك عدد من التفاصيل التي لا داعي للقلق بشأنها، مثل العثور على مكتب وغير ذلك.

ابدأ مشروعك من المنزل

ويرصد «رواد الأعمال» بعض الطرق التي تساعد في جلاء موضوعنا «ابدأ مشروعك من المنزل»، وذلك على النحو التالي..

  • فكرة واضحة ناجحة

لا يمكن أن تفكر في تطبيق نصيحة «ابدأ مشروعك من المنزل» من دون العثور على فكرة واضحة وناجحة في ذات الوقت؛ إذ تتمثل الخطوة الأولى لبدء عمل تجاري من المنزل في تحديد نوع العمل الذي تريد أن تبدأه بالضبط.

والآن عليك أن تسأل نفسك سؤالًا آخر: هل يمكن تشغيل فكرة العمل هذه من المنزل؟ ليس من المهم فقط العثور على فكرة تلائم مواهبك ولكن أيضًا فكرة يمكن تشغيلها من المنزل. إذا كنت طباخًا ماهرًا فقد تكون قادرًا على بدء عمل طاهٍ خاص؛ حيث يكون منزلك بمثابة مكتبك، ولكن قد تجد صعوبة (مع القوانين واللوائح) في بدء مشروع تقديم الطعام من المنزل.

اختبار الفكرة أمر مهم آخر على طريق تلبية نصيحة «ابدأ مشروعك من المنزل»، وهناك عدة طرق يمكنك من خلالها اختبار فكرتك لتقرير ما إذا كان استثمارًا مفيدًا، فإذا كنت تبدأ نشاطًا تجاريًا قائمًا على الخدمات فقد تقدم خدماتك مجانًا لاختبار السوق.

من ناحية أخرى إذا كنت تخطط لبيع منتج ما يمكنك اختباره مع مجموعة مختارة من الأشخاص أو الإعلان عنه على منصة تمويل جماعي لجمع الردود قبل المضي قدمًا.

  • سبر المهارات

ولا يمكنك تلبية نصيحة «ابدأ مشروعك من المنزل» من دون سبر مهاراتك الشخصية، وعليك أن تعرف: ما هي المهارات أو المواهب التي تمتلكها؟

ويعد التفكير في المهارات والمواهب والشغف الذي لديك بالفعل طريقة رائعة لبدء العصف الذهني لأفضل أفكار العمل. على سبيل المثال: إذا كنت جيدًا في الخياطة قد تفكر في بدء عمل خياطة، أو في صنع وبيع الملابس الخاصة بك.

ولك أن تعرف أيضًا: كيف يمكن ترجمة هذه المهارات أو المواهب إلى فكرة عمل؟ لسوء الحظ لن تُترجم كل موهبة أو مهارة إلى فكرة عمل فعلية. على سبيل المثال: قد تكون لاعب كرة قدم رائعًا ولكن قد لا يكون من الممكن أن تبدأ نشاطًا تجاريًا للتدريب على كرة القدم.

اقرأ أيضًا: مصطلحات مهمة عن تنظيم الأعمال

  • بحث السوق وتكاليف التشغيل

بحث السوق خطوة مهمة على طريق «ابدأ مشروعك من المنزل»؛ إذ سترغب في إجراء بعض الأبحاث للتأكد من وجود طلب في السوق على منتجك أو خدمتك. من خلال هذه العملية سترغب أيضًا في معرفة مَن هم منافسوك؟ وما هو عرض القيمة الخاص بك؟ وكيف يبدو السوق المستهدف؟

ضع في اعتبارك أيضًا تكاليف بدء التشغيل -فهل يمكنك السير في طريق «ابدأ مشروعك من المنزل» من دون معرفة كم سيكلفك ذلك؟!- وقبل أن تقرر تشغيل أي فكرة معينة سترغب في معرفة تكلفة بدء هذا النوع من الأعمال من المنزل.

إذا كنت ستبدأ مشروعًا تجاريًا في الكتابة المستقلة فقد تكون تكاليف بدء التشغيل منخفضة جدًا، خاصةً إذا كان لديك بالفعل جهاز كمبيوتر واتصال بالإنترنت. من ناحية أخرى إذا كنت تخطط لبدء مشروع بيع أمازون فقد تحتاج إلى زيادة الاستثمار من حيث المخزون والتعبئة والشحن.. إلخ.

  • خطة العمل

غالبًا ما تكون كتابة خطة عمل واحدة من أكثر الأجزاء التي تستغرق وقتًا طويلًا في عملية «ابدأ مشروعك من المنزل»، ومع ذلك فهي ضرورية للنمو والتقدم المحتملين لعملياتك.

بهذه الطريقة يجب أن تحتوي خطة عملك على جميع المعلومات التي تحتاجها لإعدادك لإدارة عملك من المنزل. وعلى الرغم من وجود طرق مختلفة لكتابة خطة عمل، بشكل عام، ستحتاج إلى أن تشتمل خطة عملك على التالي:

ملخص تنفيذي، نظرة عامة على عملك، تحليل السوق، وصف لمنتجك أو خدمتك، خطة تسويق ومبيعات، خطة مالية وتوقعات.

ومن خلال إجراء هذه العملية ستكون لديك فرصة للتوسع في الاعتبارات التي اتخذتها في الخطوة الأولى -التفكير في الطريقة التي سيعمل بها عملك بمزيد من التفاصيل- على هذا المنوال يمكنك التفكير في خطة عملك على أنها خارطة طريق لكيفية تطورك إلى مشروع منزلي مربح.

علاوة على ذلك سوف تساعدك خطة عملك أيضًا في وقت لاحق عندما تحتاج إلى تقديم طلب للحصول على تمويل أو البحث عن مستثمرين لبدء أو تنمية عملك. ويُعد إظهارك للمستثمرين أو المقرضين المحتملين أن لديك خطة تمويل لعملك وأنك نظرت في جميع المخاطر أمرًا ضروريًا.

اقرأ أيضًا: تحديد أولويات المشروع.. 5 خطوات عملية

  • التمويل

بناءً على نوع العمل الذي تطلقه قد تحتاج إلى تأمين التمويل للمساعدة في تغطية بعض تكاليف بدء التشغيل.

وإذا كنت تبدأ نشاطًا تجاريًا يتطلب الكثير من المخزون أو المعدات فستتحمل بالتأكيد بعض التكاليف الأولية. لحسن الحظ يمكن لحوالي 44% من أصحاب الأعمال من المنزل بدء أعمالهم بأقل من 5000 دولار، ولكن إذا كان عملك من المنزل يتطلب المزيد من رأس المال ستحتاج إلى استكشاف خيارات التمويل المتاحة لك.

وعادةً يصعب على الشركات الجديدة الوصول إلى طرق التمويل التقليدية؛ لذلك قد تبدأ ببطاقة ائتمان تجارية بسيطة، بالإضافة إلى التفكير في أشكال أكثر إبداعًا للتمويل، مثل: العمل مع الأصدقاء أو العائلة أو بدء حملة تمويل جماعي.

اقرأ أيضًا:

المثابرة عند بدء المشروع.. كيف تجتاز المرحلة الصعبة؟

تحويل الفكرة إلى مشروع

كيف تجعل شركتك ناجحة؟

البدء في مشروع بعد عمر الـ50.. الفرصة لا تزال مواتية

كيف تبدأ مشروعك الخاص؟.. خطوات عملية

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

اختيار اسم المشروع

اختيار اسم المشروع.. نصائح وإرشادات

تنبع أهمية اختيار اسم المشروع من كون الأسماء تمثّل قوة رمزية معينة؛ كما أنها تشير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.