إبداع التسويق

إبداع التسويق.. مهمة لا غِنى عنها

لعل ما يجعل من إبداع التسويق واجبًا محتمًا هذه الأيام كون كثير من الشركات تواجه العديد من التحديات غير المسبوقة تقريبًا؛ لذا تحتاج هذه الشركات إلى إيجاد طرق جديدة للعمل، كما يحتاج المسوقون إلى ابتكار أدوات جديدة من أجل الترويج للمنتجات والخدمات.

فضلًا عن ذلك فإن إبداع التسويق يمكن أن يساعد الشركة في التميز عن منافسيها، وجذب انتباه العملاء المثاليين، وهذا بدوره يمكن أن يساعد عملك في الحفاظ على المبيعات وزيادة أرباحك.

بالنسبة لأي علامة تجارية قد يكون التميز عن المنافسة أمرًا ضروريًا، وهنا يمكن أن يلعب التسويق الرقمي والمحتوى الإبداعي (إبداع التسويق) دورًا كبيرًا.

ويوضح 2021 State of In-housing report أن 58% من فرق التسويق الداخلية قد لاحظت زيادة إبداعية أثناء وباء كورونا في حين أن 8% فقط لاحظوا انخفاضًا في إبداع التسويق.

اقرأ أيضًا: أهم 8 اتجاهات للتسويق الرقمي في عام 2022

ما هو الإبداع التسويقي؟

يمكن القول إن التسويق الإبداعي أو الإبداع التسويقي هو تقديم شيء فريد يمنح الجمهور تجربة ملهمة، وهو مزيج من الأشياء؛ إذ يتضمن إنشاء علامتك التجارية وفهمها، ومعرفة ما يريده جمهورك واحتياجاته، بالإضافة إلى فهم مشاعر الجمهور، ومعرفة كيفية مخاطبتها على النحو الصحيح.

لذا للوصول إلى النقطة المثالية من إبداع التسويق يحتاج عملك إلى التوافق مع علامتك التجارية وجهودك التسويقية لتحقيق النجاح.

وهناك أيضًا جوانب مختلفة لأنواع عديدة من التسويق الإبداعي، وتشمل: العلامة التجارية، تجربة الزبون، الإعلان والترويج، الخدمات والمنتجات؛ بمعنى أنه من الممكن العمل على جانب واحد أو أكثر من هذه الجوانب؛ من أجل تعزيز إبداع التسويق لدى الشركة أو المؤسسة التي تعمل لصالحها.

ويمكن أن يساهم بناء هوية قوية لعلامتك التجارية، باستخدام محتوى جذاب، بالإضافة إلى تسويق خدماتك أو منتجاتك، في أن تكون مبدعًا تسويقيًا.

ولكن ضع في اعتبارك دائمًا أن فريق التسويق الإبداعي لا يمكنه العمل بمفرده، ولا يمكن لحملة تسويقية إبداعية أن تنجح بدون البيانات والأبحاث المهمة لإعلامها ومساعدتها في الازدهار.

اقرأ أيضًا: تجربة نتفليكس في التسويق.. ماذا نتعلم منها؟

قياس أثر الجهود الإبداعية

صحيح أن إبداع التسويق أمر مهم ومحوري لكن السؤال المهم الآن: كيف يمكنني قياس أثر الجهود الإبداعية التي أنتهجها في شركتي؟

يمكن أن تكون مؤشرات الأداء الرئيسية، أو KPIs، نافعة جدًا عندما يتعلق الأمر بمساعدة العلامة التجارية في قياس نجاح إبداع التسويق فيها.

وتساعد مؤشرات الأداء الرئيسية في وضع أهداف شاملة؛ إذ هي قابلة للقياس وتسمح بتحديد مقدار القيمة التي حققتها استراتيجية التسويق الرقمي الإبداعي.

وتدخل هذه الأمور حيز التنفيذ في الفضاء الإبداعي؛ حيث يمكن أن تكون الصيغ وحسابات عائد الاستثمار التقليدية الأخرى في كثير من الأحيان بسيطة للغاية.

وهناك أمور محددة يمكنك النظر إليها عند محاولة قياس أثر إبداع التسويق مثل:

الإيرادات: ما مقدار العائد من حملتك الإعلانية المصوّرة؟

الوصول إلى وسائل التواصل الاجتماعي: هل أدت جهود إبداع التسويق لديك إلى انتشار المحتوى الخاص بك بسرعة أو زيادة المشاركة الشاملة؟

المشاركات: ما مقدار مشاركة أحدث فيديو إبداعي لك على الإنترنت؟

البحث العضوي: هل جهود تسويق المحتوى الخاصة بك تؤتي ثمارها من خلال البحث؟

التحويلات: هل يتم ترجمة إعلاناتك مباشرة إلى مبيعات؟

زيارات الموقع: هل تؤدي هذه الجهود إلى تكثيف الزيارات للموقع الإلكتروني الخاص بك؟

اقرأ أيضًا: الأخطاء التسويقية.. ممارسات تدفعك للفشل

إبداع التسويق

أهمية إبداع التسويق

ويوضح «رواد الأعمال» أهمية إبداع التسويق، وذلك على النحو التالي..

  • الاستحواذ على العملاء

يُعد القيام بشيء فريد ومختلف من أفضل الطرق لاستدامة العملاء وجذب العملاء المحتملين. إضافة إلى ذلك فإن الأفكار الأصلية لا تُنسى. وذاك ملمح بارز من ملامح أهمية إبداع التسويق.

  • جذب الانتباه

إذا أرادت الشركات أن تكون ناجحة في تسويقها فعليها التميز عن منافسيها العديدين. وتعني استراتيجيات وأساليب إبداع التسويق أنك ستجذب انتباه جمهورك.

علاوة على ذلك من المرجح أن تكون الاستراتيجيات الإبداعية لا تُنسى؛ فقد توصلت الأبحاث إلى أنه من بين جميع الإعلانات التي يتعرض لها المستهلكون فإنهم لا يتذكرون سوى جزء بسيط وينسبونه إلى العلامة التجارية الصحيحة.

وفي النهاية لا يكون جذب انتباه جمهورك فعالًا إذا تذكروا الإعلان أو المحتوى، ولكن ليس النشاط التجاري الذي أنتجه. هذا هو السبب في أنك بحاجة إلى أساليب إبداعية ليس فقط لجذب انتباه عملائك ولكن تأكد من تذكرهم لعلامتك التجارية أيضًا.

  • بناء هوية العلامة التجارية

تُعتبر استراتيجيات إبداع التسويق أكثر فاعلية في بناء هوية العلامة التجارية والاعتراف بها. وتدرك معظم الشركات أن التعرف على العلامة التجارية أمر ضروري للغاية عندما يتعلق الأمر بتنمية قاعدة عملائك وزيادة المبيعات.

إبداع التسويق

  • خفض التكلفة

تُعد استراتيجيات التسويق الإبداعية أكثر فعالية من حيث التكلفة؛ لقد وجد أنها تقدم عائدًا أعلى على الاستثمار (ROI) مقارنة بأنواع التسويق الأخرى.

وهذا لأن التكتيكات الإبداعية والحملات المبتكرة تتحدث عن نفسها؛ ما يعني أنك لست مضطرًا إلى الاستثمار بكثافة في الإنفاق الإعلاني والشراكات وما إلى ذلك؛ لأن مواد المحتوى والحملات تتحدث عن نفسها.

ويمكن لجزء فريد حقًا من المحتوى المبتكر أن ينتشر بسرعة، ويعزز نفسه بشكل أساسي بتكلفة قليلة جدًا لعملك.

اقرأ أيضًا:

تسويق المشروع في بدايته.. واجبات ما قبل الإطلاق

تسويق المتاجر الإلكترونية.. استراتيجيات أساسية

تسويق الحرف اليدوية.. الأسس والخطوات

تسويق العلامات التجارية.. تعريفه وأهميته

تسويق المشروع قبل إطلاقه.. خطوات استباقية

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

السلع الأكثر استهلاكًا في المملكة

السلع الأكثر استهلاكًا في المملكة.. نظرة على السوق

تساعدنا معرفة السلع الأكثر استهلاكًا في المملكة في تحديد توجهات السوق، ومن ثم تحديد الفرص …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.