أساطير ريادة الأعمال

أفضل القراءات في كتب ريادة الأعمال (2-2)

في الجزء الثاني من أفضل القراءات في كتب ريادة الأعمال، نستعرض في “رواد الأعمال” أهم الكتب التي تمت مناقشتها خلال 2021.

كتاب 12 Months to $1 Million

تتعدد الكتب التي تتناول أهمية الوصول إلى قائمة الأثرياء إلا أن ما يميز كتاب 12 Months to $1 Million حقًا هو الطريقة التي يسلط الضوء فيها على ضرورة بناء أعمال ناجحة، وكأنه الدليل المكتوب لرواد الأعمال من أجل مساعدتهم في اقتحام هذا العالم الحافل بالفرص.

إن الفكرة الأساسية التي يحملها كتاب 12 Months to $1 Million تعتمد على حنكة رواد الأعمال في المقام الأول، فمؤلفه رايان دانيال موارن؛ مؤسس نظام “الرأسمالية” Capitalism، اتخذ من خبراته في تعليم رواد الأعمال كيفية بناء أعمال ناجحة، وبث الدروس الخاصة بالاستثمارات وجني الأرباح بداية لسرد وقائع الكتاب.

لنفترض أنك حصلت بالفعل على فكرة لمشروع جديد، ومن ثم فإنك تنتظر الفرصة المثالية للانطلاق إلى عالم ريادة الأعمال، وتريد بالفعل بدء مشروعك التجاري الخاص بك، فلا بد أن تعرف أنك طالما عرفت الطريق الريادي فأنت مغامر من الطراز الرفيع؛ حيث يمكن لرحلتك هذه أن تستعرق وقتًا طويلًا، فهي ليست وظيفة تعتمد على 8 ساعات متواصلة فقط.

ريادة الأعمال

El libro rojo de las mujeres emprendedoras

عند الاطلاع على قائمة الكتب الخاصة بعالم ريادة الأعمال فإن ناطقي اللغة الإسبانية لم ينصفوا هذا الشأن كثيرًا؛ لذلك يعتبر El libro rojo de las mujeres emprendedoras أو الكتاب الأحمر لرائدات الأعمال في نسخته الإسبانية، فريدًا من نوعه؛ إذ يحتوي على مجموعة من الاستراتيجيات التي يمكنها أن تساعد المرأة في التمكين من سوق العمل.

ظهر الكتاب الأحمر لرائدات الأعمال في عام 2011، من توقيع Guernica Facundo Vericat؛ رائدة الأعمال الشابة من برشلونة ومؤسسة LABCOOP لمساحات العمل المشتركة، والتي قررت أن تسرد مجموعة من الاستراتيجيات للمرأة العاملة؛ لتؤكد أن هذه الفئة يمكنها التحكم في الاقتصاد العالمي، وكيفية نموه.

تقول “جرينكا” إن الكتاب الأحمر لرائدات الأعمال أو El libro rojo de las mujeres emprendedoras يمكن أن تحمله كل امراة بين يديها سلاحًا في سوق العمل؛ حيث إنه نص أساسي لرائدات الأعمال الراغبات في تنفيذ مشروع تجاري ولجميع المهتمات بمعرفة وضع المرأة في العالم الاقتصادي.

كتاب Leaders Eat Last

يؤكد كتاب Leaders Eat Last أن القادة هم الذين يبدون الاستعداد للبحث عن أولئك الذين على يسارهم ومنْ على يمينهم. فالقادة هم من يكونون على استعداد للتخلي عن شيء خاص بهم من أجلنا، سواء وقتهم أو طاقتهم أو أموالهم، وربما حتى الطعام من أطباقهم، فعندما يكون الأمر مهمًا يختار القادة تناول الطعام أخيرًا.

هذه هي الفكرة الأساسية التي يطرحها سايمون سينك؛ المحاضر الأمريكي البريطاني _الذي سطر العديد من الكتب حول كيفية تأثير القادة في الناس_ في كتاب Leaders Eat Last. وبينما يبحر في أعماق الأفكار الملهمة والمحفزة للتفكير فإنه يستخدم الكثير من الاستعارات والعبارات غير التجارية التي تساهم في توضيح رسالته الخاصة.

كتاب Be A Startup Superstar

هل تشعر بأنك تستطيع أداء مهمة رعاية الشركات الناشئة الجديدة لتحقيق النجاح؟ اقرأ كتاب Be A Startup Superstar وأشعل حياتك المهنية بالعمل في شركة ناشئة بقلم “ستيف كاهان”.

أولًا: يجلب “كاهان” في الكتاب خبراته وموارده المهنية، كما أنه يصنع كتابًا يساعد الباحث عن العمل في الدخول ببيئة الشركة الناشئة، وملأ “كاهان” كتابه بالنصائح والأفكار الصحيحة التي يمكنها مساعدة المهنيين في الانتقال إلى ريادة الأعمال.

ريادة الأعمال

كتاب Selling the Invisible

لم يكن الأمريكي “هاري بيكويث”؛ مؤلف كتاب Selling the Invisible، محاضرًا وخبيرًا في التسويق بقدر ما هو فنان قدير وضليع في البيع، وربما كتبه هي الدليل الأكبر على ذلك.

وذلك بداية من بيع اللا مرئي، وترويج ما لا تراه من منتجات أو خدمات في كتاب Selling the Invisible الذي نُشر عام 2012، مرورًا بالدليل الميداني الذي وضعه لمعرفة كيفية تفكير العملاء، وتسليط الضوء على القوة الكبيرة واللمسة الخفية للسلع وكيفية جذبها للمستهلك، وصولًا إلى فن بيع الذات أو ما أسماه The Art of Selling Yourself، والذي يمكنه بالأحرى أن يقدم لك الدليل الفعلي لفن أن تكون رائد أعمال.

وبعدد مؤلفات صغير، وفي عصرنا الحديث، استطاع “هاري بيكويث” أن يكون عرّاب الكلاسيكية التسويقية التي تقدّم للقراء سبل احتراف هذا الفن –كما يسميه دائمًا– على طبق من ذهب، حتى أصبحت 5 من أعماله؛ منها كتاب Selling the Invisible، الأكثر مبيعًا حول العالم، بينما تمت ترجمتها إلى أكثر من 24 لغة.

ريادة الأعمال

كتاب Total Money Makeover

كرائد أعمال صاحب أهداف كبيرة فأنت تحلم بالنجاح وأن تصبح يومًا ما مليونيرًا. ولعل كتاب Total Money Makeover الناجح يمكنه أن يساعدك في تحقيق ذلك عن طريق الاستقلال المالي، مع إيجاد وسيلة للاستمتاع بأسلوب حياة مميز.

إذًا كيف تحقق أحلامك؟ تُعتبر الاستفادة من الخبرة الكبيرة التي يتمتع بها ديف رامزي؛ مؤلف كتاب Total Money Makeover، من أفضل الطرق للبدء والبقاء على المسار الصحيح.

نحن نتحدث الآن عن كتاب Total Money Makeover الذي يحتوي على قصص كفاح الكثيرين لإدارة أموالهم بطريقة صحيحة؛ ما يجعله ملهمًا للكثير من رواد الأعمال، علمًا بأنه حصل على تقييم ممتاز من أغلب القراء حول العالم، فهو يقدم العديد من النصائح العملية لاتخاذ قرارات مالية ذكية.

كتاب Crushing It

هناك خوف من ريادة الأعمال بقدر ما هنالك رغبة جامحة لدى كثيرين للدخول إليها وممارستها، والخوف أكبر عائق أمام ممارسة العمل الحر على أي حال، سوى أن كتاب Crushing It يحاول أن يمنحك بعض الثقة والشجاعة التي تمكنك من خوض هذه المغامرة.

والجيد في كتاب Gary Vaynerchuk أنه لا يقدم نصائح نظرية _وما أكثر هذه النصائح في مجال ريادة الأعمال وما أكثر الناصحين عديمي الخبرة وفاقدي النجاح_ وإنما هو ينقل تجربته الشخصية على صفحات الكتاب.

ليس هذا فحسب، وإنما ينقل أيضًا خبرات وقصص نجاح الكثير من الأشخاص الذين التقاهم وعمل معهم.

والملمح الأبرز في قصة نجاح مؤلف كتاب Crushing It هو استخدام التكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي في أعماله، وهو، لهذا السبب، يشدد على تلك المسألة؛ إذ لا مندوحة لرائد الأعمال من تجنيد الوسائط التقنية الحديثة لصالحه.

كتاب The Simple Path to Wealth

يطرح J.L. Collins في كتاب The Simple Path to Wealth العديد من القضايا المحورية التي تشغل بال كثيرين منا في هذه الأيام، مثل كيفية إدارة الأموال، وأساسيات التمويل الشخصي، علاوة على أفضل الطرق للوصول إلى الحرية المالية.

من هذه الجهة يكتسب كتاب The Simple Path to Wealth أهمية راهنة؛ إذ إن القضايا التي يخضعها للبحث والمناقشة تنطوي على قدر كبير من الأهمية، في كل العصور تقريبًا.

يساعدك الكتاب، إذًا، في تنظيم شؤونك المالية الشخصية، بطريقة بسيطة وجذابة، كما يشارك “كولينز” الحكمة الأساسية التي تحتاجها لجعل أموالك تعمل لصالحك لا ضدك.

ريادة الأعمال

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

كتاب Blue Ocean Strategy

كتاب Blue Ocean Strategy.. التخلص من المنافسين

يرتكز كتاب Blue Ocean Strategy، لمؤلفيه البروفيسور دبليو تشان كيم وزميلته رينيه موبورني؛ على أكثر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.