أشهر رواد الامتياز التجاري في العالم

أشهر رواد الامتياز التجاري في العالم.. رجال غيّروا وجه الصناعة

ينطوي الحديث عن أشهر رواد الامتياز التجاري في العالم على صعوبة ما، وهي تلك المتعلقة بمعايير الاختيار؛ فكيف نحدد مَن هم الأشهر؟ وما هي المعايير التي يمكن اعتمادها في قائمة كهذه؟ ثم أليس في الأمر بعض من تحيز؟

تلك بالطبع اعتراضات منطقية، وهي التي تجعل من المهمة شاقة، ولكننا سنعمد، عند اختيار أشهر رواد الامتياز التجاري في العالم، إلى معيار آخر هو العلامة التجارية ذاتها؛ من حيث القِدم (البعد التاريخي) ومدى تأثيرها عالميًا وانتشارها.

أشهر رواد الامتياز التجاري في العالم

ويرصد «رواد الأعمال» بعض أشهر رواد الامتياز التجاري في العالم، وذلك على النحو التالي..

Raymond Albert (ماكدونالدز)

عمل راي؛ بصفته واحدًا من أشهر رواد الامتياز التجاري في العالم، في وظائف مختلفة -غالبًا في الوقت نفسه- طوال عشرينيات القرن الماضي وعصر الكساد الكبير.

وكان يمتلك روحًا لا تعرف الكلل، وموهبة التحدث بطلاقة، والذكاء الشديد، والرغبة القوية في النجاح، وكان مندوب مبيعات بالفطرة. يبيع كل شيء من العقارات إلى الأكواب الورقية.

من عام 1938 إلى 1954 امتلك شركة Prince Castle Sales التي كان لها حقوق حصرية لبيع آلات Multimixer التي تمزج عدة مخفوقات في وقت واحد، والتقى بالأخوين ريتشارد “ديك” وموريس “ماك” (ماكدونالد) في مطعم ماكدونالدز الصغير ولكن المطعم الناجح للغاية كان في سان بيرنادينو بكاليفورنيا، والذي تم افتتاحه في عام 1940.

كانت مطاعم ماكدونالدز تبحث عن وكيل امتياز جديد، ورأى “راي” على الفور فرصة. وفي سن 55 دخل راي؛ وهو واحد من أشهر رواد الامتياز التجاري في العالم، في شراكة مع ديك وماك لمواصلة منح الامتياز لمطعمهما.

وحصل على امتياز أول مطعم ماكدونالدز في ديس بلاينز بإلينوي، في 15 أبريل 1955. وفي عام 1961 عندما كان يبلغ من العمر 62 عامًا، وم تعد رؤية راي للنمو السريع للشركة متوافقة مع إخوان ماكدونالدز الأكثر استرخاءً، اشتراها مقابل 2.7 مليون دولار.

توفي راي بسبب قصور في القلب في سان دييغو  بكاليفورنيا، في 14 يناير 1984 عن عمر يناهز 81 عامًا.

في ذلك الوقت كان لدى شركة ماكدونالدز 7500 مطعم في 36 دولة تقريبًا، وقدرت قيمتها بحوالي 8 مليارات دولار أمريكي، وفي وقت وفاته قدرت ممتلكاته الشخصية بمبلغ 500 مليون دولار.

اقرأ أيضًا: الإخفاق الأول للامتياز التجاري.. ما هي أسبابه؟

  • William Rosenberg (دانكن دونتس)

“روزنبرغ” واحد من أشهر رواد الامتياز التجاري في العالم؛ حيث امتلك سلسلة من الشركات الصغيرة في صناعات القهوة وتقديم الطعام، وافتتح في النهاية أول متجر للقهوة والمخبوزات مع صهره “هاري وينوكور”؛ كشريك في كوينسي عام 1948 عن عمر يناهز 32 عامًا تسمى The Open Kettle. تم تغيير الاسم إلى Dunkin ‘Donuts في عام 1950.

بعد افتتاح Dunkin ‘Donuts السادس له في عام 1955 قرر Rosenberg أن أفضل طريقة لزيادة عدد المتاجر كانت من خلال بيع الامتيازات، وهو نموذج أعمال جديد نسبيًا. وتم توقيع أول اتفاقية امتياز لـ Dunkin ‘Donuts في عام 1955.

كان روزنبرغ واحدًا من أشهر رواد الامتياز التجاري في العالم، ومن أوائل الذين أدركوا التأثير الهائل لنموذج أعمال الامتياز في المستهلكين والصناعات الأمريكية، ويُنظر إليه إلى حد كبير على أنه شخص أحدث ثورة في صناعة الامتياز من خلال تأسيسه لجمعية الامتياز الدولية (IFA).

وتوفي ويليام روزنبرغ في منزله في ماشبي بولاية ماساتشوستس، في 20 سبتمبر 2002.

أشهر رواد الامتياز التجاري في العالم

اقرأ أيضًا: كيف تستعد للفرنشايز؟

  • J.W. “Bill” Marriott Jr. (ماريوت)

هو رجل أعمال أمريكي، وأحد أشهر رواد الامتياز التجاري في العالم؛ فقد حولت رؤيته وقيادته صناعة الضيافة، ونمت شركة ماريوت الدولية تحت قيادته لتصبح واحدة من أكبر شركات السكن في العالم.

امتدت قيادته لأكثر من 60 عامًا؛ حيث انتقلت خلالها شركة ماريوت من شركة مطاعم عائلية إلى واحدة من أكبر شركات السكن في العالم بمحفظة تضم أكثر من 30 علامة تجارية وأكثر من 7300 عقار في 134 دولة ومنطقة.

بدأ مسيرته المهنية الناجحة من خلال امتلاك جناح A & W Root Beer في واشنطن العاصمة، ثم أطلق لاحقًا مطاعم Hot Shoppes وشركة In-Flight Catering التي تخدم شركات الطيران، وكان مؤسس شركة ماريوت.

وعندما تم افتتاح فندق Twin Bridges Motor في عام 1957 أصبح بيل-أحد أشهر رواد الامتياز التجاري في العالم- مديرًا لقسم السكن بالشركة. وفي عام 1959 تم تعيين بيل نائبًا لرئيس العمليات الفندقية وبلغت مبيعات الشركة في ذلك العام 46 مليون دولار؛ أي ضعف المبيعات تقريبًا عن عام 1955.

أشهر رواد الامتياز التجاري في العالم

في عام 1964 غيرت الشركة اسمها إلى Marriott- Hot Shoppes، Inc.، وفي عمر 32 عامًا تم انتخاب بيل رئيسًا وعضوًا في مجلس الإدارة. وفي عام 1967، احتفالًا بالذكرى الأربعين لتأسيسها، أعادت شركة Marriott-Hot Shoppes، Inc تسمية نفسها شركة ماريوت، وفي عام 1972 أصبح بيل الرئيس التنفيذي. وفي عام 1985 تم تعيينه رئيسًا لمجلس إدارة شركة ماريوت كوربوريشن.

اعتبارًا من عام 2020 تدير ماريوت الدولية وتمنح امتيازًا للفنادق تحت 13 اسمًا تجاريًا.

اقرأ أيضًا:

نجاح ممنوح الفرنشايز.. عوامل ومحددات

قبل منح الفرنشايز.. 5 إجراءات لا بد منها

رأس مال الفرنشايز.. الأرباح والتكاليف

ما هو حق الامتياز التجاري “فرنشايز”؟.. فرص وتحديات

متى يفشل الفرنشايز؟

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

شراء الفرنشايز

لماذا يصيبك الاكتئاب بعد شراء الفرنشايز؟

ليس المقصود من العنوان إثارة الذعر على الإطلاق، لكنها الحقيقة؛ لأنك حتمًا ستشعر بالاكتئاب بعد …