نجاح مطعمك الصغير

أساسيات نجاح مطعمك الصغير.. استراتيجية الربح المضمون

إذا كنت جديدًا في الصناعة فمن المنطقي أن تبحث عن كل ما يجب معرفته لنجاح مطعمك الصغير، وفي حين أن الاهتمام الشديد بتفاصيل بيانات الأرباح والخسائر يُعد أمرًا بالغ الأهمية لأي مؤسسة ناجحة إلا أن العديد من الجوانب الأكثر أهمية لمطعم ناجح غير ملموسة ولا يمكن تصنيفها كبند في جدول بيانات.

على الرغم من كونها صناعة مربحة إلا أن أعمال المطاعم -سواء كانت صغيرة أو كبيرة- عُرضة للعديد من التحديات، والمنافسة الشديدة، والإيجارات المرتفعة، وزيادة تكلفة العمالة، وتضخم أسعار المواد الغذائية، وانخفاض الهوامش، وتباطؤ الإنفاق الاستهلاكي.. وما إلى ذلك، ليست سوى بعض الأسباب التي تؤدي إلى إغلاق معظم المطاعم خلال السنة الأولى من التشغيل.

وبالتالي فإن إدارة مشروع مطعم صغير ناجح هو مهمة شاقة للغاية بسبب الظروف المعاكسة، وبالنظر إلى أزمة تفشي جائحة «كوفيد -19» وتأثيرها في صناعة المطاعم بجميع أنحاء العالم أصبحت عملية تشغيل مطعم صغير أكثر صعوبة، ومع ذلك من خلال التخطيط الدقيق والجيد والتنفيذ الذكي يُمكنك إتقان فن إدارة وتشغيل مطعم ناجح وجني المزيد من الأرباح.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع زراعية تجذب الاستثمارات.. فرص ربحية مضمونة

أساسيات ومبادئ للمطاعم الناجحة

يُمكن القول إن امتلاك هوية مطعم صغير قوية، وتوظيف عدد من الطهاة والاحتفاظ بهم، وبناء بيئة داعمة تتوافق مع الطعام التي تُقدمه، والتعرف على بيانات الأرباح والخسائر، وإنشاء قائمة مُربحة، إضافة إلى تعلم كيفية تسويق العناصر الأكثر مبيعًا لديك، ليست سوى بعض العناصر الأساسية للمطاعم الناجحة.

من ناحية أخرى يُعتبر الطعام والموقع والخدمة والإعداد مجرد عوامل قليلة وراء سبب تدفق العملاء والزبائن إلى مطعمك الصغير، ولكن هناك الكثير من العمل وراء الكواليس لتقديم تجربة تناول طعام استثنائية ومتسقة كل يوم، بالإضافة إلى ما يراه العملاء هناك الكثير لتفعله للتأكد من أن مطعمك ناجح ومستدام على المدى الطويل.

نجاح مطعمك الصغير

كل ما يجب أن تعرفه لنجاح مطعمك الصغير

يرصد موقع «رواد الأعمال» في السطور التالية كل ما يجب أن تعرفه لنجاح مطعمك الصغير على النحو التالي:

فريق العمل

إن كنت تريد أن يعمل الموظفون بجد ويعتنون بالضيوف ويقدرون وظائفهم فعليك أولًا أن تفعل الشيء نفسه بالنسبة لهم، أظهر لهم أنهم قيّمون، وسوف يفعلون نفس الشيء لضيوفك، هذا هو أساس ثقافتك، عندما تمتلك مطعمًا صغيرًا فمن المهم أن تكون لديك مجموعة موالية لك، وتحافظ على القواعد والمعايير، وتريد البقاء معك، تحداهم وكافئهم ووجههم وكُن قائدًا لهم، كُن دائمًا عادلًا ومتسقًا ومتعاطفًا، كُن حازمًا ومنضبطًا، بالتأكيد كل هذه الاهتمامات تجعلك في صدارة المنافسة.

اقرأ أيضًا: فكرة مشروع مطعم صغير ومقهى.. أفكار مُربحة

استمع إلى العملاء

لكي تظل على علم بما يريده رواد المطعم حقًا من مطعمك من الآن فصاعدًا استمع إلى عملائك، بالتأكيد سيخبروك بذلك، وعندما يقدم العملاء اقتراحات مفيدة يجب عليك أن تقبلها بلطف، وإذا لاحظت أن الكثير من العملاء يشكون من المشكلات نفسها  فقد حان الوقت لحلها، فإدارة ملاحظات العملاء والاستجابة للمخاوف بسرعة بالتأكيد ستضمنان لك تجربة رائعة.

تجربة الضيف

لا شك أن الهدف الأول يكمن في تجاوز كل التوقعات في كل خطوة على حدة، عندما نفشل في تلبية التوقعات؛ حتى في فئة واحدة، فمن المحتمل أن نجرح تجربة الضيف بأكملها ونتلقى الكثير من المراجعات السلبية، بالطبع نريد أن ينسى الضيف مشاكله ومخاوفه، وأن يعيش في لحظة تجربة تناول الطعام هذه، ويصنع ذكريات ستجلب له السعادة في الفترات المُقبلة؛ لذا من الضروري أن تكون تجربة الضيف في مطعمك الصغير سلسة وغامرة من البداية إلى النهاية.

اصنع شيئًا خاصًا بك

كونك رائد أعمال لديك مطعم صغير فمن المفيد حقًا أن يكون لديك شيء خاص بك لا يمتلكه أي شخص آخر ويتحدث الناس  عنه ويكون سببًا لعودتهم إلى مطعمك، بالإضافة إلى ذلك مع تنامي قوة منصات التواصل الاجتماعي من المهم بشكل متزايد أن تكون متميزًا بالطعام والمشروبات والأنشطة التي تُقدمها من خلال مطعمك الصغير؛ إذ يُمكن أن يضعك هذا في دائرة المنافسة.

نجاح مطعمك الصغير

إحساس قوي بالهوية

من الجيد أن تعرف من أنت، لا تحاول أن تكون كل شيء لكل الناس، شغفك وقيادتك جزء لا يتجزأ من نجاحك في نهاية المطاف، وينبعان من فعل ما تحب والإيمان بمهمتك، ابتكر شيئًا يُمثل ما تستمتع به وما تعرفه، ابتكر شيئًا أنت متحمس للنهوض من الفراش من أجله، شيئًا يساعد حقًا في تقوية شغفك ونشره للآخرين.

اقرأ أيضًا:

أبرز 15 نصيحة لرواد الأعمال من المشاهير.. كنوز ريادية

الحلول البديلة للوظائف.. استراتيجيات مهمة تستدعي التفكير

الدروس المستفادة من إيلون ماسك.. هل لديك الاستعداد؟

مشروع إنتاج الفحم المضغوط.. أرباح مذهلة في انتظارك

تطوير مشروع ألواح الطاقة الشمسية.. استراتيجيات تنموية فعالة

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

مشاريع صغيرة مربحة

مشاريع صغيرة مربحة.. 5 أفكار تزيد من فرص الربح

مع تسارع وتيرة الأزمة المزدوجة -الجائحة والحرب- يتزايد البحث بشكلٍ كبير عن مشاريع صغيرة مربحة، …