نصيحة لرواد الأعمال

أبرز 15 نصيحة لرواد الأعمال من المشاهير.. كنوز ريادية

أن تصبح رائد أعمال ناجحًا وطموحًا مهمة أسهل في القول من تنفيذها، بدءًا من توليد الأفكار إلى إنشاء شركة ناجحة، إنها عملية طويلة وشاقة تتطلب أن تكون شجاعًا ومبتكرًا ومرنًا ومستعدًا للنهوض بعد الفشل المتكرر إذا كنت تريد النجاح على المدى الطويل، ولكن ماذا لو قلنا لك إن هناك طريقة فعالة لتثبت ذلك؟ بالطبع يُمكنك زيادة فرصك في النجاح من خلال اتباع نصائح رواد الأعمال من المشاهير.

يُصبح السير على المسار الذي جربه الآخرون بالفعل أسهل إذا كنت تعرف التحديات التي واجهوها، والمساعدة التي سعوا إليها عندما تصبح الأمور أكثر صعوبة، والحيل التي ساعدتهم في خوض غمار العمل الحر والبدء في رحلة البحث عن الاستقلال المالي، إن وجود بعض العبارات أو الكلمات التي تحفز على العمل بجدية أكبر لتحقيق أقصى قدر من النمو يُمكن أن يمنح رواد الأعمال المبتدئين وأصحاب الأعمال الناشئة الدعم الذي يحتاجون إليه لتحقيق الازدهار.

اقرأ أيضًا: الالتزام بالجدول الزمني في العمل.. خطوات لتعزيز الإنتاجية

وعلى مدى السنوات العشر الماضية نُقل عن رواد الأعمال المشهورين مثل: إيلون ماسك وستيف جوبز وبيل جيتس وأندرو كارنيجي وجيف بيزوس ومارك زوكربيرج وهنري فورد؛ قولهم بعض أكثر الكلمات إلهامًا في العالم، ولديهم بعض من أنجح الشركات في العالم.

وكلماتهم تشمل تجاربهم الناجحة والفاشلة وأخلاقيات عملهم، بدون هذا الدافع والعمل الجاد لم يكن أي منهم قادرًا على بدء شركته الخاصة، وسواء كنت بحاجة إلى دافع تحفيزي أو إلهام أو حياة أو أخلاقي أو عمل شاق في الاتجاه الصحيح فمن المؤكد أن هذه الاقتباسات الملهمة ستطلق أفكارًا مبتكرة وتجعلك تسير في الاتجاه الصحيح.

15 نصيحة لرواد الأعمال من المشاهير

بعبارات أكثر وضوحًا _من حيث الأهمية والمعنى_ فإن تغيير نمط الحياة المتمثل في كونك رئيس نفسك هو أمر مغرٍ للغاية؛ إذ وجد استطلاع أجرته جامعة “أوكسفورد” مؤخرًا أن 72% من الرجال و61% من النساء في البُلدان العربية ومنطقة الشرق الأوسط يفضلون المخاطرة وبناء مشروع تجاري خاص بدلًا من العمل من أجل شخص آخر، وكما نعلم أن الأحلام ليست كافية أبدًا للبدء، ولكن يتطلب هذا الأمر عملاً جادًا وتفانيًا من أجل الوصول إلى الهدف المراد.

ومن المفيد حقًا اللجوء إلى محترفين متمرسين للحصول على التوجيه والتشجيع _سواء كانوا أساتذة في كلية إدارة الأعمال أو زملاء ناجحين أو رواد أعمال ناجحين_ ولكن الأهم من استخدام أفضل الاقتباسات التحفيزية من رواد الأعمال المشهورين لتغذية دافعنا يجب أن ننظر إليها كفرصة رائعة لتحليل الدروس الرئيسية في ريادة الأعمال التي يمكننا تطبيقها بالفعل لرحلتنا الخاصة.

أبرز 15 نصيحة لرواد الأعمال من المشاهير

يرصد موقع «رواد الأعمال» في السطور التالية أبرز 15 نصيحة لرواد الأعمال من المشاهير، وهي على النحو التالي:

اقرأ أيضًا: رواد التطبيقات الإلكترونية.. عقليات متطورة

1- إيلون ماسك: “اجعل يديك متسخة”

لعل النصيحة الأشهر التي يؤكد عليها ملك التكنولوجيا ورجل العام “إيلون ماسك” هي: “يجب أن تجعل يديك متسخة طالما كنت تبحث عن الاستقلال المالي”، وعندما تحدث عن بدء العمل ودوره كرئيس تنفيذي لشركتي سبيس إكس، وتسلا موتورز قال: “عليك القيام بكل أنواع الوظائف والمهام التي قد لا ترغب في القيام بها، والتي لا تهمك بشكل جوهري، ينبغي عليك أن تكون مستعدًا للقيام بكل ما يتطلبه الأمر، والعمل مهما بلغ عدد الساعات، وأعتقد أن هذا هو الموقف الصحيح للرئيس التنفيذي لشركة ناشئة”.

ببساطة لم يقم إيلون ماسك ببناء سيارة تسلا الكهربائية من خلال الجلوس في مكتبه ومشاهدة الموظفين وهم يعملون، وخلال مشاركته في إحدى الغرف على تطبيق التواصل الاجتماعي الشهير “كلوب هاوس” أوضح أنه يتعين على المؤسسين المشاركين والرؤساء التنفيذيين التواجد بين العمال والموظفين وتقديم عروضهم عند الضرورة للحفاظ على الشركة واقفة على قدميها.

وليس من قبيل المبالغة القول إنه يُمكن أن تشمل وظيفة الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي أي شيء؛ بدءًا من الرد على الهواتف إلى تنظيف مطبخ المكتب؛ لذلك عندما تبدأ مشروعك التجاري الأول في عالم ريادة الأعمال فكُن مستعدًا لتشمر عن ساعديك وتذهب إلى العمل.

نصيحة لرواد الأعمال

2- جيف بيزوس: “تكيف مع نقد الأشخاص ذوي النوايا الحسنة”

في نصائحه التي كان يُطلقها من حين لآخر لتحفيز الأشخاص الطموحين ورواد الأعمال المبتدئين شدد جيف بيزوس؛ المؤسس والرئيس والمدير التنفيذي السابق ورئيس مجلس إدارة شركة أمازون، على ضرورة دراسة النقد الذي يصدر من الأشخاص ذوي النوايا الحسنة؛ حيث قال: “يتطلب الاختراع استعدادًا طويل الأمد لإساءة فهمه، أنت تفعل شيئًا تؤمن به حقًا، ولديك اقتناع به، ولكن لفترة طويلة من الزمن قد ينتقد الأشخاص ذوو النوايا الحسنة هذا الجهد، وعندما تتلقى النقد من الأشخاص ذوي النوايا الحسنة من المفيد أن نسأل: هل هم على حق؟ وإذا كانوا كذلك فأنت بحاجة إلى تكييف ما يفعلونه، وإذا لم يكونوا على حق، وكان لديك حقًا اقتناع بأنهم ليسوا على صواب، فأنت بحاجة إلى أن يكون لديك استعداد طويل الأمد لإساءة فهمك، إنه جزء من الاختراع”.

بالإضافة إلى ذلك يؤكد بيزوس أنه يجب على رواد الأعمال أن يدفعوا ثمن تميزهم؛ لأن نجاحهم بالفعل يستحق ذلك، النسخة الخيالية من “كن على طبيعتك” هي أن كل الألم يتوقف بمجرد أن تسمح لتميزك بالتألق، أن تكون على طبيعتك أمر يستحق ذلك، لكن لا تتوقع أن يكون ذلك سهلاً أو مجانيًا، وسيتعين عليك وضع الطاقة فيه بشكل مستمر.

نصيحة لرواد الأعمال

3- أندرو كارنيجي: “ما لم تكن لديك أهداف دقيقة ومحددة بوضوح فلن تدرك الحد الأقصى من الإمكانات الكامنة بداخلك”

في الواقع فإن الإبحار دون معرفة وجهتك هو رحلة مجهولة إلى لا مكان، وربما ينتهي بك الأمر بالوصول إلى مكان ما ولكن بعد إضاعة الكثير من وقتك، ووفقًا لرائد الأعمال الأمريكي أندرو كارنيجي فإن تحديد الأهداف يُمكن أن يجعلك أكثر نجاحًا 10 مرات من المضي قدمًا بدونها؛ لذلك هذا بالتأكيد ليس اقتراحًا فارغًا إنه أمر حقيقي.

نصيحة لرواد الأعمال

4- والت ديزني: “ليس عليك أن تكون رائعًا لتبدأ”

دائمًا ما كان ينصح والت ديزني الأشخاص الطموحين بضرورة البدء لخوض غمار العمل الريادي ولا يجب الانتظار حتى يتوفر رأس المال الكبير أو الأفكار الرائعة، ولخص ذلك في مقولته الشهيرة: “ليس عليك أن تكون رائعًا لتبدأ، ولكن عليك أن تبدأ في أن تكون رائعًا”.

وقد خاطر والت كثيرًا في حياته المهنية عدة مرات، وكان مستقبل شركة ديزني بأكملهامعرضًا للانهيار، واضطر والت عدة مرات إلى رهن أو بيع ممتلكاته الشخصية، والمثير للاستغراب هنا أنه كان يوازن بين الجانبين بعناية ويتخذ الكثير من القرارات الجريئة، ومع كل قرار جريء يتخذه لم يتزعزع أبدًا، وفي عام 1955 كانت ديزني لاند أكبر مقامرة في تاريخ الأعمال الأمريكية.

واليوم تجلب حدائق ديزني الترفيهية مليارات الإيرادات وملايين الزوار كل عام.

وعندما سُئل والت ديزني عن سر نجاحه فكر لبرهة ثم قال: “أحلم، أنا أختبر أحلامي مقابل معتقداتي، وأجرؤ على المخاطرة، وأقوم بتنفيذ رؤيتي لتحقيق تلك الأحلام”، واليوم قواعد النجاح لا تختلف، فإذا كان والت ديزني وهو رجل ذو تعليم محدود من عائلة فقيرة، يمكنه إنشاء امبراطورية ترفيهية من لا شيء تقريبًا فما الذي يمنعك من أن تحلم بنفس الحجم؟ إذًا لا يوجد شيء أمامك الآن سوى البدء.

نصيحة لرواد الأعمال

5- بيل جيتس: “لا تتخذ نفس القرار مرتين”

عند اتخاذ القرارات بشأن عملك، ينصح بيل جيتس؛ مؤسس مايكروسوفت، الأشخاص الطموحين ورواد الأعمال المُبتدئين بضرورة تخصيص وقت كافٍ لدراسة القرار والتفكير فيه جيدًا قبل الخروج به، مع الأخذ في الاعتبار فحص القرار من كل زاوية والتأكد من أن أي خيار يُمكن اتخاذه هو الخيار المناسب لعملك، بالطبع أنت لا تريد أن تضيع الوقت في العودة وتضطر إلى تغيير قرارك الأصلي.

 

نصيحة لرواد الأعمال

اقرأ أيضًا: كيف يتفادى رائد الأعمال الوقوع في الأخطاء؟

6- أليكو دانجوتي: “التنوع في الاستثمارات”

أولى النصائح التي قدمها الملياردير النيجيري أليكو دانجوتي؛ الذي يُعد من أكبر الأثرياء في القارة الإفريقية، للأشخاص الطموحين ورواد الأعمال الناشئين، هي ضرورة التنوع في الاستثمارات وعدم الاعتماد على عمل تجاري واحد، ومع مجموعة واسعة تتراوح من الأسمنت إلى السكر، والمنسوجات والعقارات، والصلب والاتصالات قام دانجوتي ببناء تكتل يوظف نحو أكثر من أكثر من 26 ألف شخص.

وفي ظل المنافسة الشرسة التي يشهدها الاقتصاد العالمي في الوقت الحالي يُعتبر الدخل المتعدد من الركائز الأساسية التي تضمن لك النجاح في عالم ريادة الأعمال، وربما أظهرت قرارات دانجوتي حتى الآن أن لديه موهبة للمغامرة في مختلف الأعمال التجارية المربحة للغاية؛ لذلك احرص دائمًا على التنوع في الاستثمارات حتى تكون لديك العديد من المصادر لتحقيق الدخل ولتصبح رائد أعمال ناجحًا.

ويُؤكد دانجوتي ضرورة بناء علامة تجارية؛ حيث تُعد من أهم الخطوات التي تُساعد في نجاح الأعمال التجارية، وتُعتبر علامة دانجوتي التجارية واحدة من أكثر العلامات التجارية قيمة في قارة إفريقيا؛ إذ إن أي شيء تقريبًا يحمل علامة دانجوتي يفوز بثقة السوق.

نصيحة لرواد الأعمال

7- جاري فاينرتشوك: “إعطاء الأولوية لعلامتك التجارية على المبيعات”

في وقت مُبكر من حياته المهنية كافح رائد الأعمال الأمريكي جاري فاينرتشوك وعمل بجد لكي يضع أساسًا رائعًا لأعماله التجارية، وذلك عن طريق بناء متجر لتقديم بعض الخدمات والمنتجات، وبعد سنوات قليلة من الانطلاق بلغ إجمالي حجم إيرادات المتجر نحو أكثر من 75 مليون دولار.

وفي صدد ذلك يسرد جاري قائلًا: «كان من الممكن أن يكون الأمر أكثر ذكاءً بالنسبة لي لتحقيق الدخل من معلوماتي، وبيع الدورات التدريبية، وأن أكون أكثر عدوانية في تحقيق الدخل من جمهوري، لكنني لم أفعل ذلك؛ لأنني أعلم أن إعطاء الأولوية لعلامتي التجارية الشاملة على المبيعات قصيرة الأجل هو ما سيجلب لي المزيد من الاحترام والإعجاب والثروة على المدى الطويل».

وتعزيزًا لفرص النجاح ينصح جاري فاينرتشوك رواد الأعمال المبتدئين بضرورة التطبيق العملي عندما يتعلق الأمر بالمال؛ حيث يقول في هذا الصدد: «لقد أذهلني جميع رواد الأعمال الذين بدأوا أعمالهم وعند إطلاقها لا يدركون أهمية توليد الأموال وكيفية إدارة الأرباح، وبدلًا من التركيز على الاحتياجات المالية الحالية وبناء شركة فعلية فإنهم مشغولون جدًا في التفكير بمقدار الأموال التي سوف يكسبونها بعد أربع سنوات من الآن، إنه نقص كامل في التطبيق العملي».

نصيحة لرواد الأعمال

8- تاداشي ياناي: “اقرأ كتبًا عن رواد الأعمال الناجحين”

الشيء المثير للإعجاب حقًا في شخصية رائد الأعمال الياباني تاداشي ياناي؛ مؤسس ورئيس شركة Fast Retailing، أنه كان يحرص دائمًا على قراءة السير الذاتية لمؤسس “باناسونيك” كونوسوكي ماتسوشيتا؛ ومؤسس “هوندا موتور” سويشيرو هوندا؛ كما كان يوصي أيضًا بنصائح الأسطورة هارولد جينين؛ الذي أدار مجموعة ITT الأمريكية الناجحة؛ لذلك إن كنت ترغب في أن تكون رائد أعمال ناجحًا فمن المهم أن تحرص على قراءة الكتب والسير الذاتية للأشخاص الناجحين والملهمين.

نصيحة لرواد الأعمال

9- مارك زوكربيرج: “ابدأ بالشيء المتحمس له”

يوصي مارك زوكربيرج؛ مؤسس ورئيس شبكة فيسبوك، بعدم ضياع الوقت في العمل على الأشياء التي ليست مُحببة لدينا؛ لأنها في الغالب لا تؤتي ثمارًا، كما ينصح مارك رواد الأعمال الطموحين بضرورة البحث عن الأشياء التي يتحمسون لها دائمًا لأنها سوف تكون المستقبل الحقيقي الذي ينتظروه دائمًا بشغف؛ لذا إن كنت تتطلع إلى خوض غمار العمل الحر والبحث عن الاستقلال المالي فينبغي عليك أن تبدأ بالأشياء المتحمس لها.

نصيحة لرواد الأعمال

10- روبرت نويس: “الابتكار هو كل شيء”

كان يُعرف دائمًا عن رائد الأعمال الأمريكي روبرت نويس أنه من أكثر الداعمين والمحفزين للأشخاص الطموحين الراغبين في الدخول إلى عالم ريادة الأعمال، وهو ما ظهر جليًا في النصائح والإرشادات التي كان يُطلقها في جميع المناسبات التي كان يُشارك فيها.

وفي أحد لقاءاته شدد “نويس” على أهمية توطين عنصر الابتكار في الأعمال لضمان تحقيق النجاح ومواكبة التغيرات التي يشهدها العالم يومًا تلو الآخر؛ حيث كان يقول: “الابتكار هو كل شيء، عندما تكون في المقدمة يُمكنك أن ترى ما يجب أن يكون عليه الابتكار التالي، وعندما تكون متأخرًا عليك أن تنفق طاقتك في اللحاق بالركب”.

نصيحة لرواد الأعمال

اقرأ أيضًا: كيف تجد المال لبدء مشروعك؟.. خيارات ملائمة لخطوتك الأولى

11- جاكلين مارس: “احرص على الخوف من العملاء وليس المنافسين”

إن من أبرز النصائح التي قدمتها سيدة الأعمال الأمريكية «جاكلين مارس» لرواد الأعمال الناشئين هي الحرص على الخوف من العملاء وليس المنافسين؛ لأن المنافسين لن يرسلوا أبدًا المال إلى صاحب أو مالك المشروع التجاري ولكن الأرباح تأتي دائمًا من العملاء؛ لذا لابد أن يكون الخوف دائمًا من العملاء ووضعهم في الحسبان لأنهم يملكون المال بكثرة، ويمكن أن يتمثل هذا الخوف في تعزيز الاهتمام بالعملاء والعمل على توفير كل احتياجاتهم ومتطلباتهم.

نصيحة لرواد الأعمال

12- جيم رون: “التعليم الذاتي سيجعلك ثروة”

يقول رجل الأعمال الأمريكي جيم رون: “التعليم الذاتي سيجعلك ثروة”، في الواقع يعتقد 81% من المتعلمين في جميع أنحاء العالم أن التعليم الذاتي سيصبح القوة المؤثرة والدافعة لتحقيق النجاح على جميع المستويات؛ إذ يختار الطموحون دائمًا الدورات القصيرة والتعلم عبر الإنترنت والتعليم الذاتي على التعليم الرسمي.

وهناك أمر آخر يُمكن لفت انتباهك إليه وهو إذا كنت شخصًا فضوليًا بشكل طبيعي فستكون متعلمًا ممتازًا مدى الحياة _سواء من خلال قراءة الكتب أو المقالات أو الدورات التدريبية أو حتى تصفح مواقع الإنترنت التعليمية_ لأن التعلم لإرضاء فضولك يجعله ممتعًا ويُساعدك في الاحتفاظ بالمزيد مما تقرأ.

نصيحة لرواد الأعمال

13- جاك ما: “أهم شيء هو الاستمرار في فعل ما تفعله الآن بشغف”

إذا كنت تعتقد أن جعل هدف كسب المزيد من المال في المقام الأول سيبقيك في الطريق الوعر لريادة الأعمال فيجب عليك أن تُفكر مرة أخرى لأنه حقًا اعتقاد خاطئ وينبغي التراجع فيه إذا ما كنت تتطلع إلى تحقيق النجاح في هذا العالم المليء بالمخاطر.

ووفقًا لرائد الأعمال والملياردير الصيني “جاك ما” يجب أن يكون الهدف الأول هو الاستمرار فيما تفعله إلى جانب التطوير؛ وهو ما يضمن لك النجاح في عملك.

نصيحة لرواد الأعمال

14- آن سويني: “حدد النجاح وفقًا لشروطك الخاصة”

في كثير من المناسبات كانت سيدة الأعمال الأمريكية “آن سويني” تنصح رواد الأعمال والأشخاص الطموحين بأهمية تحديد النجاح وفقًا لشروطهم الخاصة، والعمل على تحقيقه بما يتوافق مع قواعدهم الخاصة أيضًا، والسعي إلى بناء حياة يفخرون بها؛ لذلك عليك أن تشق طريقك بالاعتزاز بسماتك الفريدة؛ حيث إن نقاط قوتك وشغفك بالنمو، والدافع لكسب الأموال بالتأكيد ستشكل ثلاثيًا قويًا يدعم رواد الأعمال في معاناتهم.

نصيحة لرواد الأعمال

15- برنارد أرنو: “كن واثقًا في رؤيتك”

بالطبع يُعتبر الملياردير ورجل الأعمال الفرنسي “برنارد أرنو” أحد أشهر أثرياء العالم المُلهمين؛ إذ قدم الكثير من النصائح والإرشادات لرواد الأعمال الطموحين والناشئين لمساعدتهم في تحقيق النجاح بأعمالهم التجارية الخاص، ومن بين هذه النصائح كان يُشدد دائمًا على أهمية أن يكون رائد الأعمال واثقًا في رؤيته لأنها ستقوده بالفعل نحو الهدف الذي يطمح إلى تحقيقه من خلال عمله.

وقال أرنو: «أتذكر الأشخاص الذين أخبروني أنه ليس من المنطقي وضع الكثير من العلامات التجارية معًا، ولكن في النهاية كان ذلك ناجحًا، لقد كان نجاحًا معترفًا به وعلى مدى السنوات العشر الماضية، كان كل متسابق يحاول متابعتنا، أعتقد أنهم لم ينجحوا لكنهم يحاولون».

والمُثير للإعجاب هنا أن الملياردير الفرنسي برنارد أرنو تمسك برؤيته ورفض الاستماع إلى النقد السلبي وفي النهاية تمكن من تحقيق هدفه؛ من خلال استراتيجية ممتازة.

نصيحة لرواد الأعمال

اقرأ أيضًا:

الدروس المستفادة من إيلون ماسك.. هل لديك الاستعداد؟

ما توفره ريادة الأعمال من مميزات.. المجال الأقوى لنمو الاقتصادات

كيف تعزز كفاءتك في العمل؟.. طرق مهمة لزيادة الإنتاج

كيف توظف أموالك بشكل سليم؟.. خطوتك الأولى نحو الثراء

أسباب تدفعك لبدء مشروعك الآن.. فرصة الاستقلال المالي

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

قوة الدولار

كيف تأثرت قوة الدولار بتعمق حرب أوكرانيا؟

يواصل مؤشر الدولار الأمريكي (DXY) الارتفاع مقتربًا من علامة 100 للمرة الأولى منذ مايو 2020، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.