أبرز المركز السعودي لكفاءة الطاقة “كفاءة”، العديد من النصائح التي من شأنها توفير الطاقة الكهربائية، حاثًا المستهلكين على العمل بالسلوكيات الصحيحة لاستخدام أجهزة الكهربائية، خاصة الثلاجات- المجمدات “الفريزرات”، وبشكل موفر للطاقة، كما أوصى باختيار السعة المناسبة للثلاجات لأنه يُسهم في توفير استهلاك الطاقة.
وعدد المركز السلوكيات الصحيحة للتعامل مع هذه الأجهزة على أساس شراء الأجهزة التي تضم نجوم أكثر في “بطاقة كفاءة الطاقة”، لأنه كلما زاد عدد النجوم زادت كفاءة الجهاز في استهلاك الطاقة الكهربائية، وترك مسافة خلف الثلاجات والمجمدات من 10-15 سم لزيادة مجال التهوية لأنابيب التبريد والضاغط مما يسهم في تقليل استهلاك الكهرباء.
وينصح كذلك بترك مسافات عن اليمين واليسار لا تقل عن 5 سم، والحرص على إغلاق الثلاجة بإحكام مع الحرص على سلامة الإطار العازل لأبواب الثلاجات والمجمدات، وذلك للتقليل من تسرب البرودة إلى الخارج أو الهواء الساخن لداخل الثلاجة، ووضع الثلاجة في مكان بارد في المطبخ وتجنب وضعها في المواقع الحارة مثل: “المعرضة لضوء الشمس أو بالقرب من الفرن”.
وأضاف المركز بضرورة عدم وضع الغذاء الساخن أو الدافئ في الثلاجة، ومن الأفضل تركه حتى يبرد وذلك قبل وضعه في الثلاجة، حتى لا نخسر طاقة تبريد غير ضرورية، وضبط درجة الحرارة “الثرموستات” على “2 إلى 4” درجات مئوية للثلاجة، وحوالي “- 18 إلى – 20” درجة مئوية للمجمدات يحافظ على المأكولات طازجة وصحية، ويقلل من استهلاك الطاقة، وأخيرًا عند السفر لمدة طويلة ينصح بتفريغ الثلاجة وفصل التيار الكهربائي عنها لتقليل استهلاك الطاقة.
كتب: سميح جمال


