الموارد البشرية

انعقاد الاجتماع الأول للمجلس الوطني للسلامة والصحة المهنية إبريل 2022م

الوطني للسلامة

افتتح المهندس أحمد بن سليمان الراجحي؛ معالي وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، رئيس المجلس الوطني للسلامة والصحة المهنية، اليوم الثلاثاء 18 / 09 / 1443هـ الموافق 19 / 04 / 2022م الاجتماع الأول للمجلس الوطني للسلامة والصحة المهنية عبر تقنية الاتصال المرئي. وأعرب المهندس الراجحي عن سروره بالعمل مع ممثلي …

أكمل القراءة »

المساعدة الخفية للمرؤوسين.. حيل الإدارة الذكية

المساعدة الخفية للمرؤوسين

لعل السؤال الذي يطرأ فورًا على الذهن عند الحديث عن المساعدة الخفية للمرؤوسين هو: لماذا تكون خفية؟ لمَ لا يتم الأمر بوضوح؟ الحق أن المساعدات الظاهرة والعلنية مهمة هي الأخرى، لكن الفكرة كلها في الهدف من المساعدة؛ فمن شأن هذا الهدف أن يحدد متى يجب أن تكون المساعدة خفية ومتى …

أكمل القراءة »

كيف يمكنني جذب المواهب إلى شركتي الناشئة؟

جذب المواهب

لن نذيع سرًا إن نحن قلنا إن إدارة الموارد البشرية، وبالأحرى مسؤولو التوظيف، هم العتبة الأولى أو حلقة الوصل بين الشركة وبين من تريد جذبه من المواهب. ومن المحتم أن يكون هؤلاء الموظفون مدربون ومؤهلون بما يمكنهم من تمييز المواهب من غيرها عبر مقابلات التوظيف، هذا أولًا، ثم أن تكون …

أكمل القراءة »

وزارة الموارد البشرية تطلق حزمة من المبادرات لدعم رواد الأعمال

وزارة الموارد البشرية

أصدر المهندس أحمد بن سليمان الراجحي؛ وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، قرارًا باعتماد جدول المخالفات الجديد، وذلك لمواكبة التغيرات والتحديثات المستمرة في سوق العمل. يأتي هذا القرار ضمن مبادرة تطوير أدوات الامتثال التي أطلقتها وزارة الموارد البشرية في نهاية عام 1442هـ، حيث طُرحت مسودة القرار العام الماضي على منصة “استطلاع” …

أكمل القراءة »

“هدف” يعقد ندوة حول تعزيز قيم النزاهة ومكافحة الفساد في بيئة العمل

هدف

استضاف صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) في مقره بالرياض ندوة بعنوان (تعزيز قيم النزاهة ومكافحة الفساد في بيئة العمل) بالتعاون والشراكة مع هيئة الرقابة مكافحة الفساد (نزاهة)، وذلك إيمانًا من “هدف” بترسيخ قيم النزاهة وتعزيز الحماية والحفاظ على المكتسبات والمقدرات الوطنية، وذلك بحضور الأستاذ تركي بن عبدالله الجعويني؛ مدير عام …

أكمل القراءة »

أهم 10 نصائح في عملية توظيف المناصب العليا 

توظيف المناصب العليا

عادةً ما يتطلب التعيين لمنصب رفيع في شركة ما وقتًا وجهدًا أكثر بكثير من التوظيف في مناصب أخرى. وفي كثير من الحالات قد يواجه أصحاب الأعمال صعوبة في العثور على الطريقة الأكثر فاعلية للحصول على مواهب رفيعة المستوى لمؤسستهم. أنت لا تريد أن تفقد المواهب الرائعة ولكنك تحتاج أيضًا إلى …

أكمل القراءة »

الإبداع في إدارة الموارد البشرية.. أنماطه وطرق تعزيزه

الإبداع في إدارة الموارد البشرية

يسير الإبداع في إدارة الموارد البشرية وفق منحيين أحدهما داخلي، وهو ذاك الإبداع المتعلق بالإدارة ذاتها، وبالكيفية التي تسيّر بها مهامها، وتدير بها موظفيها وأفرادها في الفرق المختلفة. إذًا هذا النوع من الإبداع _يمكن أن نسميه الإبداع الداخلي في إدارة الموارد البشرية_ مقتصر على الإدارة ذاتها، وعلى أعضائها، وهو بمثابة …

أكمل القراءة »

6 نصائح لتمكين الناس من اتخاذ قرارات أكثر ذكاءً في مجال الأعمال

مجال الأعمال

كلنا نعرف المثل القائل إن المعرفة قوة. وتزخر بيئة الأعمال القائمة اليوم بأدوات فعالة لمعلومات الأعمال يمكنها تنمية المعرفة عبر جمع وتحليل هذه المعلومات، لكن لتحقيق أكبر فائدة من المعلومات التي نجمعها والإحصاءات التي نصدرها؛ من الضروري تقديم البيانات للأشخاص المناسبين؛ إذ يساعد ذلك في تبسيط إجراءات الامتثال وإعداد التقارير …

أكمل القراءة »

برنامج تنمية القدرات البشرية.. استراتيجية وطنية لتعزيز التنافسية محليًا وعالميًا

برنامج تنمية القدرات البشرية

من بين عشرات المشاريع والمبادرات التي تمّ إطلاقها يُعتبر برنامج تنمية القدرات البشرية، الذي أعلن عنه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز؛ ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس لجنة برنامج تنمية القدرات البشرية، أحد أهمّ البرامج التي تهتم بتنمية قدرات وإمكانات المواطن السعودي، كاستراتيجية وطنية …

أكمل القراءة »

الموارد البشرية: بدء تنفيذ قرارات توطين المطاعم والمقاهي والأسواق المركزية

وزارة الموارد البشرية

كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، عن بدء تطبيق قرارات توطين أنشطة المطاعم والمقاهي وتوطين التموينات والأسواق المركزية اعتبارًا من يوم السبت 2 أكتوبر 2021، بعد انتهاء فترة السماح. تأتي هذه القرارات انطلاقًا من حرص وزارة الموارد البشرية على توفير فرص عمل جديدة محفزة ومنتجة للمواطنين والمواطنات في مختلف مناطق …

أكمل القراءة »