فرص حصولك على الفرنشايز

4 عوامل تعزز من فرص حصولك على الفرنشايز

طالما أنك تسعى إلى تعزيز فرص حصولك على الفرنشايز فلتعلم أنه عند بدء أي مشروع بنظام الفرنشايز هناك عوامل معينة يجب على كل رائد أعمال مراعاتها؛ إذ سيزيد التخطيط والبحث الدقيق من فرص بدء عمل الامتياز بنجاح.

وستكون هناك أيضًا بعض الأشياء والمهارات المطلوبة لك للحصول على امتياز عظيم وناجح. وفي العادة يُطلب من ممنوحي الامتياز بذل جهد هائل لبدء أعمالهم ويجب أن يعملوا بجد للغاية بقدراتهم.

ومع ذلك فإن مجرد العمل الجاد لا يضمن تعزيز فرص حصولك على الفرنشايز، وإنما هناك سمات أخرى معينة، والتي يجب أن تكون موجودة لدى الشخص حتى يتمكن من أن يصبح ممنوحًا مثاليًا، ويتمكن من إقناع المانحين بأنه الشخص الأنسب للمشروع.

4 عوامل تعزز من فرص حصولك على الفرنشايز

ويوضح «رواد الأعمال» 4 عوامل تعزز من فرص حصولك على الفرنشايز، وذلك على النحو التالي..

  • القدرة على طلب المشورة

يستثمر بعض الأشخاص في حق الامتياز لأنهم يعتقدون أنه أسهل من بدء عمل تجاري من نقطة الصفر. ويستثمر البعض الآخر في حق الامتياز لرغبتهم في أن يكونوا رؤساءهم ويتركوا الأنظمة الموجودة مسبقًا تعمل من تلقاء نفسها.

بينما يمنحك الدخول في مجال الامتياز الفرصة لأن تكون رئيسك الخاص، وهو أسهل من بدء كل شيء بمفردك، إلا أنه لا يزال يتطلب العمل الجاد والاهتمام. كما أنه ليس من الجيد تجاهل النصائح أو التوصيات من مانح الامتياز الخاص بك.

حتى إذا كنت ناجحًا بالفعل مع الشركات الأخرى التي تديرها فلا يزال يتعين عليك إبقاء عقلك منفتحًا والاستماع إلى الناس؛ فتلك واحدة من المهارات التي تعزز من فرص حصولك على الفرنشايز.

ولا تنسَ أن مانح الامتياز عمل مع العديد من ممنوحي الامتياز المختلفين من قبل. وهؤلاء المانحين يعرفون الكثير عن الصناعة، ويمكن أن يقدموا لك إرشادات قيّمة حول ما يصلح وما لا يصلح.

اقرأ أيضًا: فرنشايز السعودية.. الجهود والبرامج

  • البحث عن الأنظمة القائمة واتباعها

يمكن لأولئك الذين لا يعرفون كيفية بدء عمل تجاري حق الامتياز البحث ببساطة عن أولئك الذين لديهم نماذج أعمال مثبتة.

إن واحدة من أكبر فوائد بدء عمل الامتياز التجاري هو أن هناك أنظمة راسخة متاحة بسهولة. تقدم معظم الامتيازات كشوف الرواتب والتدريب والتسويق وخدمات العملاء وأنظمة دعم الأعمال. ولا تدير أفضل الامتيازات أصحاب الامتياز بشكل دقيق، ولكنها تقدم المساعدة والاستقلال المحدود.

بمجرد العثور على امتياز جذاب ابحث عن فرص لمقابلة أصحاب الامتياز أو المديرين الناجحين. ولا تسمح لك الزيارة الشخصية إلى امتياز مزدهر بتعزيز فرص حصولك على الفرنشايز فحسب، وإنما بطرح أسئلة مباشرة والحصول على إجابات صادقة. ضع في اعتبارك أنه بمجرد توقيع اتفاقية الامتياز يكون إنهاؤها صعبًا ومكلفًا.

فرص حصولك على الفرنشايز

اقرأ أيضًا: اليوم الوطني 92.. والامتياز التجاري

  • مراجعة قوانين الامتياز التجاري

قد يضطر أصحاب الامتياز إلى دفع رسوم مهنية للوظائف المالية والخدمات القانونية والتراخيص التجارية التي تضمن الامتثال للوائح الدولة. يجب عليهم أيضًا التعرف على قوانين الامتياز الخاصة بالبلد الذي يعملون فيه؛ فمن شأن هذا الإلمام القانوني إتاحة فرصة حصولك على الفرنشايز.

كذلك يجب على رواد الأعمال الذين يرغبون في بدء الامتياز البحث عن المتطلبات التنظيمية المحلية المتعلقة باتفاقيات الامتياز وعمليات الوساطة في المنازعات لمنع التعطيل.

تطلب قوانين بعض البلدان من الشركات الأم الكشف عن أجزاء معينة من المعلومات لأصحاب الامتياز قبل بيع الامتياز بشكل قانوني. تحمي هذه الإفصاحات أصحاب الامتياز ولكنها تستغرق وقتًا طويلًا إذا طلبت الدولة من مانحي الامتياز تقديم نسخة من أجل الحصول على الموافقة الرسمية قبل البيع.

اقرأ أيضًا: أرباح الامتياز التجاري.. اعتبارات يجب أن تؤخذ في الحسبان

  • مراجعة جودة التدريب

الجانب الأكثر إغفالًا وأهمية في بدء الامتياز هو الجودة الشاملة للتدريب. الهدف الكامل لكونك ممنوح الامتياز هو تلقي تدريب الموظفين ودعم الأعمال من الشركة الأم، كيف يمكنك تعزيز فرص حصولك على الفرنشايز من دون تدريب جيد؟

يجب أن تزوّد برامج التدريب المشرفين والموظفين بالمجموعات الصحيحة من المهارات والمعرفة لأداء وظائفهم بفعالية. كما ذكرنا أعلاه ستزود أنظمة الامتياز الراسخة الموظفين بالسياسات والإجراءات الضرورية للحفاظ على عمليات تجارية سلسة ومربحة.

من الناحية المثالية ستقدم الشركة الأم برنامج تدريب منظمًا وثابتًا للمالكين. تسمح برامج التوجيه هذه لأصحاب الامتياز ذوي الخبرة بتحويل رواد الأعمال الجدد إلى محترفي أعمال ناجحين.

اقرأ أيضًا:

دعم ممنوح الفرنشايز.. ما هو واجب المانحين؟

الامتياز التجاري وطرق التمويل

أفكار مشاريع تصلح للامتياز التجاري

الامتياز التجاري وتنويع مصادر الاقتصاد

كيف تكون مانح فرنشايز ناجحًا؟

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

تأثير الخبرة في نجاح الامتياز التجاري

تأثير الخبرة في نجاح الامتياز التجاري.. وجهات نظر متعارضة

رغم صعوبة البتّ في مدى أهمية وتأثير الخبرة في نجاح الامتياز التجاري إلا أنه يمكن …