هل الفرنشايز مربح

هل الفرنشايز مربح؟

ليس بوسع أحد الإجابة عن سؤال: هل الفرنشايز مربح؟ بالنفي أو الإيجاب هكذا دون إيضاح أو بسط للعديد من العوامل المؤثرة أو الحاكمة لعملية الربحية من عدمها.

ناهيك عن أن الأمر يختلف من امتياز لآخر؛ وهو ما يعرقل تقديم إجابة مطلقة عن سؤال: هل الفرنشايز مربح؟ فوفقًا لمسح أجرته شركة الأبحاث Franchise Business Review يبلغ متوسط الدخل السنوي لأصحاب الامتياز حوالي 80 ألف دولار. ولكن هناك العديد من العوامل التي تؤثر في ربحية الامتياز، مثل التركيبة السكانية للأحياء وكثافة الطلب.

ووجدت الدراسة نفسها أن غالبية مالكي الامتياز يكسبون أقل من 50 ألف دولار في السنة، بينما يكسب 7% أكثر من 250 ألف دولار.

إن قرار الفرنشايز قرار جاد، ويجب أن يُتخذ بحكمة وروية؛ حتى تضمن لنفسك قدرًا معتبرًا من الربح والنجاح.

هل الفرنشايز مربح؟

ويحاول «رواد الأعمال» الإجابة عن سؤال: هل الفرنشايز مربح؟ وذلك عبر الإشارة إلى عدد من العوامل التي تؤثر في ربحية الامتيازات التجارية، وذلك على النحو التالي..

  • تكاليف بدء التشغيل ورسوم الملكية

يمكن لتكاليف بدء التشغيل ورسوم الفرنشايز أن تضع عبئًا خطيرًا على ربحية ممنوح الامتياز.

على سبيل المثال: عند فتح مطعم ماكدونالدز لا يجب على ممنوح الامتياز دفع المال مقابل الموقع فحسب، بل يجب عليه أيضًا دفع رسوم امتياز قدرها 45 ألف دولار مقابل الحق في تشغيل الشركة لمدة 20 عامًا. وبعد تلك المدة بافتراض موافقة الشركة على تجديد العقد يتم فرض رسوم امتياز أخرى بقيمة 45 ألف دولار.

في عام 2019 تراوح إجمالي المخطط المالي لفتح امتياز ماكدونالدز في أي مكان من أقل بين مليون دولار وأكثر من 2.2 مليون دولار، وفقًا لموقع franchisehelp.com.

وهو الأمر الذي يؤثر بلا شك في إجابتنا عن السؤال: هل الفرنشايز مربح؟ ومع ذلك فإن العامل الحاسم هو رسوم الملكية المستمرة، ففي كل عام يجب على ممنوحي الامتياز دفع رسوم الامتياز معادلة لنسبة مئوية من المبيعات. هذا يعني أيضًا أنه بغض النظر عن مدى نجاحك كصاحب عمل ومدى إبداعك في زيادة الإيرادات سيكون لديك من يشاركك في الأرباح.

والمؤسف أن رسوم الامتياز باهظة جدًا -كيف نجيب عن سؤال: هل الفرنشايز مربح؟ من دون الإشارة إلى هذه النقطة؟!- في الواقع يتقاضى برجر كنج من ممنوحي الامتياز 4.5% من المبيعات بالإضافة إلى رسوم الامتياز التي تبلغ قيمتها 50 ألف دولار.

ويحصل أصحاب الامتياز من دانكن دونتس 5.9% من المبيعات كل عام، بالإضافة إلى رسوم الامتياز التي يمكن أن تتراوح في أي مكان من 40 إلى 90 ألف دولار.

هل الفرنشايز مربح

  • تكاليف المواد الخام الباهظة

من أجل الحفاظ على الاتساق بين عروضهم تصر معظم الامتيازات على أن أصحاب الامتياز يشترون المواد الخام مباشرة منهم أو من المورد الذي تربطهم به علاقة حصرية؛ ما يعني أن هذا الجانب يؤثر في دقة الإجابة عن السؤال: هل الفرنشايز مربح؟

على أي حال فإن الأسعار التي يفرضها مانحو الامتياز على المواد الخام غالبًا ما تكون أعلى بكثير مما سيتم بيع المواد مقابلة في أي مكان آخر.

وقد تم رفع دعوى قضائية على بعض الامتيازات؛ بسبب فرضها مبالغ عالية على الإمدادات لممنوحي الامتياز.

اقرأ أيضًا: 3 طرق لمعرفة حق الامتياز التجاري المناسب لك

  • نقص التمويل

التمويل واحد من أكثر العوامل التي تؤثر في معرفة هل الفرنشايز مربح؟ لا سيما أن معظم الامتيازات لا توفر التمويل. هذا يعني أنه من المحتمل أن يضطر أصحاب الامتياز إلى الاستفادة من مدخراتهم أو الحصول على مصدر آخر للتمويل (مثل قرض الأعمال الصغيرة). وبعبارة أخرى: أصحاب الامتياز هم وحدهم بلا معين في هذه الرحلة.

مع وضع ذلك في الاعتبار ستموّل بعض الامتيازات رسوم الامتياز وتكاليف بدء التشغيل والمخزونات والمعدات لمساعدة ممنوحي الامتياز في البدء.

ومثل هذه المواقف جذابة بشكل خاص، فرغم أن أصحاب الامتياز قد يضطرون إلى طرح جزء من أصولهم الشخصية كضمان للقرض فلن يضطروا على الأقل إلى التخلص من حساباتهم المصرفية أو الاستفادة من صناديق التقاعد لإنشاء متجر أو افتتاح فرع لعلامة تجارية ما.

اقرأ أيضًا:

6 طرق لبناء علامات تجارية ناجحة

ما تحتاجه العلامات التجارية للنجاح.. استراتيجية البقاء في الصدارة

الامتيازات التجارية الناجحة.. كيف تصل إلى القمة؟

5 نصائح لتعزيز تطوير حق الامتياز التجاري الخاص بك

خسائر الفرنشايز.. ماهية الفشل وأسبابه

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

قوانين الفرنشايز

قوانين الفرنشايز.. حل النزاع وسلاسة العلاقة

تنطوي قوانين الفرنشايز على أهمية كبرى؛ فالأصل في الامتياز التجاري أنه علاقة قانونية وتجارية بين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.