نظام الشركات الجديد

ندا النفيعي: نظام الشركات الجديد نقلة نوعية في مجال الأعمال

قالت ندا النفيعي؛ مستشار التسويق الرقمي، مسؤولة مركز عطاء للأعمال بغرفة الطائف، مستشار في التطوير وريادة الأعمال، في تصريحات حصرية لـ «رواد الأعمال»، إن نظام الشركات الجديد 2022 استحدث شكلًا جديدًا ونقلة نوعية في مجال الأعمال؛ من خلال إضافة العديد من المزايا التي تدعم الشركات وتلبي احتياجاتها ومتطلباتها، بالإضافة إلى معالجة جميع التحديات التي تواجه الشركات العائلية وريادة الأعمال.

وأضافت أن نظام الشركات الجديد 2022 تضمن ظهور شكل جديد من الشركات وهي تلك الشركات التي أُطلق عليها اسم «شركات المساهمة المبسّطة»، مشيرة إلى أن هذه الشركات هي التي تتميز بما يلي:

  • يمكن تأسيسها من قبل شخص واحد أو أكثر.
  • لا يشترط وجود مجلس إدارة أو جمعيات عمومية لها.
  • وتستثني الشركات الصغيرة ومتناهية الصغر من متطلب مراجع حسابات.

وقالت «ندا النفيعي» إن تحديثات النظام الجديد لم تقتصر فقط على رواد الأعمال، وإنما هي تحديثات جديدة وشاملة، من شأنها إزالة القيود والإسهام في استدامة الشركات.

ورأت أن أهمية نظام الشركات الجديد تكمن في تعزيز قيمة الشركات، وتنمية نشاطها وإسهامها في خدمة الاقتصاد الوطني، والإسهام في تمكين القطاع الخاص وريادة الأعمال وفق أهداف رؤية المملكة 2030م.

يُشار إلى أن مجلس الوزراء وافق، الثلاثاء 28 يونيو الجاري، على نظام الشركات الجديد، الذي يهدف إلى تعزيز استدامة الشركات، ودعم الاستثمار في الشركات الصغيرة والمتوسطة؛ من خلال تسهيل الإجراءات والمتطلبات النظامية، وتحقيق تنوع أكبر في السوق؛ عن طريق إضافة كيانات جديدة للشركات، ورفع مستوى المرونة في الأنظمة، وحفظ حقوق المتعاملين والحد من المنازعات وضمان معاملة عادلة بين أصحاب المصالح.

وحظي النظام، كما جاء في بيان لمعالي لوزير الدكتور ماجد بن عبد الله القصبي؛ وزير التجارة، في جميع مراحله باهتمام كبير وشخصي من قبل سمو الأمير محمد بن سلمان؛ ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية _ حفظه الله _؛ وذلك إيمانا منه بأهمية النظام ودوره في تمكين قطاع الأعمال.

وتم تطوير نظام الشركات، حسب بيان معالي الوزير، بمتابعة مباشرة من قبل ولي العهد _ حفظه الله _، وقد استغرقت مدة العمل عليه أكثر من عامين ونصف تخللتها مراحل التقييم، ودراسة الممارسات الدولية، والتحليل، وصياغة السياسات ومشروع النظام، ودراسته في هيئة الخبراء ومجلس الشورى حتى صدوره ليكون محفزًا للمنظومة التجارية وتنميتها.

اقرأ أيضًا:

صادق الرمضان: تعيين محافظًا وإنشاء هيئة تطوير الأحساء يعزز التنمية الزراعية والأمن الغذائي للمملكة

عماد الغدير: هيئة تطوير الأحساء سيكون لها مردود اقتصادي كبير على الوطن

أحمد الراشد: الأمر الملكي الصادر بإنشاء هيئة تطوير الأحساء سيسهم في إعادة صياغة المنطقة كمركز حضاري

المعيذر: دعم المملكة لرائدات الأعمال يؤكد التزامها بتمكين المرأة

«باخيضر»: الشركات التقنية الناشئة تواكب المتغيرات أكثر من التقليدية

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

صندوق التنمية الزراعية

صندوق التنمية الزراعية.. خدمات وقروض

لم يأت إنشاء صندوق التنمية الزراعية هكذا دفعة واحدة وإنما مر بعدة مراحل وخطوات أساسية؛ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.