منتدى شباب العالم

منتدى شباب العالم.. الأجندة والفعاليات

انطلقت فعاليات النسخة الرابعة من منتدى شباب العالم يوم 10 يناير الجاري في مدينة شرم الشيخ، وذلك تحت إشراف الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وتناقش هذه النسخة تداعيات فيروس كورونا في كل دول العالم، وتسلط الضوء على محاور السلام والإبداع والتنمية والعالم ما بعد كورونا؛ حيث يُعقد المؤتمر وسط إجراءات احترازية صارمة لتفادي انتشار العدوى، كما تم تقليل أعداد المدعويين، مع اشتراط تحميل الشهادة الطبية المؤكدة لحصول الراغب في الحضور على جرعات اللقاح، وإلزام كل الضيوف بارتداء الكمامات الواقية وخضوعهم لبوابات التعقيم قبل دخول المؤتمر، وتعقيم اليد باستمرار مع إجراء تحليل pcr؛ للتأكد من خلو المشاركين من الفيروس.

اقرأ أيضًا: في المعرض السعودي الدولي للتسويق الإلكتروني.. عصام الدميني: الأزمات تخلق دائمًا أسواقًا جديدة

ورش تحضيرية

عُقد، قبل انطلاق فعاليات منتدى شباب العالم، عدد من الورش التحضيرية التي استمرت لمدة يومين؛ لمناقشة آثار كورونا الإقليمية والدولية في ضوء أبعاد مختلفة تشمل مراجعة الأهداف الأممية للتنمية المستدامة 2030، ومستقبل القارة الإفريقية ومستقبل التكنولوجيا المالية للأسواق الناشئة، والتحول الرقمي والتعليم ومنظور شباب الجيل Z لعالم ما بعد الجائحة.

إلى جانب تسليط الضوء على قضايا مهمة مثل: تبني السياسات المائية الرشيدة، ومواجهة التحديات البيئية، وتنامي الدور العالمي للشركات الناشئة.

أجندة منتدى شباب العالم

وبدأ منتدى شباب العالم بالحفل الافتتاحي، ثم تلته جلسة رئيسية عامة حول جائحة كورونا كإنذار للإنسانية وأمل جديد لها.

وانقعدت على مدار يومين عدة جلسات وورش عمل وفعاليات؛ لمناقشة عدد من القضايا الرئيسية التى تشمل سبل مواجهة التغيرات المناخية من جلاسكو إلى شرم الشيخ، خاصة أن مصر سوف تستقبل قمة المناخ “COP 27″، ومستقبل الرعاية الصحية والتداعيات السلوكية والنفسية في عالم ما بعد الجائحة مع عرض بعض النماذج المختلفة حول العالم، سواء الناجحة أو التي بحاجة للتطوير لمواجهة أي أزمات أخرى وليست كورونا فقط.

وتضمنت أجندة منتدى شباب العالم استعراض التجارب التنموية في مواجهة الفقر، وستتم مناقشة المبادرات التنموية حول العالم والتي تتضمن مبادرة (حياة كريمة) كمثال مصري ناجح لمبادرة تنموية تحقق أهداف التنمية المستدامة وحصلت على العديد من الإشادات العالمية بجانب عرض أمثلة أخرى من دول العالم.

وتطرقت أجندة منتدى شباب العالم إلى قضايا متنوعة أخرى، تتضمن جلسات نقاشية حول مستقبل الطاقة، واستدامة الأمن المائي، والسلم والأمن العالمي، وإعادة إعمار مناطق ما بعد الصراع، كما يركز المنتدى على إعلاء القيم الإنسانية من خلال مناقشة صناعة الفن والإبداع، وبناء عالم آمن وشامل للمرأة؛ حيث تركز فعاليات المنتدى هذا العام على عدة محاور رئيسية كقضايا (السلام – الإبداع – التنمية).

اقرأ أيضًا: مدينة أوكساجون الصناعية.. أكبر مجمع صناعي عائم في العالم

  • منطقة ريادة الأعمال Startup Vein

وتشمل فعاليات منتدى شباب العالم منطقة ريادة الأعمال Startup Vein والتي تتميز بأنها ساحة لرواد الأعمال تسمح بمشاركة الخبرات والتحديات والنجاحات، وتتيح الفرصة للتواصل مع المشاركين بالمنتدى، كما أنها تركز هذا العام على دور الشركات الناشئة والصناعات الصغيرة والمتوسطة لمواجهة التداعيات الاقتصادية الناتجة عن أزمة وباء (كوفيد 19) والقدرة على تحويل هذا التحدي لفرص استثمارية ناجحة.

منتدى شباب العالم

اقرأ أيضًا: إنجازات الحج والعمرة.. جهود حثيثة تؤسس لمستقبل واعد

  • منصة لرواد الأعمال الشباب WYF Labs

وتشمل منصة لرواد الأعمال الشباب WYF Labs، والتي تم تأسيسها من خلال توصية بمنتدى شباب العالم 2018؛ بهدف جمع العقول الشابة ورجال الأعمال الشباب من جميع أنحاء العالم لتعزيز ريادة الأعمال.

وتقدم المنصة فرصًا لرواد الأعمال للتواصل مع الشباب والتعرف على المستثمرين والحاضنات؛ من خلال عدد من ورش العمل والحوارات والتوجيه؛ حيث ستوفر فرصة لرواد الأعمال الشباب لإطلاق العنان لإمكاناتهم.

وحول مسرح منتدى شباب العالم ستنطلق النسخة الثالثة منه تحت شعار “الفنون والثقافة جزء من التنمية وحق من حقوق الإنسان” ويشارك في عروض هذا العام فنان أو أكثر من أبناء قرى المبادرة الرئاسية لتنمية الريف المصري (حياة كريمة).. ويُعد مسرح المنتدى موطنًا للشباب الموهوبين حول العالم ليأتوا ويعرضوا مواهبهم، ويضم مجموعة متنوعة من العروض الموسيقية والمسرحيات والعروض الكوميدية الاحتياطية والمحادثات الملهمة وغير ذلك الكثير.

اقرأ أيضًا: مبادرة عصاميون 4.. مسارات مختلفة لدعم رواد الأعمال

  • ساحة الابتكار والابداع freedom

وتتضمن الأجندة: ساحة الابتكار والإبداع freedom والتي تجمع الناس والشعوب معًا من خلال لغة واحدة مشتركة وهي التكنولوجيا، وتقدم عددًا من التطبيقات والحلول للموضوعات التي تتم مناقشتها خلال المنتدى.. والنسخة الثالثة منها هذا العام تأتي لتكون مساحة تعليمية ترفيهية كبيرة؛ حيث تمكّن المشاركون من اختبار تقنيات جديدة، والتفاعل مع الألعاب والفنون والأفكار المبتكرة وكذلك اكتشاف ثقافات جديدة.

وستكون هناك منصة Inspired والتي تؤكد أن كل شخص لديه قصة تستحق أن تُروى، قصص الإنجاز والأمل والأحلام والبقاء وحتى الفشل، وبدأت لأول مرة خلال منتدى شباب العالم عام 2019 في استقبال رواة القصص البارزين على خشبة المسرح لفتح عقولهم واستيعاب قصصهم وإلهامها ومشاركتها.

وتقدم المنصة للمشاركين في نسختها الثانية عددًا من قصص النجاح والتحدي لنماذج مختارة من الشباب الملهم والمؤثر في مختلف المجالات.

  • نموذج محاكاة مجلس حقوق الإنسان

وتنظم إدارة منتدى شباب العالم نموذج محاكاة مجلس حقوق الإنسان الدولى التابع لمنظمة الأمم المتحدة MUNHRC؛ إذ طالب 5 آلاف شاب وشابة بالمشاركة في النموذج أثناء فترة التسجيل للمنتدى، وتم اختيار عدد منهم يمثل الشباب من مصر ومختلف دول العالم.

ويعقد نموذج المحاكاة من خلال جلسة خاصة تحت عنوان “تداعيات جائحة كوفيد-19 على أعمال الحق في الصحة”؛ لصنع حالة من الحوار البنّاء، وطرح أفكار ملهمة وتوصيات واقعية تسهم في خروج العالم من الجائحة بأمان وسلام، مع احترام ومراعاة كل حقوق الإنسان المكفولة بموجب مواثيق حقوق الإنسان المحلية والدولية.

ويأتي اهتمام منتدى شباب العالم بتنظيم نموذج محاكاة مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في ظل اعتماد منظمة الأمم المتحدة لمنتدى شباب العالم منصة دولية للحوار في فبراير 2021، وإطلاق تقرير الأمم المتحدة للتنمية البشرية في مصر لعام 2021، والذي عكس ما تقوم به الدولة المصرية من جهود تنموية شاملة على كل الأصعدة التي تتعلق بعملية التنمية البشرية في مصر، بالإضافة إلى إطلاق الاستراتيجية الوطنية المصرية لحقوق الإنسان في سبتمبر 2021.

اقرأ أيضًا:

هيئة منشآت في 2021.. جهود ومبادرات

إنجازات المملكة في 2021.. حلقة من سلسلة النجاحات

إنجازات المملكة في 2021.. شمولية وتنوع

ميزانية السعودية 2022 ودعم رواد الاعمال

كأس العالم لريادة الأعمال.. مسابقة برؤى عالمية

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

مدينة أوكساجون الصناعية

مدينة أوكساجون الصناعية.. أكبر مجمع صناعي عائم في العالم

تتمتع المملكة العربية السعودية بواحد من أكثر الاقتصادات انفتاحًا في العالم، ويُعتبر القطاع الصناعي في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.