مدينة أوكساجون الصناعية

مدينة أوكساجون الصناعية.. أكبر مجمع صناعي عائم في العالم

تتمتع المملكة العربية السعودية بواحد من أكثر الاقتصادات انفتاحًا في العالم، ويُعتبر القطاع الصناعي في المملكة محركًا رئيسيًا للنمو الاقتصادي؛ حيث تبنت الحكومة الرشيدة مجموعة من القوانين والتشريعات التي من شأنها الارتقاء بمستوى القطاع، وحققت نقلة نوعية تمثلت في زيادة الصادرات، وتقليل الواردات، وتراجع حقيقي في عجز الميزان التجاري، واستكمالًا لمسيرة التطور والنمو التي يشهدها القطاع بدأت الدولة في إنشاء مدينة أوكساجون الصناعية في نيوم.

وفي إطار المدن الصناعية المختلفة التي سيتم تطويرها في شمال غرب المملكة العربية السعودية يُمكن أن تصل مساهمة مدينة نيوم في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة إلى 100 مليار دولار على الأقل بحلول عام 2030، وهو ما يجعل نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي من أعلى المعدلات في العالم، كما تشمل الصناعات التي ستركز نيوم على تطويرها: التكنولوجيا الحيوية والغذاء والطاقة والتنقل والتصنيع المتقدم.

لذلك يتناول موقع «رواد الأعمال» في التقرير التالي تفاصيل مدينة أوكساجون الصناعية.

مدينة أوكساجون الصناعية

بخطى ثابتة نحو مزيد من التقدم والازدهار كان صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان؛ ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، أعلن عن إطلاق مدينة أوكساجون الصناعية في 16 نوفمبر الماضي، والتي تأتي كخطوة إضافية ضمن المخطط الرئيسي لمشروع نيوم؛ حيث من المقرر أن تكون المدينة أكبر مجمع صناعي عائم في العالم.

اقرأ أيضًا: الرئاسة العامة لشؤون الحرمين.. رقمنة الخدمات والبرامج

وفي هذا الصدد أكد سمو الأمير محمد بن سلمان أن مدينة أوكساجون الصناعية ستكون حافزًا قويًا للنمو الاقتصادي والتنوع في نيوم خاصة والمملكة بشكل عام، وهو ما يُلبي طموحات وأهداف المملكة في تحقيق مستهدفات رؤية 2030، مُشيرًا إلى أن المدينة سوف تسهم في إعادة تعريف توجه العالم نحو التنمية الصناعية في المستقبل، بالإضافة إلى إسهامها في حماية البيئة، وتوفر فرص جديدة للعمل وتحقيق النمو.

مدينة أوكساجون الصناعية

مُخططات مدينة أوكساجون الصناعية

وفقًا للمُخططات المُعلنة ستضم مدينة أوكساجون الصناعية ميناء ومركزًا لوجستيًا، بالإضافة إلى أنها ستكون مدينة معرفية شاملة تُركز على الروبوتات والذكاء الاصطناعي، كما تُسهم المدينة في إحداث ثورة في الاعتماد على الطاقة المتجددة وانبعاثات الكربون الصفرية، وهو ما يجعلها محط اهتمام المستثمرين والمؤسسات الاقتصادية في جميع أنحاء العالم.

وتوفر مدينة أوكساجون الصناعية العائمة الحياة العصرية للمقيمين، فضلًا عن بيئة الأعمال التنافسية والبنى التحتية المبتكرة والجيل القادم من الموانئ وسلسلة التوريد، وهي تقع بجوار البحر الأحمر، وهو ما سيوفر للمصنعين والتجار أيضًا سهولة الوصول إلى طرق الشحن، خاصة أن البحر الأحمر يُمثل أكثر من 10% من التجارة العالمية؛ ما يجعل أوكساجون استثمارًا مجديًا للمملكة.

موقع مدينة أوكساجون الصناعية

من المقرر أن يتم تنفيذ مدينة أوكساجون الصناعية على مساحة 48 كيلو مترًا مربعًا، وهو ما يجعلها من أكبر المدن العائمة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وسوف تقع على أطراف مدينة نيوم، والتي سيبلغ حجمها 33 ضعف حجم مدينة نيويورك، ويعتمد تشغيل أوكساجون على الطاقة النظيفة بنسبة 100%؛ لذا فهي تحوي نظامًا بيئيًا مستدامًا لجميع الأعمال.

اقرأ أيضًا: منتدى مبادرة السعودية الخضراء.. الأهداف والمحاور

تعتمد مدينة أوكساجون في جوهرها على التقنيات الأكثر تقدمًا، مثل: إنترنت الأشياء، ودمج الإنسان والآلة، والذكاء الاصطناعي، والروبوتات؛ حيث تقترن جميع هذه التقنيات بشبكة من مراكز التوزيع المؤتمتة بالكامل والمستقلة، ليس هذا فحسب بل تعمل المدينة على تأسيس أول نظام بيئي متكامل لسلسلة التوريد والموانئ في العالم لنيوم.

البحث والابتكار في أوكساجون

من بين أهداف مدينة أوكساجون الصناعية:  إنشاء اقتصاد دائري حقيقي مع بيئة تعاونية مبنية على البحث والابتكار؛ حيث يستضيف حرم “أوكساجون للابتكار” النظام البيئي للتعليم والبحث والابتكار لمنافسة المراكز العالمية القائمة، كما يجري العمل في المدينة على تصميمات لمرافق التصنيع الكبيرة.

وتشمل هذه المرافق أكبر مشروع للهيدروجين الأخضر في العالم، يتضمن شركات Air Products وACWA Power وNEOM في مشروع ثلاثي الأطراف، كما تضم مدينة أوكساجون الصناعية العائمة أكبر مصنع إنشاءات معيارية في العالم وأكثرها تقدمًا مع شركة Gulf Modular International؛ وأكبر مركز بيانات فائق النطاق في المنطقة، وهو مشروع مشترك بين FAS Energy وNEOM، ومع نظام هو الأفضل في فئته من أجل الدعم الشامل ستنمو أوكساجون بسرعة وسترحب بأول مستأجري التصنيع في بداية عام 2022.

اقرأ أيضًا:

بوابة ناجز.. تعزيز التحول الرقمي في وزارة العدل

الطاقة المتجددة في المملكة.. نيوم قلب التحولات

منتدى الأعمال السعودي الإستوني وتعزيز نمو ريادة الأعمال

استراتيجية تحقيق أهداف رؤية 2030 والتنمية المستدامة

الاستراتيجية الوطنية للاستثمار وتعزيز النمو الاقتصادي

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

صندوق التنمية الزراعية

صندوق التنمية الزراعية.. خدمات وقروض

لم يأت إنشاء صندوق التنمية الزراعية هكذا دفعة واحدة وإنما مر بعدة مراحل وخطوات أساسية؛ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.