متى تطلق متجرك الإلكتروني

متى تطلق متجرك الإلكتروني؟

يوحي السؤال: متى تطلق متجرك الإلكتروني؟ بأن هناك الكثير من الإعدادات والترتيبات التي عليك النهوض بها قبل أن تطلق متجرًا إلكترونيًا، والأمر في الواقع كذلك؛ وتلك مسألة بديهية؛ فلا شيء يأتي فجأة، ولا يتم إنجازه دفعة واحدة، وإنما هناك سلسلة من الخطوات التي عليك النهوض بها قبل أن تقرر الانطلاق الفعلي في السوق.

سوى أن هناك أمر من المهم الإشارة إليه وهو أن التمهيدات الأولية _طالما أننا نحاول الإجابة عن سؤال: متى تطلق متجرك الإلكتروني؟_ أهم وأشق؛ فهي خطوات، وإن طالت، يتأسس عليها الكثير من الأشياء التالية.

ومن هنا فإن الخطوات الأولى، أو الشروط الواجب توافرها لكي تعرف متى تطلق متجرك الإلكتروني؟ على قدر كبير من الأهمية والخطورة في ذات الوقت؛ فهي الأساس الذي يُبنى عليه كل ما سيأتي بعده، ولك أن تتخيل ما الذي يمكن أن يحدث إن أنت أخليت بهذه الأسس، أو أقمتها بشكل خاطئ؟!!

وعلى أي حال هناك الكثير من العوامل التي يجب مراعاتها وأنت تفكر في إجابة السؤال: متى تطلق متجرك الإلكتروني؟ من بينها على سبيل المثال: هل موقعك جيد بقدر ما يمكن أن يكون؟ هل منتجاتك مثيرة للاهتمام بما يكفي لجذب الانتباه؟ هل يوجد سوق لهذه المنتجات؟!

اقرأ أيضًا: 10 أخطاء محفوفة بالمخاطر ترتكبها الكثير من الشركات الناشئة 

متى تطلق متجرك الإلكتروني؟

والآن يحاول «رواد الأعمال» الإجابة عن السؤال: متى تطلق متجرك الإلكتروني؟ وذلك على النحو التالي..

  • اختيار Domain Name

إذا أردت أن تعرف متى تطلق متجرك الإلكتروني؟ فأنت بحاجة إلى اختيار Domain Name على شبكة الإنترنت، هذا قرار مهم لأنه سيعكس قوة شركتك؛ حيث تتمثل أفضل الممارسات في اختيار اسم قصير وسهل التهجئة ومرتبط بعملك.

من الأفضل أن تبتكر اسم نطاق فريدًا وشرعيًا؛ للتأكد من أنك لا تبدو مريبًا بمجرد ظهور متجرك عبر الإنترنت على الإنترنت.

ثم عليك أن تجعل Domain Name الخاص بك جذابًا وسهل الفهم؛ من أجل بناء الألفة تجاه العملاء.

اقرأ أيضًا: أنظمة الجودة بالمؤسسات وأهميتها في تحقيق التميُّز

  • تحديد المنصة

من المنطقي أنه لا يمكن أن تعثر عن إجابة السؤال: متى تطلق متجرك الإلكتروني؟ من تحديد منصة التجارة الإلكترونية الخاصة بك، فصحيح أن لديك فكرة وكل شيء، لكن أين ستبيع هذه المنتجات؟

وهناك العديد من منصات التجارة الإلكترونية، ولكن يُوصى باختيار منصة تتسم بالكفاءة والفعالية من حيث التكلفة في الوقت نفسه.

  • النشرة البريدية

لن تتمكن من الإجابة عن السؤال: متى تطلق متجرك الإلكتروني؟ قبل إعداد النشرة البريدية الخاصة بك؛ إذ تُعد الرسائل الإخبارية عبر البريد الإلكتروني واحدة من أكثر الأدوات فعالية في ترسانة التسويق الخاصة بك.

ومن شأن هذه النشرات أنت تضعك في صناديق البريد الوارد للمشتركين لديك بشكل منتظم، وهي فرصة ممتازة لتقديم عروض وخصومات، والإعلان عن منتجات جديدة، وتقديم معلومات مفيدة. إذًا متى تطلق متجرك الإلكتروني؟ لا تفعل ذلك إلا بعد إعداد نشرة بريدية جيدة.

متى تطلق متجرك الإلكتروني

اقرأ أيضًا: تأسيس المشاريع الصغيرة.. الصعوبات والتحديات

  • عرض البيع الفريد

ربما لديك فكرة عما تريد بيعه، وهذا شيء مهم، لكنه ليس كل شيء، فإجابة السؤال: متى تطلق متجرك الإلكتروني؟ تلزمها إجابة سؤال آخر وهو: هو كيف ستكون منتجاتك أو خدماتك مختلفة عما هو متاح بالفعل؟

من هنا فإن عليك أن تعثر على ميزة تنافسية تمكنك من اجتذاب العملاء، والاستحواذ عليهم من المنافسين.

  • الفئة المستهدفة

هل تتخيل أنك ستعرف متى تطلق متجرك الإلكتروني؟ إلا إذا عرفت من هي الفئة التي تستهدفها، فتلك نقطة جوهرية يترتب عليها كل ما سيأتي بعدها.

فمن خلال فهم من سوف يشتري منتجاتك يمكنك تخصيص علامتك التجارية ورسائلك وجهود التوعية التسويقية وتوجيهها الوجهة الصحيحة.

يمكنك طبعًا، طالما أنك تحاول تحديد الفئة المستهدفة ومعرفة إجابة السؤال: متى تطلق متجرك الإلكتروني؟، أن تعثر على جمهورك المستهدف؛ من خلال النظر إلى عملاء الشركات المماثلة.

اقرأ أيضًا: ريادة الأعمال في المملكة 2021.. لماذا يجب أن تبدأ مشروعك الآن؟

  • إضافة المنتجات

يجب أن تكون إضافة المنتجات من أول الأشياء التي تقوم بها؛ لأن منتجاتك هي ما ستصممه من حيث الشكل والمظهر لموقعك على الويب.

  • تهيئة الموقع

لا يمكنك فقط إطلاق موقع ويب وتوقع أن يجدك الناس، وإنما يجب تحسينه لجذب العملاء المستهدفين؛ من خلال محركات البحث؛ إذ يعد استخدام الكلمات الرئيسية في أوصاف منتجك أحد الأساليب، ولكن يجب أن يكون مجرد بداية. وعليك أن تطور من الأمر فيما بعد.

اقرأ أيضًا: تدريس ريادة الأعمال.. كيف تؤثر في تأسيس مشروعك؟

  • التسويق على وسائل التواصل

عند تشغيل متجر على الإنترنت فأنت بحاجة ماسة إلى أن يكون لديك وجود قوي على وسائل التواصل الاجتماعي؛ فمن خلال هذه الطريقة سيتعرف الناس على منتجاتك لأول مرة؛ لذلك من الضروري أن تنشئ ملفات شخصية مقنعة في أسرع وقت ممكن.

ويجب أيضًا ألا تشعر بالحاجة إلى إثبات نفسك في كل موقع من مواقع الشبكات الاجتماعية الموجودة على الإطلاق، ومن الأفضل أن تركز على منصة أو اثنتين على الأكثر، وأن تجعل ملفاتك الشخصية ومستوى تفاعلك أقوى من أن تنشر جهودك كثيرًا.

وبالجملة يُعتبر التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي استثمارًا ضروريًا للشركات التي ترغب في إنشاء وجود على الإنترنت، خاصة تلك التي لديها متاجر عبر الإنترنت.

اقرأ أيضًا:

تطوير العمل التجاري.. تحدي الشركات الناشئة

12 نصيحة لرواد الأعمال قبل تأسيس مشاريعهم

تحديات بدء المشروع الجديد وطرق مواجهتها

العمل الحر.. مزايا وتحديات

أسباب تدفعك لبدء مشروعك الآن.. فرصة الاستقلال المالي

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

كيف تبدأ مشروعك الريادي

كيف تبدأ مشروعك الريادي؟

تعد الإجابة عن سؤال: كيف تبدأ مشروعك الريادي؟ هي الخطوة الأولى على هذا الطريق؛ فإذا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.