مبادرة استثمر في السعودية

مبادرة استثمر في السعودية.. فرص بلا حدود

تزامن إطلاق مبادرة استثمر في السعودية مع اعتزام المملكة الانفتاح الكامل على شتى الفرص الموجودة في كل مكان، أو بالأحرى تلك التي يمكن الوصول إليها، فضلًا عن السعي إلى استثمار كل مقومات المملكة، سواءً من الناحية الجغرافية/ المكانية، أو من الناحية الاقتصادية، والاستراتيجية.. إلخ.

وإنما جاء إطلاق مبادرة استثمر في السعودية إيمانًا بكون المملكة العربية السعودية من الاقتصادات ذات الفرص المستقبلية الرائدة، بما توفره من فرص غير مستغلة وفرص استثمار فريدة؛ حيث تمتلك المملكة العربية السعودية إمكانات وفرصًا متميزة للمستثمرين، ناهيك عن كونها عضوًا من أعضاء مجموعة العشرين (G20)، ويزيد عدد سكانها على 34 مليون نسمة معظمهم من الشباب ذوي التعليم العالي.

وتمتاز المملكة العربية السعودية بالوفرة في مواردها الطبيعية، وموقعها الاستراتيجي الذي يحمل مكانة فريدة في قلب طرق التجارة الرئيسية بين القارات الثلاث.

اقرأ أيضًا:ىكريستينا جورجيفا: منتدى شباب العالم 2022 يعزز استراتيجيات تمكين الشباب

الرؤية والاستثمار في السعودية

وفي إطار رؤية السعودية 2030 _التي نجم عنها إطلاق مبادرة استثمر في السعودية_ أسهمت العديد من الإصلاحات الاقتصادية في تشكيل فرص تجارية جديدة، والرفع من الأصول الاستراتيجية الرئيسية للمملكة العربية السعودية، ودفع عجلة النمو الاقتصادي وتنويعه.

وتسعى المملكة إلى استثمار موقعها الجغرافي الذي يتوسط القارات الثلاث؛ عبر حزمة من المشروعات الكبرى التي أطلقتها؛ لتعزيز التكامل في منظومة الخدمات اللوجستيه وأنماط النقل الحديثة، إضافة لما تتمتع به السعودية من بنية رقمية قوية ومتقدمة والتي أسهمت بشكل كبير في تسريع عملية التحول الرقمي فيها.

وتزامن إطلاق مبادرة استثمر في السعودية مع العديد من الإصلاحات التي شهدتها المملكة خلال السنوات الماضية، والتي كان من ضمنها: اعتماد سلسلة من الإصلاحات الهيكلية غير المسبوقة؛ لتمكين التحول الاقتصادي، والتي أسهمت بدورها في جعل المملكة رائدة الإصلاح في بيئة الأعمال؛ حيث حققت قفزة نوعية في سهولة وسرعة بدء ممارسة النشاط التجاري.

وتلعب الاستثمارات الخاصة دورًا أساسيًا في تحقيق رؤية السعودية 2030؛ إذ تسعى المملكة من خلالها إلى تحقيق: زيادة معدل مساهمة القطاع الخاص في الناتج المحلي الإجمالي من 40% إلى 65%، وزيادة معدل مساهمة الاستثمارات الأجنبية المباشرة في الناتج المحلي الإجمالي من 0.7% إلى 5.7%.

مبادرة استثمر في السعودية

اقرأ أيضًا: نظام التأمين ضد التعطل عن العمل.. التفاصيل والبنود

تسهيل الاستثمار

تقدم المملكة العربية السعودية، في إطار رؤية السعودية 2030، وممكنات مبادرة استثمر في السعودية، إمكانات وفرصًا متميزة للمستثمرين؛ وذلك من خلال عدد من المشاريع الضخمة. ناهيك عن كون التحول الذي تشهده المملكة في كل المجالات ساهم في تحسين بيئة الأعمال وتذليل المعوقات لجعلها بيئة أكثر جاذبية للمستثمرين المحليين والأجانب.

وتطوّر المملكة كذلك مدنًا صناعية واقتصادية؛ تهدف إلى تنمية المناطق المحلية والمساهمة في التنوّع الاقتصادي. وتأثير التجمعات، وتعزيز أوجه التآزر وزيادة الإنتاجية تمكّنهاية من تقديم حلول عقارية جاذبة للمستثمرين.

ما هي مبادرة استثمر في السعودية؟

تُعد مبادرة استثمر في السعودية هي الهوية الوطنية الموحدة لتسويق الاستثمار في المملكة العربية السعودية، وقد تم تطويرها وإطلاقها كإحدى مبادرات تحقيق رؤية المملكة 2030.

وتعمل مبادرة استثمر في السعودية على تسهيل عمل المستثمرين وتذليل المعوّقات أمام الاستثمارات التي تدعم النمو الاقتصادي للملكة وتعزّز دورها كأحد اللاعبين الرئيسيين في اقتصاد الأعمال العالمي.

وتم تصميم مبادرة “استثمر في السعودية” خصّيصًا لتقديم معلومات واضحة وموحّدة وفعّالة حول فرص الاستثمار في المملكة العربية السعودية للمستثمرين الأجانب والمحليين من جهة ولشركات القطاع الخاص من جهة أخرى. فهي تشكل نقطة الانطلاق الأساسيّة للمستثمرين الأجانب الراغبين في تلقّي المساعدة والدعم في المراحل التي تسبق أو ترافق أو تلي دخولهم المملكة العربية السعودية.

ويُعتبر الموقع الإلكتروني لمبادرة استثمر في السعودية (investsaudi.sa) إحدى أبرز القنوات التسويقية لهوية ”استثمر في السعودية” للتعريف بالبيئة الاستثمارية والمزايا التنافسية للمملكة وإبراز الفرص الاستثمارية الواعدة في كل القطاعات، وتسهيل التواصل مع المستثمرين محليًّا وعالميًّا.

المجالات الاستثمارية

ويستعرض «رواد الأعمال» بعض المجالات الاستثمارية التي تشجع مبادرة “استثمر في السعودية” على العمل والاستثمار فيها، وذلك على النحو التالي..

  • الصناعات الكيميائية

يُعد قطاع الصناعات الكيميائية جزءًا أساسيًا من مسيرة التنويع الاقتصادي في المملكة، وفي ضوء رؤية السعودية 2030، ومبادرة استثمر في السعودية يتم العمل على مضاعفة إسهام هذا القطاع الواعد في الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2030.

وبدأت المملكة العربية السعودية بتطبيق برنامج تحوّل ضخم سيولد نموًا صناعيًا كبيرًا، وكان لهذه الإصلاحات تأثير إيجابي في اقتصاد المملكة ككل.

  • الصناعة والتصنيع

تضع مبادرة “استثمر في السعودية” تنمية وتنويع الاقتصاد السعودي كأحد أهدافها الرئيسية، وتسعى لتحقيق ذلك من خلال تحفيز سبل التعاون والشراكة، إلى جانب زيادة انفتاح المملكة على العالم لتشجيع الاستثمار الأجنبي.

ويُعد قطاع الصناعة والتصنيع أحد القطاعات الأساسية في تحقيق هذا التنويع الاقتصادي؛ لذلك يجري تحفيز التطور والنمو في القدرات الصناعية والتصنيعية؛ من خلال منظومة متكاملة وجذابة تتألف من مدن صناعية وبنية تحتية متطورة وخدمات وإمدادات عالية الجودة للمرافق وشبكة لوجستية مستقرة.

اقرأ أيضًا: سارة بدر: منتدى شباب العالم 2022 يُقدم فرصًا واعدة لرواد الأعمال

  • الرعاية الصحية وعلوم الحياة

يُعتبر قطاع الرعاية الصحية وعلوم الحياة من أهم القطاعات للمملكة العربية السعودية؛ ولذا تشجع مبادرة استثمر في السعودية على استغلال الفرص الكامنة فيه، لا سيما وأنه يجري تمويل قطاع الرعاية الصحية من قِبل الحكومة بشكل رئيسي.

وقد خطت المملكة في السنوات الأخيرة خطوات كبيرة نحو تحسين البنية التحتية للرعاية الصحية.

وتهدف خطط تطوير القطاع إلى خصخصة تقديم الخدمات، وتحقيق الشراكة بين القطاعين العام والخاص، ورفع مستوى جودة الرعاية المقدّمة، وتطوير منصات الرعاية الصحية الافتراضية، وتعزيز الخدمة الصحية؛ من خلال إصلاح سلاسل الإمداد الأساسية.

  • النقل والخدمات اللوجستية

تتمتع المملكة بموقع استراتيجي في قلب طرق التجارة الرئيسية وتشكّل محور ربط للقارات الثلاث.

وتهدف رؤية السعودية 2030 _ومن ورائها مبادرة استثمر في السعودية_ إلى تعزيز هذا الموقع؛ من خلال جعل المملكة مركزًا عالميًا رائدًا للنقل والخدمات اللوجستية.

مبادرة استثمر في السعودية

اقرأ أيضًا: منتدى شباب العالم.. الأجندة والفعاليات

  • السياحة والثقافة والترفيه

كان الإرث الثقافي للمملكة العربية السعودية غائبًا عن العالم لفترة طويلة؛ لذلك تهدف رؤية السعودية 2030 لانفتاح المملكة على العالم وإتاحة الفرصة أمام الجميع لمشاهدة تراث المملكة العربية السعودية الغني؛ ما يوفر العديد من الفرص الثقافية والإبداعية الجديدة التي تحفز الرغبة على التعاون والاستثمار في المملكة.

ووفق رؤية السعودية 2030 من المتوقع أن ينمو إنفاق الأسرة على الترفيه من 2.9% إلى 6% من الناتج المحلي الإجمالي؛ ما يصنع سوقًا بقيمة 30 مليار ريال سعودي. وستوفر المملكة تجارب ترفيهية متطورة ومعالم جذب جديدة وفعاليات عالمية المستوى خلال السنوات المقبلة.

  • مجال العقارات

يُعد سوق الإسكان ذا أهمية بالغة بالنسبة للسكان الشباب والطموحين في المملكة العربية السعودية. وإدراكًا لأهمية هذا السوق اعتمدت رؤية السعودية 2030 _وكذلك مبادرة استثمر في السعودية_ منهجية شاملة لتطوير حلول إسكان مستدامة ومتطورة في المملكة.

وقد أُطلقت عدة مبادرات لتبنّي هذه الحلول تشمل تقنيات مبتكرة مثل: الطباعة ثلاثية الأبعاد، واستخدام المباني مسبقة الصنع، والاستفادة من الروبوتات في أعمال البناء، وتوفير محفزات جاذبة لتعزيز مشاركة القطاع الخاص.

اقرأ أيضًا: في المعرض السعودي الدولي للتسويق الإلكتروني.. عصام الدميني: الأزمات تخلق دائمًا أسواقًا جديدة

  • محفزات الاستثمار

ونستعرض بعض محفزات الاستثمار في المملكة، والتي تشدد عليها مبادرة “استثمر في السعودية”، وذلك على النحو التالي..

  • ائتمان الصادرات والضمان والتأمين

تقدم المملكة تمويل الائتمان والضمان والتأمين وغيرها من الحوافز المتعلقة بالتصدير؛ من خلال بنك التصدير والاستيراد السعودي، وصندوق التنمية الصناعية السعودي، وغيرها من الجهات ذات العلاقة.

  • تمكين الطاقة والمرافق

يستفيد المستثمرون من الحلول الجاذبة للطاقة، والمياه، والغاز الطبيعي، والإيثان، والديزل والعقارات في المدن الصناعية.

  • حوافز مالية للبحث والتطوير

يتم تقديم دعم مالي للمبتكرين، يتضمن قروضًا متعددة الأغراض لمشاريع البحث والتطوير المحلية والعالمية.

  • الائتمان والإعفاء الضريبي

يستفيد المستثمرون من الإعفاءات الضريبية في العديد من المجالات، مثل: الاستثمارات في مشاريع البحث والتطوير وأرباح الصادرات.

اقرأ أيضًا:

مدينة أوكساجون الصناعية.. أكبر مجمع صناعي عائم في العالم

إنجازات الحج والعمرة.. جهود حثيثة تؤسس لمستقبل واعد

مبادرة عصاميون 4.. مسارات مختلفة لدعم رواد الأعمال

هيئة منشآت في 2021.. جهود ومبادرات

إنجازات المملكة في 2021.. حلقة من سلسلة النجاحات

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

مبيعات التجزئة في المملكة

مبيعات التجزئة في المملكة.. التوقعات وحجم السوق

تعتبر نسب ومعدلات مبيعات التجزئة في المملكة إحد الدلائل على نجاح السعودية في هذا القطاع، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.