ممارسة الأعمال

كيف سهّلت التكنولوجيا ممارسة الأعمال؟

أحدثت التكنولوجيا تأثيرات كبيرة في طرق ممارسة الأعمال والعمليات التجارية، فبغض النظر عن حجم مؤسستك تتمتع التكنولوجيا بفوائد ملموسة وغير ملموسة سوف تساعدك في جني الأموال وتحقيق النتائج التي تطمح إليها، وتلبية رغبات عملائك على أفضل نحو ممكن.

وتؤثر البنية التحتية التكنولوجية كذلك في ثقافة الشركة وكفاءتها وعلاقاتها، كما تؤثر في أمن المعلومات السرية وغيرها من المزايا التجارية.

ويمكن أن يساعد استخدام التكنولوجيا في تسهيل ممارسة الأعمال وتحسين قدرة أصحاب المشاريع على جذب المزيد من رؤوس المال بطرق أكثر وفعالية.

تسهيل ممارسة الأعمال

ويوضح «رواد الأعمال» الطرق التي تساعد بها التقنية في تسهيل ممارسة الأعمال، وذلك على النحو التالي..

التواصل مع العملاء

أولًا وقبل كل شيء تؤثر التكنولوجيا في قدرة الشركة على التواصل مع العملاء. في بيئة الأعمال المزدحمة اليوم من الضروري أن يتفاعل الموظفون مع العملاء بسرعة ووضوح. وتسمح المواقع الإلكترونية للعملاء بالعثور على إجابات لأسئلتهم في وقت سريع، كما تسمح خيارات الشحن السريع للشركات بنقل المنتجات عبر منطقة جغرافية كبيرة. ومن ثم تعمل التقنية على تسهيل ممارسة الأعمال.

كفاءة العمليات

تساعد التكنولوجيا في تسهيل ممارسة الأعمال التجارية وفهم احتياجات التدفق النقدي والحفاظ على الموارد الثمينة مثل: الوقت والمساحة المادية. وتتيح تقنيات مخزون المستودعات لأصحاب الأعمال فهم أفضل السبل لإدارة تكاليف التخزين لحيازة المنتج.

ومن خلال استخدام التكنولوجيا المناسبة يمكن للمديرين التنفيذيين توفير الوقت والمال؛ من خلال عقد اجتماعات عبر الإنترنت بدلًا من تجشم عناء الذهاب إلى مقر الشركة.

  • التواصل الفعّال

أحدثت التكنولوجيا ثورة في الطرق التي نتواصل بها في الحياة والعمل. فالمعلومات الآن وفيرة والتواصل موجود في كل منعطف.

لا يمكنك فقط استخدام المواقع الإلكترونية الخاصة بعملك للاتصال بجمهورك المستهدف ولكن لديك الآن مجموعة من التطبيقات المختلفة التي تدعم التواصل بين المتخصصين في المؤسسة.

وتوفر التكنولوجيا، علاوة على ذلك، حالة من الديناميكية بين فرق العمل داخل الشركة؛ لأنه صار بإمكان الموظفين التواصل الفعال مع مدرائهم وزملائهم على حد سواء.

وإذا كان بإمكان مديري المصانع، على سبيل المثال، التواصل مع منسقي الشحن في موقع مختلف فلن تكون هناك توترات أو انعدام للثقة؛ إذ يمكن أن تصبح التوترات الاجتماعية كابوسًا للأعمال التجارية؛ ولكن غالبًا ما تساعد التكنولوجيا العمال في تنحية الخلافات جانبًا.

توسيع نشاط الشركات وفتح أسواق جديدة

بفضل التكنولوجيا صار بإمكان الأعمال التجارية البحث عن فرص جديدة، والبقاء في صدارة المنافسة كذلك.

ولكي تستمر الأعمال التجارية يجب أن تنمو وتكتسب فرصًا جديدة، وهو الأمر الذي تساعدها فيه التقنية على نحو جيد؛ إذ يسمح الإنترنت للأعمال التجارية بالانتقال فعليًا إلى أسواق جديدة؛ من خلال العمل عن بُعد دون تكلفة الانتقال إلى هناك أو مخاطر إنشاء مصنع في الخارج.

ممارسة الأعمال

اقرأ أيضًا: ما لا تعرفه عن أفضل التقنيات الحديثة.. كيف تكون الاستفادة؟

الحوسبة السحابية والعمل عن بعد

تعني الحوسبة السحابية توفير موارد تقنية المعلومات حسب الطلب عبر الإنترنت مع تسعير التكلفة حسب الاستخدام.

فبدلًا من شراء مراكز البيانات والخوادم المادية وامتلاكها والاحتفاظ بها يمكنك الوصول والاستفادة من الخدمات التكنولوجية مثل: إمكانات الحوسبة، والتخزين، وقواعد البيانات، بأسلوب يعتمد على احتياجاتك.

ومن خلال الحوسبة السحابية، بالإضافة إلى العديد من الأدوات التقنية الحديثة، أصبح العمل من المنزل أسهل كثيرًا مما مضى، ناهيك عن أن إطلاق المشاريع صار من الممكن القيام به من المنزل، وهي مسألة تنطوي على مكاسب جمة، أبرزها: توفير النفقات وخفض التكاليف.

ومن شأن الحوسبة السحابية، والتقنية بشكل عام، توفير الكثير من الفرص لا سيما لأصحاب المشاريع الذين يملكون المهارات التقنية الحديثة، ويتسلحون بالمعارف التي تمكنهم من اقتناص الفرص التي قد يجود بها السوق بين لحظة وأخرى.

وعلى أي حال تتكامل برامج اليوم بسلاسة مع التكنولوجيا السحابية؛ ما يسمح للشركات بتخزين المعلومات اللانهائية بأمان، كما يمكن أيضًا تحديث معلومات الشركة على الفور والتعاون بين الأقسام والمهنيين بيسر وسلاسة.

التطبيقات الإلكترونية وتعزيز التواجد الرقمي

ويمكن استخدام مجموعة واسعة من تطبيقات الأجهزة المحمولة المتاحة لتعزيز كفاءة الأعمال التجارية.

وعندما يكون عملك مزودًا بتطبيق جوال قابل للتحميل فسوف يبدي الناس اهتمامًا كبيرًا به، وسيحظى عملك بالمزيد من الفرص والمنافع.

لكن هذا لا يعني بطبيعة الحال أن تهمل الموقع الإلكتروني الخاص بالشركة أو تمنحه اهتمامًا أقل، والحق أنه ليس من الصواب تقديم أي من هذين الخيارين على الآخر (الموقع الإلكتروني أو تطبيق الهاتف الجوال) فالأمر محكوم بتفضيلات عملائك والظروف الخاصة بشركتك.

أتمتة العمليات التشغيلية

يمكن تسهيل ممارسة الأعمال وتحسين العمليات الرئيسية في المؤسسة بشكل أكثر كفاءة؛ من خلال الأدوات والوسائل التقنية المختلفة.

وتوفر التكنولوجيا القدرة على جعل عمليات المحاسبة الخاصة بالشركات أسرع وأكثر كفاءة مع برامج المحاسبة، كما ستمسي العمليات الإدارية أسهل بكثير، وغيرها من الأمور والجوانب الأخرى، وبهذا تكون التكنولوجيا ذات دور محوري في تسهيل ممارسة الأعمال.

اقرأ أيضًا:

8 وسائل تحمي شركتك من القرصنة الإلكترونية

كيف أثرت التكنولوجيا في الشركات؟.. عالم متطور بامتياز

صفات رائد الأعمال التكنولوجي الناجح.. مهارات ضرورية

ريادة الأعمال التكنولوجية.. مفهوم دائم التطور

سوق العملات الرقمية.. إلى أين يتجه؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

خبراء عالميون وسعوديون يناقشون حماية البُنى التحتية الحساسة من الهجمات السيبرانية

انطلقت أمس الثلاثاء أعمال الدورة العاشرة لمؤتمر (MENA ISC 2022) لحلول أمن المعلومات في الرياض، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.