كيف تتخلص من الموظف المخادع

كيف تتخلص من الموظف المخادع؟.. الحكمة والتوازن في العمل

لنفترض أن موظفًا أجرى اتصالًا هاتفيًا ليبلغ الإدارة بأنه مريض ولم يكن بمقدوره النزول إلى المكتب، وفي اليوم نفسه تمت رؤيته في حفلة موسيقية ويبدو أنه على ما يرام؛ لذا يواجهنا تساؤل: كيف تتخلص من الموظف المخادع؟.

عندما تكون قائدًا فإنك تعتمد على أعضاء فريقك لإخبارك بالحقيقة حتى تتمكن من اتخاذ قرارات مدروسة، لكن في بعض الأحيان تواجه موظفًا ينحرف عن الحقيقة كثيرًا، أو يكذب عليك؛ ما يُعد من أصعب المواقف التي يجب التخلص منها في العمل.

بصفتك رائد أعمال ولديك شركة صغيرة يجب أن تفهم الأشكال المختلفة من عدم الأمانة في مكان العمل وأن تكون قادرًا على التعرف عليها، ومن المهم أن تكون استباقيًا عندما يتعلق الأمر بمعالجة الخداع؛ لأنه لا يكلف الشركات وقتًا وموارد ثمينة فحسب، بل له أيضًا تأثير سلبي في صافي أرباح الشركة، وقد يؤدي إلى انتشار السلوك غير النزيه بين الموظفين الآخرين.

اقرأ أيضًا: أهمية التعاون بين الزملاء.. فوائد تُعزز كفاءة العمل

وفي هذا الصدد يُناقش موقع «رواد الأعمال» في السطور التالية كيف تتخلص من الموظف المخادع؟

كيف تتخلص من الموظف المخادع

كيف تتخلص من الموظف المخادع؟

من المواقف الأكثر تكرارًا في معظم بيئات العمل أنه قد تطلب من موظفك أداء مهمة بسيطة ويدعي أنه أنجزها وفي وقت لاحق يتضح أنه لم يكن صادقًا، وبمجرد أن تكتشف كذبة موظفك قد يكون الأمر محبطًا، وقد تكون لها أيضًا تداعيات أخرى على إنتاجية عملك؛ لذلك من المهم كصاحب عمل معالجة المشكلة للتأكد من أنك لا تعزز السلوكيات السيئة.

حتى لو لم تكن المهمة عاجلة فهذا لا يعني أن نفس الشيء لن يحدث في المستقبل عندما تكون المشكلة أكثر أهمية، بمجرد أن يكذب الموظف بشأن خطأ بسيط اكتشفته فما الذي سيمنعه في المستقبل من تكرار هذا السلوك؟

قد يتمثل الجواب البسيط عن سؤال: كيف تتخلص من الموظف المخادع؟ في التخلص منه، وفي معظم الحالات لا تتسامح المؤسسات أو المنظمات الناجحة مع الموظفين المخادعين أو الفاسدين.

تحويل المشكلة إلى درس تعليمي

اعتمادًا على خطورة المشكلة قد يكون من المهم تحويلها إلى درس تعليمي لحث الموظفين على عدم اللجوء إلى مثل هذه الصفات لأنها تؤثر في العمل بشكل عام، ومع ذلك قد تتطلب منك الحالات الأكثر خطورة إنهاء عمل الموظف تمامًا، وإذا قررت منح الموظف المعني فرصة ثانية فستحتاج إلى إجراء محادثة جادة معه لإعلامه بأنك لن تتسامح مع ذلك في المستقبل.

وقد يكون التعامل مع الكذب على أساس كل حالة على حدة أمرًا مهمًا لضمان اتخاذ القرار الصحيح، لكن أخذ الوقت الكافي لمعالجة المشكلة أمر بالغ الأهمية، ويساعد الحفاظ على الشفافية مع موظفيك في وضع القواعد الأساسية حتى يعرفوا بالضبط ما يُمكن توقعه.

كيف تتخلص من الموظف المخادع

اقرأ أيضًا: تنظيم وقت العمل بصفة شهرية.. استراتيجية مهمة لزيادة الإنتاجية

التأكد من نواياك

عندما تكون لديك فكرة أن هناك موظفًا ليس صادقًا وتشعر بالرغبة في مواجهته توقف واسأل نفسك أولًا: ما هي نيته؟ تذكر نحن نكذب لأسباب كثيرة، وتشير الأبحاث إلى أن القليل من الكذب يقوي العلاقات عندما تفعل ذلك لمساعدة شخص ما أو لحماية مشاعر شخص آخر.

اجعلها محادثة وليست مواجهة

عندما يتعلق الأمر بالمحادثة الفعلية ابدأ بالقول بهدوء: “هناك شيء ما يدور في ذهني وأردت مناقشته معك” ثم اذكر ما سمعته دون توجيه اتهامات أو إصدار أحكام أو إثارة قضايا سابقة، إذا كان الشخص على استعداد لتحمل المسؤولية ففكر في التسامح.

وإذا لم يكن الأمر كذلك ففكر في خياراتك، احتفظ بسجل مكتوب لمحادثتك في مكان آمن حتى تتمكن من الرجوع إليه لاحقًا إذا شعرت بأن الموقف لم يتم حله وقد يتطلب المزيد من الإجراءات.

اقرأ أيضًا:

الالتزام بالجدول الزمني في العمل.. خطوات لتعزيز الإنتاجية

تنظيم روتين العمل.. استراتيجيات مهمة لزيادة الإنتاجية

أسرار النجاح في تنظيم الوقت.. استراتيجية مُربحة

سلبيات المرونة في العمل.. عقبات تعطل الإنتاج

تنظيم الوقت على مواقع التواصل.. استراتيجية تحقيق النجاح

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

التعامل مع الزميل الكاذب

التعامل مع الزميل الكاذب.. كيف يكون؟

ثمة العديد من الأسباب التي تدفعك للتشاؤل عن كيفية التعامل مع الزميل الكاذب، ولكن قبل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.