كيفية تطوير المواقع الإلكترونية

كيفية تطوير المواقع الإلكترونية؟.. أدوات مهمة لتنمية عملك

يُدرك غالبية رواد الأعمال المبتدئين أنه لا توجد طريقة أكثر فعالية للإعلان عن الأنشطة التجارية من شبكة الويب، ومع ذلك فإن ذلك لا يقتصر فقط على امتلاك موقع إلكتروني عبر شبكة الويب بل أيضًا تطوير هذه المواقع، وفي هذا الصدد يُناقش موقع «رواد الأعمال» كيفية تطوير المواقع الإلكترونية.

عادة ما تكون بداية العام الجديد هو الوقت المثالي لتحديث أو تطوير المواقع الإلكترونية، وهناك العديد من الطرق للقيام بذلك، قد تحتاج ببساطة إلى التأكد من أن كل شيء محدث ويعمل بشكل صحيح، أو قد ترغب في إجراء تعديلات كبيرة، مثل: تغيير الكلمات الرئيسية الأساسية التي يستهدفها موقعك.

ولا تُعد عملية تطوير المواقع الإلكترونية مهمة سهلة، بل تحتاج إلى تخصيص بعض الوقت لتحديد ما يحتاجه موقعك وفقًا لاستراتيجية التسويق الخاصة بك.

بناءً على هذا المنطق هناك اعتبارات كثيرة لإعادة تطوير المواقع الإلكترونية يجب وضعها في الاعتبار قبل أن تقرر ذلك، وهناك أوقات يكون فيها إنشاء موقع ويب جديد تمامًا أمرًا منطقيًا، خاصةً إذا كانت لديك قائمة مهام طويلة.

وقد تغطي المواقع الإلكترونية الأخرى جميع الأساسيات بالفعل، في هذه الحالة يُمكنك تعزيز موقع الويب الخاص بك بمجموعة من التحديثات التي تتوافق مع تطورات عملك.

اقرأ أيضًا: مستقبل فيسبوك بعد Meta.. تغيير يحمل مستقبلًا مجهولًا

كيفية تطوير المواقع الإلكترونية؟

بصفتك رائد أعمال ولديك مشروع تجاري خاص فضع في اعتبارك أن الحفاظ على موقع الويب جيدًا وجذابًا هو خطوة مهمة لمشروعك -سواء كان كبيرًا أو صغيرًا- من أجل إشراك العملاء والاحتفاظ بهم.

كيفية تطوير المواقع الإلكترونية

1- تأكد من أن كل شيء لا يزال يعمل

تتمثل الخطوة الأولى من مهمة تطوير المواقع الإلكترونية في التأكد من أن كل شيء على موقع الويب الخاص بك لا يزال يعمل بشكل صحيح، وهو ما يحتاج إلى إجراء فحص دقيق وشامل لموقعك، واستعراض كل صفحة _إن أمكن_ من أجل التحقق من مشكلات مثل: «الإضافات أو السمات التي تحتاج إلى التحديث، ومعلومات مستخدم غير صحيحة أو قديمة، والروابط المعطلة، والمكونات الإضافية المعطلة، وقضايا التنسيق أو النمط، والمحتوى المفقود» وغيرها.

2- إجراء اختبار A / B

بمجرد التأكد من أن كل شيء على موقعك مُحدث ويعمل بشكل صحيح تأتي المرحلة التالية من عملية تطوير المواقع الإلكترونية وهي تحديد ما إذا كان موقع الويب الخاص بك فعالًا بقدر الإمكان، ويُعتبر اختبار A / B من أفضل الطرق للقيام بذلك؛ ومن خلال هذه التقنية يُمكنك إنشاء نسختين من شيء ما واختبارهما مقابل بعضهما البعض، على سبيل المثال: لنفترض أنك تريد أن يقوم الأشخاص الذين يزورون صفحتك الرئيسية بالتسجيل في قائمة بريد إلكتروني، هنا يُمكنك إنشاء نسختين من تلك الصفحة، ولكل منهما نوع مختلف من عبارة الحث على اتخاذ إجراء مثل: زر أو نافذة منبثقة.

بعد ذلك أرسل الزوار بشكل عشوائي إلى الصفحيتن وتتبع التي تحصل على أكبر عدد من النقرات، بالنسبة لمستخدمي WordPress هناك الكثير من الأدوات التي يُمكن أن تساعد في هذه العملية، وفي هذا الصدد نوصي بالبدء بـ Nelio A / B Testing، وهو عبارة عن مكون إضافي عالي الجودة يوفر مجموعة كاملة من خيارات الاختبار.

كيفية تطوير المواقع الإلكترونية

اقرأ أيضًا: عيوب Google Meet.. التطبيق الأول في عصر العمل عن بُعد

3- مشاركة الجمهور المستهدف

من الجيد إشراك الجمهور أو العملاء في عملية تطوير المواقع الإلكترونية، فمن المنطقي طلب الآراء والتعليقات المباشرة من زوارك المنتظمين لمساعدتك في تحديث موقع الويب الخاص بك، ومن خلال هذه التعليقات ستتمكن من اكتشاف ما يحبه جمهورك وما لا يحبه، بالإضافة إلى الميزات أو المحتوى الذي يقدّره.

4- إلقاء نظرة على المنافسين

إحدى أهم الخطوات التي يجب عليك وضعها في الاعتبار عندما يتعلق الأمر بتحديث أو تطوير المواقع الإلكترونية هي دراسة المنافسين واكتشاف ما يُميزك ويجعلك الخيار الأول لدى العملاء، وهناك العديد من الأدوات التي يُمكن أن تساعدك في إجراء هذا البحث؛ إذ يُمكنك مقارنة موقعك بالآخرين عبر مقاييس محددة.

5- دراسة التحليلات

إلى جانب دراسة المنافسين يجب عليك تخصيص الوقت الكافي لدراسة البيانات والتحليلات التي يُمكن توفيرها من خلال موقع الويب الخاص بك، ابحث فيه عن أشياء مثل: «الصفحات الأكثر شهرة على موقعك، والصفحات التي تولد أكبر قدر من المشاركة»، وإذا لم تكن تتبع تحليلات موقعك ففكر في جعل العام الجديد هو الوقت الذي تضيف فيه Google Analytics إلى WordPress.

اقرأ أيضًا:

ما توفره ريادة الأعمال من مميزات.. المجال الأقوى لنمو الاقتصادات

كيف تعزز كفاءتك في العمل؟.. طرق مهمة لزيادة الإنتاج

هل يمكن التخلي عن تسويق المؤثرين؟.. صناعة مُثيرة للجدل

مستقبل جاك دورسي بعد ترك تويتر.. كيف يكون؟

مستقبل مواقع التواصل الاجتماعي في 2022.. اتجاهات رقمية جديدة

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

استمطار السحب في السعودية

استمطار السحب في السعودية.. آلية تحقيق التوازن المائي

يأتي برنامج استمطار السحب في السعودية كأحد الحلول للمشكلات المناخية التي تعاني منها بقاع مختلفة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.