كتاب The Next Rules of Work

كتاب The Next Rules of Work.. مستقبل العمل وتحدياته

لقد بدا غاري بولس؛ مؤلف كتاب The Next Rules of Work، منشغلًا في كتابه هذا، بالمستقبل، ومستقبل العمل بالتحديد، خاصة وأن الكتاب كُتب في ظل جائحة كورونا التي قلبت العالم رأسًا على عقب، وحوّلت مساره، لكن الكتاب ليس تهوينًا ولا تهويلًا، كما هو ليس تفجعًا ولا رثاء للذات والعالم.

وإنما هو على العكس من ذلك كله، يحاول اجتراح مسار جديد يمكن للاقتصاد أن يزدهر من خلاله، في ظل هذه الأزمات، لكنه لا يفعل ذلك إلا انطلاقًا من تشخيص الحاضر والوقوف على ظروفه وشروطه، وتلك فضيلة كبرى لكتاب The Next Rules of Work.

وعلى أي حال، فإن كتاب غاري بولس هو بمثابة دليل خاص يعني بكيفية الازدهار في ظل معطيات الاقتصاد الحديث، وكيف يمكن لهذا الاقتصاد أن يزدهر في ظل عالم حافل بالتغيرات ويمور بها مورًا.

اقرأ أيضًا: غزاري أحمد: كتاب “125 فيتامين في القيادة” رفيق درب يرشدك لتفعيل دورك كقائد

ثيمات كتاب The Next Rules of Work

ويحاول «رواد الأعمال» بسط طائفة من أبرز أطروحات كتاب The Next Rules of Work وذلك على النحو التالي..

  • التعلم الدائم

أحد أبرز القضايا التي يشدد عليها مؤلف كتاب The Next Rules of Work هي التعلم الدائم، والسعي الدؤوب إلى اكتساب مهارات ومعارف جديدة، فمن دون ذلك سيسبقنا العالم الذي يخطو خطوات سريعة وغير متوقعة في كثير من الأحوال.

إذ يستشهد غاري بولس بأبحاث عدة تشير إلى أن العمر الافتراضي لأي شهادة جامعية مدتها أربع سنوات هي خمس سنوات فقط، وحتى أقل في وادي السيليكون.

فقد تدرس أربع سنوات كاملة من أجل الحصول على شهادة ما، ثم تكتشف أن هذه الشهادة ستكون عديمة النفع والجدوى بعد حصولك عليها بخمس سنوات، فذاك هو عمرها الافتراضي.

ولذلك ينصح المؤلف العمال والرؤساء بأن النجاح في عالم اليوم يتطلب القدرة على التكيف والتعلم باستمرار.

اقرأ أيضًا: الدروس المستفادة من كتاب ستيف جوبز.. المُعلم الأفضل

  • المرونة

وهنا ينتقل مؤلف كتاب The Next Rules of Work إلى أطروحة أو وصية أخرى وهي تلك المتعلقة بالمرونة والقدرة على التكيف؛ فطالما أن التغيير واقع لا محالة، وأن العالم سيتبدل رغمًا عنا، فلزامًا علينا أن نتكيف/ نتأقلم مع هذه المعطيات.

فالناجحون دومًا يتبنون عقلية مرنة، ناهيك عن أن جائحة COVID-19 خلقت إلحاحًا جديدًا حول امتلاك عقلية مرنة. وإذا اتفقنا على أن المهارات لها مدة صلاحية قصيرة، فإن ذلك يجبرنا على أن نكون مرنين من أجل التعلم، والحصول/ التسلح بما هو جديد من مهارات ومعارف.

فالمنظمات الرائدة تتطلب دومًا القادة والموظفين الذين لديهم القدرة على تغيير مهاراتهم، وصقلها، وتطويرها، يقول مؤلف كتاب The Next Rules of Work:

«كلما اتبعت المنظمات والقادة تلك القواعد القديمة، كلما كان رد فعلهم أبطأ، وقل احتمال قدرتهم على التكيف».

لكن التغيير والقدرة على التأقلم، والمرونة أمور ليست سهلة، فهذا هو المؤلف بنفسه يقول:

«قد يكون تشجيع تغيير طريقة التفكير أمرًا بالغ الصعوبة؛ لأن التحول الحقيقي في طريقة التفكير يتطلب تحولًا جذريًا في السلوك».

اقرأ أيضًا: كتاب Beating Burnout at Work.. ظاهرة الاحتراق الوظيفي والتغلب عليها

  • أنماط العقليات

في سياق تعاطيه مع فكرة التغيير، والمرونة، يشير غاري بولس؛ مؤلف كتاب The Next Rules of Work إلى أن هناك أربعة أنواع من العقليات تتوافق مع المنظمات التي يرجح أن تكون رائدة في المستقبل، وتلك العقليات هي:

عقلية الفعالية:

وهي عقلية مدفوعة بالبيانات والنتائج المؤسسات، وهي تركز على المساءلة والأداء. تحث الشركات _ التي تتبع هذه العقلية _ المساهمين الأفراد على تحمل مسؤولية حل المشكلات.

عقلية النمو:

المنظمات التي لديها هذه العقلية تركز على اليقظة الفردية؛ إذ أنها المبادرات الفردية وغيرها من المناهج الطموحة نحو تحقيق أهداف عالية والاستعداد للفشل.

عقلية المشاركة:

المنظمات التي لديها هذه العقلية تعطي الأولوية للتنوع والتركيز على التعويض العادل واتخاذ القرار. فالناس فيها يتشاركون السلطة.

عقلية التوافق:

تربط المنظمات التي لديها هذه العقلية كل إجراء بالهدف الحالي والأهداف الأوسع للشركة.

اقرأ أيضًا: كتاب The Mom Test.. اختبار جدوى الأفكار

مدة صلاحية المهارات

تتطور المهارات في مكان العمل بسرعة كبيرة، بحيث أصبح التعلم مدى الحياة أمرًا ضروريًا، وقد افترض مقال نشر في هارفارد بيزنس ريفيو عام 2012 أن تاريخ انتهاء صلاحية شهادة مدتها أربع سنوات هو خمس سنوات.

كما يقول رئيس Coding Dojo، وهي شركة تجري معسكرات تدريب في وادي السيليكون، إنه يحتاج إلى أربعة أشهر فقط لتحويل المبتدئين إلى مبرمجين بارعين بما يكفي لكسب 90 ألف دولار سنويًا.

ومع ذلك، فإن المهارات _ بحسب مؤلف مؤلف كتاب The Next Rules of Work _ التي يتعلمها خريجو هذه المسارات السريعة قد تصبح قديمة بعد 15 شهرًا. وعلى ذكل، فإن الجميع – حتى أولئك الذين يتقنون أهم المهارات – يحتاجون إلى إعادة تدريب مستمرة، إذًا صقل المهارات هي الكلمات الطنانة للقوى العاملة اليوم.

ولكن مؤلف مؤلف كتاب The Next Rules of Work لا ينسى أن يذكّرنا بأن المهارات مفيدة، لكنها ليست كل شيء؛ فالموظف الذي يتمتع بالمهارات المناسبة ولكن العقلية الخاطئة لن ينجح في مؤسسة تقدر القدرة على التكيف والإبداع.

يمكن للعمال والمديرين ذوي العقول المتفائلة والقدرة على العمل التغلب على نقص المهارات. من خلال الشغف والعمل الجاد، يتعلمون ما يحتاجون إلى معرفته لحل المشكلات. عندما لا تعود هذه المهارات مفيدة، يتعلمون مهارات جديدة.

اقرأ أيضًا: كتاب “تجربة العميل”.. دليل إرشادي لرواد الأعمال

مستقبل العمل والـ “Next organizations”

منذ الثورة الصناعية، كان الناس قلقين بشأن مستقبل العمل ومكانهم في القوى العاملة. اليوم، أصبحت هذه المخاوف حادة بشكل خاص. وتلك هي النقطة التي بدأ منها غاري بولس؛ مؤلف كتاب The Next Rules of Work، وها هو ينتهي إلى ذات النقطة التي منها بدأ.

إذا كان الاقتصاد الحديث مخيفًا للأفراد، فلا يختلف كثيرًا بالنسبة للمنظمات. تواجه الشركات أيضًا تحديات، مثل معرفة كيفية العثور على المواهب لحل مشاكلها وخلق قيمة. وهذا يعني بشكل متزايد أنه يجب عليهم اتباع استراتيجيات جديدة.

اقرأ أيضًا:

كتاب Emotional Intelligence.. درء تعارض العقل والشعور

كتاب The Five Temptations of a CEO.. وصفة مغايرة للنجاح

كتاب The Idea Hunter.. التغلب على وهم شح الأفكار

كتاب All Marketers Are Liars.. أخلاقية المسوقين

كتاب The 22 Immutable Laws of Marketing.. دستور المسوقين

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

ريادة الأعمال

أفضل القراءات في كتب ريادة الأعمال (1-2)

بمناسبة حلول عام 2022، نستعرض في “رواد الأعمال” أهم القراءات التي قدمناها خلال 2021، للكتب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.