كتاب The Hard Thing About Hard Things

كتاب The Hard Thing About Hard Things.. معاناة رواد الأعمال

يُصنف كتاب The Hard Thing About Hard Things في فئة تشمل ما بين السيرة غير الذاتية والكتابة النظرية المدعومة بتجارب شخصية؛ إذ إن المؤلف Ben Horowitz عمد إلى استخدام تجربته بشركة Loudcloud في تأليف هذا الكتاب.

ومن ثم فنحن أمام رجل يتحدث عن تجربته الشخصية في مجال العمل، ولا شك أن المعرفة النظرية المدعومة بالتجربة العملية أوقع من مجرد التنظير المجرد.

من جانبه، ينطلق مؤلف كتاب The Hard Thing About Hard Things من فرضية أساسية مفادها: أن النضال فرض لازم، وهو محطة لا بد على كل رواد الأعمال اجتيازها والعبور خلالها.

وعلى الرغم من هذا فإنه لا يقلل من قيمة الآمال والطموحات الكبرى، ولكنه يدعوك لكي تكون أكثر واقعية، فليس معنى كون طموحك كبيرًا أن طريقك سيكون مفروشًا بالورود، ولا أنك ستحقق حتمًا هذه الآمال.

لم يقصد مؤلف كتاب The Hard Thing About Hard Things إحباطك ولا تثبيط همتك، بل بالعكس، أراد تقوية عزيمتك وأن تكون  صبورًا؛ حتى تحقق أهدافك وطموحاتك؛ ففي النهاية «لن تبلغ المجد حتى تلعق الصبر» كما قال الشاعر العربي القديم.

اقرأ أيضًا: كتاب فن اللا مبالاة.. كيف تمتلك مفاتيح الثقة والنجاح؟

معاناة رواد الأعمال

يذهب مؤلف كتاب The Hard Thing About Hard Things إلى أن جميع رواد الأعمال بلا استثناء قد تجشموا عناء الكثير من الأمور الصعبة.

«عانى كل رائد أعمال عظيم من ستيف جوبز إلى مارك زوكربيرج من الكثير من العقبات؛ لذا فأنت لست وحدك. لكن هذا لا يعني أنك ستنجح».

تلك هي مسلمة أولى يقدمها المؤلف، ويشدد عليها على طول الكتاب وعرضه، وكأن المعاناة والألم هي المحك الأساسي الذي يتبين من خلاله من هو رائد الأعمال حقًا ومن هو ليس كذلك، لكنه، وفي الوقت ذاته، لا يعول على الكفاح ولا الكدح في حد ذاته، وإنما في الطريقة التي يتم بها التعامل معه، وتاليًا في نتيجة وعاقبة هذا الكفاح.

رواد الأعمال لا يستسلمون؛ إذ يشترك مؤسسو الشركات الناشئة الناجحة مثل Loudcloud في ميزة واحدة: أنهم لا يستسلمون. لكن رائد الأعمال المحنك يعلم متى يحاول ومتى يكف عن المحاولة؛ فليس من الحكمة أن تحاول فيما لا يُرتجى منه نفع، وإن كان من الحنكة أيضًا ألا تترك مجال الريادة ككل.

كتاب The Hard Thing About Hard Things

اقرأ أيضًا: كتاب The 4-Hour Workweek.. لا سبيل لتأجيل الأحلام

جدوى الفكرة أو المشروع على المحك

بعدما أكد مؤلف كتاب The Hard Thing About Hard Things المتعلقة بكدح رواد الأعمال ومعاناتهم، نراه يتقدم خطوة أخرى إلى الأمام، فيوضح ماهية هذه المعاناة.

يقول Ben Horowitz:

«النضال هو عندما تتساءل لماذا بدأت الشركة في المقام الأول. النضال هو عندما يسألك الناس عن سبب عدم تركك ولا تعرف الإجابة».

إذًا، الفكرة هنا تتعلق بمساءلة رائد الأعمال نفسه أو مساءلة غيره إياه عن جدوى فكرته، وعن أهمية مشروعه، خاصة إذا كان هذا المشروع يُمنى بالخسائر بالفعل.

والاقتباس الذي سقناه توًا من كتاب The Hard Thing About Hard Things يشي بأن رائد الأعمال مجبر على السير في طريقه دون أن يدري، حتى هو نفسه، سببًا لذلك.

وفي بعض الأحيان قد تكون متابعة السير _مجرد المتابعة/ المحاولة فقط_ هي عامل النجاح الوحيد.

اقرأ أيضًا: كتاب Start with Why.. سؤال الجدوى والفعالية

التعلم والتجارب الشخصية

ويثير Ben Horowitz؛ مؤلف كتاب The Hard Thing About Hard Things، قضية أخرى على قدر كبير من الأهمية، وهي ذاتية التعلم؛ فرائد الأعمال _ الذي قرر مخر عباب المجهول عبر إطلاق شركته الخاصة_ مجبر على التعلم من تجاربه الشخصية هو نفسه دون سواه.

ستجرب حتمًا طالما أنك رائد أعمال، والمدير الكفء يتعلم يوميًا من المواقف اليومية العابرة.

يقول Ben Horowitz:

«لا توجد طرق مختصرة للمعرفة، خاصة المعرفة المكتسبة من التجربة الشخصية».

صحيح طبعًا أنه يمكنك الاستعانة بالآخرين والاستنارة بآرائهم _في الواقع محتم عليك فعل ذلك_ لكن لك أن تعلم، في خضم هذا كله، أن كل شركة/ مشروع حالة فريدة قائمة بذاتها، وبالتالي لا يمكنك استنساخ تجربة بعينها؛ إذ لو فعلت لخرجت من زمرة ريادة الأعمال من الأساس، كما أن تعاطي الناس مع التجارب، واستقراء الأحداث واستخلاص النتائج منها مختلف من شخص إلى آخر، وبالتالي لا مناص لك من أن تجرب بنفسك.

يقول صاحب كتاب The Hard Thing About Hard Things

«الأشياء الصعبة صعبة لأنه لا توجد إجابات أو وصفات سهلة؛ إنها صعبة لأنك لا تعرف الإجابة ولا يمكنك طلب المساعدة دون إظهار الضعف».

إذًا طريق رائد الأعمال محفوف بالتجريب والمخاطر معًا، لكنه لن يكون رائد أعمال يرفع له رأس من دون تجشم هذه المعاناة، وتلك هي الفكرة المحورية في كتاب The Hard Thing About Hard Things.

اقرأ أيضًا:

El libro rojo de las mujeres emprendedoras.. سلاح في سوق العمل

كتاب Leaders Eat Last.. سبيل رواد الأعمال للقيادة

كتاب The Art of Losing Control.. العقلانية تضل طريق السعادة

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

تجربة العميل

كتاب “تجربة العميل”.. دليل إرشادي لرواد الأعمال

تُعتبر القراءة طريقة مفيدة للتعلم والمعرفة؛ لكن عندما يتعلق الأمر بريادة الأعمال فإن كل شيء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.