كتاب Startup Way

كتاب Startup Way.. التمويل المقنن والابتكار

يُعتبر كتاب Startup Way لإريك ريس تكملة لكتابه الأول ذائع الصيت The Lean Startup، والذي أحدث به حراكًا عالميًا في مجال ريادة الأعمال؛ إذ أصبح الحد الأدنى من المنتجات القابلة للتطبيق، والتجارب، وحلقات التغذية الراجعة، والدوران المحوري كلمات طنانة تحدد أسس المشاريع الناجحة.

ولكن مع كتاب Startup Way يسعى Ries إلى إظهار كيف يمكن لنفس المبادئ التي تعزز الشركات الناشئة أن تحول المؤسسات القائمة من كل حجم وفي كل قطاع إلى أعمال رشيقة ومؤثرة ومبتكرة.

ولكي تكون ناجحة حقًا، يجادل Eric Ries، بأن الشركات الناشئة والكبرى على حد سواء تحتاج إلى إيجاد طرق للحفاظ على روح ريادة الأعمال حية دون تعريض أعمالها الأساسية للخطر.

وهذا يعني التخلص من أساليب الإدارة التقليدية، والتركيز على التنبؤات قصيرة المدى، والتحرك نحو الأساليب التي تعمل مع المنتجات غير المختبرة في أسواق غير معروفة، وعندما تكون التوقعات مستحيلة.

يقول إيريك Eric Ries:

«في النهاية الهدف من كتاب Startup Way هو تمكين المؤسسة بأكملها من العمل كمحفظة من الشركات الناشئة».

اقرأ أيضًا: كتاب Go Big Now.. تغيير الأفكار أولًا

ثيمات كتاب The Startup Way

يرصد «رواد الأعمال» بعض ثيمات كتاب Startup Way وذلك على النحو التالي..

  • تضمين العقلية الريادية

لتضمين العقلية الريادية في عملك يقترح إريك ريس تقديم الخطوات الخمس لمنهجية Lean Startup الخاصة به، أولًا في المشاريع التجريبية ثم على نطاق أوسع؛ إذ ينصحك بالبدء في توضيح افتراضات قفزة الثقة (LOFAs)، التي تشكل أساس خطة عملك، ثم حدد أيًا منها يجب أن يكون صحيحًا حتى يصبح المنتج ناجحًا.

بعد ذلك أنشئ الحد الأدنى من المنتجات القابلة للتطبيق (MVP) وهو عبارة عن نموذج أولي أساسي لمنتجك الذي يسمح لك باختبار LOFAs الأكثر أهمية، وتاليًا استخدم أفضل لاعب في اللعبة لتتعلم منه.

وحدد ما إذا كان منتجك يستجيب لاحتياجات العملاء في أسرع وقت ممكن وبأقل تكلفة ممكنة. كرر هذه الخطوات حتى تصل إلى منتج يلبي طلب العميل وقابل للتطوير، ثم قم بجدولة اجتماعات منتظمة؛ حيث تقرر ما إذا كنت تريد المثابرة أو المحور أو التخلي عن المشروع.

قد تبدو دورة التجريب والتعلم هذه كفشل مستمر، لا سيما في بيئات العمل التقليدية، لكن Eric Ries؛ مؤلف كتاب Startup Way، يجادل بأن التعلم السريع والتعديل أمران حيويان إذا كنت ترغب في إنشاء منتج ناجح يلبي احتياجات العملاء.

اقرأ أيضًا: كتاب The Making of a Manager.. إدارة الذات والشركات

  • الإعداد للطرح على نطاق واسع

في الجزء الثاني من كتاب Startup Way يشرح Ries الخطوات التي يجب عليك اتخاذها لجعل شركتك على طريق التحول؛ إذ ينصحك المؤلف بما يلي:

  • ابدأ ببعض المشاريع التجريبية التي تصلح للتعاون متعدد الوظائف.
  • علّم أعضاء الفريق كيفية إجراء تجارب فعالة.
  • تأكد من أنهم يعرفون كيفية تحديد وتفسير المقاييس التي من شأنها أن تساعد في تجاوز عدم القدرة على التنبؤ والتعلم من الإخفاقات.

يقول إيريك Eric Ries؛ مؤلف كتاب Startup Way:

«فقط لأن الابتكار لا مركزي ولا يمكن التنبؤ به لا يعني أنه لا يمكن إدارته».

ونظرًا لأن فرق المشروع هذه لديها أساليب عمل تختلف عن تلك الخاصة ببقية المؤسس فيجب عليك تضمين واحد أو أكثر من كبار القادة في الفرق الذين يمكنهم اتخاذ قرارات سريعة وتجاوز الروتين. يؤكد Eric Ries أهمية توفير تدريب رسمي للمديرين التنفيذيين في جميع الوظائف والإدارات.

اقرأ أيضًا: كتاب Franchising.. اعتبارات ما قبل البدء

  • إزالة العوائق الداخلية

ويؤيد Ries تقديم “التمويل المقنن”؛ حيث تحصل الفرق على مبلغ أولي لتنفقه كما يحلو لهم، ولكن أي تمويل إضافي يتطلب منهم تلبية معايير محددة.

ويشجع هذا النوع من التمويل الابتكار، ويضمن تركيز الفرق على التعلم، ويمنع تحويل اللوم، ويحافظ على مشاركة الإدارة الوسطى إلى الحد الأدنى. ويجب أن يسير التمويل المقنن جنبًا إلى جنب ما يسميه Eric Ries “محاسبة الابتكار (IA)”، وهي تلك المحاسبة التي تأخذ في الاعتبار المقاييس التي تدفع النمو وتساعد في تقييم احتمالية النجاح ونطاقه المحتمل.

يقول مؤلف كتاب Startup Way:

«أعتقد أن العبقرية منتشرة على نطاق واسع. الفرصة ليست كذلك».

يقترح Eric Ries إنشاء وظيفة مركزية لريادة الأعمال تقع جنبًا إلى جنب الشؤون القانونية والموارد البشرية وتكنولوجيا المعلومات، مع سلطة تنفيذ التغييرات وتعزيز ثقافة ريادة الأعمال. ويتطلب التحول الناجح والدائم لبدء التشغيل أيضًا هذه الوظائف الأخرى على مستوى الشركة لتغيير أنظمتها وعملياتها بطريقة تدعم التفكير الريادي وتشغيله.

وفي المنظمات القائمة غالبًا ما يتم منع الابتكار عن غير قصد، على سبيل المثال من خلال المطالبة بعمليات تسجيل طويلة ومعقدة أو تقديم حوافز خاطئة.

اقرأ أيضًا:

كتاب The One Week Marketing Plan.. التسويق في راحة اليد

كتاب Five Minds for the Future.. الاستعداد لتحديات المستقبل

كتاب The Obstacle Is the Way.. العقبات فرص

كتاب Breaking the Fear Barrier.. الخوف وتقويض الشركات

كتاب Grinding It Out.. الحلم والمخاطرة 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

كتاب First Things First

كتاب First Things First.. نهج جديد لإدارة الوقت

يتناول كتاب First Things First قضية أساسية مفادها أن معظم مخططات إدارة الوقت تفشل؛ لسبب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.