كتاب Small Giants

كتاب Small Giants.. شركات تخالف المألوف

يقدم بو بورلينجهام؛ مؤلف كتاب Small Giants، ملفات تعريف، أو “تقارير ميدانية”، تغطي 14 “عمالقة صغيرة”، وهي تلك الشركات التي أبقى قادتها عيونهم على شركاتهم، وانخرطوا في مجتمعاتهم وركزوا على الجودة.

يأخذك المؤلف أحيانًا عن كثب وشخصيًا مع شركاته؛ لذلك تقرأ عن الكثير من الكواليس، والشؤون المالية الشخصية، ومدة العمل في غرفة الأوراق المالية، وكذلك عن تاريخ بدء الشركات.

يوضح مؤلف كتاب Small Giants أن هذا المستوى من التفاصيل الشخصية على غرار المجلات مهمته لا تتمثل في تعليمك كيفية إدارة شركة عملاقة صغيرة ولكن استكشاف طبيعة الشركات الصغيرة ذات الجذور المحلية والقيادة بحماس والمتعمدة.

ينصب تركيز المؤلف على الشركات الفريدة التي يملكها القطاع الخاص، ولذلك قيمة كبيرة لقادة الشركات الصغيرة، وخاصة أولئك الذين يقررون الحجم الذي يريدون أن تصبح شركاتهم كبيرة.

تظل بعض الشركات صغيرة عن قصد حتى تكون الأفضل فيما تفعله. في عالم العولمة تعارض هذه الشركات الاتجاه نحو النمو الجامح. يريدون أن يكونوا أقوياء ومحليين ويعملون في أضيق الحدود.

اقرأ أيضًا: كتاب The Manager’s Dilemma.. الموظفون ومشاكلهم

ثيمات كتاب Small Giants

ويوضح «رواد الأعمال» بعض ثيمات كتاب Small Giants، وذلك على النحو التالي..

  • التبسيط والاختصار

تقول الحكمة التقليدية إن الشركات العامة الكبيرة هي حجر الزاوية في الأعمال التجارية الأمريكية. تدفع هذه الشركات نفسها للتوسع بأي ثمن حتى تتمكن من إظهار أرباح ومبيعات متزايدة. في المقابل يلقي مؤلف كتاب Small Giants نظرة فاحصة على 14 شركة خاصة صغيرة ظلت صغيرة عمدًا. يستخدم كل منهم ممارسات تجارية ممتازة، ويتمتعون بإمكانية الوصول إلى مبالغ كبيرة من رأس المال ويستخدمون أساليب مبتكرة لجعل أعمالهم مربحة -ولكن ليس بالضرورة أكبر- أثناء رعاية مجتمعاتهم المحلية.

يمارس هؤلاء “العمالقة الصغار” نوعًا أعمق من المشاركة المجتمعية ولديهم نسختهم الخاصة من قيمة المساهمين. إنهم لا يركزون فقط على النسب المالية بل يحققون مقاييس إضافية جديدة للنجاح، مثل العلاقات المجتمعية الموسعة وطول عمر التوظيف. لقد اتخذ قادة هذه الشركات قرارًا متعمدًا بعدم النمو إذا كان ذلك ينتقص من أهدافهم التجارية أو الاجتماعية الأخرى.

يقول مؤلف كتاب Small Giants:

«من الصعب الاحتفاظ بالملكية والسيطرة داخل شركة مملوكة للقطاع الخاص أثناء نموها، ولكن ما لم تفعل ذلك فسوف ينتهي بك الأمر إلى شركة مدفوعة ليس بتطلعاتك الخاصة بل بالحاجة إلى تحقيق أهداف النمو من قبل الغرباء».

تحاول هذه الشركات العملاقة الصغيرة تلبية الاحتياجات المالية والعاطفية والروحية لموظفيهم. إنهم يعاملون عمالهم كبشر ويضعون تركيزًا استثنائيًا على سعيهم العام لتحقيق السعادة.

تقوم هذه الشركات الخاصة، حسب مؤلف كتاب Small Giants، بتطوير هياكل الإدارة الخاصة بها لتلبية احتياجات عملائها وموظفيها. ويشترك قادة هذه الشركات في جاذبية قوية -وفهم عميق- لأعمالهم، واحترام صادق لموظفيهم. يقدّر العمالقة الصغار مساهمات موظفيهم، ويحافظون على تحفيزهم حتى يظلوا مشاركين ويذكّرونهم في كثير من الأحيان بمدى تقديرهم.

كتاب Small Giants

اقرأ أيضًا: كتاب The New Chameleons.. تحديات المستهلك ما بعد الحداثي

  • القيم الجوهرية

لدى جميع الشركات خيار التركيز على ثلاث قيم أساسية في أعمالها: أفضل سعر أو أفضل منتج أو أفضل حل. تتطلب كل قيمة نوعًا مختلفًا من نموذج الأعمال. عادة يتم بناء الشركات العملاقة الصغيرة حول تقديم أفضل الحلول. جزء أساسي من هذا النموذج هو خدمة العملاء الاستثنائية.

تثبت هذه الشركات، حسب صاحب كتاب Small Giants، أنه: يمكنك اختيار المسار الخاص بك، وتحديد هيكل حوكمة يناسب علاقتك بشعبك، وأن تظل فريدًا ومميزًا، ويمكنك أيضًا الحفاظ على علاقاتك مع مجتمعك، فضلًا عن رعاية الاتصالات بين شركتك وأصحاب المصلحة، بما في ذلك الموظفون والعملاء والموردون، والعثور على مجال يشغلك وإنشاء منتج تجده مثيرًا.

اقرأ أيضًا:

سمات العمالقة الصغار

يلخص مؤلف كتاب Small Giants سمات هذه الشركات العملاقة الصغيرة في سبع خصائص رئيسية هي:

  • واجه قادة كل شركة قرارًا بشأن مقدار ومدى سرعة نمو الشركة. لقد تعاملوا مع “مجموعة كاملة من الخيارات”.
    ورفض القادة تقديم تنازلات.
  • الشركات الصغيرة العملاقة هي جزء من مجتمعاتها، والتي بدورها تحتضنها.
  • تبني هذه الشركات روابط وثيقة جدًا مع العملاء والموردين المحليين.
  • تتمتع هذه الشركات ببيئات عمل ترحيبية بشكل استثنائي.
  • تستخدم هذه الشركات العديد من الأشكال المختلفة لحوكمة الشركات، ولكن لديها “مناهج متشابهة للإدارة والأعمال”.
  • هؤلاء القادة متحمسون لمنتجات شركاتهم، يكمن الاختلاف بين العمالقة الصغار والجميع في رفضهم التخلي عن الشغف ونجاحهم في إبقائه على قيد الحياة.

اقرأ أيضًا:

كتاب The Alchemy of Finance.. المرونة ومبدأ اللايقين

كتاب Executive Finance and Strategy.. المالية لغير الماليين

كتاب Quantum Marketing.. مستقبل التسويق وتحولاته

كتاب It Takes What It Takes.. في مديح التفكير المحايد

كتاب The Wisdom of Finance.. الأبعاد الاجتماعية للمال والأسواق

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

كتاب Executive Finance and Strategy

كتاب Executive Finance and Strategy.. المالية لغير الماليين

يتناول كتاب Executive Finance and Strategy، لمؤلفه رالف تيفين؛ قواعد المحاسبة وتفاصيلها المخلتفة، مستعينًا بالجداول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.