كتاب Every Business Is a Growth Business

كتاب Every Business Is a Growth Business.. النمو اللا متناهي

«لا يوجد عمل ناضج» تلك هي الفكرة الأساسية التي ينطلق منها Ram Charan وNoel M. Tichy في كتاب Every Business Is a Growth Business، والقصد من هذه الفكرة أن النمو إمكانية دائمة؛ فما من شركة حتى تلك التي حققت نجاحًا لافتًا ومرموقًا إلا ويمكنها أن تحقق في المستقبل نجاحًا أهم وأكبر من نجاحها الحالي.

يؤمن مؤلفا كتاب Every Business Is a Growth Business بأن النمو عملية لا متناهية ولا منتهية، وأنه ثمة مجالات للنمو أبدًا، وعلى ذلك لا ينبغي لأي شركة، حتى لو كانت شركة كبيرة جدًا، أن تفكر في نفسها على أنها شركة ناضجة أو كجزء من صناعة ناضجة. فإذا نظرت إلى السوق على نطاق واسع وفهمت وجهات نظر عملائك فستجد دائمًا مجالًا للنمو.

اقرأ أيضًا: كتاب Blue Ocean Strategy.. التخلص من المنافسين

احتياجات العملاء المتغيرة

لكن السؤال الآن: كيف بنى المؤلفان فكرة كتاب Every Business Is a Growth Business وكيف أسسوا لها؟ الحق أن كلمة السر وراء الفكرة المطروحة في هذا الكتاب هي «احتياجات العملاء»؛ إذ إن هؤلاء العملاء يغيرون من احتياجاتهم فينة بعد أخرى، وبالتالي يطرح هذا الأمر على الشركات تحديًا وكذلك فرصًا كثيرة، وإمكانيات لا متناهية للنمو.

انظر إلى احتياجات عملائك المتغيرة وفكر في الطرق التي يمكن لشركتك أن تتوسع بها لتتجاوز سوقها الحالي. ثم اتبع هذا النهج في جميع أنحاء شركتك.

لوضع استراتيجية للنمو ركز على ما يحتاجه الناس بدلًا من التركيز على ما تقوم به بالفعل؛ إذ سوف يساعدك هذا النهج من التفكير في النظر إلى شركتك من وجهة نظر العملاء الحاليين والمستقبليين.

فكر في أفضل الطرق لتلبية احتياجاتهم، بمعنى أنه يجب عليك أن تنظر من “الخارج إلى الداخل”، بدلًا من استخدام النهج الذي يبدو أكثر طبيعية للنظر من “الداخل إلى الخارج”؛ أي عرض العملاء والأسواق من منظور منتجاتك وعملياتك.

استخدم منظورك الجديد من الخارج للداخل للتفكير في كيفية توسيع الطلب، بدلًا من مجرد زيادة حصتك في السوق. فكر في كيفية توسيع المجال بشكل عام؛ بحيث تزيد من سوقك العام. فعلى سبيل المثال: يمكن أن تربح حصة أكبر من ميزانية العميل؛ من خلال تقديم المزيد من المنتجات والاحتفاظ به (العميل) لفترة أطول.

كتاب Every Business Is a Growth Business

اقرأ أيضًا: كتاب The Next Rules of Work.. مستقبل العمل وتحدياته

عقلية النمو

لكن هذا النمو اللا متناهي الذي يطرحه مؤلفا كتاب Every Business Is a Growth Business لن يكون ممكنًا إلا من خلال تطوير واعتماد ما يمكن تسميته “عقلية النمو”، وهي تلك العقلية التي تسعى إلى النمو، وتحاول تكريسه بكل الوسائل والطرائق الممكنة.

يقول مؤلفا كتاب Every Business Is a Growth Business:

«تبدأ عقلية النمو بفضول نهم حول احتياجات العالم. لا تقبل حدود المنتجات الحالية والأسواق الحالية؛ إنها تبحث بلا نهاية عن فرص جديدة للتوسع خارج هذه الحدود المصطنعة».

وعقلية النمو التي يتحدث عنها المؤلفان إنما يجب أن تطال الجميع على حد سواء، القادة والموظفين في قاع السلم الوظيفي بالشركة، لكنها يجب أن تبدأ من القادة.

يقول المؤلفان:

«عقلية النمو تبدأ من القمة، لكن يجب أن تصل إلى أسفل».

هكذا يمكن أن نضمن تغلغل عقلية وفكر وثقافة النمو في المؤسسة ككل، وأن تتمكن المؤسسة من عزف لحن واحد، هو لحن النمو والتغير الدائم والبحث الدؤوب عن الفرص.

نوعية النمو المنشود

إذا كان مؤلفا كتاب Every Business Is a Growth Business يتحدثان بكثافة عن النمو فحقيق بنا أن نسأل عن ماهية هذا النمو؟

الحق أن المؤلفين يشددان على النمو المستدام؛ إذا ينصحان بالتركيز على النمو الذي يجب أن يكون “مربحًا ومستدامًا وفعالًا لرأس المال”. ولأجل هذا ينصحان بتعزيز إطار ذهني مؤسسي موجه نحو النمو.

كتاب Every Business Is a Growth Business

اقرأ أيضًا: غزاري أحمد: كتاب “125 فيتامين في القيادة” رفيق درب يرشدك لتفعيل دورك كقائد

النمو وثقافة الشركة

لكن النمو هذا لا يتحقق إلا من خلال غرسه في ثقافة الشركة؛ حيث يرى مؤلفا كتاب Every Business Is a Growth Business أنه لكي تنمو شركتك يجب عليك تطوير قادة في مؤسستك ملتزمين بالنمو.

لتحقيق هذه الغاية تحتاج إلى تغيير تفكير القوى العاملة لديك. يتطلب هذا النوع من التحول الكبير في ثقافة شركتك الخوض في عملية صنع القرار. ويجب على المديرين في كل مستوى إظهار أساليب صنع القرار والقيادة الموجهة نحو النمو.

ويتطلب إحداث هذا التغيير في الطقس بين الموظفين أن كل شخص في المناصب القيادية يجب أن يعطي باستمرار الإشارات الصحيحة.

يقول مؤلفا كتاب Every Business Is a Growth Business:

“استراتيجية النمو المستدام، القائمة على احتياجات العملاء المحددة بدقة، أقل خطورة بكثير من إعادة ترتيب الأثاث بينما ينمو المنافس على نفقتك الخاصة”.

والالتزام بالنمو يعني أنك تفكر باستمرار في توسيع مدى وصولك، وتعزيز قدرتك على الإنتاج وجعل عملك أكبر حتى لا تكون مقيدًا بالمفاهيم القديمة حول الكفاءات الأساسية أو المنتجات التي تصنعها.

ومن ثم عليك تدريب القادة القادمين، وليس فقط أصحاب الأداء على المدى القصير.

يقول مؤلفا كتاب Every Business Is a Growth Business:

«يعمل قادة الشركات الأكثر نموًا بجدية على تغيير طريقة تفكير مؤسساتهم كما يفعلون في أي شيء آخر».

اقرأ أيضًا: الدروس المستفادة من كتاب ستيف جوبز.. المُعلم الأفضل

تقييم فرص النمو

للحفاظ على شركتك على طريق النمو فكر في إمكانيات النمو كل يوم، وهو ما يعني، حسب مؤلفا كتاب Every Business Is a Growth Business، أن تبحث باستمرار عن الفرص، وتقوم بتقييم المخاطر التي تنطوي عليها كل واحدة من هذه الفرص.

وعليك القيام ببناء مهارات الموظف اللازمة لاستغلالها، وكن مستعدًا للتخلي عن الفرص السابقة التي لم تعد تساهم في النمو.

استمر في التركيز على كسب “حصة أكبر من صنع القيمة” ونقل هذه النية إلى الآخرين؛ حتى يشعر كل فرد في الشركة بالطموح بشأن البحث عن فرص جديدة.

يقول مؤلفا كتاب Every Business Is a Growth Business:

«لا يوجد مكان ساكن؛ ما ينجح اليوم ربما لن يعمل غدًا».

لا تركن إلى نجاحك الحالي، ولا تطمئن إليه، فقد لا يكون ملائمًا للمستقبل القريب حتى، فالنمو ثقافة وتحقيقه يتطلب بحثًا دؤوبًا عن الفرص والإمكانيات.

اقرأ أيضًا:

كتاب Beating Burnout at Work.. ظاهرة الاحتراق الوظيفي والتغلب عليها

كتاب The Mom Test.. اختبار جدوى الأفكار

كتاب “تجربة العميل”.. دليل إرشادي لرواد الأعمال

كتاب Emotional Intelligence.. درء تعارض العقل والشعور

كتاب The Five Temptations of a CEO.. وصفة مغايرة للنجاح

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

كتاب Blue Ocean Strategy

كتاب Blue Ocean Strategy.. التخلص من المنافسين

يرتكز كتاب Blue Ocean Strategy، لمؤلفيه البروفيسور دبليو تشان كيم وزميلته رينيه موبورني؛ على أكثر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.