كتاب إدارة الوقت

كتاب إدارة الوقت.. نصائح ومعوقات

يبدو كتاب إدارة الوقت، كعادة كل كتب إبراهيم الفقي؛ رائد التنمية البشرية، الأخرى، متسمًا بوضوح في الطرح، وتصنيف ونمذجة على نحو بيّن؛ إذ يبدو أن الرجل يكتب كما يفكر، وهو يعتمد، فوق ذلك، التبسيط التام؛ كيما تعم الفائدة.

يناقش إبراهيم الفقي في كتاب إدارة الوقت طرق وأساليب التحكم في الوقت، وكيفية استغلال الوقت للخروج منه بأقصى استفادة وبأقل خسارة؟ كما يقدم العديد من النصائح والتجارب والخبرات التي تعينك على الاستفادة من وقتك جيدًا.

وقد أتى كتاب إدارة الوقت مقسمًا إلى عشرة فصول؛ حيث يتحدث المؤلف في كل فصل عن خصيصة من خصائص الوقت، ومهارة من مهارات فن استغلال الوقت، أي أن فصول الكتاب جاءت وافية بموضوعه.

اقرأ أيضًا: كتاب What Are You Hungry For.. الطعام والممارسات الروحية

ثيمات كتاب إدارة الوقت

ويحاول «رواد الأعمال» الإشارة إلى بعض أفكار وثيمات كتاب إدارة الوقت، وذلك على النحو التالي..

إدارة الوقت أم إدارة الذات؟

يقصد مؤلف كتاب إدارة الوقت بهذا النوع من الإدارة نوعًا آخر؛ إذ ليس الأمر قاصرًا على التعامل مع ساعات عمرك ودقائقه فحسب _ وهذا مطلوب ولكنه لا يعدو كونه نصف المهمة _ وإنما هو يتخطى ذلك إلى الهدف والغاية من ذلك.

إذ يقصد الكاتب بإدارة الوقت هي إدارة الذات أولًا، وهي إدارة الأعمال التي نقوم بعملها في حدود الوقت المتاح. كما يقدم المؤلف حلولًا مختلفة لكيفية إدارة الوقت الصحيحة؟ وكيف تتغلب على الحجج التي تضيع وقتك؟ وكذلك سبل الخلاص من المقولة الشائعة: أنا مشغول وليس لدي وقت؟

ومن ثم عليك أن تتذكر دائمًا بأن إدارة الوقت هي قضية ذاتية يجب أن تناسب ظروفك وطبيعتك. وعلى ذلك، فإن الدرس الأول الذي يجب تعلمه من كتاب إدارة الوقت أن المسألة تتعلق بالذات لا بالساعات.

اقرأ أيضًا: كتاب The Power of your subconscious mind.. كيف تحصل على ما تريد؟

طبيعة الوقت وامتلاكه

يشير مؤلف كتاب إدارة الوقت إلى أن كل إنسان يمتلك نفس عدد الساعات في اليوم، لكن طريقة استغلال هذا الوقت تختلف من شخص لشخص آخر، وأن مشكلتنا الكبرى في عدم الانتفاع مما نملك من وقت بشكل صحيح.

ويؤكد المؤلف أن أول خطوة في طريق الوصول إلى حياة منظمة وتحقيق الإنجازات هي التحرر من خرافة عدم وجود وقت كاف؛ فالوقت كالذهب كلما تبذل من جهدك في الاستفادة منه تزداد قيمته.

وعلى هدى طرح مؤلف كتاب إدارة الوقت يمكننا الدفع بما يلي: الوقت في حد ذاته لا يعني شيئًا؛ هو هكذا معطى سلفًا، مادة خام، لا تعدو كونه تراكمًا من دقائق وساعات، ولكن، وهنا تكمن الفكرة كلها، طريقة تعاطينا معه، استغلالنا له، هي التي تمنحه القيمة أو تسلبها منه.

كتاب إدارة الوقت

اقرأ أيضًا: كتاب The 5 AM Club.. عادات الناجحين

استثمار الوقت

لعل الهدف الأساسي من كتاب إدارة الوقت هو مساعدة القراء على استغلال أوقاتهم على أفضل نحو ممكن؛ ولذا نرى الكاتب يشرح معنى تنظيم الوقت الحقيقي، كما يوضح أن سوء فهم المعنى يؤدي بنا إلى الإنخفاض في قيمة عملنا ومعدل إنتاجنا.

فتنظيم الوقت ينطوي، كما يشرح إبراهيم الفقي؛ مؤلف كتاب إدارة الوقت، على فوائد عديدة من ضمنها أنه يشعرك بالتحسن بشكل عام في حياتك، ويخفف من ضغوط الحياة المختلفة.

معوقات إدارة الوقت

ولا يمكن لكتاب مثل كتاب إدارة الوقت أن يغفل قضية هامة مثل قضية معوقات إدارة الوقت؛ ولذلك نرى الكاتب يشدد، في هذا الجزء من كتاب إدارة الوقت، على أن تضييع الوقت هو قتل النفس، فيقوم الكاتب هنا بإقناعنا بأن نحدد لماذا يضيع وقتنا؟ لكي نستطيع مواجهة تيار الفكر السلبي، ويقول مجليًا فكرته:

«من انشغل بغير المهم، ضيع الأهم».

أما عن معوقات إدارة الوقت؛ فنرى إبراهيم الفقي؛ مؤلف كتاب إدارة الوقت يفصلها على نحو مسهب، على النحو التالي:

  • معوقات إدارية:

وهي تلك التي تشمل:

عدم تحديد الأولويات، ضعف الرؤية المستقبلية وعدم التخطيط الجيد، اتخاذ القرارت بتسرع، عدم الاهتمام بحل المشكلات وتركها للظروف، قلة المعلومات.

  • معوقات شخصية:

ويذهب مؤلف كتاب إدارة الوقت إلى أن هذه المعوقات الشخصية تتمثل في: مشكلات العمل والبيت، طول مدة العمل، تراكم الأعمال، عدم وجود أهداف، كثرة النوم، عدم الإحساس بالمسؤلية.

  • معوقات بيئية:

أما عن المعوقات البيئية التي يتحدث عنها مؤلف كتاب إدارة الوقت فهي على النحو التالي: الزيارات المفاجأة وكثرة العلاقات الاجتماعية، البيئة المحيطة، المواصلات.

نصائح لتنظيم الوقت

وفي الأخير يقدم صاحب كتاب إدارة الوقت النصائح التالية لتنظيم وإدارة الوقت على نحو جيد:

  • استخدام المفكرة اليومية.
  • افرز مهامك وتخلص من التفاهات.
  • ضع وقتًا للأسرة ولراحتك.
  • اجعل خطتك الأسبوعية في متناول يدك دائمًا.
  • تعلم كيف ترفض بعض الذي يُعرض عليك.
  • تعامل بقوة مع المناسبات الاجتماعية.

اقرأ أيضًا:

كتاب نظرية الفستق.. الخروج من قوقعة المُسلّمات

كتاب Who Moved My Cheese.. أبقِ عينيك مفتوحة على التغيير

كتاب Smart Women Finish Rich.. ضبط الحياة المالية للنساء

كتاب Set Up A Successful Small Business.. خطوات نحو النجاح

هاني الدريع: كتاب «السعودي والوظيفة» يساعدك في معرفة بيئة العمل الصحيَّة

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

كتاب The New Chameleons

كتاب The New Chameleons.. تحديات المستهلك ما بعد الحداثي

يذهب أستاذ التسويق والمستشار مايكل آر سولومون؛ مؤلف كتاب The New Chameleons، إلى أن المستهلكين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.