قوانين الفرنشايز

قوانين الفرنشايز.. حل النزاع وسلاسة العلاقة

تنطوي قوانين الفرنشايز على أهمية كبرى؛ فالأصل في الامتياز التجاري أنه علاقة قانونية وتجارية بين مالك العلامة التجارية أو الاسم التجاري (مانح الامتياز التجاري) وبين الشخص الذي يسعى إلى استخدام هذا التعريف في شركة خاصة به (ممنوح الامتياز التجاري).

على سبيل المثال: تشترك جميع مطاعم ماكدونالدز في نفس العلامة التجارية وعناصر القائمة ولكنها مملوكة بشكل فردي لطائفة واسعة من ممنوحي الامتياز.

ومن شأن قوانين الفرنشايز في الدول والبلدان المختلفة أن تحكم وتنظّم كيفية عمل مانحي الامتياز وما هي الإفصاحات التي يتعين عليهم تقديمها لممنوحي الامتياز المحتملين.

وإذا كنت تفكر في شراء امتياز فمن المنطقي أولًا أن تكون على دراية بماهية قوانين الفرنشايز في بلدك أو ولايتك، وأن تقوم ثانيًا بالاتصال بمحامٍ لديه خبرة في التعامل مع مثل هذه الإجراءات الخاصة بالامتيازات التجارية؛ إذ يعمل هذا المحامي -يسمى في بعض الأحيان “مستشار الفرنشايز”- على مساعدتك في تقييم احتمالية النجاح بشكل أفضل، بناءً على البيانات المالية والمعلومات الأخرى ذات الصلة.

لكن هذا لا يعفيك من تصفح اللوائح بنفسك، وتأمين التمويل اللازم، وغير ذلك من الواجبات التي يتعين على ممنوح الفرنشايز النهوض بها قبل خوض غمار هذه التجربة.

اقرأ أيضًا: لماذا يناسب الامتياز التجاري رواد الأعمال الناشئين؟

قوانين الفرنشايز

ويرصد «رواد الأعمال» أهمية قوانين الفرنشايز، وبعض القضايا والأفكار ذات الصلة بها، وذلك على النحو التالي..

  • ترتيب العلاقة وإيضاح الحقوق والواجبات

تحدد قوانين الفرنشايز العلاقة القانونية بين مانح الامتياز والمتلقي، وتغطي جوانب مثل الحقوق الممنوحة، مدة الاتفاقية والرسوم المطبقة الواجب دفعها.

ويجب أن تكون اتفاقية الفرنشايز (قوانين الفرنشايز) متوافقة مع قانون حماية المستهلك في البلد الذي تعمل فيه، واللوائح المختلفة، وأن تندرج ضمن القانون المطبق على الامتياز.

ولا بد أن تأخذ الاتفاقية جوانب معينة من قانون المنافسة في الاعتبار، ومن المهم ملاحظة أن تقديم مستند الإفصاح هو مطلب قانوني، وأنه يجب تقديمه إلى ممنوح الامتياز التجاري المحتمل؛ للنظر فيه جنبًا إلى جنب اتفاقية الامتياز؛ كيما يكون على بينة من أمره.

  • العلاقة التجارية

يرى العديد من مانحي الامتياز قوانين الفرنشايز -أو بمعنى أدق اتفاقية الامتياز- هي وثيقة قانونية فقط. ومع ذلك فإنها تحدد أيضًا العلاقة التجارية مع صاحب الامتياز؛ من حيث الأدوار والمسؤوليات ودفعات الرسوم المطبقة.

ستكون هناك أيضًا جوانب معينة خاصة جدًا بالامتياز المعين وكيفية عمل العلاقة التجارية؛ لهذا السبب نعتقد أنه من المهم التخطيط الاستراتيجي أولًا قبل إتمام اتفاقية الامتياز؛ للتأكد من مراعاة الصورة التجارية بأكملها وانعكاسها في اتفاقية الامتياز، وذاك جانب مهم من جوانب اتفاقية الامتياز.

اقرأ أيضًا: أفضل مشاريع الامتياز التجاري.. اقتراحات تسهّل عليك المهمة

  • فهم الالتزامات وإزالة المخاوف

وعلى الرغم من أن اعتبارات ومخاوف مانح الامتياز والممنوح له ستختلف فمن المهم التأكد من أن كل طرف يفهم بالكامل التزاماته قبل المتابعة.

قد يؤدي عدم القيام بذلك إلى فشل العمل والتقاضي غير المرغوب فيه. ولكن من شأن قوانين الفرنشايز أن تضبط حدود هذه العلاقة، وتزيل المخاوف التي قد يرزح تحت نيرها أيٌ من المانح والممنوح على حد سواء؛ عن طريق رسم وإيضاح حقوق وواجبات كل طرف من هذين الطرفين.

  • كيفية الخروج من الاتفاقية

تتطلب العديد من قوانين الفرنشايز سببًا “معقولًا” أو “عادلًا” لإنهاء الامتياز أو عدم تجديده، بالإضافة إلى تحديد الحد الأدنى من متطلبات الإشعار قبل الإنهاء أو عدم التجديد.

في الواقع تحكم العديد من قوانين الفرنشايز على وجه التحديد متى وتحت أي ظروف قد ينهي صاحب الامتياز أو يرفض تجديد اتفاقية الامتياز. هذا على الرغم مما تقوله اتفاقية الامتياز نفسها حول مسألة الإنهاء أو عدم التجديد.

ونظرًا لأن قوانين الفرنشايز قد تجعل من الصعب للغاية، إن لم يكن من المستحيل، على مانح الامتياز إنهاء علاقته مع ممنوح الامتياز المحمي بموجب أحد هذه القوانين فمن الضروري أن يقوم مانح الامتياز بإجراء العناية الواجبة لأصحاب الامتياز هؤلاء على وجه الخصوص.

اقرأ أيضًا:

كيف تتغلب على إخفاق الفرنشايز؟

الفرنشايز وسيلتك المثلى لتوسيع أعمالك

فاضل النصار: السوق السعودي الأقوى.. والمنافسة تخدم العلامات الوطنية

دلامة آل حيدر: إعفاء رواد الأعمال من رسوم الامتياز التجاري لـ1k

الامتياز التجاري في المملكة.. برامج ومبادرات

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

عقد الفرنشايز

ما هو عقد الفرنشايز؟

عقد الفرنشايز هو في الأساس وثيقة قانونية بين مانح الامتياز والممنوح، وعبارة عن اتفاقية قانونية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.