فكرة المشروع التقني

فكرة المشروع التقني.. الاختيار والتقييم

اختيار فكرة المشروع التقني، بل اختيار فكرة أي مشروع بشكل عام، ليست بالمهمة السهلة بأي حال من الأحوال، ومن أسف أن فشلًا كبيرًا يحدث بسبب الفشل في هذه المرحلة بالتحديد، أعني مرحلة اختيار الفكرة.

هناك، على سبيل المثال، أكثر من 50 ألف شركة جديدة يتم إطلاقها شهريًا في المملكة المتحدة، وأكثر من 500 ألف في الولايات المتحدة. كل رائد أعمال يدخل الحلبة لديه أحلام كبيرة ويريد أن تصبح شركته التقنية الناشئة مثل Facebook أو Snapchat ولكن من المؤسف أن أكثر من 90% من هذه الشركات يبوء بالفشل، وهنا بالضبط تنبع أهمية اختيار فكرة المشروع التقني على نحو سليم.

ووفقًا لبحث أجرته CBInsights فإن السبب الأكثر شيوعًا للفشل هو “عدم وجود حاجة في السوق”، وهو المسؤول عما يصل إلى 42% من حالات الفشل. في 29% من الحالات كان سبب الفشل هو نفاد المال من المؤسسين، أما في 19% من الشركات الناشئة فقد كان السبب هو تفوق المنافسين، و18% من الشركات واجهت مشاكل في الأسعار.

اقرأ أيضًا: تقديم الأفكار الجديدة.. ما أنسب الطرق؟

اختيار فكرة المشروع التقني

يقدم «رواد الأعمال» بعض الخطوات لاختيار فكرة المشروع التقني، وذلك على النحو التالي..

  • العثور على مشكلة

سواء كان ذلك في عملك أو في الحياة أو العمل فأنت تتعامل باستمرار مع المشاكل. والمشاكل التي نواجهها كل يوم، بغض النظر عن مدى تفردها، كلها شائعة جدًا، لكن لا مشروع/ منتج من دون مشكلة.

يدفع الناس مقابل حل مشاكلهم، ومن الأخطاء الشائعة التي يرتكبها رواد الأعمال عند اختيار فكرة المشروع التقني على وجه التحديد هو التفكير في فكرة قبل التفكير في المشكلة أولًا.

لا تبدأ بالتفكير في الحلول أو المنتجات التي تعتقد أن الناس يريدونها. ابدأ بالمشكلة وانظر إلى حياتك الخاصة، ما هي المشاكل التي تواجهها والتي تتمنى أن يكون لديك حل لها؟

لا تقلق بشأن ما إذا كانت المشكلات التي تحددها جيدة أم لا، ما عليك في الوقت الحالي سوى كتابة هذه الأفكار جميعًا. ستجد أنه من السهل الحصول على ما يصل إلى 5 أو حتى 10 مشكلات، تلك هي الخطوة التأسيسية الأولى على صعيد اختيار فكرة المشروع التقني.

فكرة المشروع التقني

اقرأ أيضًا: تحديد أولويات المشروع.. واجبات ما قبل الإطلاق

  • فرز الأفكار

من المنطقي أن تكون لديك الآن 10-20 مشكلة / فكرة مكتوبة، لكن كيف تعرف أي واحدة منها تستحق المتابعة؟

هناك سؤالان بسيطان يمكنك طرحهما على نفسك: هل لديّ رغبة ملحة في حل هذه المشكلة؟ إذا لم تكن متحمسًا لحل المشكلة الآن فسوف تكافح لمواصلة التقدم عندما تبدأ الأمور في التعقيد.

أما السؤال الثاني فهو: هل الناس على استعداد للدفع مقابل حل هذه المشكلة؟ أو هل يدفع الأشخاص بالفعل مقابل خدمة أو منتج يحل هذه المشكلة؟

بناءً على هذين السؤالين اختر مشكلة واحدة ستمضي قدمًا فيها. لا تقلق إذا كان هناك أكثر من واحدة ترغب في استكشافها؛ إذ يمكنك دائمًا تكرار هذه العملية عدة مرات؛ كيما تستقر على فكرة واحدة، وبهذا تكون قطعت شوطًا لا بأس به على صعيد اختيار فكرة المشروع التقني الخاص بك.

اقرأ أيضًا: دعم المشاريع الصغيرة.. طرق وممارسات

  • التحقق من صحة الفكرة

في هذه المرحلة لا يهم مدى جودة الفكرة وإنما سيتوجب عليك التحقق من صحة فكرتك/ فرضك؛ للتأكد من أنك لا تضيع وقتك وأموالك على شيء لن يجدي نفعًا.

هذه العملية ضرورية للنجاح المبكر لعملك؛ إذ قد يؤدي قضاء وقتك في مهام لا تجعلك أقرب إلى عمل تجاري مربح إلى إصابتك بالفشل. لا يجب أن تقضي على شركتك الناشئة بالفشل قبل أن تتاح لك فرصة إجراء عملية بيع واحدة.

هناك طريقة أفضل وأسرع للتحقق من صحة أفكارك، وستوفر لك الوقت والمال والجهد، لكن كيف ذلك؟ الجواب بسيط: ضع نفسك مكان عميلك المستهدف، ولاحظ هل سيكون متحمسًا لمنتجك أو خدمتك أم لا؟

ومن المهم الإشارة إلى أنه عند اختيار فكرة المشروع التقني، أو بالأحرى مشكلة التي تسعى إلى حلها، يجب أن تكون لديك خبرة في حلها؛ لأنك من خلال ذلك ستمتلك رؤى لا يمتلكها الآخرون.

  • فهم العملاء المستهدفين

عندما تفهم من هم عملاؤك يمكنك صياغة منتجك وخدماتك ورسائلك بشكل مثالي وفقًا لرغباتهم واحتياجاتهم. وتلك هي المرحلة من مراحل اختيار فكرة المشروع التقني التي يتم فيها صياغة ملفات تعريف لعملائك المثاليين.

ضع في اعتبارك أنه قد يتعين عليك القيام بذلك عدة مرات حتى تتناسب مع عملك، يمكنك أيضًا الحصول على العديد من الصور الرمزية للعملاء إذا كنت تلبي أكثر من جمهور مستهدف واحد.

عندما تفهم من هم عملاؤك حقًا، ليس فقط ظاهريًا ولكن بشكل وثيق، إلى الحد الذي تتحدث فيه بلغتهم وتفهم كيف يفكرون، سيصبح منتجك هو الحل الوحيد الذي يريده العميل المستهدف ويشتريه.

فكرة المشروع التقني

اقرأ أيضًا: تحديات بدء المشاريع التجارية وطرق التغلب عليها

  • التحقق من صحة فكرتك

الآن لديك عروضك أو منتجاتك أو خدماتك، وقد حان الوقت لمعرفة ما إذا كانت الحلول التي توصلت إليها تستحق المتابعة. هل الناس على استعداد للدفع مقابل ما تقدمه؟ تلك إحدى أخطر مراحل اختيار فكرة المشروع التقني جذرية، وأكثرها أهمية أيضًا.

من السهل جدًا في هذه المرحلة أن تسأل أصدقاءك أو الأشخاص الذين كنت تتحدث معهم عما إذا كانوا يرغبون في شراء خدمتك أم لا؟ لكن هذه ليست أفضل طريقة للتحقق من فكرتك؛ إذ عليك أن تعمل على اختبار المنتج في السوق؛ عبر عملية إطلاق أوليّ ومحدود؛ كيما تتمكن من تخصيص عرضك وفقًا لاحتياجات عملائك ورغباتهم.

إذا قمت بذلك بشكل صحيح فستحصل على عملاء يدفعون مقابل خدماتك، وتلك واحدة من أنجع طرق اختيار فكرة المشروع التقني.

اقرأ أيضًا:

كيف تنجح في مشروعك الأول؟.. استراتيجيات ريادية لا تفوتك

كيفية بدء المشروع الاقتصادي؟

الذكاء عند بدء المشروع.. تَجَنُب مخاطر المستقبل

كيف تبدأ مشروعًا مربحًا؟

أسس النجاح في مشاريع الطاقة

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

كيف توسع مشروعك

كيف توسع مشروعك؟ استراتيجيات ضرورية للنجاح

لعلّك الآن تُفكّر مليًا في كيف توسع مشروعك التجاري؟ خاصة إذا كنت تتطلع إلى تحقيق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.