زهرة المهنا

زهرة المهنا: مشروعنا يتميز بالتطوير الشخصي وإعطاء الأمل والحفاظ على الخصوصية

استطاعت بفضل دراسة مجال الإدارة والأعمال، وقدرتها على فهم مشاعر الآخرين، أن تجد مشروعًا يربط بين من يحتاجون إلى استشارة في الحياة، وبين الكوشينج وطالبي الخدمة.

بم تعرفين نفسك؟

بدأت مشروعي في عام 2017م من خلال حاضنة قطوف؛ إذ جاءتني فكرته أثناء جلوسي مع والدتي وصديقة لي كانت تشكو من موضوع أرقها لمدة سنتين، فاستشرت والدتي لإخراج هذه الفكرة إلى مشروع، فرحبت جدًا، بدأت بعدها أسعى لتنفيذ المشروع.

ماذا عن شهاداتك العلمية، وهل كان لها دور في نجاح مشروعك؟

حصلت على بكالوريوس تخطيط مالي من جامعة فرجينيا كومنولث الأمريكية، كما حصلت على العديد من الشهادات خلال عملي مع هيلتون واردوايد، وشهادات أخرى في الإدارة والذكاء العاطفي، من جامعة هيلتون.

وحضرت دورات في السعودية وخارجها، وأحب القراءة والاستماع للخبراء الأجانب والسعوديين، وخاصة الأجانب؛ لقربهم من مجالي.

ما دوافعك لتأسيس مشروعك؟

كثيرًا ما تمر علينا مواقف تتطلب أن نشاركها آخرين للتخفيف عنا، لكن لا نعرف من الذي نشكو له، فربما لا يفهمك أحد من الأهل أو الأصدقاء، أو ربما يملون من الاستماع إليك، خاصةً إذا كانت المشكلة شائكة؛ ما يجعل البعض يتجه إلى الطب النفسي، الذي قد لا يجد لديه الحل أيضًا؛ كون الإنسان سليمًا بفطرته، إلا إذا كان يعاني من عقدة، أو تعرض لصدمة في حياته.

زهراء المهنا

التطوير الشخصي

بم يتميز مشروعك عن غيره؟

نحن من القلائل في السعودية والعالم العربي من حيث الاهتمام بالتطوير الشخصي، وإدارة المشاعر، فمشروعنا يعطي الأمل، ويسعى لتقديم الخدمة مع الحفاظ على خصوصية الراغبين في المساعدة، أما بخصوص من يطمحون للتطوير الشخصي، فإننا نوصله بالخدمات الجماعية؛ حتى لا يشعر بالوحدة، بل نشعره وكانه جزء من مجموعة تبحث عن التطوير ذاته، فهدفنا إنساني، يهتم بعلاج المشاعر، واحتواء الذات.

علاقة بين شخصين

ماذا يعني الكوشينج، وماذا يقدم للإنسان؟

الكوشينج علاقة بين شخصين مبنية على الثقة وعدم التحكم، ويكون الجلوس فرديًا؛ حيث يتكلم الشخص بكل ما يجول بخاطره؛ إذ يساعده الكوشينج على التفكير؛ لأنه عقل آخر بنفس المستوى، أو أعلى في الثقافة والعلم والتوعية، تمامًا كما يعمل مدرب الرياضة الخاص الذي يدربك في النادي؛ حيث يقدم لك تمارين خاصة بك؛ لأن احتياجات كل شخص تختلف عن الآخر.

زهراء المهنا

تحويل الفكرة إلى واقع

هل واجهتِ تحديات في المشروع؟

كان هناك تحديان:

الأول: تحويل الفكرة إلى واقع، خاصةً وأنها جديدة على المجتمع؛ حيث عرضت فكرتي على الحاضنة، فوافقت على التحاقي بها، ثم قامت ببلورة الفكرة، فأوضحت ضرورة تأسيس موقع- وليس تطبيقًا- كخطوة أولى، مع جعل الخدمة إلكترونية، بحيث تتحدث وتشاهد الكوشينج.

الثاني: التحدي التقني؛ كوني لست متخصصة في هذا المجال، كما أن النصب فيه كثير.

كيف قمت بالتسويق للمشروع؟

من أكثر الطرق التي ساعدتنا على التسويق للموقع؛ عمل جلسات جماعية تهم المتلقي، وكان هذا جديدًا على المجتمع؛ حيث كنا نناقش قضية الفقد، أو عدم الثقة، أو الخيانة، فكان الشخص يحضر لتفريغ مشاعره، فيحس أنه ليس الوحيد الذي مر بهذه المشاعر؛ إذ نظمنا 18 جلسة بين الرياض وجدة والدمام؛ حيث كان المتدربون المعتمدون في التطبيق متواجدين في الجلسات.

التواصل الشخصي

ما طموحك في المرحلة القادمة؟

طموحنا أن نصل لكل مناطق المملكة خاصة أن خدماتنا عبر الإنترنت، أما الخدمة الثانية فهي وجهًا لوجه، كما نسعى للوصول إلى المناطق النائية، ثم نستهدف المنطقة الخليجية، ثم العالمية، فهدفنا ليس عربيًا فقط؛ لأن هناك دولًا وصلت إلى أهدافها بالفعل عن طريق التواصل الشخصي.

زهراء المهنا

استثمروا أوقاتكم

ما نصائحك لرواد الأعمال؟

إنْ صبرتم، ظفرتم والقضاء جارٍ، وأن لم تصبروا، كفرتم، والقضاء جارٍ، ولن تنالوا سوى التعب، فاستثمروا أوقاتكم في مشروعات تكون دافعًا إلى شغف، أو فكرة، أو حلم، علمًا بأنه ليس هناك شيء سهل، فلابد من مواجهة الأمور بشيء من التحدي.

إذا قررت أن تكون رائد أعمال، فاعلم أنك قد تفشل أكثر مما تنجح، وعليك أن تطرق كل باب، فإن لم يكن هناك باب تطرقه، فاصنعه بنفسك، ولا تنتظر من أحد أن يشجعك، أو يغار منك، فرائد الأعمال شخص مختلف؛ كون تفكيره مختلفًا، وكذلك رؤيته؛ لأنه يرى المشكلة بعينٍ غير التي يراها بها غيره، فتجده يبحث عن الحل حتى يجده، وعندئذٍ يشعر وكأنه في عنان السماء، بل امتلك الدنيا بما فيها.

اقرأ أيضًا:

رائدة الأعمال زينب الخليفة: أطلقت “زوز لا شيز” كعلامة تجارية سعودية في مجال التجميل

المرشدة السياحية شذى القاضي: أطمح لدراسة الإعلام السياحي.. وأن أصبح قدوة لبنات بلدي

رائدة الأعمال لمياء الغنام: افتتحت أول معمل شوكولاتة بالأحساء.. وأسعى لتأسيس علامة تجارية خاصة

الرابط المختصر :

عن عبدالله القطان

شاهد أيضاً

الأمير وليد بن ناصر

سمو الأمير وليد بن ناصر بن فرحان آل سعود: 79 مليار ريال حجم سوق المطاعم في السعودية

جاءت الانطلاقة المبشرة لجمعية المطاعم والمقاهي «قوت»، قوية ومطمئنة للمئات من أصحاب ومؤسسي العلامات التجارية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.