روبرت فلتون

روبرت فلتون.. مخترع السفينة البخارية

الاسم: روبرت فلتون

الجنسية: أمريكي

الاختراع: السفينة البخارية

لا تنبع عبقريته من النجاح بل من الفشل، ليس في مجال واحد فحسب وإنما في مجالات عدة، بل إنه فشل في المجال الواحد مرات ومرات، فقد بدأ حياته رسامًا ولكن أعماله لم تلق قبولًا، ثم اتجه إلى الهندسة.. إنه روبرت فلتون مخترع السفينة البخارية، الذي لم تمنعه ظروفه القاسية من مواصلة النجاح؛ حتى أصبح مثالًا يُحتذى.

البداية

وُلد روبرت فولتون في 14 نوفمبر 1765م، بمقاطعة لانكستر في بنسلفانيا الأمريكية.

كان أبوه فولتون مهاجرًا إيرلنديًا، فقد مزرعته غير المنتجة بسبب الرهن العقاري في عام 1771، فانتقل مع عائلته إلى لانكستر؛ حيث توفي هناك في عام 1774م.

وبعد أن تعلم روبرت فلتون القراءة والكتابة في المنزل التحق في سن الثامنة بمدرسة كويكر، ثم تدرب في متجر مجوهرات في فيلادلفيا؛ حيث تخصص في رسم صور المنمنمات على العاج للمناجد والخواتم.

اقرأ أيضًا: جاك كيلبي.. مخترع الشريحة الإلكترونية

السفر إلى لندن

بعد استقرار والدته في مزرعة صغيرة بغرب بنسلفانيا عام 1786 ذهب روبرت فلتون إلى باث، فيرجينيا؛ للتعافي من سعال حاد؛ حيث قدم هناك لوحات حظيت بإعجاب كثيرين، فنصحه البعض بالدراسة في أوروبا.

وعند عودته إلى فيلادلفيا كرس روبرت فلتون نفسه للرسم والبحث عن راعٍ؛ حيث مول بعض التجار المتحمسين لرفع المستوى الثقافي للمدينة رحلته إلى لندن عام 1787.

وعلى الرغم من أن استقبال روبرت فلتون في لندن كان وديًا إلا أن لوحاته لم تترك انطباعًا يذكر، وحينها تعرف على الاختراعات الجديدة لقوارب الدفع كنفاثة مائية تخرجها مضخة بخار ومجداف ميكانيكي واحد.

من الرسم إلى الهندسة

وبدءًا من عام 1794 هجر روبرت مهنة الرسم متجهًا إلى مجال الهندسة؛ إذ عمل على تحسين الملاحة بالقناة؛ فقدم في عام 1796 نظامًا متكاملًا للنقل المائي الداخلي على أساس القنوات الصغيرة الممتدة في جميع أنحاء الريف.

وقام بتضمين تفاصيل عن الطائرات المائلة لرفع القوارب، قنوات عبور الوادي، والقوارب الخاصة بالشحنات المتخصصة، وتصميمات الجسور التي تتميز بِحزَم من الأربطة لنقل الأحمال الرأسية فقط إلى الأرصفة، فجرى بناء عدد قليل من الجسور من تصميمه في الجزر البريطانية، لكن أفكاره لم يتم قبولها في أي مكان.

سافر روبرت فلتون في عام 1797 إلى باريس، واقترح فكرة الغواصة “نوتيلوس” لاستخدامها في حرب فرنسا مع بريطانيا؛ حيث ستزحف تحت أجسام السفن الحربية البريطانية وتترك عبوة مسحوق يتم تفجيرها لاحقًا، لكن الحكومة الفرنسية رفضت الفكرة؛ كونها وسيلة فظيعة ومخزية للقتال.

وفي عام 1800 كان روبرت فلتون دشَّن نوتيلوس على نفقته الخاصة؛ إذ أجرى تجارب في نهر السين؛ ليحصل أخيرًا على موافقة حكومية لشن هجوم، لكنَّ الرياح والمد والجزر أتاحت لسفينتين بريطانيتين التملص من سفينته البطيئة.

روبرت فلتون

اقرأ أيضًا: أدولف داسلر.. مؤسس أديداس

ستيمبوت كليرمونت

في ديسمبر 1806 اجتمع روبرت فلتون وروبرت ليفينجستون في نيويورك لاستئناف العمل على قاربهما البخاري؛ ليصبح جاهزًا لرحلته الأولى بحلول أغسطس 1807.

واستخدم القارب البخاري، البالغ طوله 142 قدمًا وعرضه 18 قدمًا، محرك فولتون المبتكر؛ وهو محرك بخاري مكثف أحادي الأسطوانة بقوة 19 حصانًا ودواليب مجداف بقطر 15 قدمًا.

وفي 17 أغسطس 1807 بدأ قارب نورث ريفر ستيمبوت -المعروف لاحقًا باسم كليرمونت- رحلته التجريبية عبر نهر هدسون من مدينة نيويورك إلى ألباني؛ حيث تجمع حشد لمشاهدة الحدث، متوقعين فشل القارب البخاري الذي أطلقوا عليه بسخرية اسم “حماقة فولتون”.

توقف القارب في البداية ثم بعد نصف ساعة كانت دواليب القارب تدور مرة أخرى، ليتحرك بثبات إلى الأمام عكس تيار هدسون، بمتوسط سرعة بلغت ​​5 أميال في الساعة؛ حيث أكمل القارب رحلة طولها 150 ميلًا في 32 ساعة فقط، مقارنة بالأيام الأربعة التي تتطلبها السفن الشراعية التقليدية؛ لتكتمل رحلة العودة في المصب خلال 30 ساعة فقط.

وساهمت قوارب روبرت فلتون بشكل كبير في توسع أمريكا باتجاه الغرب، كما أن إنجازاته في مجال السفن الحربية البخارية ساعدت البحرية الأمريكية في أن تصبح قوة عسكرية مهيمنة؛ إذ حتى الآن صُنعت 5 سفن تابعة للبحرية الأمريكية باسم USS Fulton.

الوفاة

توفي روبرت فلتون في 24 فبراير 1815 عن عمر يناهز 49 عامًا بمدينة نيويورك؛ بسبب الالتهاب الرئوي.

الدروس المستفادة:

المثابرة: كان روبرت فلتون صابرًا على ظروفه القاسية، مثابرًا حتى تمكن من تحقيق أهدافه وطموحاته.

التعلم من الفشل: كان روبرت فلتون يترك المجال الذي يفشل فيه ويبحث عن غيره، متعلمًا من فشله الذي حوّله إلى نجاح.

اقرأ أيضًا:

عنان الجلالي.. مؤسس فنادق هلنان

شيفا أيادوراي.. مخترع البريد الإلكتروني

جاكي ينغ.. العبقرية الفذة

إيزادور شارب.. مؤسس فور سيزونز

ستيفن هوكينج.. صاحب نظرية الثقوب السوداء

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

شيفا أيادوراي

شيفا أيادوراي.. مخترع البريد الإلكتروني

الاسم: شيفا أيادوراي. تاريخ الميلاد: 2 ديسمبر 1963. الحنسية: أمريكي من أصل هندي. الاختراع: البريد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.