رأس المال الجريء

“رأس المال الجريء” تصدر نموذجًا لمذكرة الشروط الأساسية لتسهيل الاستثمار

أعلنت الجمعية السعودية لرأس المال الجريء والملكية الخاصة، مؤخرًا، وبدعم من صندوق “STV” أكبر صندوق لرأس المال الجريء في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، عن إصدار نموذج “مذكرة الشروط الأساسية”، والتي تُعد وثيقة أساسية تُبنى عليها مفاوضات التمويل وتشمل أهم البنود الشائعة في مختلف البيئات التشريعية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ووفقًا لتقرير صادر عن منصة MAGNiTT، فإن 43٪ من رواد الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يرون أن عمليات الاستثمار هي إحدى أبرز ثلاثة تحديات يوجهونها. ومن أهم المكونات في رحلة الجولات الاستثمارية هي مذكرة الشروط الأساسية، وهي عبارة عن اتفاقية غير ملزمة تلخص شروط وأحكام الاستثمار.

وفي ضوء هذه التحديات ومن أجل دعم عمليات الاستثمار الإقليمية، قررت جمعية رأس المال الجريء والملكية الخاصة وصندوق “STV” الإعلان عن إصدار نموذج مذكرة الشروط الأساسية، بما يتناسب مع البيئة التشريعية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وبدعم من شركة “ليثم آند واتكنز”، ومكتب سلمان بن متعب السديري للمحاماة، ليتسنّى لأي رائد أعمال في هذه المنطقة الاستفادة منها.

وقال قصي السيف؛ الرئيس التنفيذي للجمعية السعودية لرأس المال الجريء والملكية الخاصة: “يسعدنا الإعلان عن إصدار مذكرة الشروط الأساسية آملين أن تحقق الهدف المرجو منها وهو تمكين مستثمري رأس المال الجريء عند عقد الشراكات مع رواد الأعمال لبناء مستقبل أفضل لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”.

وأضاف: “تعمل الجمعية كذلك على مشروع واعد وهو إعداد سلسلة من الوثائق الاسترشادية لتقليل الوقت والتكلفة المستهلكة في إتمام المعاملات، ودعم تسارع استثمارات رأس المال الجريء في المنطقة، وما كان نموذج المذكرة ليتحقق دون الدعم الكبير من صندوق “STV” وشركة ليثم آند واتكز ومكتب سلمان بن متعب السديري للمحاماة”.

كما صرّح أحمد الشمري؛ الشريك العام في “STV”: “حظينا على مدى السنوات الماضية بالعمل مع نخبة من رواد الأعمال. نحن نتعامل مع مذكرات الشروط الأساسية بشكل يومي، أما في الجانب المقابل، هي تشكل تحديًا جديدًا لدى عدد كبير من رواد الأعمال، وعدم وجود نموذج استرشادي للمذكرة يعزز من هذا التحدي”.

فيما ذكر إياد لطيف؛ المستشار في مكتب ليثم آند واتكنز في دبي أن: “منظومة الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تشهد نموًا هائلًا في السنوات الأخيرة، وهي تقف الآن في منعطف حاسم في مسيرة تطورها. إن إصدار مذكرة الشروط الأساسية المفتوحة المصدر سيزود رواد الأعمال والمستثمرين بمجموعة متسقة من القواعد التي تتماشى مع ممارسات السوق الدولية المعيارية لتمويل رأس المال الجريء، ولها دور مهم في التوسع المستمر لسوق التقنية متسارع النمو المدعوم باستثمارات رأس المال الجريء في المنطقة”.

وعلّق سلمان السديري؛ مالك مكتب سلمان بن متعب السديري للمحاماة والشريك في ليثم آند واتكنز، قائلاً: “تعتبر مذكرة الشروط الأساسية الجديدة علامة فارقة في تطور السوق الإقليمي وستكون ذات قيمة مضافة كبيرة لجميع الأطراف في المعاملات المتعلقة برأس المال الجريء”. واختتم الشمري قائلاً: “ونحن بلا شك نشجّع المستثمرين على الاستفادة من نسخة مذكرة الشروط الأساسية مفتوحة المصدر بالتعديل على مصطلحاتها والحذف منها والإضافة إليها، وفقًا للسياق الاستثماري وما يفضّله الأطراف فيه، ولكننا نرى أن هذا النموذج يمثّل نقطة انطلاق مثالية لأي عملية تمويلية في المنطقة.

اقرأ أيضًا:

الرياض تستضيف حفل تكريم الفائزين بجائزة الملك فيصل

«كاوست» تقدم ورشة عمل حول تقنيات التصور الرقمي

صندوق هدف يدخل تحسينًا جديدًا على برنامج دعم التوظيف

غرفة الأحساء تقدم ورشة عمل بعنوان «الامتياز التجاري والبداية الصحيحة»

مركز ذكاء يعقد جلسة حوارية حول الأمن السیبراني وأمن المعلومات

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

مركز ذكاء

مركز ذكاء ينظّم معرض تأهب للتوظيف

ينظّم مركز ذكاء، أحد مبادرات الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة «منشآت»، خلال يومي 27 و28 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.