مشروع تعبئة السكر

دراسة جدوى مشروع تعبئة السكر.. فرص تجارية واعدة

هناك أسباب عدة تدفعك إلى التفكير جيدًا في بدء مشروع تعبئة السكر، أهمها أنك أمام منتج هو الأكثر استهلاكًا في العالم، إضافة إلى أنه من الصناعات التي تدر على أصحابها أرباحًا مُذهلة -سواء كنت مستعدًا للالتزام بدوام كامل أو تبحث عن وظيفة إضافية بدوام جزئي- ومع توفر العديد من أنواع السكر فهناك الكثير من الطرق الفعالة لبناء علامة تجارية فريدة من نوعها لتقديم منتجات عالية الجودة.

يُعد السكر بجميع أنواعه من المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكًا في العالم بأسره، وبالطبع إنتاج وتعبئة السكر هي صناعة عالمية بامتياز تغطي المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية على كوكب الأرض.

إنها عملية كثيفة العمالة؛ فقصب السكر الذي يأتي منه السكر النباتي يجب حصاده عادة باليد ثم تقطيعه وهرسه وغليه ليصبح سكرًا، واعتمادًا على الصنف يُمكن أن ينتج طن واحد من قصب السكر ما بين 170 و225 رطلًا من السكر المكرر، وهذا يعني أنك ستحتاج إلى رطل واحد تقريبًا من قصب السكر لصنع 15 مكعبًا سعة 3 جرامات من السكر، أو حوالي 3 أونصات من قصب السكر الخام لصنع مكعب سكر واحد.

لماذا نستخدم السكر؟

عندما يتعلق الأمر ببدء مشروع تعبئة السكر فهناك العديد من الأنواع الشائعة التي تُستخدم على نطاق واسع في كثير من المواد الغذائية، وهي على النحو التالي:

  • سكر أبيض

السكر الأبيض -المعروف أيضًا باسم السكر المكرر أو سكر المائدة أو حبيبات السكر- هو سكر مكرر بدرجة عالية مصنوع من قصب السكر أو بنجر السكر، وفي مراحل تصنيعه تتم إزالة جميع أنواع دبس السكر الطبيعي منه وهذا هو السبب في أنه يحتوي على نكهة السكر الخام مع عدم وجود نكهة الكراميل التي تعطيها بعض السكريات الأخرى، ويُعتبر السكر الأبيض هو النوع الأكثر شيوعًا من السكر المستخدم في الخبز، وهو متعدد الاستخدامات.

  • سكر ناعم

السكر الناعم هو مثل السكر الأبيض ولكن تم طحنه إلى بلورات أصغر؛ ما يساعده في الذوبان بشكل أسرع بالمخبوزات والسوائل، ويحتوي السكر الناعم على أصغر بلورات من أي سكر حبيبي، وهو ما يجعله مثاليًا للاستخدام في الحلويات والعصائر.

  • سكر اللؤلؤ

يُعرف أيضًا باسم السكر المنقار أو سكر البرد، وهو سكر أبيض تم ضغطه إلى لآلئ صغيرة صلبة، إنه معتم اللون ولا يذوب عند تعرضه لدرجات حرارة عالية؛ بسبب كثافته، وهو رائع لتزيين المعجنات والبسكويت والكعك لأنه سيحافظ على شكله.

  • سكر مبلور

يُعرف أيضًا باسم السكر الخشن، ويحتوي هذا السكر على بلورات كبيرة تضيف الكثير من القرمشة إلى المخبوزات، ومن الأفضل استخدامه كديكور لأنه لا يذوب في الحرارة مثل: السكر الأبيض أو السكر الناعم.

  • سكر صنفرة

هو يحتوي على بلورات متوسطة الحجم مقاومة للحرارة، وغالبًا ما يستخدم سكر الصنفرة للزينة، ويضيف القليل من القرمشة إلى السلع المخبوزة ولكن ليس بقدر السكر البلوري، كما أنه يأتي بمجموعة متنوعة من الألوان.

اقرأ أيضًا: تنظيم روتين العمل.. استراتيجيات مهمة لزيادة الإنتاجية

حجم سوق السكر العالمي

في الوقت الحالي تنتج حوالي 123 دولة السكر من قصب السكر أو البنجر، ويُمثل قصب السكر في المتوسط ما يقرب من 85% من إنتاج السكر العالمي، وفي أكتوبر وسبتمبر من العام الماضي استحوذت الدول العشر الأكثر إنتاجًا “الهند والبرازيل وتايلاند والصين والولايات المتحدة والمكسيك وروسيا وباكستان وفرنسا وأستراليا” على ما يقرب من 70% من الإنتاج العالمي.

وكما هو الحال في العديد من الصناعات تُعتبر صناعة السكر المصدر المباشر لمنتجات السكر بجميع أنواعها، وهي جزء لا يتجزأ من النظام الغذائي للإنسان، وحاليا يتجاوز الإنتاج العالمي للسكر 215 مليون طن متري سنويًا، وسيطرت دولة البرازيل على السوق العالمية من حيث الإنتاج، وتم تصنيف الولايات المتحدة الأمريكية أيضًا بين أكبر المنتجين في العالم؛ حيث أنتجت حوالي 8.4 مليون طن متري في عام 2020.

وتُشير العديد من الإحصائيات العالمية إلى أن إجمالي حجم سوق السكر العالمي بلغ  أكثر من 95.325 مليار دولار أمريكي في عام 2021، ومن المتوقع أن ينمو هذا السوق بمعدل نمو سنوي مركب قدره 3.62% ليصل إلى 123.54 مليار دولار أمريكي في عام 2025.

ويخضع إنتاج السكر في المقام الأول لسيطرة المزارعين على مستوى العالم مع وجود عدد قليل من الصناعات التي تُشارك فعليًا في إنتاج السكر، ومع ذلك فإن معالجة وتوزيع السكر يتأثران إلى حد كبير بالشركات المملوكة للقطاعين العام والخاص، وقد تؤدي التقلبات في أسعار السكر وإمداداته إلى إعاقة نموه.

ومن الناحية الجغرافية تم تقييم منطقة آسيا والمحيط الهادئ على أنها تتمتع بنمو سوق مرتفع لسوق السكر بسبب ارتفاع الدخل المتاح، ومن المتوقع أن تحتل أمريكا الشمالية وأوروبا مكانة كبيرة في تلك السوق، وكذلك أمريكا الجنوبية نظرًا لكونها واحدة من المنتجين والمصدرين الرئيسيين للسكر على مستوى العالم.

مشروع تعبئة السكر

مشروع تعبئة السكر

تُعتبر صناعة السكر من الأفكار الاستثمارية المميزة والتي تدر على أصحابها أرباحًا مُذهلة إذا ما تم تنفيذ عملية الإنتاج بالشكل الصحيح؛ باعتماد المعايير الصحيحة.

ولأنه يوجد الكثير من المنافسين والعلامات التجارية الرائدة في ذلك السوق فإن الخطوة الأولى التي يجب اتخاذها عندما يتعلق الأمر ببدء مشروع تعبئة السكر هي دراسة المنافسين والعلامات التجارية؛ لتحديد نقاط القوة والضعف، وهو ما يجعلك قادرًا على التواجد في صدارة المنافسة والتغلب على معظم اللاعبين الرئيسيين في هذه الصناعة.

ولا بد من الوعي بالتحدي الأكبر الذي يواجه مشروع تعبئة السكر، والذي يكمن في الموازنة بين العديد من الأمور المتعلقة بالإنتاج والسوق؛ منها، على سبيل المثال لا الحصر: “التنوع في المنتجات، الجودة والسعر، التوزيع والوصول إلى الجمهور المستهدف.. وغيرها، وإذا نجحت في هذه الموازنة فستكون قادرًا على البقاء في صدارة المنافسة.

بدء مشروع تعبئة السكر

تدور فكرة المشروع حول إنشاء مصنع متخصص لتعبئة السكر بجميع أنواعه في أكياس بأحجام وأوزان مختلفة باستخدام أحدث الآلات والتقنيات التي تضمن الجودة والسلامة لمنتج السكر، واللافت في هذه المنتجات أنها تحظى بإقبال كثيف على مدار العام، ومن المنطقي أن ينعكس ذلك على حجم الإيرادات ومن ثم يُمكن بكل سهولة تحقيق الأرباح المُخطط لها.

ويستهدف مشروع تعبئة السكر العديد من القطاعات المختلفة، مثل: المقاهي والكافيهات والمطاعم والسوبر ماركت والهايبر ماركت ومحال الجملة وتجار التجزئة وما إلى ذلك، والشيء المُثير للاطمئنان أيضًا في هذه الصناعة هو أن عملية التعبئة والتغليف سهلة للغاية ولا تحتوي على أي عمليات مُعقدة، وهو ما يُسهم في رفع معدلات الإنتاج، وتحقيق السرعة في الأداء، وتشجيع العاملين على مواصلة العمل.

دراسة جدوى مشروع تعبئة السكر

إن كنت ترغب في الحصول على موطئ قدم في عالم ريادة الأعمال والتمتع بالاستقلال المالي فإن أعمال تعبئة وتغليف السكر فرصة استثمارية رائعة بالنسبة لك؛ لذلك يُقدم موقع «رواد الأعمال» لقرائه دراسة جدوى مشروع تعبئة السكر، وهي كالتالي:

أولًا: دراسة السوق والمنافسين

هذه واحدة من أولى الخطوات التي تُمكنك من الاستعداد التام للانطلاق نحو هدفك الأسمى في مشروع تعبئة السكر والوقوف على أرض صلبة، وكما أشرنا سلفًا فإن صناعة السكر تعج بالكثير من المنافسين والعلامات التجارية التجارية، وبالتالي أصبحت فكرة البقاء في الصدارة والاستحواذ على الحصة الأكبر من سوق تعبئة وتغليف السكر بجميع أنواعه مرهونة بقدرة المشروع على مواكبة التغيرات التي يشهدها السوق يومًا تلو الآخر، فضلًا عن الوقوف على نقاط القوة والضعف للمنافسين وتوظيفها جيدًا للتغلب عليهم.

عندما يتعلق الأمر ببدء أعمال تعبئة وتغليف السكر فإن تحديد من هم اللاعبين الرئيسيين في هذه الصناعة ومعرفة ما يفعلونه بالضبط للحفاظ على أعمالهم على المسار الصحيح أمر بالغ الأهمية لعملك، ومن الضروري بنفس القدر من الأهمية معرفة الاستراتيجيات التي يستخدمونها في الوقت الحالي، وما هي تكتيكات العمل التي من المحتمل أن يستخدموها في المستقبل؛ لمواكبة مشهد وديناميكيات السوق المتغيرة باستمرار.

أضف إلى ذلك أن التحليل التنافسي لا يقتصر على فهم كيفية إدارة منافسيك لأعمالهم فحسب، بل يتعلق أيضًا بمعرفة الأخطاء التي يرتكبونها؛ حتى تتمكن من تجنبها بشكل استباقي وحماية مشروعك التجاري من السلبيات والانتكاسات المحتملة، ولا يوجد شيء سلبي في التحليل التنافسي، فهو بالتأكيد ليس تجسسًا على مناطق نشاط خصومك، بل هو إجراء لا بد منه للشركات من جميع الأنواع إذا كانت ترغب في إنشاء مساحة سوق خاصة بها.

اقرأ أيضًا: الحلول البديلة للوظائف.. استراتيجيات مهمة تستدعي التفكير

ثانيًا: اكتب خطة عمل ناجحة

تأتي خطة العمل ضمن الخطوات الرئيسية التي ينبغي وضعها في الاعتبار عندما يتعلق الأمر بتنفيذ مشروع تعبئة السكر؛ إذ تُحدد الخطة الناجحة كيف ستحقق أهداف عملك وتتضمن معلومات حول منتجك واستراتيجياتك التسويقية وأموالك، بالتأكيد هي لا تُساعد رواد الأعمال فقط في التركيز على الخطوات المحددة اللازمة لهم لإنجاح أفكارهم التجارية، بل كذلك في تحقيق الأهداف قصيرة وطويلة المدى.

في حين أن البعض قد يميل إلى القفز مباشرة لوضع بدء التشغيل فإن كتابة خطة عمل جيدة هي خُطوة أولى حاسمة لرواد الأعمال الناشئين؛ للتحقق من جدوى الأعمال قبل استثمار الكثير من الوقت أو المال، فضلًا عن توفير نظرة ثاقبة على الخطوات المهمة التي يجب اتخاذها والموارد اللازمة لتحقيق الأهداف الرئيسية من مشروع تعبئة السكر والجدول الزمني للنتائج المتوقعة.

وبالإضافة إلى توفير خارطة طريق للتقدم وخطة تسويق يُمكن أن تكون خطة عملك مهمة أيضًا في تأمين التمويل، سواء كنت تسعى للحصول على حد ائتماني من أحد البنوك أو رأس مال من المستثمرين.

ثالثًا: تحديد الجمهور المستهدف

لعل التحدي الأكبر الذي قد يواجه رواد الأعمال المبتدئين في أعمال تعبئة وتغليف السكر بجميع أنواعه هو الوصول إلى الجمهور أو العملاء المستهدفين، إذا تمكنت من تحديد عميلك المستهدف بشكل صحيح فسوف يقودك ذلك إلى اختيار القناة المناسبة لحملاتك التسويقية؛ ما يؤثر بشكل مباشر في تكاليف التسويق ويمكنك إدارة ميزانية التسويق وفقًا لذلك.

إن معرفة جمهورك المستهدف وتحديد القنوات المثالية للوصول إلى هذا الجمهور أمر مهم من أجل إنشاء تسويق فعال، بالطبع تتغير الطريقة التي تصل بها إلى جماهير مختلفة بناءً على سلوكياتهم وتفضيلاتهم، على سبيل المثال: إذا كنت تحاول استهداف جمهور من الشباب فمن المرجح أن تصل إليهم عبر منصات التواصل الاجتماعي بدلًا من الإعلانات المطبوعة في الصحيفة.

أضف إلى ذلك أن هناك طريقة رائعة ومثالية لتحديد عملائك المستهدفين في مشروع تعبئة السكر وهي من خلال أبحاث السوق، وتُعد الاستطلاعات استراتيجية مفيدة لجعل العملاء يملأون معلوماتهم الديموغرافية، وعندما تطلب من العملاء ملء استبيان قدم حافزًا مثل: قسيمة أو بطاقة هدايا.

وبالنسبة لأعمال تعبئة السكر يُمكن استهداف الأسر من خلال منصات التواصل الاجتماعي، وكذلك التعاقد مع أصحاب المقاهي والكافيهات والمطاعم والسوبر ماركت والهايبر ماركت ومحال الجملة وتجار التجزئة؛ عن طريق الزيارات الميدانية وتوفير شرح مُفصل عن المنتجات والمكونات الرئيسية التي تم استخدامها والطرق الصحيحة في عملية التعبئة والتغليف.

رابعًا: تصميم العلامة التجارية

ليس من قبيل المبالغة القول إن الأعمال التجارية ذات القصص الواضحة تحظى بتقدير أعلى من قِبل العملاء والمستثمرين، فالشركات ذات القصص الواضحة لديها موظفون يفهمون ما يفعلونه ولماذا يفعلون ذلك، فضلًا عن أنها قادرة على تحريك مشاعر الناس، وهو أمر أساسي لتحريك المبيعات، وكما هو الحال دائمًا يرغب الناس في العمل لدى الشركات التي تقوم بأشياء عظيمة والأشياء العظيمة لا تكون عظيمة إلا إذا تم فهمها بوضوح وبساطة.

وبطبيعة التغيرات الحالية تُساعد فكرة إنشاء جسر من الثقة بين منتجاتك وعميلك المثالي في تقصير رحلة المشتري لاختيار منتجات السكر التي تُقدمها من خلال مشروعك التجاري الخاص دون أي نوع من التردد، فالعلامة التجارية أمر حيوي لأنشطة التسويق.

وفي كثير من الأحيان تتألف العلامة التجارية من اسم أو شعار أو رمز، وتُشير أيضًا إلى القيم الأساسية للعمل والتجربة الشاملة التي يمر بها العميل عند التفاعل مع شركة، كعميل أو مورد أو متابع لمواقع التواصل الاجتماعي.

خامسًا: صمم التغليف الخاص بك

بمجرد أن يكون تصميمك ملائمًا لعلامتك التجارية بأعمال تعبئة وتغليف السكر فإنك تحتاج إلى الانتقال للمرحلة التالية من تطوير منتجك، وهي تصميم التعبئة والتغليف والأعمال الفنية للعلامة التجارية الخاصة بك، ويُمكنك تحقيق ذلك من خلال توظيف شخص لديه خبرة في التصميم الجرافيكي والمنتج، ومن المحتمل أن يتم إنتاج هذه التصميمات بواسطة مجموعة من البرامج يتم تشغيلها على جهاز الكمبيوتر.

وتذكر أنه في المراحل المبكرة ينبغي عليك أن تبدأ صغيرًا؛ لذا اطلع على العينات والعروض الترويجية أولًا، وستكون العبوة هي الطريقة الرئيسية التي يحدد الأشخاص بها علامتك التجارية.

سادسًا: تأسيس كيان قانوني

كما هو الحال في الصناعات الأخرى ستحتاج إلى التأكد من حصولك على فهم كامل لجميع المتطلبات القانونية المرتبطة ببدء عمل تعبئة وتغليف السكر بجميع أنواعه، وسيشمل هذا أشياء مثل: الضرائب والأسعار، ويُنصح بالتحدث إلى محامٍ متخصص في الأعمال التجارية الجديدة؛ للحصول على أحدث اللوائح والمتطلبات قبل أن تقرر هيكل العمل المناسب لك.

ومع نمو أعمال تعبئة وتغليف السكر الخاصة بك تستطيع تغيير الهيكل القانوني الخاص بك لتلبية احتياجات ومتطلبات عملك الجديدة، وضع في اعتبارك أيضًا أن تكاليف الملكية تعتمد بشكل كبير على السوق الذي يمثل عملك جزءًا منه، بشكل عام ستتألف نفقاتك المبكرة من الرسوم الحكومية والضرائب واحتياجات عملك والرسوم المصرفية، بالإضافة إلى الخدمات المهنية التي يحتاج عملك للتعاقد عليها.

سابعًا: التصاريح والتراخيص

ستحتاج إلى تسجيل عملك لدى جميع الهيئات الرسمية المناسبة بالإضافة إلى الترتيبات المصرفية للأعمال المناسبة، ودائمًا ما ننصحك بضرورة استشارة خبير قانوني يتمتع بمعرفة متخصصة حول بدء الأعمال التجارية الصغيرة وعدم المجازفة بالشروط القانونية والمالية، وبالطبع ستختلف المتطلبات القانونية حسب مكان وجودك؛ لذا تأكد من طلب مساعدة الخبراء.

بالإضافة إلى ذلك، بصفتك رائد أعمال مبتدئًا تُقبل على تنفيذ مشروع تعبئة السكر، فأنت بحاجة إلى التحقق من أي تراخيص وتصاريح ستحتاجها، ويُمكن أن تشمل: شهادات نظافة الأغذية والصحة والسلامة لك ولأي من الموظفين، ومن المؤكد أن جميع هذه الإجراءات تُعطي إشعارًا للسلطات المحلية بما تفعله في نشاطك التجاري.

مشروع تعبئة السكر

اقرأ أيضًا: أفضل حاسب لوحي.. 15 أداة لتكنولوجيا تسيير الأعمال

ثامنًا: تحديد الموقع المناسب

طالما تنوي بدء أعمال مشروع تعبئة وتغليف السكر بجميع أنواعه فمن المنطقي أن يقع عملك في إحدى المناطق الصناعية أو التجارية، وقد تكون بعض المناطق في وسط المدينة مؤهلة أيضًا لبدء هذا العمل، ويجب أن تحتوي المنطقة المُختارة لبدء العمل على الموارد الأساسية مثل: خطوط الكهرباء والمياه والصرف، إضافة إلى توافر الطرق الممهدة؛ حتى يستطيع العملاء الوصول إلى المصنع بكل سهولة.

بالطبع لن ترغب في إنفاق الكثير على تجديد المساحة المُخصصة لإنشاء المصنع بعد فترة وجيزة من بدء التشغيل؛ لذلك من الأفضل أن تجد لنفسك موقعًا يناسبك لسنوات قادمة، وينبغي عليك أيضًا أن تجد لنفسك موقعًا مُناسبًا يُتيح لعملائك إمكانية العثور عليك بكل سهولة؛ حيث يكون عملك مرئيًا ويُمكن الوصول إليه بسهولة مع التأكد من أن كثافة المرور ليست كبيرة جدًا.

وبالنسبة لمساحة المصنع فيجب أن تكون مساحة الأرض كبيرة بما يكفي لاستيعاب جميع المرافق الأساسية التي تُسهل من عملية التعبئة والتغليف؛ لذلك يجب ألا تقل مساحة المصنع عن 500 متر مربع؛ إذ يُمكنك تقسيم المساحة بأكملها إلى أقسام مختلفة، قسم واحد يجب أن يكون لمعالجة المواد الخام، وتخصيص القسم الثاني للتعبئة والتغليف للمنتجات التي يُقدمها مشروعك، إضافة إلى تخصيص قسم آخر للتخزين والعمل الإداري ومنافذ البيع بالجملة.

تاسعًا: البنية التحتية

بعد اختيار الموقع المناسب لتنفيذ أعمال تعبئة وتغليف منتج السكر بجميع أنواعه تصبح مُطالبًا بالعمل على الارتقاء وتحسين البنية التحتية، وتتمثل في النظافة وسلامة المنتجات، بالإضافة إلى إمداد خطوط الصرف والمياه، وطلاء جميع حوائط المصنع، وتركيب السيراميك في الأرضيات؛ لسهولة تنظيفها، وتركيب منظومة إضاءة عالية الجودة بما يُساعد في استمرار العملية الإنتاجية في مختلف الظروف.

إلى جانب ذلك لا بد من تركيب مراوح للتهوية مع الحرص على أن يوجد بها مانع الحشرات والأتربة، وتزويد المصنع بقسم إداري يضم جميع الإمكانيات التي تُساعد في مباشرة أعمال الإنتاج والتصنيع.

عاشرًا: التجهيزات والمتطلبات

 

الترقيمالتجهيزات والمتطلباتالاستخدام
1قسم إداريلا بد أن يحتوي مصنع تعبئة وتغليف السكر على قسم إداري يضم جميع الإمكانيات اللازمة والتي تتمثل في: “قطع الأثاث المكتبية، وأجهزة الكمبيوتر، والمكيفات الكهربائية وعدد من والكراسي”، وغيرها من المتطلبات الأخرى التي تُساعد الموظفين والإداريين في متابعة الحالة الإنتاجية للمصنع.
2قسم تخزينعندما يتعلق الأمر ببدء أعمال تعبئة السكر فمن الضروري تزويد المصنع بقسم خاص لتخزين المنتجات النهائية بعد الانتهاء من عمليات التعبئة والتغليف وإعدادها جيدًا لمرحلة التوزيع -سواء كان للمستهلكين أو متاجر البيع بالتجزئة- علاوة على ذلك لا بد أن يحتوي هذا القسم على جميع الإمكانيات التي تضمن سلامة وجودة المنتجات.
3مراوح تهويةتؤدي مراوح التهوية دورًا مهمًا في مصنع تعبئة وتغليف منتجات السكر بجميع أنواعها؛ للتخلص من الروائح الناتجة عن عمليات التغليف؛ لذلك من الضروري تركيب عدد كافٍ من مراوح التهوية.
4أنظمة إضاءةتأتي أنظمة الإضاءة ضمن الأساسيات التي لا يُمكن الاستغناء عنها في المصنع؛ لذا من الضروري تركيب أنظمة إضاءة عالية الجودة؛ حتى يتمكن العمال والموظفون بالمشروع من مواصلة العمل بمختلف الظروف، وهو ما يُسهم في التركيز على الجودة وزيادة الإنتاجية.
5شبكة اتصالات داخليةلا بد من توفير شبكة إنترنت ذات سرعة وجودة عاليتين، بالإضافة إلى تركيب شبكة اتصالات داخلية وخارجية لإرسال واستقبال المكالمات، سواء بين الموظفين وبعضهم أو للتواصل مع العملاء، وتنسيق العمل بينهم.
6كاميرات مراقبةكما هو الحال في الأعمال التجارية الأخرى يجب تركيب شبكة كاميرات مراقبة في جميع أنحاء المصنع؛ حتى لا تتعرض الموارد الرئيسية للسرقة، كما يُمكن استخدام كاميرات المرقبة أيضًا في مراقبة الحالة الإنتاجية وأداء الموظفين والعاملين داخل المصنع في حالة عدم التواجد بالمكتب.
7معدات إطفاءتُعد معدات إطفاء من الضروريات في جميع الصناعات؛ إذ يتم استخدامها في حالة نشوب أي حرائق للسيطرة عليها في أقل وقت ممكن؛ كي لا يتعرض المشروع لخسائر فادحة.
8لوحة إعلانية مضيئةيجب تركيب لوحة إعلانية مُضيئة على المدخل الرئيسي للمصنع تحتوي على اسم المشروع ووسائل الاتصال الخاصة؛ للتسهيل على العملاء، وتُعد اللوحة الإعلانية جزءًا مهمًا من العملية التسويقية للمشروع.
9تجهيزات أخرىبالتأكيد هناك بعض التجهيزات الأخرى المهمة التي يحتاجها مصنع تعبئة وتغليف السكر، والتي تتمثل في: طلاء الحوائط وتركيب السيراميك في الأرضيات وإعداد وتجهيز خطوط المياه والصرف، إلى جانب تركيب شبكة كهربائية آمنة.. وغيرها من التجهيزات الضرورية الأخرى.
10رافعة شوكية كلاركتُعد الرافعة الشوكية “كلارك” واحدة من أهم الآلات المطلوبة في مصنع تعبئة وتغليف السكر، نظرًا لأنها تُساعد في رفع المواد الخام ونقل المنتجات إلى الأماكن المخصصة للتخزين، كما تُساعد أيضًا في رفع المنتجات وتحميلها عند عملية الشحن.
11سيارة نقلدائمًا ما يُفضل توفير سيارة نقل خاصة لمصنع تعبئة وتغليف السكر ويُمكن توفيرها مستعملة ولكن يُشترط أن تكون بحالة جيدة؛ حتى يُمكن استخدامها بكل سهولة في نقل المنتجات وشحنها إلى الأسواق المستهدفة.
12أدوات تعبئة وتغليفيعتمد نجاح مشروع تعبئة السكر بشكل مباشر على أدوات التعبئة والتغليف؛ إذ يتم استخدامها في تعبئة منتجات السكر بعد معالجتها جيدًا والتأكد من صلاحية استخدامها، وتشتمل الأدوات على أكياس ذات أحجام مختلفة، مع مراعاة توفير عبوات كرتونية لوضع الأكياس بها، ويجب أن يُطبع عليها اسم المنتج والعلامة التجارية والتفاصيل الأخرى.
13خط إنتاج متكامليعتمد نجاح وتشغيل مشروع تعبئة السكر على خط الإنتاج المخصص لعملية التعبئة والتغليف؛ إذ يكمن هذا الخط في ماكينة أوتوماتيك كاملة لإنتاج كميات كبيرة من السكر خلال ساعات العمل اليومية، بالإضافة إلى خط إنتاج المعالجة وماكينة تعبئة السكر، وآلة ختم أكياس السكر وآلة إنتاج أكياس السكر.
14المواد الخامتتمثل المواد الخام في السكر الذي يُمكن جلبه إما عن طريق المُصنّعين المحليين أو من خلال أحد الموردين في الخارج، والمهم في ذلك هو مراعاة عامل الجودة والموثوقية؛ حيث لا بد من توفير كميات كبيرة من السكر بما يتوافق مع الخطة الإنتاجية التي تم وضعها مُسبقًا.

 

الحادي عشر: ابحث عن مورديك

عادةً ما تأتي أفضل وأشهر أنواع السكر من البنجر وقصب السكر اللذين يُزرعان تقريبًا في معظم البُلدان العربية ومنطقة الشرق الأوسط، وبينما قد تتمكن من الحصول على السكر من أجزاء أخرى من العالم فقد لا تكون الجودة عالية مثل تلك التي تُزرع في هذه المناطق العربية، إذًا يُمكنك التواصل مع أحد المُصنّعين والعلامات التجارية الرائدة في صناعة وإنتاج السكر -سواء كانت محلية أو عالمية- والاتفاق على توريد الكميات التي تحتاجها في مصنع التعبئة والتغليف الخاص بك.

قبل التعاقد- يجب عليك التأكد من أن هؤلاء الأفراد على دراية كاملة بأنواع السكر، والوصول إلى سعر مُناسب للكميات التي يتم التعاقد عليها، ويُمكن أن يكون التحدث إلى أشخاص آخرين في مجال إنتاج وتصنيع السكر طريقة مفيدة لمعرفة المزيد عن سمعة الموردين المعينين.

الثاني عشر: تطوير موقع الويب الخاص بك

إذا انتهيت من توفير المعدات والآلات واختيار الموردين فأنت بصدد الخطوة التالية وهي تأسيس موقع ويب خاص بك ليكون واجهة مشروعك بشكل فعال على شبكة الإنترنت، ولا بد أن تكون واجهة موقعك جذابة للعملاء، وعليك أن تبقي الأمر بسيطًا وواضحًا؛ حيث ستكون لديك ثوان فقط لجذب انتباه شخص ما.

وعند التأسيس حاول الالتزام بالمبادئ الأساسية التالية: “اجعل التنقل عبر الموقع بسيطًا وسهلاً وسريعًا وبديهيًا، مع ضرورة أن يكون لديك قالب؛ بحيث تكون كل صفحة قابلة للتفاوض بنفس الطريقة الأساسية، واستخدام خط أو خطين أساسيين فقط على خلفية بيضاء أو شاحبة، واجعل من السهل الشراء بأقل عدد ممكن من النقرات.

الثالث عشر: القوى العاملة في المشروع

كما أشرنا في بداية الدراسة إلى أن مشروع تعبئة السكر يُعد من الأعمال التجارية العملاقة، وبطبيعة ذلك يحتاج المشروع إلى عدد متوسط من العمال والموظفين؛ حتى تتمكن من تشغيل خطوط الإنتاج والوصول إلى الإنتاجية المستهدفة على مدار ساعات العمل المختلفة، بالطبع بدون عمال وموظفين لا يوجد مشروع من الأساس؛ لذا من الضروري تحديد عدد العمال والموظفين وفقًا لخطة العمل التي تم وضعها مُسبقًا.

في المتوسط يُمكن تشغيل مشروع تعبئة السكر بواسطة عدد من العمال والموظفين، وهم: «مدير عام، مدير تسويق، محاسب قانوني، مندوب مبيعات، مسؤول صيانة، مدير إنتاج، مهندس إنتاج، مراقب جودة، 7 عمال إنتاج، 2 عمال نظافة».

أما بالنسبة لإدارة المشروع فيُفضل أن يتولى صاحب المشروع مسؤولية إدارة المصنع ومباشرة الحسابات والدفاتر، وعندما يتعلق الأمر باختيار فريق العمل فيجب مراعاة توافر عدد من الصفات الرئيسية في الموظفين والعمال، مثل: الخبرة والنشاط وحب العمل وحسن السير والسلوك والقدرة على تحمل ضغوط العمل.

اقرأ أيضًا: كيف تدعم مواقع التواصل المشاريع الصغيرة؟.. مزايا تُحقق النمو

الرابع عشر: التسويق للمشروع

بمجرد أن يكون منتجك وعبواتك جاهزة ركز على التسويق والحصول على السكر الخاص بك، بالطبع لديك العديد من الخيارات عندما يتعلق الأمر بالإعلان عن السكر الخاص بك بتكلفة قليلة أو بدون تكلفة، بالنسبة للوسائل التي لا تحتاج إلى تكاليف باهظة فهي تكمن في مواقع التواصل الاجتماعي، مثل: فيسبوك، تويتر، إنستجرام، سناب شات، لينكد إن وغيرها.

ولو كنت ترغب في الوصول إلى قاعدة عملاء أكبر أنشئ حملات إعلانية مدفوعة عبر العديد من منصات التواصل الاجتماعي، كما تستطيع الترويج لمنتجك على منصات التواصل بشكل مجاني من خلال الانضمام إلى محادثة حول السكر والحصول على متابعين قد يشترون منتجك في النهاية، والهدف من استخدام منصات التواصل كأداة تسويقية هو التفاعل مع العملاء المحتملين وبناء الثقة وتوليد الاهتمام.

مشروع تعبئة السكر

الخامس عشر: التكاليف المتوقعة

 

الترقيمالتجهيزات والمتطلباتالتكاليف المتوقعة
1تصميم العلامة التجاريةتتراوح تكلفة تصميم العلام التجارية الخاصة بمشروع تعبئة السكر من 345 إلى 395 دولارًا.
2تصميم الغلافتتراوح تكلفة تصميم الغلاف الخاص بمشروع تعبئة وتغليف السكر من 285 إلى 360 دولارًا.
3تأسيس كيان قانونيتتراوح تكلفة إجراءات إنشاء كيان قانوني لمشروع تعبئة السكر من 480 إلى 560 دولارًا.
4التصاريح والتراخيصتتراوح تكلفة الإجراءات القانونية لاستخراج التصاريح والتراخيص اللازمة لإنشاء مشروع تعبئة السكر من 654 إلى 715 دولارًا.
5إيجار مساحة المصنعتتراوح تكلفة إيجار المنشأة لتنفيذ مشروع تعبئة السكر، بمساحة 500 متر مربع في إحدى المناطق الصناعية، من 1250 إلى 1370 دولارًا شهريًا.
6البنية التحتيةتتراوح تكلفة البنية التحتية الخاصة بمشروع تعبئة السكر، والتي تتمثل في: طلاء الحوائط وتركيب السيراميك بالأرضيات وإعداد وتجهيز خطوط المياه والصرف، إلى جانب تركيب شبكة كهربائية آمنة وغيرها، من 6560 إلى 6800 دولار.
7قسم إداريتتراوح تكلفة تجهيز قسم إداري لمشروع تعبئة السكر يحتوي على العديد من الأدوات التي تُساعد في إنجاز الأعمال الإدارية، مثل: أجهزة الكمبيوتر والمكاتب والكراسي وأجهزة التكييف وغيرها، من 4650 إلى 5200 دولار.
8قسم تخزينتتراوح تكلفة تجهيز قسم لتخزين منتجات السكر بعد الانتهاء من مراحل التعبئة والتغليف، يحوي كل الإمكانيات التي تضمن سلامة وجودة المنتجات، من 2350 إلى 2600 دولار.
9مراوح تهويةتتراوح تكلفة شراء وتركيب مراوح التهوية من 520 إلى 595 دولارًا.
10أنظمة إضاءةتتراوح كلفة شراء وتركيب أنظمة إضاءة عالية الجودة في مصنع تعبئة السكر من 1150 إلى 1350 دولارًا.
11شبكة اتصالات داخليةتتراوح تكلفة تركيب شبكة الاتصالات الداخلية، بما فيها الإنترنت، من 230 إلى 275 دولارًا شهريًا.
12كاميرات مراقبةتتراوح تكلفة شراء وتركيب شبكة كاميرات مراقبة داخل وخارج مصنع تعبئة السكر من 1350 إلى 1485 دولارًا.
13معدات إطفاءتتراوح تكلفة شراء وتثبيت معدات إطفاء حريق داخل مصنع تعبئة السكر من 740 إلى 865 دولارًا.
14لوحة إعلانية مضيئةتتراوح تكلفة شراء وتركيب لوحة إعلانية مُضيئة على واجهة مصنع تعبئة السكر من 350 إلى 360 دولارًا.
15أدوات بوفيهتتراوح تكلفة شراء أدوات بوفيه من 265 إلى 320 دولارًا.
16رافعة شوكية “كلارك”تتراوح تكلفة شراء رافعة شوكية “كلارك” استعمال متوسط من 3250 إلى 3750 دولارًا.
17سيارة نقلتتراوح تكلفة شراء سيارة نقل استعمال متوسط من 7800 إلى 8650 دولارًا.
18أدوات تعبئة وتغليفتتراوح تكلفة شراء أدوات التعبئة والتغليف من 450 إلى 565 دولارًا شهريًا.
19خط إنتاج متكاملتتراوح تكلفة شراء خط التعبئة والتغليف، بالإضافة إلى خط معالجة منتجات السكر، من 17.500 إلى 19 ألف دولار.
20المواد الخامصاحب المشروع هو من يمتلك القدرة على تحديد تكلفة المواد الخام وفقًا للخطة الإنتاجية المُقررة بما يتوافق مع إمكانياته، ولكن من الممكن أن يتم تخصيص نحو 100 ألف دولار كميزانية أولى خلال العام الأول من انطلاق المشروع.
21تأسيس موقع ويبتتراوح تكلفة تصميم موقع ويب لمشروع تعبئة السكر من 2600 إلى 2750 دولارًا.
22أجور العمالةتتراوح تكلفة أجور العمالة بالمشروع وهم عبارة عن: «مدير عام، مدير تسويق، محاسب قانوني، مندوب مبيعات، مسؤول صيانة، مدير إنتاج، مهندس إنتاج، مراقب جودة، 7 عمال إنتاج، 2 عمال نظافة» من 9.500 إلى 10.850 دولار شهريًا.
23الحملات التسويقيةتتراوح تكلفة الحملات التسويقية من 750 إلى 800 دولار شهريًا.

 

السادس عشر: التكلفة الإجمالية المتوقعة

1التكلفة الإجمالية المتوقعة – تكلفة متغيرة: تتراوح من 12.180 إلى 13.650 دولار شهريًا.
– تكلفة ثابتـــة: تتراوح من 50.849 إلى 53.749 دولار تقريبــًا.

 

وفي سياق الدراسة نؤكد أن الأرقام سالفة الذكر في الجدول أعلاه التي تتعلق بالتكاليف الخاصة بتفاصيل دراسة جدوى مشروع تعبئة السكر حديثة ومواكبة لعام 2022 وتستند إلى مصادر رسمية، ويُمكن العودة إلى بعض المتاجر الإلكترونية الشهيرة، مثل: علي بابا؛ لمراجعة بعض الأسعار الخاصة بالمعدات والآلات والتجهيزات اللازمة للمشروع، وقد تزيد أو تقل حسب البيئة أو الموقع الجغرافي الذي سيتم إنشاء المشروع فيه.

السابع عشر: الأرباح المتوقعة

بالنظر إلى التكاليف الاستثمارية المذكورة أعلاه إذا تم تنفيذ كل الخطوات بالطرق الصحيحة، واعتماد أحدث الأساليب والتقنيات بما يضمن الوصول إلى أعلى جودة ممكنة في منتجات السكر، إضافة إلى تشغيل المشروع بطاقة إنتاجية تصل إلى 87% مع الالتزام الكامل بمعايير الجودة المطلوبة في هذا المنتج الأكثر استهلاكًا في العالم، والتي تُلبي احتياجات العملاء والمستهلكين، يُمكنك تحقيق أرباح في النصف الثاني من إطلاق المشروع بعد سداد الفواتير والأجور وتكاليف التشغيل بإجمالي 475 ألف دولار.

مشروع تعبئة السكر

الثامن عشر: عوامل مهمة لنجاح المشروع

  • بالتأكيد من خلال متابعة السوق والمنافسين باستمرار يُمكنك مواكبة التطورات التي يشهدها سوق السكر العالمي.
  • من الأشياء التي تضمن لك كسب المزيد من العملاء هو الرد على استفساراتهم والعمل على حل مشاكلهم.
  • عندما يتعلق الأمر باختيار فريق العمل فمن الضروري مراعاة عامل الخبرة والمهارة التي تتعلق بمجال تعبئة وإنتاج السكر.
  • احرص على وضع خطة تسويقية فعالة تضمن الوصول إلى العملاء والجمهور المستهدف بكل سهولة لزيادة حجم المبيعات.
  • يجب الالتزام بمعايير الجودة في تعبئة وتغليف السكر، مع مراعاة النكهات المختلفة بما يتوافق مع احتياجات العملاء.
  • إجراء الصيانة الدورية لكل المعدات والآلات المستخدمة في عملية الإنتاج والتصنيع للشاي بما يضمن استمرارية العمل.

اقرأ أيضًا:

دراسة جدوى مشروع بيع مواد البناء المستدامة.. حلول رائعة وأرباح مضمونة

أفكار مشاريع خضراء تساهم في الحفاظ على البيئة.. فرص مستدامة

أفكار مشاريع بدون رأس مال كبير.. فرص تجارية سريعة التنفيذ

تطوير مشروع ألواح الطاقة الشمسية.. استراتيجيات تنموية فعالة

مشروع تصنيع الثلج.. كيف تستثمر؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

مدرسة الطبخ

دراسة جدوى مدرسة الطبخ.. الصناعة الأكثر نموًا

إذا كنت شغوفًا بالطعام وتحب طهي الوصفات الشيقة فلماذا لا تشارك معرفتك مع الطهاة الناشئين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.