متجر لبيع الأدوات التقنية

دراسة جدوى متجر لبيع الأدوات التقنية.. أرباح مضمونة

بالنظر إلى التطورات المتلاحقة التي تشهدها القطاعات التكنولوجية يومًا بعد آخر فإن إنشاء متجر لبيع الأدوات التقنية أصبح سهلًا، خاصة أن هذا العمل لا يحتاج إلى رأس مال كبير مقارنة بالأعمال التجارية الأخرى.

ومما لا جدال فيه أن نجاحك كمستثمر في سوق الأدوات الذكية مرهون في المقام الأول بمدى إلمامك بهذه الصناعة ومعرفة أقصى ما وصلت إليه التكنولوجيا المتطورة، فلكي تُدرك أسرار النجاح في هذا العالم الذي يشهد تطورًا كل ساعة تقريبًا فأنت بحاجة إلى إلقاء نظرة ثاقبة على أقرب المنافسين، إضافةً إلى إجراء العديد من الأبحاث لمعرفة توجهات المستخدمين وما هي طموحاتهم المستقبلية في الشراء؛ حيث تمنحك كل هذه الإجراءات المزيد من الفرص لتحقيق أهدافك.

بشكلٍ عام إذا قررت الدخول في سوق الأدوات الذكية ومحاولة الاستفادة من جميع الفرص التي يُمكن أن تُوفرها فإن الخطوة الأولى نحو تحقيق هدفك هي معرفة كيفية إنشاء متجر لبيع الأدوات التقنية.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع تجارية تدرُّ عوائد مالية في وقتٍ قياسي.. الاستثمار الناجح

لماذا متجر لبيع الأدوات التقنية؟

بالنسبة للتقنيات الحديثة والتكنولوجيا المتطورة فإن هناك دائمًا فرصة للاستثمار في هذا السوق الأكثر نموًا على الإطلاق، حتى إذا تم شراء الأدوات التقنية عبر الإنترنت فهناك الكثير من المتاجر غير المتصلة بالإنترنت ويزورها الناس باستمرار.

واقعيًا تطورت التكنولوجيا والأدوات التقنية إلى جزء لا يتجزأ من الحياة اليومية في العصر الحديث، وبصرف النظر عن الفوائد التي يُمكن اكتسابها تُعد الأدوات التقنية مصدرًا حيويًا للمعلومات والتتبع وما إلى ذلك، وتقريبًا كل أسرة في منطقة الشرق الأوسط تملك أداة واحدة على الأقل من الأدوات التكنولوجية الحديثة؛ لأن الجنس البشري أصبح يعتمد بشكلٍ متزايد على هذه الأجهزة الحديثة بسبب استخدامها على نطاق واسع في حياتنا اليومية.

وعند تلف إحدى هذه الأدوات أو حتى فقدها يضطر المستخدم إلى شراء جهاز أو أداة جديدة، أضف إلى ذلك أن حجم الأدوات التقنية الحديثة مرتفع للغاية؛ بحيث يوجد دائمًا مجال للاعبين الجدد للتدخل، وبحسب إحصاءات عالمية فإن عدد مبيعات الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية والمُلحقات الأخرى يبلغ نحو أكثر من 7.6 مليار في الوقت الحالي، ومن المتوقع أن يشهد هذا السوق الواعد نموًا متزايدًا خلال الأعوام القليلة القادمة؛ حيث تأتي معظم الأدوات من دول مثل الصين والهند والولايات المتحدة الأمريكية.

سوق الأدوات التقنية العالمي

بحسب الإحصاءات العالمية فإن قيمة سوق الأدوات التقنية الحديثة العالمية بلغت نحو 232.75 مليار دولار أمريكي في عام 2021، ومن المتوقع أن يصل حجم هذا السوق إلى نحو أكثر من 345.28 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2025، مُسجلًا معدل نمو سنوي مركب قدره نحو 6.4% خلال الفترة من عام 2022 إلى عام 2025.

في الواقع تم تصميم هذه الأدوات لتوفير ميزات مثل: الاتصال بالإنترنت، وتشغيل تطبيقات الهاتف المحمول، وإجراء المكالمات، والمراسلة عبر الرسائل الصوتية أو الفيديو، وإنجاز الكثير من المهام اليومية، والوصول إلى تحديثات المخزون والطقس، وتوفير اللياقة البدنية، وتعزيز قدرات المراقبة، وتقديم إحداثيات GPS واتجاهات الموقع، وأكثر من ذلك.

ومن المتوقع أن تؤدي عوامل مثل: زيادة الطلب على الساعات الذكية والأجهزة اللوحية وتقنيات الواقع الافتراضي، وزيادة الوعي بأهمية الاستفادة من التقنيات التكنولوجية الحديثة بين المستخدمين، وارتفاع التقدم التكنولوجي من قبل اللاعبين في السوق، إلى تعزيز فرص نمو سوق الأدوات التقنية.

علاوة على ذلك فإن بعض الخبراء يتوقعون أيضًا أن يؤدي التركيز المتزايد على المُلحقات المُصاحبة للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية إلى نمو سوق الأدوات التقنية الأكثر ربحًا في العالم.

إضافةً إلى ما فات فإن زيادة الاعتماد على البيانات بين المستخدمين، والنمو في الطلب على الأنظمة المتصلة والذكية، والاستثمار الضخم في بناء المدن الذكية من قِبل الحكومات هي المجالات الرئيسية الرئيسية التي تدفع الطلب على الأدوات التقنية؛ حيث تُستخدم في العديد من المهام اليومية على المستويين الاجتماعي والعملي، ويُمكن التعامل معها بكل سهولة.

مميزات متجر لبيع الأدوات التقنية

إن واحدة من أهم المميزات التي تدفعك إلى التفكير في بدء أعمال بيع الأدوات التقنية هي أنك أمام سوق يشهد نموًا كبيرًا، وهذه ميزة مُطمئنة حقًا لكل من يرغب في بدء متجر لبيع الأدوات التقنية.

بالتأكيد الأمر لا يقتصر فقط على نمو السوق وإنما هناك ميزة أخرى وهي أنه بمجرد بدء أعمال بيع الأدوات التقنية يُمكنك الحصول على المزيد من الأرباح طوال أيام العام، وربما يرجع السبب في ذلك إلى أن جميع الناس مهووسون تقريبًا بالتكنولوجيا الحديثة، ومن ثم يحرصون على شراء أداة واحدة على الأقل من الأدوات التقنية، وهذه الميزة بلا شك تُساعد في تحقيق الكثير من الأرباح.

علاوة على ما تم ذكره من مزايا فإن عدد العملاء الذين من المحتمل جذبهم في مشروع متجر لبيع الأدوات التقنية كبير جدًا، من حيث الإقبال تُشير العديد من التقارير العالمية إلى أن هناك نحو 54% من سكان العالم يعتمدون بشكلٍ أساسي على التقنيات الحديثة، مثل: الهواتف الذكية، والأجهزة اللوحية، والساعات الذكية، ونظارات الواقع الافتراضي وغيرها، وهو ما يدل على أن حجم المبيعات في هذا المشروع مُرتفع للغاية.

متجر لبيع الأدوات التقنية

متجر لبيع الأدوات التقنية

استنادًا إلى المؤشرات وفرص النمو التي يشهدها السوق باستمرار يُمكن أن يكون مشروع متجر لبيع الأدوات التقنية من المشاريع الرائدة؛ إذ تُعد التقنيات الحديثة والمتطورة من الأساسيات التي لا يُمكن لأحد الاستغناء عنها؛ نظرًا لأنها تؤدي دورًا كبيرًا في حياة الإنسان -سواء على المستوى الاجتماعي أو التعليمي أو حتى المهني- واللافت في هذه التقنيات أنها مرتبطة ببعضها البعض، على سبيل المثال: عندما تحمل هاتف آيفون وترتدي ساعة أبل الذكية، وتستمع إلى المكالمات عبر سماعات أبل “إيربودز”، فهذه التقنيات مرتبطة ببعضها البعض وتُعزز من عملية الاستخدام.

ومما لا شك فيه أن أعمال بيع الأدوات التقنية بجميع أنواعها تدرُّ على أصحابها دخلًا مرتفعًا للغاية إذا ما تم تنفيذ المشروع بالطريقة الصحيحة، والشيء الجدير بلفت الانتباه أن هذا المشروع يُعد مُناسبًا لجميع رواد الأعمال المبتدئين تقريبًا؛ لأنه لا يحتاج إلى سنوات طويلة من الخبرة ولا حتى رأس مال ضخم مُقارنة بالأنشطة التجارية الأخرى، فقط تحتاج للإلمام بالتطورات التي يشهدها السوق باستمرار، إلى جانب بعض المهارات الإدارية التي تُمكنك من إدارة عملك بطريقة صحيحة، بما يضمن لك زيادة حجم المبيعات في المشروع، ومن ثم تحقيق الأرباح.

وتدور فكرة المشروع حول إنشاء متجر متخصص لبيع الأدوات التقنية بجميع أنواعها، مثل: الأجهزة اللوحية، ونظارات الواقع الافتراضي، والهواتف الذكية، والساعات الذكية، والسماعات اللاسلكية، والطابعات، وأجهزة البلايستيشن، وكاميرات المراقبة، والكاميرات الرقمية، والملحقات المُصاحبة، وغيرها من الأدوات الأخرى؛ إذ يهدف المشروع إلى تغطية الطلب المحلي المتزايد على الأدوات التقنية، إلى جانب تحقيق المزيد من الأرباح.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع جديدة.. أعمال تجارية مُربحة

دراسة جدوى لمتجر بيع الأدوات التقنية

إن كنت شغوفًا بالتكنولوجيا الحديثة والتقنيات المتطورة وتتطلع إلى خوض تجربة غمار العمل الحر من خلال هذا السوق الأكثر نموًا في الوقت الحاضر فأنت بالفعل في المكان الصحيح، خاصة ن موقع «رواد الأعمال» يُقدم دراسة جدوى متجر لبيع الأدوات التقنية، وهي على النحو التالي:

أولًا: تحليل السوق والمنافسين

تمامًا كما يحدث في أي عمل تُجاري آخر يوفر لك التحليل التنافسي خريطة الطريق اللازمة للحصول على حصة أكبر من سوق الأدوات التقنية وفهم أفضل للاتجاهات المستقبلية التي ستؤثر في قطاعك.

وعندما تعرف المكان الذي تتقدم فيه يُمكنك تركيز رسالتك التسويقية للضغط على هذه الميزة، وعندما تعرف المكان الذي تتخلف فيه يُمكنك أيضًا أن تفهم بشكل أفضل كيف تحتاج إلى تحسين منتجاتك أو ما بعد البيع لتتجاوز منافسيك، علاوة على ذلك فأنت تعرف بالضبط من هم منافسوك ولكنك لن تعرفهم جميعًا فورًا وقد لا تكون على دراية بآخر الوافدين إلى السوق؛ لذا تحديد منافسيك الأساسيين ومعرفة كيف يختلفون عن عملك هو مفتاح التغلب عليهم.

وتوفر لك الدراسات التحليلية كذلك معرفة ما المنتج أو الخدمة أو الميزة الجديدة أو المحسّنة التي يعرضها المنافسون للحصول على ميزة، وما هي الاتجاهات التي رأوها ولم تكتشفها بعد؟ ومن خلال فحص سلوكيات وأفعال المتاجر الأخرى في السوق الخاص بك يصبح بإمكانك الحكم على ما إذا كانوا قد اتخذوا المسار الصحيح وما إذا كان يجب أن تتنافس معهم، باختصار: يجب عليك تحليل منافسيك بدقة في خطة عملك.

افهم نقاط قوة منافسيك وضعفهم وكيف يُمكنك سد فجوة في السوق الخاص بك، كما ينبغي عليك أيضًا ملاحظة استراتيجيات التسويق الخاصة بهم وكيف أنها قد تجعل من الصعب على متجر بيع الأدوات التقنية الجديد الخاص بك أن يكتسب الزخم.

ثانيًا: حدد جمهورك المستهدف

قبل أن تتعمق في الخطط والاستراتيجيات التشغيلية لأعمال بيع الأدوات التقنية، وتبدأ في فرز قنواتك التسويقية، أو إنشاء رسائل ترويجية، أو إنفاق أموالك على الإعلانات المدفوعة، عليك أن تفكر في المشترين، من الضروري أن تفهم من هم عملاؤك؛ أي من قد يزور متجرك ونوع المستهلك الذي من المرجح أن يشتري منتجاتك التكنولوجية.

وكما هو مؤكد فإن تحديد العملاء المحتملين يُؤثر بشدة في العديد من جوانب حملاتك التسويقية، مثل: مواقع التواصل الاجتماعي والمنتديات ومنصات الإنترنت المختلفة؛ حيث ستعلن عن منتجاتك، إضافة إلى صوت ورسالة إعلاناتك التي ستقنع عملاءك بالشراء، والتغييرات التي تطرأ على نطاق منتجاتك، عندما تختار تحديث منتجات رائجة جديدة أو حذف العروض القديمة.

بعبارة أخرى: يُساعدك اكتشاف جمهورك المستهدف أو عملائك المحتملين في فهم أفضل لكيفية بيع منتجاتك إليهم بالضبط، وكيفية التواصل معهم وإقامة علاقات طويلة الأمد، وكيفية إدارة أعمال بيع الأدوات التقنية بشكل عام.

ثالثًا: اكتب خطة عمل ناجحة

بعد الحصول على المعلومات اللازمة من أبحاث السوق، وتحديد العملاء المحتملين، أصبحت في صدد الخطوة التالية وهي كتابة خطة العمل لمتجر بيع الأدوات التقنية الخاص بك، تذكر أن مستند خطة عمل متجرك يلعب دورًا مهمًا ليس فقط في العمل كخريطة طريق لأنشطتك التجارية الحالية والمستقبلية ولكن أيضًا في الحصول على ترخيص لتُصبح موزعًا معتمدًا، بالإضافة إلى إمكانية الحصول على الأموال من المستثمرين.

ويجب أن تتضمن خطة عمل مشروع متجر لبيع الأدوات التقنية على بعض الجوانب الأساسية، أبرزها: “بدء التشغيل والتكاليف المتكررة، واستهداف العملاء، وخطة القوى العاملة، وكيف تخطط للترويج لمتجرك الخاص”.

وهناك فصل رئيسي آخر من خطة عمل متجرك وهو قائمة المنتجات والخدمات التي تخطط لبيعها، على سبيل المثال: يُمكن بيع منتجات مثل: الأجهزة اللوحية، ونظارات الواقع الافتراضي، والهواتف الذكية، والساعات الذكية، والسماعات اللاسلكية، والطابعات، وأجهزة البلايستيشن وغيرها.

رابعًا: تصميم العلامة التجارية

إذا كانت أهدافك الأولى في أعمال بيع الأدوات التقنية تتمحور حول تنمية قاعدة عملائك المستهدفين فأنت بحاجة إلى مساعدة العملاء في العثور عليك ومعرفة المزيد عن الخدمات والأدوات التقنية التي تُقدمها من خلال متجرك الخاص، وبلا أدنى شك هذا جزء كبير من أي حملة تسويقية أو إعلانية رقمية.

وبمجرد أن يعثر عليك عملاؤك المستهدفون ويتعرفون على الخدمات والمنتجات التي يُقدمها متجرك بالتأكيد تريدهم أن يتذكروك وأن يكونوا على تواصل معك دائمًا، ويعودوا إليك مرارًا وتكرارًا، ويخبرون الآخرين عن متجرك.

لذلك يجب عليك تخصيص بعض الوقت لصياغة الرسالة والشعار والموقع الإلكتروني والمواد التسويقية المثالية لعلامتك التجارية، لتحقيق هذا الأمر بدقة وثبات يُمكنك التعاقد مع أحد المصممين المحترفين للحصول على الشعار المناسب لأعمال بيع الأدوات التقنية الخاصة بك

أضف إلى هذا أنه يُمكنك التعاون مع كاتب محتوى محترف لصياغة شعار ورسالة علامة تجارية مؤثرة ومتماسكة تتوافق مع كل الخدمات والمنتجات التي تُقدمها للعملاء من خلال متجر بيع الأدوات التقنية الخاص بك.

متجر لبيع الأدوات التقنية

خامسًا: التصاريح والتراخيص

من الأهمية بمكان في مشروع متجر لبيع الأدوات التقنية أن تعرف ما هي اللوائح التي تفرضها السلطات والجهات المحلية في ولايتك لتنظيم أعمال بيع الأدوات التكنولوجية وممارسة النشاط التجاري في مجال التكنولوجيا الحديثة، قبل الشروع في البدء يجب عليك اتخاذ الإجراءات اللازمة للحصول على أي تراخيص أو تصاريح عمل مطلوبة لتشغيل متجرك الخاص بشكل قانوني داخل مدينتك وولايتك.

ونظرًا لأن مُعظم الحكومات في منطقة الشرق الأوسط تعمل على نشر ثقافة العمل الحر بين الشباب أصبحت الإجراءات المتعلقة بالتراخيص والتصاريح لتنفيذ الأعمال التجارية سهلة أكثر من أي وقتٍ مضى، ومع ذلك سترغب في تحديد المتطلبات المحددة في منطقتك، ويمكنك عادةً العثور على هذه المعلومات عبر الإنترنت أو عن طريق الاستعانة بأحد الأشخاص المتخصصين في أعمال توثيق الأنشطة التجارية.

وتتضمن بعض الأنواع الأخرى من التراخيص والتصاريح التجارية التي قد تحتاجها: التراخيص المهنية والتجارية، وتصاريح ضريبة المبيعات، وتصاريح الصحة والسلامة والبيئة، وتصاريح اللافتات، وتصاريح البناء والتشييد.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع عملية.. ابدأ عملك الخاص

سادسًا: إنشاء كيان قانوني

هناك جانب آخر لا يقل أهمية عن الخطوات سالفة الذكر وهو تأسيس كيان قانوني مُناسب لأعمال بيع الأدوات التقنية الخاص بك، ومن المؤكد أن نوع الكيان التجاري الذي تختاره سيكون له آثار قانونية ومالية مهمة في المتجر الخاص بك.

بشكل عام ستختار إنشاء مؤسسة فردية أو شراكة عامة أو شركة ذات مسؤولية محدودة أو شركة، بالطبع هناك مزايا وعيوب لكل نوع من أنواع الكيانات هذه؛ لذلك قد تقرر استشارة محامٍ بشأن أفضل خيار لعملك.

وإذا اخترت أن تبدأ ملكية فردية أو شراكة عامة فلن تضطر في الواقع إلى التسجيل في الولاية التي تعمل فيها، بل سيتم ربط عملك قانونيًا باسمك الفردي؛ ما يعني أنه إذا كنت تريد العمل تحت الاسم الذي اخترته فستحتاج إلى تقديم طلب DBA أو “ممارسة الأعمال التجارية” مع حكومتك المحلية.

سابعًا: تحديد الموقع المناسب

ليس من قبيل المبالغة في القول إن نجاح مشروع متجر لبيع الأدوات التقنية يعتمد في الأساس على مدى كفاءة اختيارك للمكان الذي تبدأ فيه أعمال البيع، قبل البدء ستحتاج إلى تحديد أفضل مساحة لإعداد مشروع متجرك، اختر مكانًا لطيفًا ربما يكون بالقرب من الطريق أو في منطقة محلية جيدة؛ حيث سيكون هناك إقبال جيد، وتذكر أن الهدف الأساسي من هذه الخطوة يتمثل في الوصول السريع إلى العملاء المستهدفين؛ لذا فإن إنشاء متجرك في منطقة مزدحمة سيمنحك ميزة أفضل عن الآخرين.

ومع ذلك عند اختيار المتجر المناسب لعملك تأكد من أن الإيجار الشهري له لا يتجاوز 5% من رأس المال، هذا فقط إذا كنت تستخدم ميزانية محدودة، وإذا لم تكن الميزانية مشكلة بالنسبة لك فاختر مكانًا آمنًا ومشغولًا للغاية؛ لأن هذا سيجلب لك عددًا كافيًا من العملاء يوميًا.

بعبارة أكثر وضوحًا: إن اختيار الموقع المثالي يلعب دورًا رئيسيًا في فهم سلوك المستهلك، بالإضافة إلى أن أي متجر يميل إلى العمل بشكل أفضل في منطقة يتدفق عليها العملاء؛ حيث يُمكنك بدء أعمال بيع الأدوات التقنية في أحد الشوارع الرئيسية بالمدينة التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكان؛ لضمان الوصول إلى أعلى معدلات من المبيعات، أما بالنسبة لمساحة مشروع متجر لبيع الأدوات التقنية فيجب ألا تقل عن 50 مترًا مربعًا.

ثامنًا: التجهيزات والمتطلبات

الترقيمالتجهيزات والمتطلباتالاستخدام
1مكتب إدارييأتي المكتب الإداري ضمن الأساسيات التي يجب وضعها في الاعتبار عندما يتعلق الأمر ببدء مشروع متجر لبيع الأدوات التقنية؛ حتى يتمكن مدير المشروع من إدارة المتجر ومتابعة الدفاتر والحسابات وجميع عمليات البيع والشراء، بالإضافة إلى توفير بعض الكراسي لكي يجلس عليها العملاء.
2جهاز كمبيوتريُعد جهاز الكمبيوتر من الأدوات التي يجب توفيرها في متجر بيع الأدوات التقنية؛ حيث يُمكن استخدام هذا الجهاز في أرشفة المنتجات والخدمات وتسجيل كل العمليات الشرائية التي تتم على مدار اليوم من خلال العملاء.
3الديكوراتيؤكد أصحاب المتاجر الناجحة دائمًا أن الديكورات الجذابة تؤدي دورًا مهمًا في جذب العملاء؛ لذلك من الضروري تجهيز المتجر الخاص بك ببعض الديكورات البسيطة والمناسبة لطبيعة العمل، وهو ما يُشجع على جذب المزيد من العملاء المحتملين.
4شبكة إضاءةلا تقل الإضاءة أهمية عن المتطلبات الأخرى التي يحتاجها المتجر الخاص بك، فكلما كانت الإضاءة عالية ومناسبة كانت فرص نجاح متجرك مضمونة؛ إذ أنت بحاجة إلى استعراض المنتجات والأدوات التي تُقدمها من خلال متجرك، بالطبع كل هذه الأمور تحتاج إلى إضاءة عالية لإبرازها للعملاء.
5شبكة اتصالات داخليةدائمًا ما يميل معظم رواد الأعمال إلى تزويد متاجرهم بشبكة اتصالات قوية بما فيها شبكة إنترنت عالية السرعة؛ إذ تُستخدم هذه الشبكة في إدارة ومتابعة حسابات المتجر على مواقع التواصل الاجتماعي، وممارسة بعض الأعمال التسويقية، مع إمكانية التواصل مع العملاء والرد على استفساراتهم.
6تكييفات هوائيةلا شك أن التكييفات الهوائية تلعب دورًا محوريًا في استمرارية العمل بمتجرك وتنشيط حركة المبيعات على مدار اليوم؛ نظرًا لأنها تُشعر العاملين وكذلك العملاء بالراحة خاصة في أوقات الصيف؛ لذا من الضروري تركيب تكييفات هوائية في متجرك.
7كاميرات مراقبةتمامًا مثل أي عمل تجاري آخر يجب تزويد متجر الأدوات التقنية الخاص بك بشبكة كاميرات مراقبة في الداخل والخارج حتى لا تتعرض موارد المتجر للسرقة، كما يُمكن استخدام هذه الكاميرات في مباشرة جميع عمليات البيع في حالة عدم التواجد داخل المتجر.
8شاشة عرضأنت بحاجة أيضًا إلى دعم شبكة كاميرات المراقبة بشاشة عرض متوسطة الحجم لكي يتم ربطها بالكاميرات؛ حتى يُمكنك رؤية وتسجيل الحركة داخل وخارج المتجر، كما يتم استخدامها أيضًا في مراجعة الكاميرات من وقت لآخر.
9أرفف خشبيةتُعد الأرفف الخشبية من الأساسيات التي يجب وضعها في الاعتبار؛ حيث يجب تركيب بعض الأرفف الخشبية على حوائط متجرك؛ لعرض وتوزيع المنتجات وترتيبها بشكل جذاب؛ ما يسهل من عملية الوصول إلى المنتجات التي يحتاجها العميل.
10واجهة زجاجيةما من شك أن الواجهة الزجاجية تُساعد في إبراز المنتجات التي تتوفر داخل المتجر، كما تُمكن العملاء من رؤية المنتجات والتعرف على هوية المتجر بكل سهولة؛ وهو ما يُسهم في جذب المزيد من العملاء للمتجر الخاص بك.
11فاترينات زجاجيةيحتاج المتجر إلى توفير فاترينة من الزجاج ليتم استخدامها في عرض جميع الأدوات التقنية وبعض المُلحقات المُصاحبة التي يزداد عليها الطلب باستمرار؛ وذلك للفت انتباه المهتمين بعالم التكنولوجيا والتقنيات الحديثة.
12ماكينة دفع آليبالتأكيد ماكينة الدفع الآلي من ضمن الأدوات الرئيسية التي تسهل من عملية البيع والشراء داخل المتجر، من خلال هذه الماكينة يُمكنك تلقي الدفعات من العملاء بعد إتمام عملية الشراء، خاصة أن بعض الأشخاص يُفضلون التعاملات المادية من خلال الفيزا وماكينة الدفع الآلي.
13لوحة إعلانية مُضيئةتُعد اللوحة الإعلانية المُضيئة من الوسائل التي يُمكن الاعتماد عليها في الترويج للمتجر؛ لذلك ينبغي تركيب لوحة إعلانية مُضيئة على واجهة المتجر الخاص بك، مع إضافة اسم المشروع ووسائل الاتصال الخاصة.
14أكياس تعبئةمن الجيد توفير أكياس مدون عليها اسم المشروع وأرقام الهواتف والعنوان بأحجام مختلفة واستخدامها في وضع المنتجات والإكسسوارات التي يتم شراؤها من قِبل العملاء المستهدفين؛ وذلك لزيادة الترويج للمشروع الخاص بك.
15ماكينة فواتيرتُعد ماكينة الفواتير من الأدوات المهمة التي يجب وضعها في الاعتبار عندما يتعلق الأمر ببدء أعمال بيع الأدوات التقنية بجميع أنواعها؛ إذ تُستخدم لإصدار الفواتير للعملاء بعد إتمام عمليات الشراء.
16بنية تحتية رقميةفي مشروع متجر لبيع الأدوات التقنية يُعد الاستثمار في البينة التحتية الرقمية له أهمية كبيرة؛ حيث يُمكنك من خلالها الوصول لعملائك والتحدث معهم، وتتمثل البنية التحتية في إنشاء صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي وإدارتها بشكل جيد لنشر المنتجات والخدمات والتعريف بها وجذب المزيد من العملاء.
17إنشاء موقع إلكترونييؤدي الموقع الإلكتروني دورًا محوريًا في العملية التسويقية لأعمال بيع الأدوات التقنية؛ لذا يُمكنك التواصل مع إحدى الشركات المحترفة والمتخصصة في تصميم المواقع الإلكترونية؛ من أجل تصميم موقع إلكتروني احترافي ومميز وأنيق ودعمه بنظام كامل وفعال لتوفير عنصر الأمان؛ حتى تتمكن من الترويج لمنتجاتك بفاعلية وبطرق سلسلة دون أي تهديدات.
18البنية التحتيةتتمثل البنية التحتية لمشروع متجر لبيع الأدوات التقنية في العديد من التجهيزات المهمة التي لا يكتمل العمل من دونها مثل: تركيب بعض الديكورات الجذابة وطلاء جميع الحوائط بألوان مناسبة، وتركيب السيراميك في الأرضيات، إضافة إلى تركيب أنظمة إضاءة عالية الجودة؛ ما يُساعد العملاء في رؤية المنتجات التي يُقدمها المتجر.

تاسعًا: اختيار المورّدين

لا نُبالغ حقًا إذا قلنا إنه يُمكن لمورّدك أن يصنع عملك أو يفسده تمامًا؛ لذلك من المهم اختيار أفضل مزود ممكن؛ من خلال تحديد احتياجاتك بوضوح مقدمًا، ومن المهم أيضًا حماية نفسك من خلال بذل العناية الواجبة للتأكد من أنك تعمل مع مورد شرعي.

وإذا لاحظت أن المورّد يشحن الطلبات متأخرًا، أو يرسل طلبات غير مكتملة، أو يقدم سلعًا منخفضة الجودة يمكنك إنهاء عقدك للبدء من الصفر مع مورد جديد.

متجر لبيع الأدوات التقنية

عاشرًا: القوى العاملة

إذا كنت بصدد افتتاح متجر لبيع الأدوات التقنية وتتطلع إلى البدء على نطاق صغير فأنت لست بحاجة إلى طلب المساعدة من أحد، أما إذا كنت على ارتباط بأحد الأعمال الجانبية الأخرى فقد يتعين عليك توظيف شخص مُتخصص في بيع الأدوات التقنية لمساعدتك في إدارة وتشغيل مشروعك.

وإن كنت ترغب في بدء أعمال بيع الأدوات التقنية على نطاق واسع فبالتأكيد ستكون بحاجة إلى قوى عاملة متوسطة مثل: المتاجر الكبيرة الأخرى؛ إذ يُمكن أن يشتمل فريق عمل مشروعك على: «مدير تسويق، 2 موظفين ممن لديهم الخبرة في مجال بيع الأدوات التكنولوجية والتقنيات الحديثة، عامل نظافة»، بالطبع سيؤدي تعيين العدد المناسب من الموظفين لمتجرك إلى تجنب الفوضى والمساعدة في بناء الثقة بين الناس.

أما بالنسبة لإدارة متجر لبيع الأدوات التقنية فيُفضل أن يتولى صاحب المشروع مسؤولية إدارة المتجر ومباشرة الحسابات والدفاتر، وعندما يتعلق الأمر باختيار فريق العمل يجب مراعاة توافر عدد من الصفات الرئيسية في الموظفين والعمال، مثل: الخبرة والنشاط وحب العمل وحسن السير والسلوك والقدرة على تحمل ضغوط العمل.

اقرأ أيضًا: صفات مشروع المقهى الناجح.. استراتيجيات تضعك على طريق المنافسة

الحادي عشر: تسويق منتجاتك

يُعد التسويق جانبًا أساسيًا في اللُعبة؛ إذ يُساعد العملاء والمستخدمين في فهم سبب كون منتجاتك أو خدماتك أفضل من المنافسين، والوصول إلى جمهورك المستهدف، وتعزيز قاعدة عملائك، وفي النهاية تعزيز أرباحك النهائية، ولا شك أن هناك مجموعة متنوعة من استراتيجيات التسويق التي قد تقرر استخدامها مثل: إعلانات جوجل وإعلانات الوسائط الاجتماعية والكلمات الشفهية والمزيد.

وعلى المستوى الأساسي ستحتاج إلى تحسين موقع الويب الخاص بعملك؛ من أجل تحسين محركات البحث والاستفادة من أي أدوات تسويق عبر الإنترنت مضمنة في المتجر الخاص بك، ونظرًا لأن أعمال بيع الأدوات التقنية الخاصة بك قيد التشغيل والبدء في تلقي الطلبات فستحتاج إلى تتبع أساليب التسويق التي تعمل خاصةً إذا كنت تستثمر الأموال فيها، ومع تقدم الوقت ستتمكن من تعديل وتغيير استراتيجيتك التسويقية للعثور على الأفضل لعملك.

الثاني عشر: التكاليف المتوقعة

الترقيمالتجهيزات والمتطلباتالتكاليف المتوقعة
1تصميم العلامة التجاريةتتراوح تكلفة تصميم العلام التجارية الخاصة بمشروع متجر لبيع الأدوات التقنية من 480 إلى 525 دولارًا.
2التصاريح والتراخيصتتراوح تكلفة الإجراءات القانونية لاستخراج التصاريح والتراخيص اللازمة لإنشاء متجر لبيع الأدوات التقنية من 650 إلى 730 دولارًا.
3إنشاء كيان قانونيتتراوح تكلفة إجراءات إنشاء كيان قانوني لمشروع متجر لبيع الأدوات التقنية من 375 إلى 415 دولارًا.
4إيجار مساحة المتجرتتراوح تكلفة إيجار مساحة متجر لبيع الأدوات التقنية، بمساحة 50 مترًا مربعًا في إحدى المدن الرئيسية، من 750 إلى 850 دولارًا شهريًا.
5مكتب إداريتتراوح تكلفة شراء مكتب إداري مدعوم بمجموعة من الكراسي من 315 إلى 345 دولارًا.
6جهاز كمبيوترتتراوح تكلفة شراء جهاز كمبيوتر ذات إمكانيات متوسطة لمتجر بيع الأدوات التقنية من 375 إلى 420 دولارًا.
7الديكوراتتتراوح تكلفة تركيب بعض الديكورات البسيطة الملائمة لمشروع متجر لبيع الأدوات التقنية 1200 إلى 1265 دولارًا.
8شبكة إضاءةتتراوح تكلفة شراء وتركيب أنظمة إضاءة عالية الجودة في متجر لبيع الأدوات التقنية من 680 إلى 740 دولارًا.
9شبكة اتصالات داخليةتتراوح تكلفة تركيب شبكة الاتصالات الداخلية، بما فيها الإنترنت، من 260 إلى 275 دولارًا شهريًا.
10تكييفات هوائيةتتراوح تكلفة شراء وتركيب 2 تكييف كهربائي في متجر لبيع الأدوات التقنية من 750 إلى 800 دولار.
11كاميرات مراقبةتتراوح تكلفة شراء وتركيب شبكة كاميرات مراقبة داخل وخارج متجر لبيع الأدوات التقنية من 650 إلى 700 دولار.
12شاشة عرضتتراوح تكلفة شراء شاشة “شاومي ليد” صيني بإصدار أوروبي 43 بوصة من 270 إلى 285 دولارًا.
13أرفف خشبيةتتراوح تكلفة شراء وتركيب أرفف خشبية في مشروع متجر لبيع الأدوات التقنية من 470 إلى 515 دولارًا.
14واجهة زجاجيةتتراوح تكلفة شراء وتركيب واجهة زجاجية لمتجر بيع الأدوات التقنية من 520 إلى 535 دولارًا.
15فاترينات زجاجيةتتراوح تكلفة شراء فاترينة عرض زجاجية متوسطة الحجم لمتجر بيع الأدوات التقنية من 210 إلى 230 دولارًا.
16ماكينة دفع آليتتراوح تكلفة شراء ماكينة الدفع الآلي من 150 إلى 165 دولارًا.
17لوحة إعلانية مُضيئةتتراوح تكلفة شراء وتركيب لوحة إعلانية مُضيئة من 190 إلى 220 دولارًا.
18أكياس تعبئةتتراوح تكلفة شراء كميات كبيرة من أكياس التعبئة من 150 إلى 160 دولارًا شهريًا.
19ماكينة فواتيرتتراوح تكلفة ماكينة فواتير وملصقات من أبسون من 173 إلى 185 دولارًا.
20بنية تحتية رقميةتتراوح تكلفة تأسيس بنية تحتية رقمية لمشروع متجر لبيع الأدوات التقنية من 350 إلى 400 دولار.
21إنشاء موقع إلكترونيتتراوح تكلفة تصميم موقع ويب لمشروع مطعم للمأكولات الشعبية المتنوعة من 950 إلى 1150 دولارًا.
22البنية التحتيةتتراوح تكلفة رفع كفاءة البنية التحتية لمقر المتجر، مثل: طلاء الحوائط وتركيب السيراميك في الأرضيات بالإضافة إلى تركيب بعض الديكورات الجذابة وغيرها من التجهيزات الأخرى، من 3450 إلى 3600 دولار.
23أدوات تغليفتتراوح تكلفة شراء أدوات التغليف متجر بيع الأدوات التقنية من 500 إلى 650 دولارًا.
24الأدوات التقنيةصاحب المشروع وحده هو من يستطيع تحديد تكاليف مخزون المتجر من الأدوات التقنية وجميع المُلحقات المُصاحبة، ومع ذلك يُمكن تخصيص نحو 100 ألف دولار كميزانية أولى في العام الأول من إطلاق المشروع.
25أجور الموظفينتتراوح تكلفة أجور فريق عمل المطعم المكون من: «مدير تسويق، 2 موظفين ممن لديهم الخبرة في مجال بيع الأدوات التكنولوجية والتقنيات الحديثة، عامل نظافة»» من 2300 إلى 2500 دولار شهريًا.
26التسويق للمتجرتتراوح تكلفة الحملات التسويقية لمشروع متجر لبيع الأدوات التقنية من 650 إلى 750 دولارًا شهريًا.

الثالث عشر: التكلفة الإجمالية المتوقعة

1التكلفة الإجمالية المتوقعةتكاليف متغيرة: تتراوح من 4.110 إلى 4.750 دولار أمريكي شهريًا.
تكاليف ثابتـــة: تتراوح من 12.708 إلى 13.500 دولار أمريكي تقريبًا.

وفي نهاية هذا الطرح نؤكد أن الأرقام سالفة الذكر في الجدول أعلاه التي تتعلق بالتكاليف الخاصة بتفاصيل دراسة جدوى متجر لبيع الأدوات التقنية حديثة ومواكبة لعام 2022 وتستند إلى مصادر رسمية، ويُمكن العودة إلى بعض المتاجر الإلكترونية الشهيرة، مثل: علي بابا؛ لمراجعة بعض الأسعار الخاصة بالتجهيزات والمتطلبات اللازمة للمشروع، وقد تزيد أو تقل حسب البيئة أو الموقع الجغرافي الذي سيتم إنشاء المشروع فيه.

متجر لبيع الأدوات التقنية

الرابع عشر: نصائح مهمة لنجاح المتجر

  • من الضروري العمل متابعة السوق ودراسة المنافسين باستمرار؛ لمواكبة التطورات التي يشهدها قطاع التقنية.
  • لا بد من حسن المعاملة مع العملاء المستهدفين والاستماع إليهم جيدًا ومساعدتهم في العثور على طلبهم.
  • لا تلجأ إلى رفع الأسعار، خاصة في المرحلة الأولى من إطلاق مشروع متجر بيع الأدوات التقنية والمُلحقات المُصاحبة.
  • يجب الاهتمام بنظافة المتجر ونشر بعض المواد المعطرة في جميع الأركان؛ حتى يكون المتجر عامل جذب للعملاء.
  • من الجيد الاهتمام بحسن المظهر بالنسبة للموظفين العاملين في متجر بيع الأدوات التقنية.
  • ينبغي مراعاة الدقة والجودة في المنتجات والخدمات التي توفرها من خلال متجر الأدوات التقنية الخاص بك.

اقرأ أيضًا:

دراسة جدوى مصنع خل التفاح.. فرصة ربح مستدامة

دراسة جدوى مطعم للمأكولات الشعبية المتنوعة.. الصناعة الأكثر نموًا

دراسة جدوى متجر بيع الأدوات المنزلية.. استثمار مُربح وآمن

5 أمور يجب التفكير فيها قبل إطلاق مشروعك.. كُن على استعداد

مميزات متجر بيع الخضراوات الطازجة.. فرص وتحديات

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

مكتب للاستثمار العقاري

دراسة جدوى مكتب للاستثمار العقاري.. منظومة الربح الدائم

عندما تُفكر في بدء مكتب للاستثمار العقاري يتعين عليك معرفة أمرين: الأول أن صناعة العقارات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.