خطوات ما قبل الامتياز التجاري

خطوات ما قبل الامتياز التجاري.. التأهب والاستعداد

تحدد خطوات ما قبل الامتياز التجاري مسار العملية التالية برمتها، بل تحدد أيضًا مدى نجاح الفرنشايز من عدمه، لا سيما أنه من المعروف أن التحضير المسبق في العمل هو كل شيء تقريبًا.

وسوف يحدد نهج ممنوح الامتياز خلال الأشهر التي تسبق يوم الافتتاح النجاح الأولي للشركة. بينما سيرشدك مانح الامتياز خلال العملية، ومن الضروري أن يفهم ممنوح الامتياز الجدول الزمني الذي يأتي قبل الافتتاح الكبير.

خطوات ما قبل الامتياز التجاري

ويرصد «رواد الأعمال» بعض خطوات ما قبل الامتياز التجاري، وذلك على النحو التالي..

  • التقييم الذاتي

أول خطوة من خطوات ما قبل الامتياز التجاري عليك القيام بها هي التقييم الذاتي. لسوء الحظ يسارع معظم الأشخاص إلى تجاوز هذه الخطوة الأكثر أهمية، ثم قم بعمل جرد جاد للمهارات والخبرات التي تجلبها إلى الطاولة؛ لتقييم الموارد المالية والوقت الذي أنت على استعداد لتخصيصه للعمل؛ ما هو نوع الدعم الأسري الذي لديك؟ إذا لم تكن داعمًا فلا تتقدم أكثر حتى تحصل على دعمهم.

يعني التقييم الذاتي إلقاء نظرة جادة على أكبر عدد ممكن من ظروفك: إلى أي درجة تعتقد أنه يمكنك الالتزام باتباع أساليب العمل المحددة مسبقًا؟ هل أنت على استعداد لوضع العمل وساعات طويلة مطلوبة عند بدء عمل الامتياز التجاري؟

اقرأ أيضًا: ما هو عقد الفرنشايز؟

  • الاستعانة بمستشار امتياز

بمجرد قيامك بالتقييم الذاتي وتحديد أسباب شراء الامتياز تأتي الخطوة التالية من خطوات ما قبل الامتياز وهي أن تطلب من مستشار الامتياز المتمرس المساعدة لإرشادك خلال العملية. سيعتمد مستشارو الامتياز على التقييم الذاتي الذي أجريته؛ من أجل مساعدتك في اكتساب الوضوح المطلق لما يجب أن يكون عليه نموذج عملك المثالي.

بمجرد تحديد ذلك سيقدمون لك بعد ذلك فقط تلك الشركات التي تتطابق بشكل معقول مع نموذجك المثالي.

وأحد الأدوار الأساسية لمستشار الامتياز هو مساعدتك في فهم الفروق الدقيقة والتعقيدات العديدة في البحث وفتح أعمال الامتياز.

  • نموذج عمل المانح

بعد أن تتصل بمستشار الامتياز عليك أن تقوم بأبحاثك، وتتابع الخطوة التالية من خطوات ما قبل الامتياز التجاري، تحدث إلى مانحي الامتياز لتتعرف على نموذج العمل من وجهة نظرهم.

اكتشف نوع النشاط التجاري الذي ترغب في افتتاحه؛ اكتشف لماذا يشعر مانح الامتياز بأن هناك طلبًا على مثل هذا الامتياز في منطقتك.

خطوات ما قبل الامتياز التجاري

اقرأ أيضًا: قوانين الفرنشايز.. حل النزاع وسلاسة العلاقة

  • التحدث إلى ممنوحي الامتياز الحاليين

وتحتاج تمامًا -ومن ضمن خطوات ما قبل الامتياز التجاري- إلى التحدث لعدد كافٍ من أصحاب الامتياز الحاليين للنظام الذي تفكر فيه؛ إذ إنهم قادرون على إعطائك أفضل فكرة عما يحدث بالفعل داخل نظام الامتياز الخاص بهم، سواء كان جيدًا أم سيئًا.

للحصول على قائمة كاملة بالأسئلة التي يجب مراعاتها يرجى مراجعة قائمة الأسئلة التفصيلية في قسم الأسئلة والأجوبة لدينا. يمكن أن يمنحك هذا نظرة ثاقبة حقيقية لما يمكن توقعه عند فتح الامتياز بنفسك.

اقرأ أيضًا: لماذا يناسب الامتياز التجاري رواد الأعمال الناشئين؟

  • مقابلة فريق مانح الامتياز التجاري

إذا كنت قد وصلت إلى هذا الحد فمن المفترض أن تمر الآن من شهرين إلى ثلاثة أشهر في بحثك ويجب أن تكون قريبًا جدًا من اتخاذ قرار الشراء.

يجب أن يكون لديك فهم شامل لنموذج العمل، وعرض القيمة التي ستقدمها، والموارد المطلوبة لاكتساب وبدء العمل، والموظفين الذين ستحتاج إلى توظيفهم، وتسويق الحاجة إلى القيام به وما إلى ذلك.

والأهم من ذلك -ومن ضمن خطوات ما قبل الامتياز التجاري- يجب أن تكون لديك ثقة عالية في قدرتك على أداء الوظائف المطلوبة التي تؤدي إلى النجاح في العمل وستكون قادرًا على ذلك. قبل اتخاذ قرار الشراء النهائي نوصي بشدة بزيارة المكتب الرئيسي لمانح الامتياز والالتقاء بفريق القيادة العليا؛ لضمان وجود توافق قوي، ففي النهاية ستعتمد على هذا الفريق من أجل الخمس إلى العشر سنوات القادمة كحد أدنى.

  • تأمين التمويل

هناك العديد من خيارات التمويل التي يجب مراعاتها ولكن تذكر أنك ستحتاج إلى احتياطي تمويل كافٍ لتغطية كل النفقات التي ستظهر حتى يبدأ العمل في جني الأرباح. غالبًا ما يُقال إن السبب الأول لفشل الشركات هو نقص رأس المال؛ لذلك إليك المكونات الأساسية التي تحتاجها لتأمين التمويل من أجل:

-إجمالي الاستثمار في الإعداد الأولي: (رسوم الامتياز، بناء البناء، المخزون، المعدات واللوازم، المركبات.. إلخ).

-رأس المال العامل للأعمال: يتم التقليل من شأنه دائمًا تقريبًا.وهو مقدار الأموال التي سيتعين عليك اقتراضها أو ضخها شخصيًا في الشركة حتى تحقق الشركة نقطة التعادل (النقطة التي تعوض فيها الإيرادات والأرباح الناتجة النفقات الجارية).

رأس المال العامل الشخصي: يفشل معظم الناس في التفكير بذلك. عندما تكون في مرحلة إطلاق عملك من المحتمل ألا تحصل على راتب أو أجور من الشركة، ولكن قد تظل مسؤولًا إلى حد ما عن نفقات المعيشة الشهرية لك ولعائلتك. من المهم أن تقوم بتضمين هذا المبلغ كجزء من استثمارك الأولي.

اقرأ أيضًا: أفضل مشاريع الامتياز التجاري.. اقتراحات تسهّل عليك المهمة

  • الإطلاق واتباع النظام

لكل امتياز أنظمته وعملياته الموصى بها؛ لذا من المهم -من ضمن خطوات ما قبل الامتياز التجاري- أن تتبع العملية التي دفعت لتوك الكثير من المال لاكتسابها.

وعليك بعد ذلك أن تحضر تدريب مانح الامتياز وتعيين الموظفين الذين تحتاجهم، وفقًا لتعليمات صاحب الامتياز. وغالبًا ما يكون لدى مانحي الامتياز عملية محددة للتسويق الأولي والإعلان الافتتاحي الكبير؛ لذلك ستحتاج أيضًا إلى الالتزام عن كثب باستراتيجياتهم التي أثبتت جدواها. عندما تنتهي من كل هذا فأنت على استعداد لفتح مشروع حق الامتياز الخاص بك. تلك هي طائفة من خطوات ما قبل الامتياز التجاري التي عليك النهوض بها قبل خوض غمار هذه التجربة.

اقرأ أيضًا:

كيف تتغلب على إخفاق الفرنشايز؟

الفرنشايز وسيلتك المثلى لتوسيع أعمالك

الامتياز التجاري في المملكة.. برامج ومبادرات

كيف تغيرت خدمات الامتياز التجاري الخاصة بالمطاعم؟

الامتيازات التجارية الناجحة.. ماذا نتعلم منها؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

الامتياز التجاري

الامتياز التجاري وطرق التمويل

يُعد الامتياز التجاري ركيزة في الأنظمة التجارية، ويضع مرجعيةً قانونيةً تحفظ حقوق المانح والممنوح (صاحب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.