تنظيم وقت العمل عن بعد

تنظيم وقت العمل عن بعد.. 6 نصائح عملية

أمسى تنظيم وقت العمل عن بعد ضرورة طارئة، خاصة بعد أن أصبحت تجربة العمل عن بعد واسعة الانتشار مع ظهور جائحة Covid-19 والحاجة إلى الحد من الاتصال بين الناس، والحق أن الأمر لم يعد متوقفًا على هذه الجائحة؛ إذ عقدت بعض الشركات على العمل عن بعد بشكل دائم ونهائي.

ويشير موقع إلى أن 56% من العمال الذين شملهم استطلاع، أجراه في هذا الصدد، قالوا إنهم عملوا عن بُعد لمدة تقل عن عام. كان هذا هو الحال عندما أُجبر العديد من الموظفين في جميع أنحاء العالم على مغادرة المكتب والعودة إلى منازلهم للعمل أثناء الوباء؛ نتيجة لذلك أصبح العديد من هؤلاء الموظفين الآن موظفين عن بعد.

وطالما أن الحال كذلك فإن تنظيم وقت العمل عن بعد هو واجب الوقت؛ فأنت تريد أن تعمل لكنك في الوقت ذاته لا تريد أن تخرّب حياتك، ولا أن تلحق الضرر بحياتك الشخصية.

كيفية تنظيم وقت العمل عن بعد

ويحاول «رواد الأعمال» الإشارة إلى بعض الخطوات التي تساعد في تنظيم وقت العمل عن بعد، وذلك على النحو التالي..

  • نظّم مساحة العمل الخاصة بك

إذا كنت تريد أن يكون لديك يوم منظم، وإذا كنت ترغب في تنظيم وقت العمل عن بعد، فأنت بحاجة أولًا إلى المكان المناسب للعمل.

لذا خصص مكانًا في منزلك كمنطقة عملك، واختر مكانًا يساعدك على التركيز وتجنب التشتت والإلهاء، وتأكد من احتواء هذا المكان على جميع المعدات التي ستحتاجها أثناء قيامك بمهامك اليومية. حافظ على مساحة عملك منظمة وخالية من الفوضى؛ كي تنعم بيوم أكثر إنتاجية.

تنظيم وقت العمل عن بعد

اقرأ أيضًا: تنظيم الوقت بفاعلية.. 5 طرق أساسية

  • استخدم قائمة المهام

ولعل من متطلبات تنظيم وقت العمل عن بعد استخدام قائمة المهام؛ لكي تضمن أداء كل المهام المطلوبة منك، واحدة تلو الأخرى دون الإخلال بأي منها.

لذا عليك القيام بعمل قائمة بالمهام التي تحتاج إلى إكمالها كل يوم، مع ذكر الوقت المتوقع الذي ستقضيه في كل واحدة منها.

راجع هذه القائمة عندما تبدأ يومك، واستمر في الرجوع إليها. في نهاية اليوم قم بتقييم تقدمك وجهز قائمتك لليوم التالي. سوف يساعدك هذا في البقاء على المسار الصحيح ونحو الهدف.

  • حدد ساعات عملك

في حين أنه من المحتمل أن يكون لديك على الأقل بعض القدرة على تحديد موعد بدء يوم عملك وإيقافه فلا يزال من الحكمة تخصيص بعض ساعات العمل العادية، هذا أمر ضروري لتنظيم وقت العمل عن بعد.

إذا كنت تغير جدولك كل يوم فقد يكون من الصعب عليك العثور على إيقاع، جسديًا وعقليًا. عندما تحدد جدولك الخاص تأكد من مشاركته مع رئيسك وزملائك أيضًا.

إنهم بحاجة إلى معرفة كيفية قيامك بتنظيم وقت العمل عن بعد؛ حتى يتمكنوا من الاتصال بك عندما يحتاجون إلى ذلك.

اقرأ أيضًا: تنظيم الوقت من رواد الأعمال.. إدارة لحياة أفضل

  • ارتدِ زيًا مناسبًا للعمل

بالتأكيد الصورة النمطية للعمل من المنزل لا تتغير أبدًا من ملابس النوم الخاصة بك ولكن لا يجب عليك ذلك إذا كنت تسعى صادقًا إلى تنظيم وقت العمل عن بعد.

ضع روتينًا صباحيًا يتضمن الاستيقاظ والاستعداد لليوم كما لو كنت ذاهبًا إلى المكتب؛ إذا قمت بذلك ستجد نفسك أكثر استعدادًا ذهنيًا ليوم عمل. وقد يكون لارتداء الملابس البسيط تأثير نفسي مذهل وإيجابي.

تنظيم وقت العمل عن بعد

  • أخذ فترات راحة

ينغمس بعض الأشخاص الذين يعملون من المنزل في مشروع ما لدرجة أنهم ينسون أخذ قسط من الراحة لتناول طعام الغداء، أو حتى لمد أرجلهم أو الاستلقاء على ظهورهم لبضع ثوان، ومع ذلك من المهم الابتعاد عن الكمبيوتر بين الحين والآخر؛ لأخذ فترات راحة لإعادة شحن طاقتك والتزود بالمحفزات وإعادة التركيز.

إذا لزم الأمر اضبط منبهًا لتذكيرك عندما يحين وقت الراحة. في تلك الأوقات تأكد من مغادرة مكان عملك. عندما تعود إلى العمل ستجد أنك أكثر إنتاجية مما لو كنت قد تخطيت فترة الراحة، وذاك أحد أسرار تنظيم وقت العمل عن بعد.

  • توقف عن العمل عند انتهاء اليوم

يجد بعض الموظفين عن بُعد أن ساعات عملهم تطول إلى ما لا نهاية، ومع ذلك، نظرًا لأنه لا يمكنك حقًا مغادرة العمل عندما يكون في منزلك، فأجبر نفسك على إنهاء الأمور والتوقف طوال اليوم.

إذا وجدت حقًا أنك تعمل بشكل أفضل في ساعات المساء فيمكنك ضبط جدولك الزمني للاستفادة من ذلك. لكن افعل ذلك عن قصد وليس نتيجة عدم وضع حدود.

اقرأ أيضًا:

تنظيم وقت الأعمال الشاقة.. طرق وخطوات

عيوب فريق العمل.. ماهي؟ وكيف تتغلب عليها؟

تنظيم الوقت في الإجازات.. التخطيط للمتعة

كيف ينظم رواد الأعمال وقتهم؟

تحديد أولويات العمل.. استراتيجيات فعّالة

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

تنظيم وقت الموظف

تنظيم وقت الموظف.. أدوات مُهمة لزيادة الإنتاجية

يُمكن أن تكون الإنتاجية في بيئة العمل عالية للغاية مع تنظيم وقت الموظف، وعندما يمتلك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.