تكلفة المشاريع الصغيرة

تكلفة المشاريع الصغيرة.. تقديرها وأنواعها

ليس ممكنًا حساب تكلفة المشاريع الصغيرة بدقة متناهية؛ فالأمر يختلف من مشروع لآخر، ناهيك عن أن الممارسة العملية والتنفيذ على أرض الواقع سيختلف بطبيعة الحال عن التخطيط النظري على الورق، ومع ذلك أنت مضطر إلى امتلاك ولو تصور مبدئي/ تقريبي حول هذه التكاليف.

فعند بدء عمل تجاري يجب أن تجيب عن سؤال مهم: كم تحتاج من المال؟ وما هي تكلفة المشاريع الصغيرة التي تنوي الانخراط؟

وقد يكون بدء عمل تجاري عملية مثيرة لكنه يكلف مالًا. عند تحديد تكلفة المشاريع الصغيرة من المهم أن تكون واقعيًا.

وبمجرد حساب هذه التكاليف يمكنك التقدم بطلب للحصول على تمويل بدء التشغيل أو قروض إدارة الأعمال الصغيرة. وغالبًا ما يساعد التمويل الشركات في تغطية التكاليف المتكبدة قبل بدء الإيرادات. المفتاح هو البدء في الادخار لبدء عمل تجاري مبكرًا.

اقرأ أيضًا: تمويل المشاريع السياحية.. الطرق وحجم السوق

تقدير التكاليف

وفقًا لإدارة الأعمال الصغيرة بالولايات المتحدة فإن معظم الشركات الصغيرة تكلف حوالي 3000 دولار للبدء، في حين أن معظم الامتيازات المنزلية تكلف من 2000 إلى 5000 دولار.

وفي حين أن كل نوع من أنواع الأعمال التجارية له احتياجاته التمويلية الخاصة إلا أن الخبراء لديهم بعض النصائح لمساعدتك في معرفة تكلفة المشاريع الصغيرة.

يقدر رائد الأعمال Drew Gerber؛ الذي أسس شركة تكنولوجيا وشركة التخطيط المالي وشركة العلاقات العامة Wasabi Publicity، أن رائد الأعمال سيحتاج إلى تكاليف ثابتة لمدة ستة أشهر عند بدء التشغيل.

يقول: “إذا كانت لديك خطة لتغطية نفقاتك في الشهر الأول فإن عليك أن تحدد عملاءك قبل أن تفتح الباب؛ حتى تكون لديك طريقة للبدء في تغطية تلك النفقات”.

وأضاف Drew Gerber “عند التخطيط لتكلفة المشاريع الصغيرة لا تقلل من شأن النفقات، وتذكر أنها يمكن أن ترتفع مع نمو الأعمال التجارية”، لافتًا إلى أنه من السهل التغاضي عن التكاليف عندما تفكر في الصورة الكبيرة، ولكن يجب أن تكون أكثر دقة عند التخطيط لنفقاتك الثابتة.

ولعله من المعروف أن أحد الأسباب الرئيسية لفشل معظم الشركات الصغيرة هو ببساطة نفاد الأموال؛ فغالبًا ما تؤدي كتابة خطة عمل دون الاعتماد على توقعاتك على الواقع إلى فشل تجاري مؤسف وغير ضروري في كثير من الأحيان.

وبدون الاستفادة من الخبرة أو البيانات المالية التاريخية الفعلية من السهل المبالغة في تقدير إيرادات الشركة الجديدة والتقليل من تكلفة المشاريع الصغيرة.

تكلفة المشاريع الصغيرة

اقرأ أيضًا: برامج التمويل في المملكة.. تذليل عقبات رواد الأعمال

تكلفة المشاريع الصغيرة

ويرصد «رواد الأعمال» بعض أنواع تكلفة المشاريع الصغيرة، وذلك على النحو التالي..

  • التكاليف لمرة واحدة مقابل التكاليف الجارية

ستكون النفقات غير المتكررة ذات صلة في الغالب بعملية بدء التشغيل، مثل نفقات تأسيس شركة، فإذا كان هناك شهر يتعين عليك فيه شراء معدات لمرة واحدة فمن المحتمل أن تكون أموالك الخارجة أكبر من الأموال القادمة.

هذا يعني أن التدفق النقدي الخاص بك سيتعطل في ذلك الشهر، وستحتاج إلى تعويضه في الشهر التالي.

على النقيض من ذلك يتم دفع التكاليف الجارية على أساس منتظم وتشمل المصاريف مثل المرافق والرواتب، هذه بشكل عام لا تتقلب بنفس القدر من شهر لآخر.

  • التكاليف الأساسية مقابل الاختيارية

التكاليف الأساسية -وهي جزء أساسي من حساب تكلفة المشاريع الصغيرة- هي النفقات الضرورية للغاية لنمو الشركة وتطورها. يجب إجراء عمليات شراء اختيارية فقط إذا سمحت الميزانية بذلك.

إذا كانت لديك تكلفة اختيارية وغير طارئة فقد يكون من الأفضل الانتظار حتى تكون لديك احتياطيات نقدية كافية لعملية الشراء هذه.

تكلفة المشاريع الصغيرة

اقرا أيضًا: الجولات الاستثمارية للمشاريع الناشئة.. المراحل والمصادر

  • التكاليف الثابتة مقابل التكاليف المتغيرة

تعتمد المصروفات المتغيرة على البيع المباشر للمنتجات أو الخدمات.

وقد تلتهم التكاليف الثابتة، مثل الإيجار، نسبة عالية من الإيرادات في الأيام الأولى، ولكن مع التوسع يصبح العبء النسبي ضئيلًا.

وإذا كنا نتحدث عن تكلفة المشاريع الصغيرة فمن المهم الإشارة إلى بعض الجوانب الأساسية التي ستنفق عليها أموالًا عند بدء العمل التجاري، وذلك على النحو التالي:

استضافة المواقع، مساحة تأجير لمكتب، أثاث المكاتب، الإمدادات الأساسية، التكنولوجيا، رسوم التأمين أو الترخيص أو التصريح، الدعاية أو الترويج، تكاليف خطة العمل.

اقرأ أيضًا:

أسرار مهمة عن تمويل السيارات.. ما هي؟

تمويل المشاريع المنزلية.. الطرق والخيارات

أسرار التمويل العقاري.. 4 معلومات أساسية

نجاح التمويل.. هل تعرف الطريق؟

الأمان المالي للمشاريع.. الوصول إلى بر الأمان

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

متى تطلب تمويلًا لمشروعك

متى تطلب تمويلًا لمشروعك؟

ليس سهلًا تقديم إجابة عن سؤال: متى تطلب تمويلًا لمشروعك؟ لا سيما أن الأعمال التجارية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.