تطوير الأفكار التقليدية

تطوير الأفكار التقليدية.. هل من سبيل للإبداع؟

في مثل هذه البيئة سريعة التطور يبدو تطوير الأفكار التقليدية محض ضرورة، وبالتالي من المهم التأكد من تقديم أفكار ومفاهيم جديدة بشكل مضطرد. وإذا لم يحدث ذلك فإنك تخاطر بأن يُنظر إليك على أنك غير ذي صلة وقد تتخلف عنك الأنشطة التجارية الأخرى.

الفكرة التقليدية كانت مناسبة وجيدة في في وقت سابق والآن أمست غير مواكبة للعصر، ولكن ليس من الصواب إلقائها في فوهة الهاوية، وإنما من الذكاء العمل على صقلها وإعادة تأهيلها لتمسي مناسبة، ومن هنا تأتي أهمية تطوير الأفكار التقليدية.

ولكن تطوير الأفكار التقليدية، بصفته نوعًا من الإبداع، يمكن أن يصبح تحديًا كبيرًا؛ إذ يمكن أن تنشأ جميع أنواع المشكلات خاصة من العقليات التقليدية؛ حيث لا يكون قادة الأعمال على استعداد لمغادرة مناطق الراحة الخاصة بهم.

ولكن بصفتك رائد أعمال فإن مهمتك هي تحدي وتطوير الأفكار التقليدية، وعلى الرغم من أنه من الجيد القيام بالأشياء بطريقة تقليدية أحيانًا فسيكون التحدي الذي تواجهه في كثير من الأحيان هو محاولة التفكير خارج الصندوق.

اقرأ أيضًا: جفاف الأفكار.. ما السبيل لتجنب الانهيار؟

تطوير الأفكار التقليدية

ويرصد «رواد الأعمال» طرق تطوير الأفكار التقليدية، وذلك على النحو التالي..

  • العصف الذهني

عندما يتعلق الأمر بتوليد أفكار إبداعية جديدة وتطوير الأفكار التقليدية فإن العصف الذهني طريقة رائعة للقيام بذلك.

أشرك الفريق معك بالكامل، أو إذا كنت رائد أعمال منفردًا فاستعن ببعض الأشخاص الذين تثق في آرائهم؛ كيما تتشارك معهم في الطرح والتداول.

ابحث عن غرفة بعيدًا عن صخب المكتب، وتأكد من أن لديك شيئًا لتكتب فيه وتخطط من خلاله أفكارك، سواء كان ذلك سبورة بيضاء أو مفكرة بسيطة.

يدور العصف الذهني حول الأشخاص الذين يركزون على الأفكار الإبداعية في مساحة إبداعية؛ لذلك كلما زاد عدد الأشخاص في هذه العملية الرامية إلى تطوير الأفكار التقليدية زاد عدد الأفكار التي تم إنشاؤها.

شجع الناس على ابتكار الأفكار الأكثر جنونًا التي لم يفكروا فيها من قبل، وادفعهم إلى النقد البناء؛ إذ يمكن أن يأتي النقد حول ما إذا كانت الفكرة جيدة أم لا؟ وما إذا كان من المحتمل أن يوافق عليها مجلس الإدارة أم لا؟

اقرأ أيضًا: ريادة الأعمال الاجتماعية.. الابتكار وتقدم المجتمعات

  • إجراء أبحاث السوق

هناك العديد من الأفكار التي يمكنك تعلمها من أبحاث السوق، وتلعب تلك الأفكار دورًا مهمًا في تطوير الأفكار التقليدية، فضلًا عن أمور أخرى كثيرة.

لا يمكن أن يساعدك البحث فقط في التحقق من صحة أفكارك بل قد يكشف أيضًا عن فرص أفكار جديدة يمكنك خوض غمارها.

تستخدم العديد من الشركات أبحاث السوق من أجل تطوير الأفكار التقليدية وتقليل مخاطر الفشل؛ من خلال تحديد المكان الذي تكون الحاجة فيه أكبر للمنتجات الجديدة، ويمكن أن يساعد ذلك في التركيز على نطاق منتج جديد وخارطة الطريق للتحديثات المستقبلية.

ولا يمكن للبحث وحده أن يجيب عن جميع الأسئلة التي قد تكون لديك ولكنه يعزز الدعم والتبرير للقرارات التي تتخذها أثناء عملية التصميم.

تطوير الأفكار التقليدية

اقرأ أيضًا: الهيئة السعودية للملكية الفكرية.. الرؤى والأهداف

  • إجراء تحليل تنافسي

ليس من السهل معرفة ما إذا كنت على المسار الصحيح حول فكرة ما إذا كنت لا تعرف المنتجات أو الشركات التي قد تتنافس ضدك.

تحتاج إذًا إلى معرفة ما إذا كانت فكرتك مناسبة للسوق وتتمتع بميزة مقنعة على منافسيها.

ويعني التحليل التنافسي -الذي يتوجب إجراؤه عند محاولة تطوير الأفكار التقليدية- تحديد منافسيك وتقييم استراتيجياتهم لتحديد نقاط القوة والضعف لديهم بالنسبة لمنتجك أو خدمتك.

اقرأ أيضًا: ريادة الأعمال والابتكار.. وجهان لعملة واحدة

  • لا تتعثر في الطرق القديمة

قد تكون محاولة تطوير الأفكار التقليدية عملية مزعجة ولكن هذا لا يعني أنه يجب عليك فقط التخلي عن محاولة ابتكار أفكار جديدة.

تزداد صعوبة محاولة جذب جمهور جديد لأي عمل تجاري؛ لذلك عليك أن تحصل على مرتكزك الإبداعي، وأثبت أن الإبداع هو خيار قابل للتطبيق؛ للدفع بالأعمال التجارية التقليدية قدمًا.

  • شجاعة تجريب الأفكار الإبداعية

إذا أدى بك مسعاك في تطوير الأفكار التقليدية إلى فكرة غير مألوفة فكن شجاعًا وجرّبها، وتلك مسألة مهمة، خاصة أن أحد أكبر التحديات أمام الذين يفكرون بشكل تقليدي هو الخوف الشديد من تجريب الأفكار “الخارجة عن النطاق” إلى حد ما.

قد يكون طرح أفكار إبداعية خارج نطاق التفكير التقليدي أمرًا شاقًا لكن غالبًا ما تكون هذه الأفكار هي التي تميز عملك عن الآخرين.

أفضل طريقة في هذه المرحلة من مراحل تطوير الأفكار التقليدية هي إجراء البحث وإثبات أن الفكرة يمكن أن تحقق عائد استثمار جيدًا.

اقرأ أيضًا:

أهمية الابتكار في نجاح ريادة الأعمال.. حافظ على الصدارة

صفات المبدع.. جولة داخل عقل العباقرة

الإبداع في ريادة الأعمال.. كيف يكون؟

الإبداع الريادي.. ماهيته وطرق تعزيزه

التفكير الإبداعي.. أهمية وطرق تعزيزه

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

متطلبات الإبداع

متطلبات الإبداع.. ما هي؟

بات من الضروري أن يعرف المرء ما هي متطلبات الإبداع؟ خاصة أن الإبداع يأتي ضمن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.