تذكر المهام

تذكر المهام.. 6 حيل ذكية تقاوم النسيان

تذكر المهام هو الوجه الآخر للتنظيم والإنتاجية؛ فلن تكون منظمًا ولا منتجًا إذا وقعت مهامك في فخ النسيان، أو إذا لم تؤد المطلوب منك في الوقت المحدد تمامًا.

فالإنتاجية العالية تعمل عندما يكون لديك كل ما تحتاجه من معلومات، وعندما تؤدي كل مهمة من المهام الموكلة إليك في الوقت المحدد لها بالضبط.

ربما يكون مناسبًا لعملية تذكر المهام أن تكون مهامك أمامك عينيك طوال الوقت؛ لذلك تجد كثيرين يضعون أوراقًا بالمهام على مكاتبهم؛ بحيث تكون أمام ناظريهم طوال الوقت، صحيح أن تلك طريقة جيدة تساعد في تذكر المهام ولكنها ليست الوحيدة في هذا الصدد.

اقرأ أيضًا: تنظيم وقت المهام العاجلة.. كيف يُمكن ذلك؟

طرق تذكر المهام

ويقدم «رواد الأعمال» بعض الطرق التي تساعد في تذكر المهام، وذلك على النحو التالي..

  • ضبط المنبه واستخدام التقويم

لدينا جميعًا منبهات على هواتفنا لكن القليل منا يستخدمها. يعد ضبط المنبه أبسط طريقة لتذكر المهام.

هل تحتاج، على سبيل المثال، إلى إعادة الاتصال بهذا العميل أو أداء مهمة ما بنهاية اليوم؟ فقط اضبط المنبه على الساعة 5 مساءً وسترى نفسك تؤديها كما أردت، فالتنبيه طريقة جيدة لتنشيط الذاكرة.

على جانب آخر، غالبًا ما تكون التقاويم غير مستغلة بشكل كافٍ. فإذا كنت تسعى إلى تذكر المهام لا تحدد فقط مواعيد للاجتماعات، ولكن أيضًا للمهام التي تحتاج إلى أدائها، هذا لا يذكرك فحسب بل إن له فائدة إضافية تتمثل في تخصيص الوقت لإنجاز كل مهمة من المهام.

اقرأ أيضًا: مضيعات الوقت.. نواقيس خطر

  • اكتبها في قائمة المهام الخاصة بك

ما الذي تضعه في قائمة المهام؟ كثير من الناس يكتبون الأشياء الكبيرة فقط. ومن المفارقات أن الأشياء الكبيرة عادة ما يسهل تذكرها؛ لذا فالأشياء الصغيرة التي تحتاج إلى كتابتها. ضعها في قائمتك، هذه طريقة ذكية ومناسبة لتذكر المهام الصغيرة والكبيرة على حد سواء.

يجب أن تكون قائمة المهام الخاصة بك هي أفضل صديق لك. من شأن هذه القائمة أن تعينك على تذكر المهام وأداء مهامك في الوقت المحدد دون نسيانها، أو حتى دون تزاحم المهام على كاهلك.

  • رسائل التذكير

بالنسبة للمهام العادية أو المتكررة امضِ قدمًا وقم بتعيين تذكير. على سبيل المثال: قد تكون لديك رسالة تذكير على جهاز المحمول الخاص بك ينطلق كل يوم أربعاء في الساعة 7 صباحًا ليخبرنك بأداء مهمة بعينها.

هذه الطريقة من طرق تذكر المهام تصلح مع المهام التي تحدث بشكل متكرر، لكنها طريقة لا يجب إغفالها.

  • افعلها الآن

هذا يبدو وكأنه بديهي لكن أفضل طريقة لتجنب نسيان مهمة ما هي القيام بذلك على الفور. عندما يكون ذلك مناسبًا قم بمهام صغيرة في حينها. وإذا كان الأمر سوف يستغرق بضع ثوانٍ أو دقائق فقط افعلها الآن. لن تجد طريقة أكثر عملية لتذكر المهام من هذه الطريقة.

اقرأ أيضًا: تنظيم الوقت للكسالى.. التغلب على مشكلة مزمنة

  • اطلب من شخص آخر تذكيرك

هذه طريقة غير مألوفة من طرق تذكر المهام ولكن القليل من المساءلة يقطع شوطًا طويلًا نحو الإنجاز، فعندما تطلب من أحد أفراد أسرتك أو صديقك أو حتى زميلك في العمل أن يحثك على أداء مهمة معينة فسيكون ذلك بحد ذاته بمثابة حافز لإنجازها.

  • الأتمتة

إحدى الطرق المفضلة لتجنب النسيان وتذكر المهام هي وضعها في وضع التشغيل التلقائي؛ إذ يعمل هذا النهج بشكل رائع مع الدفع التلقائي للفواتير.

كن مبدعًا وستندهش من عدد الأشياء التي يمكنك أتمتتها. على سبيل المثال: كل ستة أشهر قد ترسل لك أمازون تلقائيًا فلتر مياه جديدًا لثلاجتك. لست مضطرًا للتذكر أو حتى الخروج والحصول على واحد.

اقرأ أيضًا:

تنظيم وقت الأعمال الطارئة.. استراتيجيات فعالة

تنظيم وقت العمل عن بعد.. 6 نصائح عملية

تنظيم جداول الأعمال.. نصائح وخطوات

تنظيم وقت عطلة نهاية الأسبوع.. خطط لإجازة سعيدة

أساليب تنظيم الوقت.. 6 طرق أساسية

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

مهارات إدارة الوقت

مهارات إدارة الوقت.. معالم في طريق النجاح

تنطوي مهارات إدارة الوقت على قدر كبير من الأهمية؛ لأنها تساعدك في تنظيم عملك بطريقة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.