تخزين البيانات

تخزين البيانات.. طُرق مهمة لحفظ الملفات

بينما تُفكر في العديد من الطرق المثالية لتحقيق تخزين البيانات الضخمة المتعلقة بالشركة أو المشروع التجاري الخاص بك تُعد الدقة وإمكانية الوصول من الاهتمامات الرئيسية التي يجب وضعها في الاعتبار حقًا؛ حيث يجب أن يظل الوصول إلى السجلات الموازنة والملفات الأخرى المستخدمة بشكل متكرر أمرًا سهلًا.

بالتأكيد كلما طالت مدة عملك وزاد نموه زادت البيانات التي ستخزنها، إذا قمت بتخزين هذه المعلومات على الورق فستبدأ في شغل مساحات كبيرة جدًا، ومع استمرار تراكم الورق ترتفع تكاليف التخزين أيضًا، ويصعب العثور على الملفات التي تبحث عنها، وتشغل الملفات مساحة أكبر وأكثر، ناهيك عن أن الملفات الورقية تتلف بسهولة؛ لذا فأنت تخاطر بفقدان سجلات بقيمة سنوات إذا حدث شيء مثل: حريق.

ومن هنا تأتي أهمية تخزين البيانات رقميًا كبديل عن الطُرق التقليدية التي بلا شك كانت تكبد أصحاب الأعمال التجارية تكاليف باهظة، في الواقع لا يتسبب تخزين البيانات إلكترونيًا في نفس مشكلات التخزين المادي، كما أنه يأتي مع العديد من الفوائد، ومع ذلك، ونظرًا لأهمية هذه الخطوة، فإن الأمر يستحق فعليًا قضاء المزيد من الوقت في الموازنة بين إيجابيات وسلبيات إدارة المستندات الإلكترونية وتخزينها.

تخزين البيانات

بشكلٍ عام تُعد البيانات من الأصول المهمة في أي عمل تجاري، ومن هذا المنطلق فإن الطريقة المثالية لأعمال تخزين البيانات تلعب دورًا محوريًا في مدى سهولة الوصول إلى السجلات والمستندات التجارية المهمة واستخدامها وتأمينها جيدًا.

أضف إلى ذلك أن رقمنة تخزين البيانات تُتيح لرواد الأعمال وأصحاب المشاريع تخزين كميات كبيرة من البيانات في مساحة أقل مما قد يستهلكه الورق.

علاوة على هذا فإن نظام تخزين البيانات الإلكتروني وإدارة المستندات عالي الجودة يُتيح أيضًا تجاوز مجرد تخزين البيانات؛ حيث يعمل برنامج إدارة المستندات عبر الإنترنت على تسهيل البحث عن البيانات التي تتولى تخزينها وتحليلها ومشاركتها مع أصحاب المصلحة واستخدامها في التنبؤ.

اقرأ أيضًا: التغلب على الأخطاء في العمل.. كيف يكون؟

عندما تخزن بياناتك إلكترونيًا بدلًا من الورق فمن السهل الوصول إليها والاستفادة من هذه البيانات التي بلا شك تتعلق بعملك، كما ستتمكن أيضًا من إجراء عمليات البحث عن الكلمات الرئيسية، وفرز الملفات حسب النوع، ومقارنة البيانات من فترات مالية مختلفة.. وغير ذلك الكثير.

واللافت في هذا الأمر أنه من السهل أيضًا عمل نسخ احتياطية من المستندات الرقمية دون شغل مساحة كبيرة جدًا.

أهمية تخزين البيانات

ويتناول موقع “رواد الأعمال” في السطور التالية أهمية تخزين البيانات.

تخزين البيانات

تخزين البيانات رقميًا أكثر كفاءة

من الأشياء المهمة التي من المهم لفت الانتباه إليها هي أن عملية تخزين البيانات رقميًا تُتيح لأصحاب الشركات والمنظمات إمكانية الاحتفاظ بالسجلات الحيوية مع شغل مساحة تخزين فعلية أقل؛ إذ يُمكنك البدء في استخدام النظام لتخزين المستندات الواردة إلكترونيًا بمجرد إعدادها بشكلٍ جيد، كما ستتمكن أيضًا من مسح المستندات القديمة ضوئيًا في النظام لتحرير مساحة وتسهيل الوصول إليها.

وفي النهاية إذا استعنت بأحد المصادر الخارجية لوحدات التخزين الرقمية الخاصة بك فلن تستخدم أي مساحة تخزين فعلية داخل شركتك؛ حيث يحافظ الطرف الثالث الذي يستضيف التخزين الخاص بك على جميع الخوادم ويوفر حماية موثوقة للبيانات.

اقرأ أيضًا: المنافسة الشريفة في العمل.. أهم المزايا

يمكن الوصول إلى الملفات في أي وقت

نحن نُدرك حقًا أن العالم يتحرك بسرعة كبيرة جدًا في هذه الأيام؛ وهذا يعني أنه من المهم الوصول إلى بياناتك متى وأينما كنت في حاجة إليها، وفي حين أن بعض الخيارات مثل: التخزين التقليدي لا تجعل من السهل الوصول إلى الوثائق التي تبحث عنها أثناء التنقل فإن الحوسبة السحابية تفعل ذلك.

في الواقع تتيح الحوسبة السحابية لمؤسستك وجود موظفين عن بُعد، وعندما يتمكن كل شخص لديه بيانات الاعتماد الصحيحة من الوصول إلى برنامج CRM الخاص بك أو قواعد البيانات الأخرى يصبح من السهل جدًا أن تكون منتجًا.

وفورات التكلفة والميزانية

ببساطة يتيح تخزين البيانات للشركات العمل بكفاءة وأكثر فعالية، لكن محاولة اختيار الخيار المناسب لعملك تنحصر أحيانًا في توفير التكلفة الإجمالية.

على سبيل المثال: قد يكون من المنطقي استخدام الحوسبة السحابية إذا كان لديك موظفون عن بعد، ومع ذلك إذا كان الحل الذي تفكر فيه يتطلب رسومًا لكل مستخدم ولديك المئات من أعضاء الفريق فقد لا يكون هذا مسؤولًا.

وبالمثل فإن امتلاك خادم على مستوى المؤسسة بالكامل في شركة صغيرة لن يكون منطقيًا؛ حيث سيكلف كثيرًا تعيين قسم تكنولوجيا المعلومات للمحافظة عليه.

تخزين البيانات الرقمية آمن

يُعد الأمان مصدر قلق كبير للشركات التي تخزن البيانات إلكترونيًا؛ إذ تفضل بعض الشركات الاحتفاظ بملفاتها الرقمية على خوادم داخلية حتى تتمكن من الإشراف على الأمان شخصيًا، إذا كانت شركتك تعمل ببيانات حساسة للغاية فقد يكون هذا هو الخيار الأفضل للحفاظ على التحكم المباشر في الأمان.

ومع ذلك فإن أي شركة تخزين بيانات حسنة السمعة تعمل معها ستلتزم بتوفير أفضل أمان إلكتروني ممكن.

اقرأ أيضًا:

تنظيم وقت المهام العاجلة.. كيف يُمكن ذلك؟

مستقبل ريادة الأعمال.. تحديات وفرص

كيف تدخل عالم ريادة الأعمال؟.. استراتيجية البدء الأولى

كيف نستفيد من ريادة الأعمال؟.. مزايا مُهمة

كيف ينجح مدير الموارد البشرية؟.. طُرق فعالة

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

كيف تدخل عالم ريادة الأعمال

كيف تدخل عالم ريادة الأعمال؟.. استراتيجية البدء الأولى

إذا كنت تُفكر في الدخول إلى عالم ريادة الأعمال فأنت تسير في الطريق الصحيح؛ لأنك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.