الفاكهة الاستوائية

بيع الفاكهة الاستوائية.. مزايا لا تخطر على البال

ينطوي مشروع بيع الفاكهة الاستوائية على مزايا جمة، صحيح أننا سنقصر حديثنا على الجانب الاقتصادي في الأمر لكن تجدر الإشارة إلى أن هذا النوع من الفاكهة يتسم بمزايا صحية عديدة، وهو ما يصب، في نهاية المطاف، في مصلحة الجانب الاقتصادي من المشروع.

ناهيك عن أن الطابع الفريد لهذه الفاكهة يمنحها تميزًا عن غيرها من الفاكهة الأخرى، ومن ثم تحظى بإقبال أكبر من نظيرتها من الفاكهة العادية.

ما هي الفاكهة الاستوائية؟

بحكم التعريف تعود أصول الفاكهة الاستوائية إلى المناطق الاستوائية، التي تنحصر في شريط من الكوكب بين مدار السرطان ومدار الجدي.

ولا يعني التمييز كفاكهة استوائية أنها تقتصر على هذه المنطقة؛ حيث يمكن زراعة بعضها في مناطق معتدلة أكثر دفئًا، تمامًا كما يمكن أحيانًا زراعة الفاكهة شبه الاستوائية أو “العادية” في المناطق المدارية.

وتميل الفاكهة الاستوائية أيضًا إلى أن تكون حساسة جدًا للصقيع ودرجات الحرارة الباردة.

اقرأ أيضًا:

مشروع بيع الفاكهة الاستوائية

ويرصد «رواد الأعمال» بعض المعلومات الاقتصادية المتعلقة بالفاكهة الاستوائية؛ كي نكون على دراية بحجم المزايا والفرص التي يوفرها العمل في هذا المجال، سواءً كان استيرادًا أو تصديرًا، أو حتى افتتاح متجر صغير لبيع مثل هذه الفاكهة.

  • حجم السوق

في عام 2020 كانت الفواكه الاستوائية هي المنتج 225 الأكثر تداولًا في العالم؛ حيث بلغ إجمالي التجارة 14.9 مليار دولار. ولكن بين عامي 2019 و2020 انخفضت صادرات الفواكه الاستوائية بنسبة 1.55%، من 15.2 إلى 14.9 مليار دولار.

وتمثل التجارة في الفاكهة الاستوائية 0.089% من إجمالي التجارة العالمية.

  • صادرات وواردات

في عام 2020 كانت المكسيك أكبر مصدّري الفاكهة الاستوائية (3.34 مليار دولار)، تلتها هولندا (1.44 مليار دولار) فبيرو (1.15 مليار دولار) ثم كوستاريكا (1.03 مليار دولار)، وإسبانيا (626 مليون دولار).

أما على صعيد الواردات فخلال عام 2020 كانت أكبر مستوردي الفواكه الاستوائية هي الولايات المتحدة (3.73 مليار دولار)، ثم هولندا (1.32 مليار دولار) والصين (مليار دولار) وفرنسا (887 مليون دولار) وألمانيا (807 مليون دولار).

اقرأ أيضًا: مشروع تطبيق إلكتروني للسفر.. ما هي مميزاته؟

  • تلبية الأنماط الغذائية الحديثة

تقول ماري أوستلوند؛ مديرة التسويق في الموقع الإلكتروني Brooks Tropicals Inc: «لن يشتري المستهلك عددًا أكبر من التفاح أو العنب أو الموز لمحاولة توسيع عاداتهم الغذائية الصحية. وتمثل المناطق الاستوائية النمو كفئة وكمحرك لتوسيع مبيعات المنتجات الاستهلاكية».

يعني هذا أن الفاكهة الاستوائية تلبي حاجة أولئك الذين يسعون إلى اتباع أنماط غذائية بعينها، وهي تلك الفئة التي يمكن استهدافها بدقة، وتحقيق الكثير من الربح عن طريق بيع مثل هذه الفاكهة لها.

  • التنوع

التنوع كلمة مثالية لوصف الفاكهة الاستوائية، التي تحتوي على أكثر من 20 عنصرًا مختلفًا، بعضها يعتبر سائدًا ومشهورًا والبعض الآخر ليس كذلك.

وبعض هذه الفاكهة منتشر في مناطق ومدن بعينها؛ حيث يقول مارك هولبيك؛ نائب الرئيس في موقع Ecoripe Tropicals في ميامي، “الموز والأناناس، يليه الأفوكادو والمانجو والبابايا، يصنعون الفاكهة الاستوائية الخمس الأساسية من حيث الحجم والمبيعات”.

وتقول Angela Serna؛ مديرة الاتصالات في بنك NMB: “نظرًا لأن المستهلكين أصبحوا أكثر دراية بالمانجو فإنهم على استعداد لتجربة أنواع مختلفة وتجربة النكهات المختلفة، ويتم تشجيع بائعي التجزئة على تقديم أصناف وأحجام وأسعار متعددة؛ لتزويد المستهلكين بمزيد من الخيارات».

  • ارتفاع الطلب

نظرًا للطلب على هذه الفاكهة غالبًا ما يتم تصديرها وتميل إلى أن تكون أغلى ثمنًا من الفاكهة الشائعة التي تجدها في محلات البقالة العادية.

وكشفت الشبكة الدولية للفواكه الاستوائية (TFNet) عن أنه على مدار العقود الماضية ازداد الطلب العالمي على الفاكهة الاستوائية؛ حيث يبحث المزيد من المستهلكين عن خيارات غذائية صحية.

  • فوائد صحية

تنطوي الفاكهة الاستوائية على العديد من الفوائد الصحية؛ إذ يحتوي الأناناس الطازج، على سبيل المثال، على إنزيم هضم البروتين؛ الذي يساعد في تقليل الالتهاب بالجسم. وعلى الرغم من أنك ستحتاج إلى مكمل للحصول على الفائدة الكاملة فإن الأناناس الطازج هو البداية.

والعناصر التي تشتمل عليها موزة متوسطة ليست فقط وجبة فطور صحية مجربة وحقيقية بل من المحتمل أن تجعلك تشعر بالسعادة؛ لأنها تحتوي على حوالي ثلث احتياجاتك اليومية من فيتامين ب 6؛ الذي يساعد في ضمان أن عملية تحويل الحمض الأميني التربتوفان إلى سيروتونين -وهي عملية ضرورية لتنظيم الحالة المزاجية الطبيعية- في أفضل حالاتها.

ويُعتبر الموز أيضًا مصدرًا جيدًا للبوتاسيوم؛ والذي يساعد في تنظيم ضغط الدم.

اقرأ أيضًا:

أسرار نجاح المتاجر الإلكترونية.. 6 ضمانات أساسية

مشاريع ناجحة لرواد الأعمال.. مزايا وربح مضمون

مشروع مزرعة النعام.. منتجات ثمينة وأرباح عالية

مشروع مصنع لإنتاج الخل.. ما هي مميزاته؟

مشاريع ناجحة تناسب رواد الأعمال.. اختر ما تريد

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

مشاريع صغيرة مربحة

مشاريع صغيرة مربحة.. 5 أفكار تزيد من فرص الربح

مع تسارع وتيرة الأزمة المزدوجة -الجائحة والحرب- يتزايد البحث بشكلٍ كبير عن مشاريع صغيرة مربحة، …