الحصول على التمويل

بعد الحصول على التمويل.. كيف تتطور الشركات؟

إن الواجبات الواقعة على كاهل الشركة بعد الحصول على التمويل أعظم وأعقد بكثير من تلك الواقعة عليها قبل الحصول عليه؛ صحيح أن هناك بعض الخطوات والإجراءات التي يتوجب على الشركات اتخاذها كيما تحصل على رأس المال الذي تحتاج إليه، وهي خطوات صعبة، ونحن نعترف بذلك بلا شك، ولكن الأهم هي المرحلة التالية للحصول على التمويل.

إذًا بعد الحصول على التمويل تبدأ الشركة في خوض غمار مرحلة جديدة تمامًا عليها، وهي مرحلة يتأسس على النجاح فيها الكثير من الأمور الأخرى، أهمها القدرة على الدفع بالشركة قُدمًا.

لكن الحديث عن واجبات ما بعد الحصول على التمويل يستلزم الإشارة إلى مسألة أخرى على قدر كبير من الأهمية، وإن كان يغفلها كثيرون رغم بداهتها، مفادها أنه لا يتعين على الشركة السعي من أجل الحصول على التمويل، إلا إذا أجابت عن سؤالين: لماذا تسعى إلى الحصول على مزيد من المال؟ وكيف ستتعامل مع هذه الأموال في حال الحصول عليها؟

وتتمثل أهمية السؤالين في أن الإجابة عنهما ستتيح للشركة الحصول على طريق واضح سوف تسلكه بعد الحصول على التمويل، وعلى ذلك لا يجب أن يكون السعي إلى الحصول على التمويل هو الخيار الأقرب إلى أصحاب الشركات الناشئة، بل كلما ابتعدت الشركة عن الاستدانة والحصول على القروض كان ذلك أفضل لها في المستقبل القريب والبعيد على حد سواء.

اقرأ أيضًا: تمويل الأسر المنتجة.. تعزيز الكفاءة ورفع الإنتاجية

لماذا الاستدانة؟

ما من شك أن رأس المال هو أحد الأشياء الأساسية التي يجب أن تمتلكها أي شركة من أجل إدارة عملياتها بسلاسة.

وصحيح أيضًا أنه قد يكون لدى الكثير منا أفكار رائعة يمكن أن تؤدي عند تنفيذها إلى إنشاء إمبراطوريات تجارية جديدة. ومع ذلك فإن العقبة الوحيدة التي تقف بين الأفكار وبدء العمل التجاري هي نقص رأس المال.

ولهذا تلجأ الشركات عادة إلى الحصول على التمويل، لكن ليس هذا هو كل شيء؛ إذ يمكن أن تسعى الشركة _وهي في طور النجاح والازدهار_ إلى الحصول على قرض أو تمويل؛ ليس لأنها تريد أن تسيّر عملياتها بسهولة وسلاسة، بل لتتوسع.

الحصول على التمويل

وعلى ذلك فإن التوسع واحد _أو قل هو الحالة الثانية_ من الحالات التي يجب على الشركة أن تسعى فيها من أجل الحصول على التمويل. وبهذا يمسي التمويل، في هذه الحالة، هو الآلية التي يتم من خلالها تعزيز نجاحها.

اقرأ أيضًا: ما يجب لرائد الأعمال المبتدئ معرفته عن التمويل.. أساسيات لا غنى عنها

ما بعد الحصول على التمويل

ويرصد «رواد الأعمال» بعض واجبات ما بعد الحصول على التمويل، وذلك على النحو التالي..

  • خطة عمل مناسبة

صحيح أنه من الواجب على الشركة أن تمتلك خطة عمل مناسبة قبل الحصول على التمويل، بل من المفترض أن تكون هذه الخطة هي التي أدت بالشركة إلى السعي من أجل طلب التمويل، ولكن إن حصلت على مرادها فلزامًا عليها (الشركة) أن تقف وقفة لالتقاط الأنفاس، وتحدد ما يتوجب عليها فعله وفقًا للمعطيات الجديدة.

إذًا على المؤسسة أن تُعد خطتين، أو خطة ذات بعدين، واحدة لما قبل الحصول على التمويل؛ حيث تشترط العديد من البنوك والجهات المانحة أن تكون لديك خطة مالية قوية توضح ما يستلزمه عملك. إنها تشكل مقدمة حول من أنت وما هو عملك.

ويجب أن تكون خطة العمل قادرة على تحديد أهداف الشركة ورسالتها وكيفية إدارتها من أجل تحقيق جميع الأهداف.

وهناك خطة أخرى لما بعد الحصول على التمويل توضح فيها كل شيء سوف تقوم به الشركة؛ كيما تعظّم أرباحها، وتوسع من عملياتها، لتكون قادرة، في نهاية المطاف، على الوفاء بالتزاماتها أمام المقرضين والجهات المانحة.

اقرأ أيضًا: تخطي الأزمات التمويلية.. استراتيجيات مهمة للبقاء

الحصول على التمويل

  • إنفاق الأموال

لا شك أنه اتضح من خلال العرض السابق أنه من الواجب على الشركة تحديد الكيفية التي تنفق بها هذه الأموال التي تحصلت عليها لتوها من هذا البنك أو ذاك.

وكلما كانت الشركة قادرة على تحديد الجهات التي توجه إليها هذه الأموال المتحصل عليها كانت أقدر على إدراك الطريق الذي يجب عليها أن تسلكه، وكان المقرضون أكثر اطمئنانًا لها ولخططها واستراتيجياتها.

اقرأ أيضًا:

ميزانية السعودية 2022.. الفوائض المالية واستمرار التعافي

تمويل المشاريع بعد جائحة كورونا.. انفراجة لتحقيق الاستدامة

جهود المملكة لتمويل المشاريع في 2021

الشركات العائلية.. مخاطر وحلول

مغامرة التمويل العقاري.. أمور يجب التفكير فيها قبل الحصول عليه

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

ما يجب لرائد الأعمال المبتدئ معرفته عن التمويل

ما يجب لرائد الأعمال المبتدئ معرفته عن التمويل.. أساسيات لا غنى عنها

لا شك في أن كونك رائد أعمال ناجحًا يتطلب الكثير من الخبرة في العديد من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.