المنافسة بين علامات الفرنشايز

المنافسة بين علامات الفرنشايز.. استراتيجيات للنجاة

تأخذ المنافسة بين علامات الفرنشايز أبعادًا مختلفة؛ فأولًا يمكن للعلامات المختلفة أن تتنافس مع بعضها، وهذا هو المنطق، وهو أيضًا أول ما يتبادر إلى الذهن عندما نتطرق إلى هذه المسألة. ولكن قد تقع المنافسة أيضًا بين المانح والممنوح على حد سواء، وتلك مسألة نادرة، بيد أنه لا مانع من حدوثها طالما أنه لا يوجد في اتفاقية الفرنشايز ما يمنع ذلك.

أما الشكل الثالث الذي تتخذه المنافسة بين علامات الفرنشايز فهو أن يتنافس ممنوحو علامة تجارية واحدة فيما بينهم، والحق أن مهندس هذه العلاقة (بين الممنوحين وبعضهم) هو المانح الأساسي، وهو ذاك الشخص/ الجهة الذي/ التي يتوجب عليه/ عليها هندسة هذه العلاقة بالشكل الذي لا يسمح لهذه المنافسة أن تضر بالعلامة التجارية ككل.

إذًا المنافسة بين علامات الفرنشايز واقعة لا محالة، ولا يد لنا في منعها أو حتى محاولة التقليل منها، وإنما كل ما يتوجب علينا فعله هو استبداع الطرائق التي تمكننا من التعامل معها على نحو حكيم.

اقرأ أيضًا: أقل تكلفة لبدء الفرنشايز.. عوامل ومعايير

سوق ضخم

ولكي تدرك أن المنافسة بين علامات الفرنشايز قدر محتوم لك أن تعلم بأن سوق الامتياز ضخم ومتنامٍ، وقد يكون من الصعب التميز والتفوق على المنافسة، خاصةً بميزانية محدودة.

ومع ذلكمن خلال أخذ الوقت اللازم لتطوير خدمات جديدة يمكن لمانحي الامتياز زيادة العملاء والمبيعات بشكل فعال من حيث التكلفة.

إذًا المنافسة بين علامات الفرنشايز فرض عين؛ ذلك لأن هناك كثافة في العلامات التجارية العاملة في السوق، وهو الأمر الذي يعني أن المنافسة في هذا المجال حامية الوطيس، ومن ثم لا بد أن تجد كل علامة تجارية ما يميزها عن غيرها؛ كيما تضمن لنفسها البقاء في السوق، أو تعثر لنفسها، على الأقل، على موطئ قدم.

اقرأ أيضًا: فشل الفرنشايز.. ما لا ندركه من أسباب

المنافسة بين علامات الفرنشايز

التعامل مع المنافسة بين علامات الفرنشايز

طالما أدركنا أن المنافسة بين علامات الفرنشايز قدر محتوم، ولا محيص عنها، ولا مفرد من وجودها، فإن التصرف المنطقي هو البحث عن استراتجيات نجاة تقينا شر هذه المنافسة الشديدة، وتمكننا من التعامل معها على نحو سديد.

ويرصد «رواد الأعمال» بعض الرؤى والأفكار التي قد تكون مفيدة في التعامل مع المنافسة بين علامات الفرنشايز، وذلك على النحو التالي..

  • احتياجات وتعليقات العملاء

أول ما عليك فعله لكي توطد نفسك بالسوق في ظل المنافسة بين علامات الفرنشايز أن تؤوب مرة أخرى إلى عملائك، فتعرف احتياجاتهم، وتحددها بدقة؛ كيما تتمكن من إدراك أفضل الطرق التي يمكن من خلالها تلبية هذه الاحيتاجات.

أضف إلى ذلك أنك بحاجة إلى الحصول على تعليقات منتظمة من العملاء، والتي من خلالها سيكون بمستطاعك الحصول على/ وتطوير أفكار فريدة، كما يمكن للعملاء إخبار الشركة بما يريدونه الآن بالضبط وكيفية إجراء تحسينات للعروض المستقبلية، كما أنه من خلال الحصول على تعليقات العملاء مباشرةً ستتمكن من تقديم سلع وخدمات قيّمة من شأنها زيادة المبيعات بشكل كبير الآن وفي المستقبل.

ليس هذا فقط وإنما عليك إشراكهم في الدردشات المنتظمة عبر الإنترنت والمناقشات الجماعية والاستطلاعات. واستمع حقًا إلى ما سيقولونه.

اقرأ أيضًا: مواصفات الفرنشايز الناجح.. إرشادات لا غنى عنها

  • التميز

تحيل المنافسة بين علامات الفرنشايز _كما أي نوع آخر من أنواع المنافسة_ إلى حتمية التميز؛ فالانتصار في المنافسة يعني القدرة على التميز والإتيان بشيء فريد.

ومن الأمثلة الجيدة على نجاعة وجدوى التميز ذاك شركتي Whole Foods وTrader Joe’s، فعلى الرغم من أن شركة هول فودز قد تركت بصمتها باعتبارها الوجهة الأولى للأطعمة الصحية، إلا أن السعر هو نقطة تميز Trader Joe؛ حيث يقومون بتسويق أنفسهم كوجهة بأسعار معقولة للأطعمة الصحية.

والآن تُظهر الأبحاث أن Trader Joe’s تتفوق على كل منافس آخر في قطاع البقالة الصحي، بل لقد تمكنت من سحق خصهما العملاق Whole Foods.
اقرأ أيضًا: الفرنشايز في المملكة 2021.. جهود حثيثة وتقدم ملحوظ

  • العرض القوي

إذا أردت الانتصار في المنافسة بين علامات الفرنشايز فلزامًا عليك أن تطوِّر عرضًا قويًا، وهو ما يعني أنك إذا كنت ستقدم عطاءً على نشاط تجاري لأحد العملاء لا تبالغ في وعودك بشيء لا يمكنك تقديمه.

ابدأ أولًا بمعرفة قوية عن عملائك، وما هي احتياجاتهم؟ وكيف يمكنك سد الفجوة في جودة الخدمة؟ فمن خلال الحصول على إجابات عن هذه الأسئلة ستتمكن من تقديم عرض قوي يضمن لك التفوق أو احتلال مرتبة متقدمة في المنافسة بين علامات الفرنشايز.

ويجب عليك _طالما أنك تفكر في التفوق في المنافسة بين علامات الفرنشايز_ تزويد عملائك المحتملين بخطة قوية من البداية إلى النهاية، بداية من العلامة التجارية إلى الإعداد وحتى أهداف المبيعات.

اقرأ أيضًا: الامتيازات التجارية الناجحة.. ماذا نتعلم منها؟

المنافسة بين علامات الفرنشايز

  • استدامة العملاء

كيف تضمن التفوق في المنافسة بين علامات الفرنشايز؟ لا سبيل سوى استدامة العملاء، فوحده ذاك هو طوق النجاة الحقيقي الذي يمكنك من السيطرة على المنافسين.

فالحفاظ على هذه العلاقات _بين العلامة التجارية ومستهلكيها_ متينة قوية؛ من خلال تزويد العملاء الحاليين بعروض مثل ضمانات الخدمة والتجارب المجانية والمكافآت، يضمن لك السيطرة والتغلب على المنافسين.

  • الأحلام والطموحات الكبرى

إذا كنت تفكر في احتلال مرتبة متقدمة في المنافسة بين علامات الفرنشايز فعليك أن تكرس شركتك لتحقيق ما هو أبعد من الربح؛ إذ يجب على العلامة التجارية أن تعمد إلى تزويد الناس بفرصة تحقيق أحلام كبيرة.

بمعنى أنه يجب أن يكون جزء من مهمة علامتك التجارية مساعدة الناس في تحقيق أهدافهم وطموحاتهم، سواء كان ذلك من خلال العطاء الخيري أو توفير الوظائف، ودعم قضية بعينها.

اقرأ أيضًا:

3 طرق لمعرفة حق الامتياز التجاري المناسب لك

6 طرق لبناء علامات تجارية ناجحة

ما تحتاجه العلامات التجارية للنجاح.. استراتيجية البقاء في الصدارة

الامتيازات التجارية الناجحة.. كيف تصل إلى القمة؟

5 نصائح لتعزيز تطوير حق الامتياز التجاري الخاص بك

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

مواصفات الفرنشايز الناجح

مواصفات الفرنشايز الناجح.. إرشادات لا غنى عنها

يقودنا التفكير في مواصفات الفرنشايز الناجح إلى التوصل لمعانٍ دلالية غير مباشرة تقريبًا وتتناقض مع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.