العلاقات السعودية الأمريكية

العلاقات السعودية الأمريكية.. تاريخ من التعاون المشترك

يبدو أن العلاقات السعودية الأمريكية ماضية إلى طور أكثر عمقًا بين البلدين، لا سيما وأن الرئيس الأمريكي جو بايدن سيزور المملكة العربية السعودية، ضمن جولته الشرق أوسطية.

سيلتقي الرئيس الأمريكي _ حسب جيك سوليفان؛ مستشار الأمن القومي الأمريكي _ خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان؛ ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظهما الله-، وذلك أثناء زيارته إلى السعودية التي تبدأ الجمعة.

آفاق العلاقات السعودية الأمريكية

إذا كنا نتحدث عن العلاقات السعودية الأمريكية فأولى بنا أن نعرف أن الولايات المتحدة تعد من أكبر شركاء المملكة العربية السعودية؛ إذ تحتل المرتبة الثانية للصادرات السعودية، كما تحتل المرتبة الأولى من حيث الواردات، علاوة على أن المملكة العربية السعودية تعد أكبر شريك تجاري في الشرق الأوسط لأمريكا، ولا تقتصر الشراكات بين البلدين على النفط أو الغاز فحسب، وإنما هناك تعاون في عدة مجالات متنوعة.

ولا شك أن العلاقات السعودية الأمريكية، على الصعيدين الاقتصادي والتجاري تحديدًا، تعكس التبادل التجاري بين البلدين؛ حيث يصل هذا التبادل إلى 280 مليارًا في عام 2019م، وذلك قبل تراجعه في أزمة كورونا في عام 2020م.

وتعززت العلاقات السعودية الأمريكية التي بدأت بالنفط، ثم بالشراكات الاقتصادية شاملة فضلًا عن وصولها إلى الصناعات المختلفة مثل: السينما والترفيه، وهذا بما يواكب رؤية المملكة 2030م.

وعلاوة على ذلك، فإن العلاقات السعودية الأمريكية تمتد إلى أكثر من 79 عامًا، ولم تقتصر العلاقات بين البلدين على الجوانب السياسية أو النفطية، بل تشعبت إلى أن أصبح الرابط بين البلدين اقتصاديًا يتمثل بحجم تبادل قد يتجاوز 120 مليار ريال سعودية، ولا تقل الاستثمارات السعودية في الخزانة الأميركية عن 119 مليار دولار، يعد ذلك أحد أكبر وأهم الأرقام إلى جانب العديد من الدول المستثمرة، تسعى الولايات المتحدة إلى زيادة هذا الاستثمار في المملكة منذ عقود.

تبادلت المملكة والولايات المتحدة ما يقارب 75.6 مليار ريال من السلع، وذلك في العام 2020؛ حيث ستبقى الولايات المتحدة ثاني أكبر مصدر للبضائع المستوردة في المملكة، وعلى الرغم من التراجع الملحوظ والانخفاض في الواردات النفطية، إلا أن الصادرات السعودية غير النفطية تزايدت بنسبة 3.5% وذلك من القيمة الإجمالية.

وتزايدت الصادرات السعودية إلى الولايات المتحدة، في عام 2020م، والتي تشمل: الكيماويات العضوية، والمعادن النفيسة وشبه النفيسة، وصناعة المنسوجات.

ولا يزال النفط، في الوقت ذاته، على رأس هرم الصادرات السعودية، من حيث القيمة للولايات المتحدة، وهذا ما يعكسه التطور بالتحول الاقتصادي الضخم الذي تعمل عليه المملكة لإنماء اقتصاد غير نفطي؛ وذلك من خلال استثمارات في التصنيع، والصناعات التحويلية للبتروكيميائيات، وللقطاعات الناشئة المختلفة، عبر استثمارات صندوق الاستثمارات العامة، والبرامج الوطنية، مثل: برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية.

اقرأ أيضًا: مسرعات الأعمال في المملكة.. تسهيل تجربة الريادة

التعاون المشترك

تحظى المملكة باهتمام عالمي وخاصة من أمريكا، كما تتميز المملكة بعضويتها الفعالة في مجموعة العشرين الاقتصادية العالمية، وذلك إلى جانب تمتعها بأكبر احتياطات خارجية، كما أنها أيضًا تمثل مجالات الاستثمار في قطاعات واعدة استثماريا، ناهيك عن دعم الدولة المستمر ووقوفها بجانب القطاعات الخاصة.

ولا يعزب عن بالنا ونحن نتحدث عن العلاقات السعودية الأمريكية أن هناك حوالي 3050 شركة أمريكية موجودة ومستثمرة في السعودية، وأعداد تلك الشركات المستثمرة في تصاعد؛ حيث إنه وصل مجموع المشروعات السعودية – الأميركية إلى أكثر من 609 مشروعات والذي قد تصل قيمة استثماراته ما يقارب 62 مليار دولار.

ووقعت المملكة مع الولايات المتحدة مجموعة من الاتفاقيات؛ وذلك لزيادة حجم الاستثمار في كلا البلدين، وهو ما سيعزز هذا الاستثمار الخارجي للمملكة.

اتفاقيات ومذكرات تفاهم

تتوج العلاقات السعودية الأمريكية بعدة اتفاقيات في مقدمتها: (اتفاقية التعاون الفني بين البلدين) والتي من خلالها يسعى البلدان إلى توسعة دائرة التعاون بينهما، وذلك في مجموعة من المجالات المتنوعة مثل: الاقتصاد، والتكنولوجيا، والصناعة.

وعلى صعيد تعميق العلاقات السعودية الأمريكية وقع البلدان اتفاقية الاستثمارات الخاصة المضمونة، والتي تهدف إلى زيادة حجم الشراكات بين الشركات الأمريكية الخاصة في المملكة، التي قد تساهم في مجموعة الـ20 الاقتصادية الكبرى.

ووقعت المملكة العربية السعودية مع الولايات المتحدة مجموعة من الاتفاقيات ومذكرات تعاون اقتصادية الأخرى غير مسبوقة بقيمة 280 مليار دولار في عام 2020م، حيث يتوقع منها أن تخلق آلاف الفرص الوظيفية في البلدين في السنوات المقبلة، وتم التوقيع أثناء حضور وفد سياسي واقتصادي رفيع يضم رؤساء الشركات الأميركية العملاقة، وأما في الجانب المالي فكانت أبرز وأهم الاتفاقيات بين عملاق إدارة الأصول “بلاك ستون” وصندوق الاستثمارات العامة، وتتلخص أبرز اتفاقيات الجانبين فيما يلي:

حيث وقعت أرامكو السعودية اتفاقية بـ50 مليار دولار مع شركات أمريكية، مع جنرال إلكتريك وقعت صفقات قيمتها 15 مليار دولار بالصناعة والتعدين.

وستعزز أرامكو السعودية بالتعاون مع جنرال داينامكس توطين تصميم ودعم العربات القتالية المدرعة، وتصميم منصات حفر بحري بـ7 مليارات دولار.

ووقعت كلٌ من أرامكو وناشونال أويلويل مشروعًا مشتركًا جديدًا بـ6 مليارات دولار، واتفاقيات أخرى مع إكسون موبيل وسابك متعلقة بمشروعات إنتاج مواد بتروكيميائية.

وتتعاون أرامكو ولوكهيد مارتن في دعم تجميع 150 طائرة هليكوبتر بلاك هوك اس – 70 بالسعودية، فيما أبرمت أرامكو مع جاكوبز إنجنيرينج مذكرة تفاهم بـ250 مليون دولار بمشروعات نفطية، واتفاق شراء طائرات آخر بين الخطوط السعودية وبوينغ.

ووقعت هانيويل مذكرة بـ 3.6 مليارات دولار لمشروعات مع أرامكو. وتتولى ويذرفورد مشروعات بملياري دولار؛ لتوطين سلع وخدمات حقول النفط، وتعمل مكديرموت، عبر مذكرة تفاهم بـ 2.8 مليار دولار، على توطين سلع وخدمات أرامكو.

اقرأ أيضًا:

العقار والتقنية.. الواقع والمستقبل

موسم الحج.. شعيرة دينية وفرص لرواد الأعمال

تطوير القطاع العقاري في المملكة.. إعادة هيكلة شاملة

رئيس غرفة الشرقية: نظام الشركات الجديد يكمل منظومة تمكين قطاع الأعمال

ندا النفيعي: نظام الشركات الجديد نقلة نوعية في مجال الأعمال

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

نظام الوساطة العقارية

نظام الوساطة العقارية.. الأحكام والمزايا

أقر مجلس الوزراء، مؤخرًا، نظام الوساطة العقارية، الذي يهدف إلى تنظيم النشاط وخدماته؛ حيث يسهم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.