جامعة طيبة

الجامعات السعودية ومعسكرات ريادة الأعمال

تُولي المملكة العربية السعودية، وخاصة خلال السنوات الأخيرة، عبر جامعاتها المختلفة وعلى رأسها جامعة طيبة، عناية كبيرة لريادة الأعمال، وكل من يمد يد العون لهذه الفكرة، ولرواد الأعمال وأصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة؛ حيث تعمل على تطوير خبراتهم، وصقل مواهبهم؛ وذلك إيمانًا من المملكة والقائمين عليها بأن ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة هي طوق النجاة ليس للاقتصاد، الذي يعاني على المستوى العالمي بشكل عام من أزمات كبيرة، فحسب، وإنما للمجتمع بشكل عام.

 

ولا يجب أن نغفل الدور الاجتماعي الذي يلعبه رواد الأعمال في مجتمعاتهم، والتغيير الذي يعملون على إحداثه في هذه المجتمعات، وانعكاس مشروعاتهم على هذه المجتمعات بالإيجاب.

 

ولكل هذه الأسباب وغيرها الكثير، آمنت المملكة العربية السعودية بريادة ورواد الأعمال، ومن ثم اعتمدت نهجًا واضحًا في تدريب وصقل مواهب هؤلاء الأشخاص، والدفع بهم قُدمًا، ومن هنا جاءت فكرة معسكرات ريادة الأعمال، والتي يكون الهدف منها جمع أكبر عدد من رواد الأعمال، ومحاولة تأسيس نوع من التواصل الفعّال فيما بينهم، حتى يستفيد كل منهم من الآخر.

 

معسكر ريادة الأعمال بجامعة Draper:

 

تم تنظيم معسكر ريادة الأعمال بجامعة Draper، خلال الفترة من 1 إلى 4 أبريل الماضي بجامعة Draper في وادي السيليكون بالولايات المتحدة الأمريكية، وعملت الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة “منشآت”، كذلك، على إشراك ودمج رواد الأعمال السعوديين في هذا المعسكر؛ الذي يهدف إلى توفير تجربة تعليمية متكاملة تركز على: الروبوتات، الذكاء الاصطناعي، وتقنية “البلوكتيشن”.

 

شارك في المعسكر رواد الأعمال الذين تتراوح أعمارهم بين 18 – 33 عامًا؛ لتطوير مهاراتهم، والالتقاء برواد أعمال آخرين من جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى عرض أعمالهم على المستثمر تيم درابر؛ الذي يعد أحد رجال الأعمال والمستثمرين في رأس المال الجريء والبلوكتيشن والتقنيات المالية في وادي السيليكون بالولايات المتحدة الأمريكية.

 

يُذكر أن برنامج التدريب يُعد أحد برامج “منشآت” الهادف إلى بناء وتطوير القدرات الإدارية والمهنية لرواد الأعمال ومُلاك ومنسوبي المنشآت الصغيرة والمتوسطة؛ من خلال عقد برامج تدريبية عالية الجودة بهدف المساهمة في صقل المهارات الاحترافية لرواد الأعمال وزيادة عدد المنشآت القادرة على خلق وظائف، وصولاً إلى رفع إنتاجيتها وزيادة مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي من 20% إلى 35% بحلول عام 2030م.

 

معسكر الشركات الناشئة الجامعية:

تحتضن جامعة طيبة بالمدينة المنورة، ممثلة بشركة وادي طيبة وبالتعاون مع الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة “منشآت”، وعلى مدى 10 أيام، معسكر الشركات الجامعية الناشئة، وذلك بقاعة ورش العمل في مركز المؤتمرات بجامعة طيبة.

 

وتأتي استضافة معسكر الشركات الناشئة الجامعية انطلاقًا من رؤية جامعة طيبة في خدمة المجتمع، وتعزيزًا لدورها التنموي؛ من أجل إيجاد بيئة محفزة للإبداع والابتكار وريادة الأعمال، واحتضان المشاريع الإبداعية وتحويلها إلى منتجات اقتصادية.

 

ويُعد المعسكر أحد برامج مبادرة الشركات الجامعية الناشئة؛ التي تهدف إلى تحفيز وتشجيع رواد الأعمال في المملكة، وتأهيل وإعداد أصحاب الأفكار والمشاريع الريادية؛ للوصول لمرحلة تسمح لهم بالاستفادة من برامج ومراكز دعم الريادة في الجامعات السعودية.

 

ويهدف معسكر الشركات الناشئة الجامعية إلى تشجيع الشباب، وتحفيزهم على تقديم أفكار ريادية في مجالات الأعمال والاقتصاد والمشاريع المختلفة، وإيجاد فرص المنافسة والابداع لدى الطلبة في مجالات خدمة المجتمع؛ من خلال تقديم مشاريع ذات جدوى تُطبق على أرض الواقع.

 

معسكر جامعة الأميرة نورة لريادة الأعمال:

نظمت جامعة الأميرة نورة، ممثلة بمركز دعم وتطوير الأعمال وبالتعاون مع الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة «منشآت»، خلال مايو الماضي، المعسكر التدريبي الأول من نوعه الذي تقدمه “منشآت” في الجامعات السعودية لـ «ريادة الأعمال»، وذلك في مقر كلية الإدارة والأعمال بالجامعة.

 

وسعى المعسكر التدريبي إلى تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030، في دعم ريادة الأعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة، فضلاً عن تحقيق أهداف الجامعة المتمثلة في نشر ثقافة ريادة الأعمال والعمل الحر من خلال تدريبات عملية مختلفة ومتنوعة، وتكسب الطالبة مهارات تحديد الأفكار المناسبة وكذلك إعداد نموذج العمل التجاري للمشاريع.

 

وتضمن المعسكر التدريبي، مسابقة تنافسية بين المشاريع المقدمة من الطالبات والتحكيم بينها من قبل لجنة متخصصة من عدة جهات مختلفة وداعمة للمشاريع في المملكة.

 

وتقدم للمشاركة في هذا المعسكر أكثر من 16 طالبة، وقُبلت منهن 30 طالبة بمختلف كليات الجامعة، أبرزها: كلية الإدارة والأعمال، كلية العلوم، كلية اللغات والترجمة، كلية المجتمع، وكلية التصاميم والفنون.

اقرأ أيضًا:

“بادر” تدشن معسكرًا تدريبيًا في القصيم منتصف أبريل

 

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

نظام الوساطة العقارية

نظام الوساطة العقارية.. الأحكام والمزايا

أقر مجلس الوزراء، مؤخرًا، نظام الوساطة العقارية، الذي يهدف إلى تنظيم النشاط وخدماته؛ حيث يسهم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.