التعريفة الجمركية العربية الموحدة

عقد اجتماع لجنة التعريفة الجمركية العربية الموحدة الـ44

​بدعوة من الأمانة العامة لجامعة الدول العربية – إدارة التكامل الاقتصادي العربي، انطلقت أمس أعمال لجنة التعريفة الجمركية العربية الموحدة اجتماعها (44) بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، والتي تنعقد على مدى يومين، وتختتم أعمالها اليوم، وذلك بمشاركة وفود الدول العربية أعضاء منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى والتي تتفاوض على إقامة الاتحاد الجمركي العربي، وكذلك ممثل عن الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.

​تعتبر لجنة التعريفة الجمركية العربية الموحدة هي اللجنة المعنية بتوحيد الرسوم الجمركية في إطار الاتحاد الجمركي العربي وهي تقوم الآن بالتفاوض على هذا الموضوع، وتنقسم أعمال اللجنة إلى جزئين الجزء الأول هي توحيد التفريعات الوطنية لجدول التعريفة الجمركية العربية الموحدة (وتم إنجاز هذه المهمة)، والجزء الثاني هو توحيد الرسوم الجمركية العربية الموحدة أمام العالم الخارجي.

​وقد قامت اللجنة خلال الاجتماعات الماضية بالانتهاء من توحيد مسميات جدول التعريفة الجمركية العربية الموحدة، وتسهيلاً لمرحلة التفاوض على توحيد الرسوم الجمركية العربية الموحدة قامت الأمانة العامة بإعداد قاعدة بيانات تحتوي على الرسوم الجمركية المطبقة لكل دولة بالإضافة إلى الرسوم المثبتة لتلك الدول في إطار منظمة التجارة العالمية (وهي معروضة على أعمال اللجنة)، حتى يتم وضع صورة واضحة أمام الدول الأعضاء أثناء عملية التفاوض على توحيد الرسوم الجمركية بالوضع الراهن لكل بند جمركي.

​كما معروض على اللجنة تحديث جدول التعريفة الجمركية العربية الموحدة وفقًا للنظام المنسق الصادر عن منظمة الجمارك العالمية لعام 2022، كما سيعرض عليها نتائج الاجتماع الأول للسلع الممنوعة والمقيدة والذي عقد بمقر الأمانة العامة للجامعة يومي 28 و29 نوفمبر 2021.

اقرأ أيضًا:

فيديو| د. مارجريت صاروفيم: هدفنا نشر ثقافة ريادة الأعمال والعمل الحر

فيديو| تامر أحمد: هدفنا مساعدة الشباب في التغلب على التحديات

فيديو| د. رأفت عباس: تعاون بين جهاز تنمية المشروعات والهيئة القبطية الإنجيلية يهدف لتعزيز ثقافة ريادة الأعمال والعمل الحر

جهاز تنمية المشروعات ومحافظة القليوبية ينظمان ملتقى لريادة الأعمال بمكتبة مصر العامة ببنها

المشاط: نحتاج أدوات تمويل مبتكرة لدعم جهود التنمية المستدامة

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

شيريهان بخيت

شيريهان بخيت: “أورنج كورنرز” نموذج فريد لخلق نظام صحي لريادة الأعمال في مصر

أشادت الأستاذة شيريهان بخيت؛ مساعد وزيرة التعاون الدولي، وفي كلمتها نيابة عن وزيرة التعاون الدكتورة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.