التسويق الافتراضي

التسويق الافتراضي.. الدليل الكامل

التسويق الافتراضي ليس إلا أحد الانفتاحات الجديدة في هذا المجال الذي لا يكف عن التطور أبدًا، كما أنه، ومن زاوية أخرى، استجابة آنية وضرورية لتطورات العصر الحديث.
فإذا كنا في زمن مؤتمت كله، عائش على السحابة، ومغرق في الرقمنة، فهل يعقل أن يظل التسويق غارقًا في طرقه وأدواته التقليدية؟! من هنا تظهر أهمية التسويق الافتراضي، وغيره من أنواع التسويق الأخرى -التي غالبًا ما تكون منضوية تحت لواء هذا التسويق- في التعاطي مع تطورات العصر الحديث ونقلاته النوعية.

تعريف التسويق الافتراضي

التسويق الافتراضي هو استخدام التقنيات الرقمية أو عبر الإنترنت لتحقيق أهداف التسويق والمبيعات الاستراتيجية دون اللجوء إلى استراتيجيات التسويق الشخصية التقليدية، مثل التواصل في الأحداث المباشرة أو الاجتماعات المباشرة أو الندوات أو المعارض التجارية. بدلًا من ذلك تُستخدم البدائل الرقمية، مثل تحسين محرك البحث (SEO) أو وسائل التواصل الاجتماعي أو الندوات عبر الإنترنت أو مكالمات الفيديو الجماعية؛ لجذب عملاء جدد والتفاعل معهم.

وعلى أي حال فإن التسويق الافتراضي هو في الأساس مجرد اسم آخر للتسويق الرقمي أو التسويق الفيروسي. كل هذه المصطلحات الثلاثة تعني ببساطة التسويق الذي يتم في مساحة افتراضية أو رقمية. إنه تسويق بدون حضور مادي.

ويُعد التسويق الافتراضي أحد أكثر أشكال التسويق شيوعًا؛ حيث يزدهر بالتزامن مع الاستخدام الواسع لوسائل التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم.

التسويق الافتراضي

يحتوي التسويق الافتراضي أو الفيروسي أو الرقمي على العديد من الأشكال، ولكن من أكثرها شيوعًا تسويق المحتوى ووسائل التواصل الاجتماعي وإعلانات الدفع لكل نقرة (PPC).

ويستخدم التسويق الافتراضي البيانات لتسويق المنتجات أو الخدمات للجمهور المستهدف من خلال استراتيجيات التسويق عبر الإنترنت.

وتهدف الأشكال التقليدية للتسويق، مثل الإعلانات المطبوعة، والبريد، واللوحات الإعلانية، والإعلانات الإذاعية والتلفزيونية، إلى جذب جمهور واسع، في حين أن التسويق الافتراضي يمكن أن يستهدف العملاء؛ من خلال التوعية وتصميم الإعلانات بدقة. ويمكن للمسوقين تصميم الإعلانات على وجه التحديد لجذب العملاء المحتملين من خلال المساحات التفاعلية، مثل تطبيقات الوسائط الاجتماعية وموفري المحتوى.

اقرأ أيضًا: ما هي إيجابيات الحصول على شهادة التسويق الرقمي؟

مكاسب ومزايا

ويرصد «رواد الأعمال» بعض مميزات التسويق الافتراضي، وذلك على النحو التالي..

  • فعّال من حيث التكلفة

يوفر التسويق الافتراضي إمكانات كبيرة لتوفير الوقت والمال؛ فالمحتوى التسويقي، الذي قد يتضمن حملات قائمة البريد الإلكتروني، يكون بشكل عام أقل تكلفة في الإنتاج من الإعلانات التقليدية، كما يمكنك تحديد عدد الأنظمة الأساسية للإعلانات؛ لاستهداف المستهلكين المحتملين مباشرة.

  • الوعي بالعلامة التجارية

التواصل المتاح في مساحة التسويق عبر الإنترنت هائل، ويمكن لحملات التسويق الافتراضية زيادة الوعي بالعلامة التجارية، وإذا أنتجت حملة تسويق فيروسية يمكنك تنمية مشروع صغير بسرعة كبيرة.

  • الإمكانات العالمية

من خلال التسويق الافتراضي سيتمتع رواد الأعمال بانتشار عالمي؛ إذ يمكن أن تمتد أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك، على سبيل المثال، إلى ما وراء السوق المحلية. يمكنك الوصول إلى العملاء المحتملين خارج حدود بلدك؛ من خلال التسويق الافتراضي.

التسويق الافتراضي

  • البيانات في الوقت الفعلي

يزدهر التسويق الافتراضي بالبيانات؛ فبفضل سرعة التطبيقات الحديثة واتصالات الإنترنت يمكنك جمع البيانات وتحليلها في الوقت الفعلي. هذه البيانات هي معلومات قيّمة لصياغة الحملات التسويقية.

  • تجربة العميل

من خلال الاستهداف المباشر لجمهور من المستهلكين المحتملين يمكنك أن تكون أكثر فاعلية في صياغة تجربة عميل مرضية.

وهناك الكثير من التخمينات في التسويق التقليدي، ولكن مع التسويق الافتراضي فأنت تعمل بمقاييس محددة حول تفضيلات جمهورك المستهدف.

اقرأ أيضًا: التسويق للمشاريع الرمضانية.. استراتيجيات مفيدة

أنماط وأنواع

هناك أنواع مختلفة من التسويق الافتراضي، نذكر منها ما يلي..

  • SEO marketing

تحسين محرك البحث هو عملية جذب حركة مرور مستهدفة إلى موقع إلكتروني؛ من خلال تصنيفات عضوية أو غير مدفوعة الأجر على صفحة نتائج محرك البحث (SERP). على عكس النتائج المدفوعة مثل إعلانات الدفع لكل نقرة.

وتستند قوائم نتائج البحث العضوية إلى عمليات البحث عن طلبات البحث والمصطلحات الأساسية.

ويمكنك استخدام استراتيجيات تحسين محركات البحث (SEO) لإنشاء محتوى لزيادة حركة المرور إلى موقعك وإنشاء عملاء محتملين لك أو للشركات التابعة لك.

  • تسويق المحتوى

يمكن أن يكون إنتاج المحتوى عبر الإنترنت إحدى أكثر الطرق فعالية لتنمية أعمالك. ويمكن أن يشمل تسويق المحتوى منشورات المدونات والندوات عبر الإنترنت وبرامج التدريب الافتراضية والأسئلة الشائعة والبودكاست التي تعرض المنتج أو الخدمة التي تقدمها.

وستغطي العديد من حملات التسويق الافتراضي منصات متعددة للوصول إلى أعضاء الجمهور المستهدف قدر الإمكان.

التسويق الافتراضي

  • التسويق عبر البريد الإلكتروني

يقوم التسويق عبر البريد الإلكتروني بتسويق منتجك مباشرة للعملاء المحتملين عن طريق إرسال رسائل بريد إلكتروني إليهم.

يعمل التسويق عبر البريد الإلكتروني بشكل أفضل إذا قمت بتخصيص رسائل البريد الإلكتروني التسويقية، ضع اسم المستلم في سطر الموضوع واجعل المحتوى سهل الاستخدام ولكنه موجز، مع عمليات متابعة دورية للعملاء الحاليين.

  • التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي هو شكل سريع النمو من أشكال التسويق الافتراضي. يمكن أن يساعدك دمج الإعلانات في العديد من تنسيقات الوسائط الاجتماعية في إنشاء اتصالات حميمة وجذابة مع العملاء المحتملين.

ويمكنك زيادة تواجدك عبر الإنترنت وظهور علامتك التجارية بشكل كبير باستخدام المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي وإنشاء مواد تفاعلية مثل: استطلاعات الرأي والمسابقات ومقاطع الفيديو القصيرة.

اقرأ أيضًا:

الأمانة في التعامل مع العملاء.. مكاسب متعددة

معوقات نجاح التسويق الرقمي.. 3 تحديات أساسية

أخطاء تسويقية.. 5 ممارسات قاتلة

5 خطوات قبل الإعداد للتسويق الرقمي

ثقة العميل.. طوق نجاة في عالم محموم المنافسة

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

كيف تقنع العميل بفكرتك

كيف تقنع العميل بفكرتك؟

جوهر التسويق كله، نظريةً وممارسة، يكمن في هذا السؤال: كيف تقنع العميل بفكرتك؟ إذ كل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.