التخطيط لمشروع صغير

التخطيط لمشروع صغير.. طرق وخطوات

التخطيط لمشروع صغير هو نقطة البداية، صحيح أن الخطط تتغير باستمرار ولن يكون صحيحًا لو لم يحدث ذلك، وعلى الرغم من هذه الحقيقة الثابتة فالمؤكد أن الخطة بمثابة الهادي والمرشد، خاصة في عالم يموج بالتغيرات موجًا.

يعينك التخطيط لمشروع صغير، علاوة على ما فات، على تحديد الأهداف المالية لنشاطك التجاري ويشرح كيف ستحققها. وستوفر الخطة القوية والمفصلة خريطة طريق للأعمال التجارية التي تتراوح من ثلاث إلى خمس سنوات، ويمكنك مشاركتها مع المستثمرين المحتملين أو المقرضين أو الشركاء المهمين الآخرين.

طرق التخطيط لمشروع صغير

ويقدم «رواد الأعمال» بعض طرق التخطيط لمشروع صغير، وذلك على النحو التالي..

  • تصميم خطة عمل مناسبة للجمهور

نقطة البداية لأي خطة عمل هي الجمهور؛ أي من سيقرأها؟ وعلى ذلك لا ينبغي عند التخطيط لمشروع صغير أن تبتعد عن هذه الحقيقة، وإنما أن تضع احتياجات جمهور المستهدف نصب عينيك، وتكون خطتك بمثابة وثيقة لتحقيق هذه الاحتياجات.

ما هو الغرض من الخطة؟ هل هي تأمين التمويل؟ ربما تحتاج إلى جذب شريك تجاري. على الرغم من أن الحقائق والأرقام الأساسية ستظل كما هي إلا أنه يمكنك تصميم إصدارات مختلفة من خطتك وفقًا لاحتياجات جمهور معين.

على سبيل المثال: سيبحث المستثمر المحتمل عن شرح واضح لكيفية حصوله على عائد جيد من استثماراته، فيما سيطلب مدير حساب البنك التجاري الخاص بك دليلًا على قدرتك على سداد القرض قبل تقديم التمويل وهكذا.

اقرأ أيضًا: اختيار اسم المشروع.. نصائح وإرشادات

  • بحث السوق بدقة

يركز المستثمرون المحتملون بشكل كبير على المعرفة بالسوق، ولهذا السبب يجب أن يكون بحثك دقيقًا، وتلك نقطة محورية عند التخطيط لمشروع صغير، ويجب أن تكون المعلومات المتعلقة بسوقك مفصلة في خطة عملك.

وينبغي فوق ذلك أن تُظهر وعيًا كبيرًا بالفرص والتهديدات التي تواجهك، الأمر الذي يتطلب مراعاة نقاط القوة والضعف لديك.

  • تحديد المنافسين

لن تنجح في التخطيط لمشروع صغير ما لم تتمكن من معرفة/ تحديد من ينافسك بالفعل؛ فلفهم السوق الخاص بك يجب أن تتعرف على جميع المنافسين: من هم؟ ما هي نقاط القوة والضعف لديهم؟ وما الآثار المحتملة التي يمكن أن تترتب على عملك جراء وجودهم؟

تواجه جميع الشركات منافسة، وذاك أمر طبيعي، ولكن يجب أن توضح خطتك أن لديك استراتيجية واضحة للتعامل مع جميع منافسيك؛ لهذا لا معنى لخطوة التخطيط لمشروع صغير من دون سبر أغوار المنافسين.

التخطيط لمشروع صغير

اقرأ أيضًا: كيفية دراسة المشروع قبل البدء

  • انتبه للتفاصيل

يجب أن تصل خطة عملك إلى صلب الموضوع، ولكن يجب أن تتضمن تفاصيل كافية لضمان حصول القارئ على المعلومات التي يحتاجها لفهم عملك.

يجب أن تجعل خطتك الناس يؤمنون بقدرتك ومهنيتك؛ ما يعني أنه لا ينبغي أن تكون هناك أي أخطاء إملائية أو أخطاء أو افتراضات غير واقعية أو أرقام خيالية.

  • التركيز على الفرصة التي يقدمها المشروع للمستثمرين

إذا كنت تبحث عن استثمار، فعليك -عند التخطيط لمشروع صغير- وصف الفرصة بوضوح. لماذا قد يستثمر شخص ما في شركتك الناشئة مقابل شركة أخرى؟ ما هو عرض البيع الفريد الخاص بك؟ ما الذي يجعلك مميزًا؟ لماذا سيشتري الناس منك؟ يجب أن تجيب خطتك عن كل هذه الأسئلة الرئيسية.

  • لا تستبعد الحقائق المهمة

بشكل أساسي يجب أن تصف خطتك منتجاتك/ خدماتك وعملاءك ومنافسيك وفريق الإدارة والعمليات والبيانات المالية وأهداف التنمية والاستراتيجية. إذا فاتتك الحقائق الأساسية فلن يكون الأمر على ما يرام عندما تقدم خطتك للآخرين.

اقرأ أيضًا: عيادات الأعمال.. فرصة الشركات للنجاح

  • الحصول على معلومات مالية صحيحة

ستواجه المعلومات المالية لخطة عملك تمحيصًا خاصًا. يجب توثيق التدفق النقدي بالكامل، ولا بد أن تكون تنبؤات المبيعات لديك قائمة على أسس جيدة. تلك واحدة من أهم الخطوات عند التخطيط لمشروع صغير.

في حين أن التنبؤ بالتكاليف أسهل من التنبؤ بالمبيعات يجب تضمين كليهما. سيكون من الأسهل تتبع كلا الأمرين والإبلاغ عنهما إذا كان لديك حساب مصرفي تجاري منفصل. إذا لم تكن الأرقام شيئًا حقًا فاطلب المساعدة عند إعداد خطة عملك، ربما من محاسب أو مستشار موثوق آخر.

  • اجعل ملخصك التنفيذي مقنعًا

يمكن القول إن الملخص التنفيذي الخاص بك هو أهم جزء عند التخطيط لمشروع صغير؛ إذ سيقرأه القراء الأكثر خبرة أولًا حتى يتمكنوا من اكتشاف الحقائق والأرقام الأساسية بسرعة. إذا لم يشركهم ملخصك التنفيذي ويشجعهم على القراءة فسوف تخسر المعركة.

يقدم الملخص التنفيذي أرقامًا رئيسية ويختصر استراتيجيتك في النقاط الرئيسية. على الرغم من ظهوره في مقدمة المستند اتركه حتى النهاية. بكل الوسائل اجعل خطتك جذابة ومثيرة للإعجاب، ولكن اجعلها واقعية أيضًا.

  • استشارة خبراء الأعمال

بمجرد الانتهاء من التخطيط لمشروع صغير بشكل مبدئي قم بمراجعتها بشكل مستقل. اختر شخصًا يمكنه تقديم نقد مستقل وبناء، ربما يكون محاسبًا أو مستشارًا تجاريًا.

وقد تتمكن غرفة التجارة أو وكالة المؤسسات المحلية الخاصة بك من المساعدة. قد تؤدي مراجعتهم إلى طرح أسئلة تحتاج إلى معالجتها في مسودة منقحة.

اقرأ أيضًا:

كيف تكتب خطة مشروعك بنجاح؟.. استراتيجيات مُهمة للبدء

أسرار المشاريع الناجحة.. ما الطريق إلى القمة؟

استراتيجية بدء المشاريع.. خطوة النجاح الأولى

كيف تبدأ مشروعك الريادي؟

كيف أبدأ مشروعًا جديدًا؟.. فرصة الانطلاق الأولى

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

اختيار اسم المشروع

اختيار اسم المشروع.. نصائح وإرشادات

تنبع أهمية اختيار اسم المشروع من كون الأسماء تمثّل قوة رمزية معينة؛ كما أنها تشير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.