التحكم في صوتك بالاجتماعات

التحكم في صوتك بالاجتماعات.. طرق للتميز

التحكم في صوتك بالاجتماعات مسألة ضرورية، ويتوقف عليها الكثير من الأشياء؛ فمن خلال ضبط النغمة الصحيحة سوف تقلل من اللقاءات غير المفيدة، وتتجنب سوء التواصل وتجعل المحادثة وسيلة للتقدم، بدلًا من كونها آلية للعراك والمشاحنات.

ولكي تدرك أهمية التحكم في صوتك بالاجتماعات فلتعلم أن غياب نغمة الصوت المناسبة للموقف تصنع حالة من الالتباس وسوء الفهم.

يُظهر تقرير أجنبي صادر عام 2020 أن المحادثات التي تتم إدارتها بشكل خاطئ تؤدي إلى المزيد من خسائر العملاء (33%) وعدم الالتزام بالمواعيد النهائية (30%) مقارنة ببيانات عام 2016.

والاجتماعات، من حيث الأساس، هي وسيلة أساسية لجذب الانتباه والمضي قدمًا؛ فعندما “تحمل ما يخصك” في اجتماع فإنك تُظهر أنك واثق واستباقي، وهذا يمكن أن يجعلك قائدًا في المستقبل.

التحكم في صوتك بالاجتماعات

اقرأ أيضًا: كيف تتخلص من الموظف المخادع؟.. الحكمة والتوازن في العمل

أهمية اختيار نغمة الصوت المناسبة

معظم الناس محاصرون وراء أصوات لا تعبر عن مدى تميزهم؛ لذلك فإن الهدف من أي اتصال، كما يقول أحد الخبراء، خاصة في مجال الأعمال، هو التحكم في الطريقة التي ينظر بها الآخرون إليك عندما تتحدث.

هنا تظهر بالضبط أهمية التحكم في صوتك بالاجتماعات؛ لا سيما أن العديد من المدراء التنفيذيين يأتون إلى اجتماعات العمل ويستخدمون نفمة صوت عالية وغريبة؛ لأنهم يريدون أن يبدوا أكثر اهتمامًا وقلقًا.

إنهم يحاولون إيصال قدرتهم على حل مشكلتك أو شرح كيف يمكن أن يساعدك منتجهم. لسوء الحظ لن يعتقد الناس أنك قوي بهذه الطريقة، بل سيكون لديهم انطباع أنك ضعيف. لا أحد سيمنحك ثقته أو يلقي لما تقول بالًا. التحكم في صوتك بالاجتماعات يعينك على جذب انتباه الجميع، وهذه النقطة الأساسية التي قد يترتب عليها كل ما سيأتي بعدها.

اقرأ أيضًا: الإجازات رغم العمل عن بعد.. ما أهميتها؟

كيفية التحكم في صوتك بالاجتماعات

ويوضح «رواد الأعمال» بعض الطرق التي قد تساعدك في التحكم بصوتك بالاجتماعات، وذلك على النحو التالي..

  • الثقة أولًا

هناك احتمالات، لقد تمت دعوتك إلى الاجتماع لأن لديك ما تقدمه، هذا معناه أنك مطلوب وموضع تقدير؛ لذا كن واثقًا، فهذه الثقة ستعينك على التحكم في صوتك بالاجتماعات، ستضبط إيقاع أدائك ككل، وليس مجرد نغمة صوتك، وهي مهمة بلا شك.

عليك أن تكون واثقًا من نفسك، فمن المحتمل أن تكون لديك معرفة أو مهارات متخصصة تتعلق بالموضوع الذي تتم مناقشته، أو ربما يعتقد مديرك أنها فرصة تعليمية جيدة لك، وهم مهتمون بمعرفة كيفية أدائك في هذا الموقف.

أما إذا كان سبب حضورك غير واضح فاسأل مديرك أو منظم الاجتماع. إذا لم يكن عليك أن تكون هناك فلتكن لديك الثقة في الرفض بأدب. بعد كل شيء الاجتماعات غير الضرورية تستغرق وقتًا طويلًا ومكلفة.

 

اقرأ أيضًا: التواصل الدوري بين الموظفين.. مزايا لا حصر لها

  • الإعداد المسبق

الذين ينفعلون وينزعجون في الاجتماعات هم الذين يأتون بلا تحضير، ولكن إذا أردت التحكم في صوتك بالاجتماعات فإن عليك أن تستغل الفترة التي تسبق الاجتماع في البحث عن الموضوع قيد المناقشة والتخطيط لما تريد قوله أو الأسئلة التي ستطرحها. وبمجرد أن تكون في الاجتماع استخدم مهارات الاستماع النشطة لديك لتلخيص ما يقال، وإظهار أنك تقدر آراء الآخرين، وتقديم وجهة نظرك الخاصة. وبعدها ستجد أنك تمكنت من التحكم في صوتك بالاجتماعات، وسيظهر ذلك جليًا عندما تسنح الفرصة لحديثك.

التحكم في صوتك بالاجتماعات

  • التركيز والاختصار

الكلام الكثير يفلت خيوط اللعبة من يدك، إذا أردت التحكم في صوتك بالاجتماعات فينبغي أن يكون كلامك مركزًا ومختصرًا.

ابدأ واختتم مساهمتك باقتناع، تجنب الافتتاح باعتذار “أنا آسف، لكن …” سيؤدي ذلك إلى إضعاف موقفك على الفور. ابدأ بقوة ولكن بأدب باستخدام “أود أن أقول …” أو “هل يمكنني فقط إضافة…؟”.

وبمجرد أن تقول ما تريد قوله ما عليك سوى إنهاء التحدث. تجنب قول “أنا لا أوافق”؛ حيث يسمع الناس هذا ويشعرون على الفور بالمواجهة والانزعاج، وقد يتوقفون عن الاستماع إليك -وعندئذ قد تمتعض أنت وتبدأ في فقدان القدرة على التحكم في صوتك بالاجتماعات- من الأفضل بكثير أن تقول: “أرى الأمر بشكل مختلف قليلًا، لأن …”.

اقرأ أيضًا:

دعاء ميرة: ليس كل مدير قائدًا والكفاءة لا تكفي

أهمية التعاون بين الزملاء.. فوائد تُعزز كفاءة العمل

أنواع الحوافز.. وسائل مهمة لزيادة الإنتاجية وتحقيق الأرباح

الانتماء الوظيفي.. أهميته وسبل تعزيزه

الموظف العنيد.. فهم دوافعه وطرق التعامل معه

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

الذكاء العاطفي

كیف تنمي الذكاء العاطفي كقائد؟

عندما تفكر في القائد المثالي، فقد تتخیله شخصًا يتحكم في أعصابه أيًا كانت المشاكل التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.