الاستثمار في المملكة

الاستثمار في المملكة.. فرص مهمة لتعزيز ريادة الأعمال

جميعُنا مُدرك التنافُسية الرقمية التي أحدثتها النقلة الجديدة في سماء مملكتنا العظيمة، لم تكُن الرؤية محض اختيار لحظي، أو صُدفة عابرة، بل وضع استراتيجية دولة كاملة لِتحتل الصدارة في قلب العالم، وتكون الوجهة العالمية القادمة ضِمن منظور ريادي، واقتصادي، وثقافي جديد.

التطور العالمي الذي نشهدُه اليوم في شتّى المجالات، وعلى رأسِها الاستثمار، من أبرز الفُرص الريادية التي تتخللها كثير من التحديات لِتحتل مملكتنا القِمّة الريادية وتكون المقر الإقليمي للاستثمار المحلي والعالمي.

وقد كان لِتصريح المُهندس خالد الفالح؛ وزير الاستثمار السعودي، الأثر الكبير في الإشادة بتوجهات شركات العالم نحو العاصمة الأم “الرياض”؛ حيثُ أعلنت ما يقارب ٤٤ شركة عالمية عن أن الرياض مقر لها، وقال المُهندس في تصريحه: “يُسعدني أن اشهد انضمام هذا العدد الكبير من الشركات إلى برنامج جذب المقار الإقليمية للشركات العالمية؛ ما يدل أن الرياض مدينة عالمية جاذبة لريادة مُستقبل الأعمال، والوجهة الاستثمارية المُفضلة لِدى المُستثمرين من مُختلف بِقاع الأرض”.

وكان إطلاق الاستراتيجية الوطنية للاستثمار بالمملكة العربية السعودية من أقوى الفُرص التي تُطلق سلسلة المُبادرات الريادية للنهوض بمُستقبل بيئة الأعمال، وتوظيف الطاقات بمُختلف المجالات للارتقاء باقتصاد الدولة.

وحينما نتحدث عن الطاقات الحديثة فهي الصوت الجاذب لِكل المُستثمرين من جميع أقطار الأرض، بدءًا من الطاقة الخضراء في كونها الأولى لدعم مبادرة السعودية الخضراء للشرق الأوسط؛ حيث ستضخ 346 مليار ريال سعودي (92 مليار دولار أمريكي)، منها 150 مليار ريال (40 مليار دولار) لتحفيز القطاع الخاص للاستثمار في مبادرات ومشاريع خضراء في العاصمة الرياض، ومن ثم الرقمنة والتنافسية العالمية وتحسين السياحة المحلية لتكون كُل محافظات ومناطق المملكة الوجهة الجاذبة للسُيّاح القادمين، إلى وصولها للهدف السامي وهو تأثُر الاقتصاد المحلي بالمردود الفعلي لهذه النقلة الحديثة.

نتفق تمامًا مع قول فهد بن عبد المحسن الرشيد؛ الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمدينة الرياض: “ستجلب الشركات المشاركة ضمن برنامج جذب المقار الإقليمية للشركات العالمية خِبرات عالمية ستعمل وتعيش مع عائلاتها في المملكة، وتساهم في تطوير مجالات البحث والابتكار؛ ما يؤدي على المديين المتوسط والبعيد إلى توفير بيئة داعمة تنقل المعرفة، والخبرة للمواهب الوطنية الشابة التي ستعمل مع الخبرات، وتطور من مهاراتهم”.

فالاستثمار السعودي لم يكن في ريادة الأعمال والطاقات النفطية والخضراء فقط، إنما حتى في استثمار الطاقات الشابة؛ من حيث تنمية المواهب، والإسهام في توجيهها لتكون هُناك منظومه للإبداع الوطني على النحو المحلي، والإقليمي، والعالمي.

على سبيل المثال: مؤسسة الملك عبد العزيز ورجالة للموهبة والإبداع تعمل جاهدة على تخريج المواهب الشابة، وتتوسع لتكون على النطاق العربي، وعندما شارك في نُسختها الأولى ما يقارب ٤٤٠ طالبًا وطالبة حصل ٢٣٠ منهم على لقب (موهوبو العرب) والذين يُمثلون ما يقارب ١٢ دولة عربية حصلوا على أعلى الدرجات.

وتُعد مبادرات المُنظمات غير الربحية الداعمة لتأهيل وتطوير مهارات الشباب (مسك الخيرية) من المبادرات التي تهدف إلى تخريج شباب طموح يحمل رؤية وطنية مُستقبلية طوعية ذات توجهات قيادية.

أما المؤتمر العالمي الذي عُقِد في مارس ٢٠٢٢ برعاية ولي العهد سمو الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز لريادة الأعمال، فهو المؤتمر الذي غيّر اقتصاد الدولة، وسطر سلسلة من العقود والمُبادرات المُستقبلية لكثير من رواد الأعمال بالعالم لتكون العاصمة الرياض الوجهة الريادية للاستثمار القادم، وتم عقد عدة اتفاقيات داعمة تجاوزت ٤٤ مليارًا خلال يومين لكثير من الشركات المحلية والعالمية.

إذًا توفرت منظومة ريادية عالمية لدولة تحمل توجهات مستقبلية، تعكس الطابع الثقافي، والريادي، والاجتماعي لصنع الفُرص الريادية الشابة للمنشآت الصغيرة، ودعم الطاقات الشبابية الإبداعية لتكون الممثل الدولي عالميًا، والأمثل في نهوض اقتصاد الدولة، كما أن الابتكار الفكري في ريادة المشاريع الوطنية هو الطموح المستدام لرؤية ٢٠٣٠.. فهنيئًا لشعبنا هذه الريادة، ولشبابنا هذا الدعم، ولقادتنا هذه القيادة.

اقرأ أيضًا:

إعلام العمل الحر

الخطايا السبع في إدارة الأعمال

«تأثير أحمر الشفاه».. والأزمات الاقتصادية

ممبرينور

يوم التأسيس وريادة المرأة السعودية

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن حصة الصفار

شاهد أيضاً

المال

“المال لا يشتري السعادة”.. هل هي مقولة صحيحة؟

“المال لايشتري السعادة، لكن العلم يثبت عكس ذلك” تلك كانت بداية مقال علمي نشرته صحيفة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.