نجاح ريادة الأعمال

أهمية الابتكار في نجاح ريادة الأعمال.. حافظ على الصدارة

في عالم اليوم المتغير باستمرار وبسرعة أصبح نجاح ريادة الأعمال عملًا شاقًا ومضنيًا، ما لم تكن مشفوعة بابتكار حقيقي، كما أصبح من الضروري للشركات الجديدة والناشئة أن تترك بصمة وتبرز من منافسيها.

ويمكن أن يساعد الابتكار المستمر هذه الشركات الناشئة في الازدهار داخل جو تنافسي للغاية. الابتكار إذًا أساسي في نجاح ريادة الأعمال، وهو جوهرها أيضًا.

وعلى ذلك يجب أن يفهم جميع أصحاب الأعمال الطموحين ماهية الابتكار، وسبب أهميته، وكيف يمكنهم الاستفادة منه في أعمالهم الخاصة.

يصف هوارد شولتز؛ رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة “ستاربكس” لأكثر من 20 عامًا، الابتكار: «يجب أن يكون الابتكار مدمرًا. وأعني بالتخريب: التخريب. يجب أن تكسر القواعد ويتم تعطيلها».

ويعني الابتكار الذي نراه ضروريًا في نجاح ريادة الأعمال: تقديم شيء جديد للشركة، سواء كان منتجًا جديدًا، أو استراتيجية سوق جديدة، أو طريقة جديدة.. وما إلى ذلك؛ من أجل تنشيط الشركة وتعزيز القيمة والنمو الجديد.

الابتكار هو كل شيء عن قادة الأعمال الذين يُخرجون أفكارًا إبداعية أو يستمعون إليها، ثم استخدام التخطيط الاستراتيجي واتخاذ القرار؛ لتنفيذ أفكار العمل الجديدة بنجاح. عندما تبتكر شركة ما يمكنها إما تحسين منتجاتها أو عملياتها أو منهجياتها الحالية، أو إنشاء منتجات جديدة من البداية.

اقرأ أيضًا: مؤسس تصنيف إس كيو: الجامعات السعودية تحقق تطلعات رؤية ولي العهد وتعلن عن نفسها عالميًا

أهمية الابتكار في نجاح ريادة الأعمال

ويرصد «رواد الأعمال» بعض ملامح أهمية الابتكار في نجاح ريادة الأعمال وذلك على النحو التالي..

  • نمو الأعمال

نمو الأعمال التجارية يعني، في نهاية المطاف، زيادة أرباحك. ويتيح لك الابتكار الناجح إضافة قيمة إلى نشاطك التجاري؛ حتى تتمكن من زيادة أرباحك، ومن ثم إذا لم تبتكر عن حق فلن يتقدم عملك.

  • التغلب على المنافسين

مع العولمة والسوق سريع التغير هناك المزيد من الشركات المتنافسة أكثر من أي وقت مضى. يمكن أن يساعدك الابتكار في نجاح ريادة الأعمال؛ من خلال التنبؤ بالسوق ومواكبة احتياجات العملاء.

إذا كان نشاطك التجاري لا يبتكر فسوف تشاهد الشركات المبتكرة تقدم أفكارًا جديدة إلى السوق، وسيتعين عليك التدافع لمواكبة ذلك، وعادة لن تجد لك موطئ قدم في السوق عما قريب.

اقرأ أيضًا: «سدايا».. منتجات وخدمات

  • الاستفادة من التقنيات الجديدة

تتطور التكنولوجيا (خاصة الذكاء الاصطناعي) بشكل أسرع من أي وقت مضى؛ ما يعني أنه قد تكون هناك تقنيات جديدة وأكثر كفاءة لإنتاج منتجات أفضل، أو لتقديم خدماتك؛ أو تسويق عملك، أو تتبع أدائك بالتحليلات.

ومن خلال الاستفادة من هذه التقنيات الجديدة للابتكار في العمليات ستتمكن من تحسين نشاطك التجاري واكتساب ميزة تنافسية على منافسيك، وبالتالي يكون نجاح ريادة الأعمال بالنسبة لك أمرًا ممكنًا.

  • التكيف

مع عالم متغير باستمرار وتقنيات متطورة فإن الابتكار في الأعمال التجارية هو الطريقة الوحيدة للتكيف مع الحقائق الجديدة وتكون ذات صلة. ويتم إنشاء عدد هائل من المواقع الإلكترونية الجديدة يوميًا، وقد تجاوزت الهند 800 مليون مستخدم للإنترنت وهناك أكثر من 8 مليارات جهاز متصل رقميًا. تشير هذه الأعداد المتزايدة إلى حاجة المؤسسات للاستمرار في اكتشاف خطط واستراتيجيات عمل جديدة لتزدهر.

في الوقت نفسه فإن الابتكار في ريادة الأعمال هو أيضًا الطريقة الوحيدة لتعطيل الأسواق الاحتكارية وصنع اسم لنفسك.

  • التميز

الغرض الكامل من الابتكار هو القيام بشيء خارج الصندوق، شيء لا يفعله أي شخص آخر. وفي حين أن هذا يساعد شركتك الناشئة في تمييز نفسها عن المنظمات الأخرى بهذا القطاع إلا أن هذا يعد أكثر جدوى بشكل خاص في سوق كثيف التشبع.

اقرأ أيضًا: جهود مسك الريادة.. المبادرة الأولى لتعزيز ريادة الأعمال في المملكة

  • تلبية احتياجات العملاء

تظهر أهمية الابتكار في نجاح ريادة الأعمال في كونه يعينك على تلبية احتياجات العملاء على نحو أكثر فعالية وكفاءة.

ففي سوق شديد التنافسية تكون احتياجات العملاء ديناميكية وتتطور باستمرار. وقد يكون لما تقدمه لهم اليوم استجابة رائعة لكن لا يمكنك التأكد مما إذا كان الوضع سوف يستمر غدًا، فقد يطالبون بشيء آخر.

وتمتلك أفكار العمل المبتكرة في الواقع القدرة على توقع تغييرات السوق حتى قبل حدوثها فعليًا، وتقديم الحلول للأشخاص قبل أن يشعروا بالحاجة إليها. بهذه الطريقة يكون عملاؤك راضين في معظم الأوقات.

في الواقع من الصعب تلبية احتياجات العملاء ما لم تجلب ابتكارًا مستمرًا في عملك. إذا كنت راضيًا عن الوضع الراهن ورفضت تقديم أفكار جديدة فقد يبدأ عملك في الصعوبة. ومن الضروري إنتاج ابتكارات جديدة طوال الوقت لإثارة وإرضاء عملائك إن كنت تريد أن يظل عملك وثيق الصلة.

اقرأ أيضًا:

صفات المبدع.. جولة داخل عقل العباقرة

بول هوبكنسون يكشف كيفية تضمين رسالة ريادة الأعمال بالجامعات

افتتاح المعرض والمؤتمر الدولي للذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية

22 جائزة كبرى وخاصة لطلاب المملكة في «آيسف 2022»

تطوير الابتكار العلمي في الجامعات السعودية.. إجراءات وإنجازات

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

جفاف الأفكار

جفاف الأفكار.. ما السبيل لتجنب الانهيار؟

نسمع في أحيان كثيرة عن انهيار وإفلاس بعض الشركات، منها ما يكون كبيرًا بل بعضها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.