وزارة البيئة

أنشطة وزارة البيئة السعودية.. الوصول إلى التنمية المستدامة

تتوزع أنشطة وزارة البيئة السعودية ما بين تقديم التوعية البيئية اللازمة والعمل على تكريس عادات صديقة للبيئة، ومحاولة الحد من آثار وظواهر ضارة، وأخيرًا تعزيز التنمية المستدامة والدفع بها قدمًا.

والمؤكد أن كل جهود وأنشطة وزارة البيئة السعودية تأتي تجاوبًا وتفاعلًا مع الأخطار التي يعاني منها كوكب الأرض، وهي أخطار متنوعة؛ منها على سبيل المثال: التغير المناخي، الاحتباس الحراري، ثقب الأوزون.. إلخ.

أنشطة وزارة البيئة السعودية

ويرصد «رواد الأعمال» بعض أنشطة وزارة البيئة السعودية وذلك على النحو التالي..

  • نما

نما هي بوابة الخدمات الإلكترونية الموحدة لمنظومة وزارة البيئة والمياه والزراعة في المملكة العربية السعودية، وتوفر للمستفيدين جميع الخدمات الإلكترونية في مختلف قطاعات الوزارة (البيئة، المياه، الزراعة، الثروة حيوانية، الأراضي، الثروة السمكية…إلخ).

وتتميز البوابة بما يلي:

  • تحقيق تجربة مستفيد مبتكرة وموحدة تعزز أهداف التنمية المستدامة في المملكة.
  • توفير واجهة ووصول موحد لجميع الخدمات الإلكترونية لمنظومة الوزارة.
  • تطبيق أفضل المعايير والممارسات العالمية في الحكومة الالكترونية.
  • تطبيق سياسة طلب بيانات المستفيد لمرة واحدة.
  • توحيد الهوية الرقمية لجميع منصات وتطبيقات منظومة الوزارة.
  • اتاحة وتحليل مختلف أنواع البيانات المتعلقة بالخدمات الإلكترونية بشكل لحظي ودقيق؛ ما يساهم في دعم اتخاذ القرار وتحسين الخدمات.
  • تعزيز مبدأ المشاركة الإلكترونية المجتمعية.
  • رفع رضا المستفيدين؛ من خلال التحسين المستمر للخدمات الإلكترونية اعتمادًا على الاستبيانات ومستويات تقييم الخدمات.
  • تسهيل وتسريع عملية تطوير الخدمات وبناء التكاملات مع الجهات الأخرى.

اقرأ أيضًا: برنامج سكني.. إنجازات تتماشى مع الرؤية

  • التنمية المستدامة

تنطلق جهود وأنشطة وزارة البيئة السعودية من تلك الأسس الشاملة الخاصة بالتنمية المستدامة؛ لتلعب دورها الحيوي في تحقيق مستهدفات التنمية المستدامة الشاملة.

وكانت المملكة من الدول السباقة في تبني أهداف التنمية المستدامة منذ اعلانها، وتضافرت جهود الوزارة مع مؤسسات الدولة الأخرى في الالتزام بالمبادرات الوطنية البناءة، ومواجهة التحديات، وتنفيذ برامج التحول الوطني التي تستهدف تحقيق التنمية المستدامة وفق المبادئ المعلنة التي حددها المجتمع الدولي كمكونات رئيسية لهذه للتنمية وهي:

  • نمو اقتصادي مستدام.
  • تنمية اجتماعية مستدامة.
  • حماية مستدامة للبيئة ومصادر الثروة الطبيعية.

وهذا يعنى أن تكون هناك نظرة شاملة عند إعداد استراتيجيات التنمية المستدامة، تراعى فيها تلك الأبعاد الثلاثة؛ ما يجعلها تساهم في ديمومة التنمية بمفهومها الشامل، وهو ما تحرص وزارة البيئة السعودية على الالتزام به في شتى أنشطتها الفعالة.

  • استعادة أشجار المانجروف

يأتي هذا النشاط في ظل جهود البيئة السعودية للوصول إلى بيئة وموارد طبيعية مستدامة تحقق الأمن المائي وتسهم في الأمن الغذائي وتحسين جودة الحياة، وهي من أهم مستهدفات رؤية السعودية 2030م. وقد تم سابقًا الإعلان عن خطط وجهود متعددة لوزارة البيئة والمياه والزراعة لإنتاج واستزراع أشجار المانجروف في البيئات المتدهورة للبحر الأحمر؛ حيث تم إنجاز 4 مشاتل استزرع فيها 1625000 شتلة في وسط وجنوب البحر الأحمر.

وقد انطلقت هذه الجهود منذ منتصف عام 2019م وتشمل: الصيانة والرعاية للمشاتل والزراعة الدائمة. ومن أبرز المواقع لتلك المشاريع: مشتل الشعبية بطاقة إنتاجية 385 ألف شتلة، ومشتل المظيلف بطاقة إنتاجية 365 ألف شتلة، ومشتل الصوارمة بطاقة إنتاجية 440 ألف شتلة، ومشتل التراثية بطاقة إنتاجية 435 ألف شتلة.

اقرأ أيضًا: منصة مزايا.. خدمات أعمال متنوعة بأسعار مخفضة لرواد الأعمال وأصحاب المنشآت

  • برنامج إدارة الخزن الاستراتيجي للأغذية

ويندرج تحت إنجازات وأنشطة وزارة البيئة السعودية قيامها بإطلاق برنامج إدارة الخزن الاستراتيجي للأغذية، والذي تضمَّن إنشاء مشروع صوامع ميناء ينبع؛ لتعزيز الطاقات التخزينية للحبوب في المملكة بشكل عام وطاقات استقبال البواخر في الموانئ السعودية بشكل خاص.

وتصل الطاقة الاستيعابية للمشروع إلى 120 ألف طن ليرتفع إجمالي الطاقة التخزينية المتاحة في المملكة إلى ما يقارب 3.5 مليون طن.

ويشمل المشروع إنشاء أكبر نقطة لتفريغ الحبوب في ميناء ينبع بطاقة يومية تصل إلى 12 ألف طن، و14 فرعًا لتخزين الحبوب.

  • أسبوع البيئة

تم تخصيص أسبوع للبيئة من كل عام من قِبل وزارة البيئة والمياه والزراعة ودعوة الجهات الحكومية والخاصة والجمعيات البيئية للمشاركة في نشاطاته في أول أسبوع من فصل الربيع من كل عام.

ويُعد أسبوع البيئة من أهم المبادرات التوعوية بأهمية البيئة والحفاظ عليها، كما يهدف إلى رفع مستوى الوعي والمسؤولية عند الأفراد تجاه البيئة لنكوّنَ مجتمعًا واعيًا بيئيًا.

  • الحد من تلوث المياه

طورت وزارة البيئة والمياه والزراعة إطارًا مرجعيًا موحدًا لقطاع المياه يتضمن استراتيجية شاملة للمياه تعمل على دمج التوجهات والسياسات والتشريعات والممارسات في قطاع المياه على المستوى الوطني، مع الهدف الرئيسي المتمثل في مواجهة التحديات الرئيسية وإعادة هيكلة القطاع.

ويتضمن العمل العديد من العناصر بما في ذلك: إشراك الجهات المعنية وتقييم الوضع الراهن للقطاع عبر مجموعة من الأبعاد مثل: الطلب على المياه، وموارد المياه، وعمليات القطاع، والعوامل التمكينية، ويحدد طبيعة وحجم الثغرات بين العرض والطلب، بالإضافة إلى اقتصاديات القطاع تحت سيناريوهات مختلفة.

اقرأ أيضًا:

موانئ المملكة.. 9 شرايين تربط السعودية بالعالم

المعرض والمنتدى الدولي لتقنيات التشجير.. مشاركة دولية واسعة ودعم حكومي لا محدود

المنتدى الاقتصادي العالمي.. المملكة تستعرض جهودها ورؤاها

إنشاء هيئة تطوير الأحساء.. مرحلة جديدة من الازدهار

مؤتمر مستقبل الطيران.. توصيات ونتائج لتعزيز التعافي

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

أسس المسؤولية المجتمعية

أسس المسؤولية المجتمعية.. ملامح ومبادئ

قبل الحديث عن أسس المسؤولية المجتمعية يتوجب علينا أولًا تحديد ماهيتها وتعريفها؛ إذ تشير المسؤولية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.